صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

القفز فوق الشمعة
حيدر الحد راوي

 شعر ساهي بأنه على غير ما يرام , فطلب من اخيه راهي ان يذهب للبيت كي يرتاح قليلا .
راهي : شتهيس يخوي ؟
ساهي : اشو عندي دوخه ... ورجليه ترعش .... مو هل كد .
راهي : اشكد صارلك بهاي الحاله ؟
ساهي : يومين .
راهي : هاي الحالة ما ينسكت عليها !
ساهي : باجر اروح للطبيب .
راهي : لا هاي السالفه مو يم الطبيب .
ساهي : جا عدمن دواها ؟
راهي : علاجها يم ابو هذال .
ساهي : الكشاف !! .
راهي : باجر الصبح ... انروح اله ... ونخله ايشوفلك علاج زين .
                                  ************************* بعد ان القى ساهي وراهي السلام على ابو هذال , اتخذ كل منهما له مجلسا في الغرفة الصغيرة , واستطرق ساهي يشرح حالته , بينما ابو هذال تناول شيئا من البخور , والقاه في المبخرة , فتصاعد الدخان , بشكل كثيف , ورنّم بكلمات غريبة , ليست من العربية , بل غير مفهومة , بينما اكتفا ساهي وراهي بالتفرج , مستغربين من سر هذه الطقوس , وفي اثناء ذلك تحدث ابو هذال .
ابو هذال : الجني ايكول .....
ما ان سمع ساهي وراهي هذه الكلمة , حتى ارتعبا , وملئا خوفا ورعبا .
ساهي : يا يمه ! جني !
راهي : يا بويه ! جني !
ابو هذال : أي جني ... جا اشبيه ...
راهي : جني هنا ويانه بالغرفة .
ساهي : يا بويه ... جني ... جني ... ما غيره ؟ ابو هذال : المهم ... الجني ايكول مسويلك عمل .
ساهي : مسويلي عمل الي ... منو ,,, وبيش يطلبني ؟ ابو هذال : الجني ايكول .. المسويلك العمل ... مرة عجوز ...
ساهي : ليش ؟
ابو هذال : الجني ايكول .. هاي العجوز اتحبك ... وتعاني من الوحدة .. تريدك تشمر عبايتك عليها وتسترها ساهي : شنو هاي العجوز عاشكتني .
ابو هذال : اكيد عاشكتك ... وسوتلك هذه العمل بميتين الف دينار ساهي : هاي العجوز امخبله ... عدها ميتين الف ... لو كايلتلي .. احسن ما تروح وتسويلي عمل ... زين وهاي منين ؟ ابو هذال : العجوز قريبة منكم ... ابمنطقتكم ..
فبادر راهي , ليطلب من ابو هذال شيئا .
راهي : اكول ابو هذال .. ما دام الجني هنا .. ما تخله يشوفلي وحده عجوز .. وعدها فلوس مثل هاي .. 
فتمتم ابو هذال بكلماته الغريبة , وهو يمعن النظر في الدخان المتصاعد من المبخرة , وقال .
ابو هذال : الجني ايكول .. اكو وحدة عجوز ابمنطقتكم .... غنية كلش ... وعايشة بوحدها .
راهي : تمام .
ساهي : هسه ما كتلنه شنو الحل ؟
ابو هذال : الحل .. راح انطي كل واحد منكم شمعة .. تشعلوهن بالليل ... وكل واحد يكمز فوق شمعته عشرين مرة .
ساهي : وش راح ايصير ؟
ابو هذال : انته يساهي ... راح يبطل العمل .. وتجيك العجوز رغم انفها ... وانته يا راهي راهي تدخل محبتك بكلب العجوز الثانية .. وتجيك بخيرها .
                          ******************************** ارخى الليل سدوله , جلس ساهي في غرفته , وأشعل شمعته , وبدأ بالقفز فوقها , ويعد , لكنه يخطأ بالعد , فيعيد الكرة , اما راهي , فقد اشعل شمعته هو الاخر , وشرع بالقفز , الى ان اتم العدد المطلوب , فخرج من غرفته , منتظرا فراغ ساهي من قفزاته , وبعد قليل , خرج ساهي مبتسما وهو يقول :
- جبتهن فيت هالمره .
كان راهي قد اعدّ الشاي , وجلسا ليشربا , ويناقشا امر العجوزين , فذهبت بهما المذاهب , بينما هم كذلك , سمعوا شخصا يطرق الباب , فأسرع ساهي ليرى من الطارق , فوجد عجوزا انغيشه الطاعنة في السن .
انغيشه : ساهي ...
ساهي : يعيون ساهي ... يكلب ساهي .
انغيشه : ابو المولدة كطع الامبيرية عني ... صارلي شهرين ما امسددة ... يكولون هو صاحبك ويسمع حجيك ... بلكت تحاجيه ويصبر عليه لمن ابيع الدجاجات وانطيه فلوسه .
ساهي : اشلون ؟ ... ما عندج فلوس المولدة ... وتسويلي عمل بميتين الف دينار !
انغيشه : ساهي ... يا عمل .. يا طركاعه ... اكلك الدنيا ليل .. والجو حار .. وماكو كهرباء عندي .. والمولد مكطوع ... تكلي عمل .. ومدري شنو ؟ ساهي : عجيب غريب انغيشه : هسه اتروح  ... اتحاجيه ... لو اشوف واحد غيرك ... ترى ما بيه حيل بعد اوكف .
ساهي : بسيطه .. هسه اروحله ... روحي انتي للبيت .
ذهب ساهي قاصدا صاحب المولدة , بينما ظن راهي بأنه قد نال مقصده , فأنتظر دوره .
- ساهي .. خلص .. اجاه نصيبه ... هسه دوري انه ! .
فأخذ يتجول في البيت , يغدو ويروح , يتوقف بين لحظة واخرى , وينظر الى الباب , ينتظر طرقات الامل , المستقبل , واخيرا طرق الباب , فهرول مسرعا , يروم الفتح , فأذا براهي يقف امام العجوز حكمه الشمطاء , وهي تتعثر في خطواتها .
راهي : الف رحمه على ابوك يبو هذال .
حكمه : راهي ...
راهي : يعيون راهي .. يابعد روح راهي ! .
حكمه : صخلتي تريد تولد .. وماكو واحد ايولده .. لا شعيبث لا كطامي ولا حتى طراد .. كالولي راهي جان ايولد اصخول ...
راهي : افا .. ولو انه تارك هاي المهنة من زمان ... بس ميخالف .. هسه اجي وياج .
نسي راهي ان يقفل الباب , حين ذهب مع العجوز , وقد لاحظ الحرامي الشهير ابو طكعه خروج ساهي وراهي من بعده , من غير ان يحكم اغلاق الباب , فهجم على البيت هو وجماعته , وافرغ محتوياته , بل خلع حتى ابواب الغرف .
                            ************************* اقنع ساهي صاحب المولد بتشغيل خط عجوزه , وقرر ان يذهب الى بيتها , ليستعلم اخبارها , وحين وصوله , فاتحها بحبه لها , واقنعها بالزواج , فطلبت منه الاسراع بعقد العقد , كما يقول المثل ( خير البر عاجله ) .
انغيشه : خلي شيخ شناوه يعقد النه ..
ساهي : لا راح اجيب سيد رافد .
انغيشه : لا لا انه اتبرك بشيخ شناوه
احضر ساهي شيخ شناوه , وعقد قرانهما , فحزمت انغيشه اغراضها لتنتقل للعيش مع ساهي في بيته .
                   ************************ اما راهي , فقد ابلى حسنا بتوليد الصخلة , وجلس ليرتاح قليلا في بيت حكمه , واخذ يغازلها ويصارحها , بحبه المكبوت في قلبه , طوال تلك الاعوام , واقعنها اخيرا بالزواج , الارتباط المقدس , واصرت ان يحضر الشيخ شناوه , لانها تتبرك به .
شيخ شناوه : شجاكم الليله ... انسردتو على الزواج .. انت واخوك .   
 لملمت حكمه اغراضها , قاصده العيش مع زوجها في بيته .
                    ********************** التقى الجميع عند باب البيت , وعند دخولهم وجدوا ان البيت فارغ , لم يبق فيه شيئا , فعمت المناحة والحسرة , واخذ ساهي وراهي يلوم احدهما الاخر , احتدم النزاع , حتى تدخلت انغيشه .
انغيشه : محلوله ... راح ابيع بيتي .. ونعوض الراح .
حكمه : وانه هم ابيع بيتي وانعوض الراح .
ساهي وراهي هشا وبشا , عند سماعهما كلام العجوزتين , لكن ساهي لم يبدو على ما يرام .
ساهي : يخوي ... اشو الدوخة اخذتني ...
فسقط مغشيا عليه , فاسرع راهي بنقله الى المستشفى , فأخبره الطبيب بأن ساهي يعاني من فقر الدم الحاد , وبعد اجراء اللازم عادا للبيت , لكنهما قررا ان يذهبا في الصباح الى بيت ابو هذال , فيخبراه ان مرض ساهي كان بسبب فقر الدم وليس العمل (السحر ) , وان العجوزتين فقيرتان , و ليستا غنيتان كما اخبرهما .
                      **********************************
ساهي : شو انه ما طبت من علاجاتك يبو هذال .. والطبيب ايكول فقر دم .
راهي : والعجوز الكتلي عليها ... طلعت فكر .
ابو هذال : والله القضية مو بيدي ... هذه الجني طلع مو خوش جني ... فشلني ويه الناس !!.

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/05/08



كتابة تعليق لموضوع : القفز فوق الشمعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على نائبة تطالب الادعاء العام بتحريك دعوى ضد الحكومة : لا ادري اين قرأت ذلك ولكني اقول : كان هناك شاب متدين جدا وكانت صور الأئمة تملأ جدارن غرفته والمصحف بالقرب من مخدعه ، ولكن لم يكن له حظ بالزواج ، وبقى يعاني من اثر ذلك ، وفي يوم حصل على بغي في الشارع وقررت الذهاب معه إلى بيته ، والبغي طبعا مستأجرة لا تقبل ان تعقد دائم او مؤقت ، فلا بد لهُ ان يزني بها ، وذهبا الى البيت وادخلها الغرفة واثناء خلعهم لملابسهم رفع عينيه إلى صور الأئمة ولوحات الآيات القرآنية ، ثم رمق المصحف الذي بجنب فراشه وهنا حصل صراع بين الحاجة والرغبة الملحة وبين إيمانه . ولكنه قرر اغماض عينيه واطفاء ضوء الغرفة والارتماء في حضن العاهرة. أيتها النائبة الموقرة قولك حق ولكن صوتك سوف يضيع ، لأن القوم اغمضوا عيونهم واطفأوا ضوء الغرفة.

 
علّق منير حجازي ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : وما فائدة النسب إذا كان العقل مغيّب . وهل تريد ان توحي بأن مقتدى الصدر هو كاسلافه ، كيف ذلك ومقتدى لم يستطع حتى اكمال دراسته الحوزوية ولا يزال يتعثر بالكلام . والاسوأ من ذلك اضطرابه المريع في قراراته واستغلاله لإسم أبيه ونخشى نتيجة ذلك ان تحصل كارثة بسبب سوء توجيهه لجماهير أبيه مقتدى لا يمتلك اي مشروع سياسي او اجتماعي ، ولكنه ينطلق من بغضه لنوري المالكي فسحب العداء الشخصي ورمى به في وسط الجماهير والقادم اسوأ . إن لم تتداركنا العناية الإلهية . أما هذه مال : السيد القائد . فهل هي استعارة لالقاب صدام حسين او محاولة الايحاء من اتباعه بانهم كانوا ضمن تشكيلات فدائيي صدام ولربما نرى ذلك يلوح في سلوك مقتدى الصدر في تحالفاته مع السنّة والأكراد وكلاهما من المطبعين مع اسرائيل ، وكذلك ركضه وراء دول الخليج واصطفافه مع أعداء العراق.

 
علّق ابوفاطمة ، على الحسين (ع) وأخطر فتوى في التاريخ - للكاتب سلمان عبد الاعلى : ثبت نصب شريح ولم يثبت له هذه الفتوى بنصها

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . في الاساس لا يوجد إنجيل، وهذا تعرفه المسيحية كلها ، إنما يوجد اناجيل ورسائل كتبها التلاميذ بعد رحيل يسوع المسيح بسنوات طويلة ، والتلاميذ لم يكتبوا انجيل ابدا بل كتبوا قصصا بعضهم لبعض . وهذا ما يعترف به لوقا في مقدمة إنجيله فيقول : (لما رأيت كثيرين قد قاموا بتأليف قصة ، رأيت أنا أيضا ان اكتب لك يا صديقي ثاوفيلوس). فهي قصص على شكل رسائل كتبها بعضهم لبعض ولذلك ونظرا لضياع الإنجيل لا يُمكن ان يُذكر إسم النبي بعد المسيح إلا في إنجيل برنابا الذي ذكره بهذا اللفظ (محمد رسول الله)ولكن هذا الإنجيل حورب هو وصاحبه وإلى هذا اليوم يتم تحريم انجيل برنابا. ولكن قصص التلاميذ التي كتبوها فيها شيء كثير من فقرات الانجيل التي سمعوها من يوحنا ويسوع المسيح لأنهما بُعثا في زمن واحد . ومنها البشارة بأنه سوف يأتي نبي بعده وإنه إن لم يرحل فلا يرسله الرب كما نقرأ في إنجيل متى : (الذي يأتي بعدي هو أقوى مني، الذي لست أهلا أن أحمل حذاءه. هو سيعمدكم بالروح القدس ونار الذي رفشه في يده، وسينقي بيدره، ويجمع قمحه إلى المخزن، وأما التبن فيحرقه بنار لا تطفأ). ويوحنا أيضا ذكر في إنجيله الاصحاح 15 قال عن يسوع المسيح بأنه اخبرهم : (متى جاء ــ أحمد ــ المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق، الذي من عند الآب ينبثق، فهو يشهد لي، خير لكم أن أنطلق، لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزي، ولكن إن ذهبت أرسله إليكم). انظر ويحنا 16 أيضا . طبعا هنا اسم أحمد ابدلوها إلى معزّي. وهكذا نصوص كثيرة فيها اشارات الى نبي قادم بعد يسوع . وهناك مثالات كتبتها تجدها على هذا الموقع كلها تفسير نبوءات عن نبي آخر الزمان.

 
علّق ابومحمد ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : هذا منو سماحة السيد القائد مقتدى الصدر؟؟!! سماحة وقائد مال شنو

 
علّق عبدالرزاق الشهيلي ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عفوا هل هنالك في الانجيل دليل على ماذكره القران في سورة الصف اية ٦ حول اسم النبي بعد السيد المسيح عليه السلام وتقبلو تحياتي

 
علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مؤيد جمعه إسماعيل الريماوي
صفحة الكاتب :
  مؤيد جمعه إسماعيل الريماوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net