صفحة الكاتب : محمد جواد سنبه

السِيْنَاتُوْرُ (جَوْنُ مَاكَّينْ) ... هَلّْ عَادَ بِخُفَّيّْ حُنَيّْن؟. (الحَلَقَةُ الأُوْلَى)
محمد جواد سنبه

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
السِيناتورُ (جون ماكين)، رئيسُ لُجنَةِ الدِّفاعِ في مَجلِسِ الشُيوخِ الأَمريكيّ. و زعيْمُ تَجَمُّعِ الجَمهورييّنَ، في (الكونكرس) الأَمريكيّ. و أَحَدُ أَقطابِ فَريْقِ الصُقورِ الجمهورييّن. 
(ماكين) يَمتَلِكُ رُؤيَةً تُخالِفُ رُؤيَةَ الرَّئيسِ الدِّيمقراطيّ (أَوباما)، في التَّعَاطي مع الأَحدَاثِ في العَالَمِ عُموماً، و العِرَاقِ خُصوصاً. فـَهو يَرى أَنَّ الرَّئيسَ (أَوباما)، تَعامَلَ مع العِراقِ بمرونَةٍ شَديدَةٍ، الأَمْرُ الّذي أَفقَدَ الولاياتِ المتَّحدةِ، قُدّرَتَها في السَّيطرَةِ على السَّاحَةِ العِراقيَّة. 
جاءَتْ زيارَةُ السِيناتورِ )ماكين( للعِرَاقِ، في أَعقابِ زيارَةِ رئيْسِ مَجلِسِ الشُورى، لجُمهوريَّةِ إِيرانَ الإِسلاميَّةِ (عليّ لاريجاني) للعِرَاق. و كأَنَّ مَشْهَدَ الزِّياراتِ المُتعاقِبَةِ، للمَسؤولينَ الإِيرانييّْنَ و الأَمريكييّنَ، يَعكِسُ مَدَى التَّنافُسِ الشَديدِّ بيّْن الطَّرفَيّْن.  فكُلُّ طَرَفٍ يُريدُ أَنّْ يُقَدِّمَ، رسالةً إِلى بَلَدِهِ (إِلى الدَّاخلِ)، و أُخرى (إِلى الخَارجِ)، إِلى العَالَمِ عُموماً و إِلى الطَّرَفِ النِّدِّ خُصوصاً. ليُثبتَ كُلُّ طَرَفٍ، وجُودَ بَلَدِهِ كقُوَّةِ نُفُوذٍ فاعِلَةٍ و مُؤَثِرَةٍ، في السَّاحَةِ العِراقِيَّة. 
فَقَدّْ صَرَّحَ (علي لاريجاني)، عنْدَ زيارَتِهِ للعِرَاقِ في 24 كانون الأول 2014، قَائلاً: (وقَفنَا مُنّْذُ اللَّحظَةِ الأُوْلَى إِلى جانِبِ العِرَاقِ، حُكومَةً و شَعّباً، في مُحاربَةِ الإِرهابِ، و سُنواصِلُ هذا الدَّعم.). 
أَمّا السِيناتورُ (جون ماكين)، فَقَدّْ انتَقَدَ أَمامَ وسَائِلِ الاعلامِ، الاتِّفاقيَّةَ الاسْتراتيْجيَّةَ، الّتي وُقِّعَتّْ بيّْنَ العِراقِ و الولاياتِ المتَّحِدَةِ الأَمريكيَّةِ، (معتبراً إِيّاها بأَنَّها "فَشَلَتْ إِذّْ كانَ لها أَنّْ تُبرَمَ، مِن خِلالِ السُلطةِ التَّنفيذيَّةِ، دونَ الذِّهابِ إِلى التَّشريعيَّةِ، ما أَدّى إِلى سَحِب جَميْعِ القُوَّاتِ الأَجنبيَّةِ، الّتي كانَتْ موجودَةً في العِراقِ، و  وصُولِ الحَالِ إِلى مَا هوَ عليه ِالآن)(وكالة السومرية نيوز).  
هذا التَّصريحُ بحَدِّ ذاتِهِ، هو رسَالَةٌ إِلى الدَّاخِلِ الأَمريكيّ، أَوْحَى مِنها السِيناتور (ماكين)، سَبَبَ فَشَلِ اسْتراتيجيَّةِ الرَّئيسِ (أَوباما)، في التَّعامُلِ معَ المَلَفِّ العِراقي. كما أَكَّدَ فيها نَظْرتَهُ الاسْتِعماريَّةُ لبُلدَانِ العَالَمِ. 
و في تَصريْحَاتٍ صُحفِيَّةٍ للسِيناتور(ماكين)، ذَكَرَتّْها (السومرية نيوز) مِنْها:
(إِنَّ (أَوباما) أَعلَنَ أَنَّ هَدفَهُ حمايَةُ المواطنينَ، و المُساعَداتُ الانسَانيَّةُ، و هذا لا يُعَدُّ استراتيجيَّةً للقضاءِ على (داعش)، (مُعتبراً أَنَّ): هناك غيابٌ لرؤيَةِ استراتيجيَّةٍ في التَّعامُلِ مع هذا التَّنظيم.)(انتهى).
 مِنْ جهةٍ أُخرَى، فإِنَّ هذهِ الانتقادَاتِ، تُعتبَرُ بمثابَةِ دِعايَةٍ لصَالِحِ (ماكين)، أَمَامَ الجُمهورِ الأَمريكيّ، تَعكِسُ مُخَالَفَتِهِ للسياسَةِ الخَارجيَّةِ للدِّيمُقراطييّْن.  كمَا أَنَّها رسَالَةٌ إِلى الجَانبِ الإِيرانيّ. أَعرَبَ فيها (ماكين)، أَنَّ الجَمهورييّْنَ يُتابعونَ النَّشاطَ الإِيرانيّ، في العِراقِ عَن كَثَب. و لسانُ حالِهِ يَقُولُ: لا يَظُنَنَّ الإِيرانِيّْونَ، بأَنَّهُم سيَفوزونَ بالكَعكَةِ الّتي جَهَزَتّها أَمريْكا.
إِضَافَةً إِلى ذلك، فإِنَّ السِيناتورَ (ماكين)، استَبَقَ الأَحداثَ ليقْطعَ الطَّريقَ أَمامَ الحُكومَةِ العراقيَّةِ، حتّى لا تُطالِبَ بإِلزامِ الحُكومَةِ الأَمريكيَّةِ، بتَنفيّْذِ بُنودِ  الاتّفاقيَّةِ الامنيَّةِ ((SOFA، و منها (المادَّةُ الرَّابعَةُ: المُـهِـمَات)، الّتي نَصَّتْ على مايلي: - 
(تطلب حكومة العراق المساعدة المؤقتة من قوات الولايات المتحدة لمساندتها في جهودها من أجل الحفاظ على الأمن و الاستقرار في العراق، بما في ذلك التعاون في القيام بعمليات ضد تنظيم القاعدة و المجموعات الإرهابية الأخرى و الجماعات الخارجة عن القانون و بقايا النظام السابق.)(انتهى)(المصدر/ الموقع الالكتروني للسفارة الامريكية في العراق).
 
و مِنَ المعلومِ في الأَوساطِ الاعلاميَّةِ، أَنَّ حكومَةَ السيّدِ المالكيّ، طلَبَتْ مِن الحُكومَةِ الأَمريكيَّةِ، شِراءَ أَسلحٍة أَمريكيَّةٍ لمواجهَةِ الإِرهابِ، لكنَّ الحُكومَةَ الأَمريكيَّةَ، لَمّْ تُبْدِ مُرونَةً في التَّعامُلِ، مع طلباتِ الحكومَةِ العراقيَّةِ. كما أَنَّ حكومَةَ  السيّد المالكيّ، طلَبَتْ منَ الحكومَةِ الأَمريكيَّةِ، قَصفَ مواقِعِ مُعسكراتِ (داعش)، الموجودَةِ في المناطِقِ الحُدوديَّةِ بيّْن العِرَاقِ و سُوريا، لكنَّ الأَمريكانَ وعَدوا و لَمّْ يُوفُوا بذلك. (مقتَضَبٌ ملخّصٌ من حديثٍ للسيّد نوري المالكيّ، مع مجموعة من الاعلامييّن في 29/12/2014).  
في هذهِ الزيارةِ، لَمّْ يتَفَوَّهْ السِيناتورُ (جون ماكين)، بكلمَةٍ واحدَةٍ، عَن انتصاراتِ الجَيّْشِ العِراقيّ، و قُوّاتِ الحَشّْدِ الشَّعبيّ، و دَوْرِ القائِدِ العَامِّ للقُوّاتِ المُسلَّحَةِ العِراقيَّةِ، و دَوْرِ وَزيرَيّ الدِّفاعِ و الدَّاخليَّةِ العِراقييّنِ، في مُحاربَةِ عصَاباتِ (داعش)، باعتبَارِ أَنَّ أَمريكا، تَتَزَعَّمُ حَمّلَةً دوليَّةً لمكافَحِةِ الإِرهَاب. لكنَّهُ أَشَادَ بدَوْرِ قُوَّاتِ (البيشمركه)، و قِيَادَةِ (مسعود بارزاني)، عنّْدَما زَارَ إِقليْمَ الأَكرادِ، في يَومِ السَبتِ 27 كانون الأَول 2014،حيّْثُ قالَ: 
(أَنا على عِلّْمٍ بأَنَّ الرَّئيْسَ البَارزانيّ مُتواجِدٌ في جَبهاتِ القِتَالِ، و  هُوَ  يُشْرِفُ بنَفسِهِ على سَيّْرِ العَمليَّات).... . و أَضَافَ قَائلاً: (جِئْتُ لأَسْتَمِعَ عنْ كَثَبٍ إِلى آراءِ الرَّئيْسِ البَارزانيّ و مُلاحظاتِهِ، بشَأْنِ المَواقِفِ السِياسيَّةِ و العَسكريَّةِ، على جَبَهَاتِ القِتَالِ، و مُتَطلَّبَاتِ (البيشمركة) في حرّبها ضِدَّ الإِرهاب.)(انتهى)(المصدر السابق). 
كلماتُ السِيناتورِ (ماكين) أَعلاهُ، تَتَنَافي معَ اللّياقَةِ الدُّبلوماسيَّةِ في التَّعامُلِ معَ الحُكومَةِ المَركزيَّةِ العِراقيَّةِ، فَهُوَ إِذنْ، جَاءَ إِلى كُردُستانَ ليَستَمِعَ (عَنْ كَثَبٍ إِلى آراءِ الرَّئيْسِ البَارزانيّ و مُلاحظاتِهِ، بشَأْنِ المَواقِفِ السِياسيَّةِ و العَسكريَّةِ، على جَبَهَاتِ القِتَالِ، و مُتَطلَّبَاتِ (البيشمركة) في حرّبها ضِدَّ الإِرهاب.). 
و كأَنَّ (ماكين)، لا يَثِقُ بالحُكومَةِ المَركزيَّةِ، ثِقَتَهُ بحُكومَةِ الإِقليْمِ. كما نَسّْتَشِفُّ مِن هذا التَّصريحِ لـ(ماكين)، أَنَّهُ يُرسِلُ تَلميْحَاً إِلى الحُكومَةِ المَركزيَّةِ، و إِلى إِيرَانَ أَيْضاً، بأَنَّ الأَكرادَ هُمّْ حُلَفَاءٌ مُخلِصُونَ لأَمريكا. 
في الحَلَقَةِ الثَانِيَةِ مِن هذا المَقَالِ، إِنّْ شَاءَ اللهُ تَعَالى، سَأَطّرَحُ أَسئِلَةً مُحدَّدَةً على السِيناتور(جون ماكين)، دونَ أَنَّ أَطلُبَ مِنْهُ الاجَابَةَ عَليّها، لأَنَّ الاجابَةَ عليّها، تَتَعارَضُ مع السِياسَةِ الأَمريكيَّة. بَيّْدَ أَنَّها ليْسَتْ خافيَةً على القَارئ اللَّبيْب. و مِنْهُ تَعالَى نَسْتَمِدُّ العَوّْنَ و السَدَاد. 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد جواد سنبه
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/05



كتابة تعليق لموضوع : السِيْنَاتُوْرُ (جَوْنُ مَاكَّينْ) ... هَلّْ عَادَ بِخُفَّيّْ حُنَيّْن؟. (الحَلَقَةُ الأُوْلَى)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net