صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

الدجال في الديانات الثلاث. الجزء الأول
مصطفى الهادي

 

أجمعت التفاسير اليهودية على أن (المسيا) او الماشيح الذي ينتظرونه سوف يكون خاصا بالامة اليهودية حيث سيجمع شملها بعد طول شتات ويؤسس لها دولتها ويحقق لها احلامها في حكم العالم واتخاذ البشرية التي ظلمتهم خدام لهم حراثين اراضيهم وجامعين لكرومهم . كما سيأتي بيانه في حقل اليهودية والدجال .
واجمعت التفاسير المسيحية المفسرة لنص سفر دانيال (11) على ان المجيء الثاني للسيد المسيح سيكون من اجل القضاء على (الدجال) الذي رمزت له بإسم (الوحش) ووضعت له رمزا رقميا آخر هو (666) وقالت التوراة بأن الدجال إنسان وليس حضارة او دولة ، والذي سوف يستعصي امره على البشرية جمعاء حيث سيتسبب في انحراف مريع في المفاهيم الدينية ويُجيّش الجيوش من اجل ان يفرض حكومة (الُمضطِهد المقاوم إبليس) الذي ينتظر من الدجال انجاز مهمته ، في تلك الساعة ينزل السيد المسيح حيث انبأ الكتاب المقدس بذلك : ((إن يسوع هذا الذي ارتفع عنكم إلى السماء سيأتي هكذا كما رأيتموه منطلقا إلى السماء. هوذا يأتي مع السحاب، وستنظره كل عين)).(1)
ولكن الانجيل كان اكثر وضوحا من التوراة حيث قال بأن يسوع لا يأتي وحده بل سوف يأت مع قائد آخر اسمهُ (القائم) وهو ما نراه واضحا في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 15: 12 يقول إشعياء: ((سيكون أصل يسى والقائم ليسود على الأمم، عليه سيكون رجاء الأمم)).
السؤال هو : لماذا سوف يأتي السيد المسيح ، وما الغاية من رجوعه ؟ لابد ان هناك مهمة سوف يقوم بها السيد المسيح وهذه المهمة على درجة عالية من الخطورة لكونه في حضوره الأول لم يستطع اكمال مهمته لوقوف اليهود والوثنيين والدولة الرومانية ضده لا بل ان اقرب المقربين إليه باعه بعشرين قطعة من الفضة وتسبب في تلك المأساة المروّعة التي تسببت في رحيل السيد المسسيح فحرمت البشرية من قيام المسيح بقتل الدجال وانقاذ البشرية من شرّه والتمهيد للحكومة العالمية العادلة التي سوف يتطلب التهيأة لها خمسمائة عام أخرى تقريبا في حال لم تتحقق على يد السيد المسيح في مجيئه الأول لكي تبدأ مرحلتها الأخيرة على يد نبي ستكون نهاية عالم الاشياء على يديه بعد ان تُحقق رسالته العدل والسلام المنشودين في التخطيط الإلهي.وبهذا سوف تكون عودة السيد المسيح الثانية لها اسباب كثيرة لعل اهمها هي قتله (الدجال) الذي لم يستطيع ان يُحققه في مجيئه الأول.
واما في الاسلام فقط جاءت الامور بيّنة واضحة حيث اعتبر الاسلام ان قضية الامام المهدي (القائم) هي قضية عالمية سوف ينال فائدتها كل شيء موجود على هذه الأرض ، واعلن القرآن وبكل وضوح انه لا تمييز عنده بل ستكون عملية الانقاذ للجميع . لكل مستضعف هيمنت عليه قوى الشر والظلام فقال تعالى في سورة القصص : 5 ((ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين)).(2)
لقد كان هدف جميع الأنبياء واحد انقاذ الانسان من حبائل الشيطان وارجاعه إلى عالمه الذي اخرجته منه ميوله وغرائزه التي احسن الشيطان استغلالها فأوقع بهذا المخلوق الذي لم يُحسن استغلال القابليات الهائلة التي منحها له الله ولم يُحسن استغلال ملكات العقل الجبارة ولعل اهم نقطة ضعف عند الانسان هي (النسيان) حيث يعتمد الشيطان على هذه الملكة التي كانت نعمة للإنسان ، فاستغلها الشيطان احسن استغلال وحولها إلى نقمة للايقاع به وجذبه معه إلى قاع الهاوية واخلاده في العذاب المهين. (ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزما ).
ومن هنا كان لابد للسماء ان تتدخل لانقاذ البشرية من مخالب هذا المُضطهِد المقاوم كلما عتى واستكبر وافسد في الإرض، فكان انقاذ البشرية الأول على عهد (نوح) ولكن هذا المضطهد المقاوم الدجال المخادع استطاع النجاة ، وهكذا تتالت اعمال انقاذ الانسان في مواطن كثيرة حيث تتدخل السماء في اللحظات الحرجة التي تُشلّ فيها قدرات الانسان وتعجز عن دفع الشر الذي يقصده .
فانقذهم من يد فرعون بأن فلق لهم البحر واطعمهم في البرية سنين طويلة. وكذلك وانقذهم في (بدر) . (3) واماكن أخرى حيث انزل عليهم ملائكة الحرب يقودهم رئيس اركان السماء الحربي (ميكائيل) يقود قوات السماء لدحر قوات (المقاوم الشرير) وجيوشه الغير منظورة : (قال اني ارى ما لا ترون) .
ميكائيل هذا سوف يعود مرة أخرى إلى الأرض ينزل مع السيد المسيح ليكون تحت امرة (القائم) الذي جاء ذكره في كل الديانات وانه امل الشعوب ومخلّصها من الوحش. 
الدجال في اليهودية .
اليهودية حصرت مسألة اليوم الأخير وظهور المنقذ (مسياهم العسكري) حصرتها فقط باليهود، فهو منقذهم وباني هيكلهم على اشلاء العالم الذي سوف يُحطمه لهم ليُقيم لهم مملكة لن تنقرض يكونوا فيها اسياد العالم ، وبقية البشر خدام يوفرون لهم الرفاه بكل انواعه .
فاليهودي في مملكته المرتقبة الموعودة سوف يسمح لفئة قليلة من البشر بالعيش (حمير خدمة) ولكنهم غير قادرين على رفع السلاح بوجه اسيادهم اليهود. فقط يعملون ليُقدموا نتاج عملهم لليهود(4)، وقد جاء على لسان كبير حاخاماتهم ما مفاده : (إذا سمحنا لهم بالحياة فنحن نمن عليهم وكذلك نعطيهم اجرا جيدا). 
الطوائف اليهودية لم تتفق على شخصية دجالهم (المسيّا المخلّص) ويوجد خلاف حاد بينهم حول طبيعة هذا المنقذ لليهود والباني لمجدهم الضائع الذي يجمعهم من شتات الأرض ، ولذلك نرى ان بعض اليهود يُعارضون قيام دولة إسرائيل لانها من مختصات (المسيا) فالاختلاف حول العصر المسيّاني او طبيعة المسيّا لم يتم حسمها بينهم فالبعض يرى أن (المسيّا) شخص ، أشارت له التوراة ، والبعض الآخر يراه (عصرا) مسيانيا كاملا تتحد فيه كلمة اليهود لاستئصال الشر عبر وسائل الدمار التي سوف يحصلون عليها ويستخدمون فيها المسيحية وبعض عملائهم في القضاء على خصومهم. لأن اليهود بحاجة إلى العمق البشري لكونهم اقلية في هذا العالم.
لقد حصر اليهود الدولة العالمية فيهم ولم يُشركوا الامم معهم بل ان جميع النصوص التي وردت في التوراة تؤكد على احياء مجد اليهود وقيام حلم إسرائيل الكبرى من البحر إلى البحر ، ولو استعرضنا النصوص التي تتحدث عن ذلك لاشارت اشارة واضحة إلى انانية مفرطة وفكر خطير لا علاقة له بما انزله الله تعالى في كتبه.
وهذه بعض النصوص التي وردت في التوراة والتي تُجسد أنانيتهم وخبثهم ومكرهم للشعوب.
1- تأسيس مجلس قيادة العالم فقط من اليهود : سيعاد تأسيس سنهدرين (مجلس حكماء اليهود). إشعياء:1/26.
2- حصر القيادة بالهيود : ((عندما سيملك المسيا، سيتطلع إليه قادة جميع الأمم ليكون قائدهم)) انظر سفر إشعياء:2/4.
3- الدين فقط اليهودي وعبادة إله إسرائيل (العجل أو عزرا ــ العزيز ــ) سيقوم كل العالم بعبادة الله الواحد إله إسرائيل. إشعياء:2/ 17.
4- القائد الأعلى للكرة الأرضية سيكون فقط من اليهود : سيكون المسيا من نسل الملك داود ومن نسل الملك سليمان. إشعياء:11/1.
5- سيكون المسيا إنسان من هذا العالم، وسيكون (يهوديا فطنا) خائفا لله. إشعياء:11/2.
6- الشر والطغيان لن يكونا قادران على الوقف في وجه قيادته. إشعياء:11/ 4.
7- إله اليهود سيكون هو الحاكم للعالم : معرفة الله سوف تملئ العالم . إشعياء:11/9.
8- ستكون كل الشعوب تحت امرتهم . سوف يضم ويجذب كل الشعوب من مختلف الثقافات والأمم. إشعياء:11/10.
9- سوف يعود بفضله جميع اليهود إلى أرض وطنهم. إشعياء:11/12.
10- سيكون المسيّا هو الله : سوف يبتلع الموت للأبد لن يكون هناك بعد جوع أو مرض والموت سوف ينتهي. إشعياء:25/8.
11- المسيّا (الدجال) يُحيي الموتى . سوف يقوم جميع الموتى. إشعياء:26/19.
12- ستكون احلى إيام اليهود وعرسهم الأبدي . سوف يعيش اليهود متعة وفرح أبدي. إشعياء:51/11.
13- سيكون دجالهم رسول سلام : سوف يكون رسول سلام. إشعياء:52/7 .
14- ستكون كنائس الدجال المكان الوحيد للصلاة : بيتي بيت صلاة يدعى لجميع الأمم إشعياء:56/3-7.
15- من دون تعليق : سوف يكون اليهود مرجع كل العالم في القيادة الروحية زكريا:8/23.
16- مدن إسرائيل المهدمة سوف تعاد : حزقيال: 16/55.
17- السلاح سيكون بيد اليهود فقط : سوف تدمر أسلحة الحرب حزقيال:39 /9.
18- سوف يعاد بناء المعبد (الهيكل) ويعاد تطبيق الشرائع التي أوقف العمل بها حزقيال:40.
19- سيدرك اليهود التوراة ويفهموها دونما الحاجة إلى دراستها. إرميا:31/33.
20- سيحقق الدجال كل رغباته : سيعطيه الله كل رغبات قلبه. المزامير:37/4.
من كل ما تقدم نفهم أن مسألة الدجال مسألة عالمية قد لا تختص بدين معين او امة معينة ولكن بما أن اليهود اعطوه هذا الحجم الكبير ونسبوه إليهم فهو إذن صنيعتهم ولكن يبقى السر الأكبر لماذا رمزوا له بالرقم (666). هذا ما سنقرأه في الجزء الثاني.
انتهى الجزء الأول ويليه الجزء الثاني .
المصادر والتوضيحات ـــــــــــــــــــــ
1- سفر أعمال الرسل 1: 11 و:سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 1: 7.
2- آيات كثيرة كلها تُبشر البشر قاطبة بأن اليوم الاخير من عمر البشرية يعود بالنفع عليهم جميعا كما نرى في سورة الانبياء 105 (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) . وهذا ما نراه واضحا في الزبور حيث جاء في المزمور 37: 18 (إن الله يعلم أيام الصالحين وسيكون ميراثهم أبدياً).وكذلك في 2 المزمور 37 جملة 27 : (لأن المتبركين بالله سيرثون الأرض، وسينقطع أثر من لعنهم.. ). ولكن اليهود يقولون بأن كل ذلك المقصود منه هم امة اليهود.
3- وهو ما ذكره القرآن بقوله : (ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة فاتقوا الله لعلكم تشكرون ...إذ تقول للمؤمنين ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين).
4- حيث نرى ذلك واضحا في سفر صموئيل الثاني 8: 2 ((وضرب الموآبيين وقاسهم بالحبل. أضجعهم على الأرض، فقاس بحبلين للقتل وبحبل للاستحياء. وصار الموآبيون عبيدا لداود يقدمون هدايا)). فهنا يتم الابقاء على بعض الناس احياء عن طريق الحبل حيث يُقيسون بالحبل القياس الاول يُقتل والثاني يبقى حيا لكي يعمل ويكدح ثم يُقدم ثمار كدحه لليهود ياكلونه وهم جالسون مرفهون.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/11/21



كتابة تعليق لموضوع : الدجال في الديانات الثلاث. الجزء الأول
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فاضل حاتم الموسوي
صفحة الكاتب :
  فاضل حاتم الموسوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net