صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه.
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 

لا ننكر أن للام دور كبير في بلورة عقيدة الطفل فهو يلتقط منها اول افكاره فمنذ ان كان في بطنها يعيش مع نغمات صوتها فتخلق انسجاما ملحميا مع هذا المخلوق الذي يعيش في جوفها ، وإذا خرج إلى الدنيا فأول صوت يسمعه هو صوت امه وهكذا تستمر عملية زراعة الاحاسيس في الطفل حتى يشب ويلتفت إلى ما حوله ويبدأ بتعلم الاشياء من هنا وهناك .
فهو يتحسس البكاء والضحك والألم وكل المشاعر التي تمر بها الأم وهو في بطنها ، وهكذا اول ما يفتح عينيه حيث تبدو أمامه تلك التقاسيم الحانية المليئة بالرقة والحنان فيقرأ قسمات وجهها ، فيضحك لضحكها ويحزن ويبكي لبكائها. ثم يأخذ عنها اول حروف اللغة فيملأ اسماعه من صوتها وهو يتحدث معه ويُناغيه .
ولعلنا لا نُغالي إذا قلنا ان الطفل يتأثر بامه اكثر من أبيه ، ولكنه شيئا فشيئا يدرك ان الأب غير الام ، يكتشف ان الأب مخلوق قوي مكافح مسيطر له مشاعر غير تلك المشاعر التي ألفها فسرعان ما يتأثر بسلوك الاب فيصبح الاسوة له ، فإذا كان المولود ذكرا احب ان يُقلد اباه في كل شيء وإذا كانت انثى فإنها لشعورها الغريزي بالضعف تتخذه ركنها الذي تأوي إليه عند كل نأمة خوف او ضعف.
اليهود عرفوا منذ زمن مبكر تأثير الأم على الطفل ومن هنا فإنهم قاموا بسنّ التشريعات الغريبة التي تجعل الطفل يهوديا حتى لو كان يعيش في امم أخرى او مع أب على غير دين امه. فكتبوا في التوراة نصوص تحث الطفل على التمسك بشريعة امه دون أبيه ، وتحث الشعب اليهودي ان يعتبر الطفل ابن امه لا أبن أبيه في حال زواجها من شخص من غير دين اليهود وهذا ما نراه واضحا في نصوص كثيرة نذكر منها ما جاء في سفر الأمثال 1: 8 (( اسمع يا ابني تأديب أبيك ، ولا ترفض شريعة أمك)) .
ثم شدد في نصٍ آخر على شريعة الأم ووضح اكثر المراد منها كما نرى ذلك في سفر الأمثال 6: 20 (( يا ابني ... لا تترك شريعة أمك اربطها على قلبك دائما. قلّد بها عُنقك. إذا ذهبت تهديك . إذا نمت تحرسك ، وإذا استيقظت فهي تُحدثك)).
من هذه النصوص نفهم أن الطفل حسب التشريع اليهودي يكون يهوديا على دين امه على رغم انف دين أبيه الذي لربما يكون من دين آخر ومن اجل التخفيف من وقع هذا النص وتطرفه وعنصريته جعلوا للأب تأديب الطفل ، وليس هذا فقط بل أن اليهود فهموا من هذا النص ان الطفل لأمه وليس لأبيه ولذلك فهم يحرصون على شيئين .
الأول : ان تقوم الأم وبناءا على توصيات من طبقة الكهنة أن تقوم بتربية الطفل تربية يهودية خالصة تنقل له العادات والتقاليد والاخلاق والدين اليهودي وتزرع في روحه مقت غير اليهود حتى لو كان ابوه .
الثاني : إذا فشلت الأم في تحويل ولاء الطفل إلى دينها ، فإن اليهود يتدخلون شخصيا لانتزاع الطفل من أبيه قبل ان يشتد عوده ويأخذ دين الأب.
ويتم تعطيل هذا الحكم في حال أن اليهودي تزوج من امرأة ليست على دينه ، عندها سوف يقوم اليهودي بتكليف مربية يهودية لتربية اطفاله ، أو الاشراف شخصيا على تربيتهم وزرع القيم اليهودية في نفس الطفل ومراقبة الام مراقبة صارمة.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/11/21



كتابة تعليق لموضوع : حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 6)


• (1) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2019/03/17 .

سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب أحمد بلال . انا سألت الادمور حسيب عازر وهو من اصول يهودية مغربية مقيم في كندا وهو من الحسيديم حول هذا الموضوع . فقال : ان ذلك يشمل فقط من كانت على اليهودية لم تغير دينها ، ولكنها في حال رجوعها لليهودية مرة أخرى فإن الابناء يُلحقون بها إذا كانت في مكان لا خطر فيه عليهم وتحاول المجامع اليهودية العليا ان تجذبهم بشتى السبل وإذا ابوا الرجوع يُتركون على حالهم إلى حين بلوغهم .ولكنهم يصبحون بلا ناموس وتُعتبر اليهودية، من حيث النصوص الواضحة الصريحة والمباشرة في التوراة ، من أكثر الديانات الثلاثة تصريحاً في الحض على العنف المتطرف المباشر ضد المارقين عنها.النصوص اليهودية تجعل من الله ذاته مشاركاً بنفسه، وبصورة مباشرة وشاملة وعنيفة جداً، في تلك الحرب الشاملة ضد المرتد مما يؤدي إلى نزع التعاطف التلقائي مع أي مرتد وكأنه عقاب مباشر من الإله على ما اقترفته يداه من ذنب، أي الارتداد عن اليهودية. واحد مفاهيم الارتداد هو أن تنسلخ الام عن اليهودية فيلحق بها ابنائها. وجاء في اليباموث القسم المتعلق بارتداد الام حيث يُذكر بالنص (اليهود فقط، الذين يعبدون الرب الحقيقي، يمكننا القول عنهم بأنهم كآدم خُلقوا على صورة الإله). لا بل ان هناك عقوبة استباقية مرعبة غايتها ردع الباقين عن الارتداد كما تقول التوراة في سفر التثنية 13 :11 (فيسمع جميع إسرائيل ويخافون، ولا يعودون يعملون مثل هذا الأمر الشرير في وسطك) . تحياتي

• (2) - كتب : أحمد بلال ، في 2019/03/15 .

هذه الحالة اريد لها حل منطقى، الأم كانت جدتها يهودية واسلمت وذهبت للحج وأصبحت مسلمة وتزوجت من مسلم،، وأصبح لديهم بنات واولاد مسلمين وهؤلاء الابناء تزوجوا وأصبح لهم اولاد مسلمين . ابن الجيل الثالث يدعى بما ان الجدة كانت من نصف يهودى وحتى لو انها أسلمت فأن الابن اصله يهودى و لذلك يتوجب اعتناق اليهودية.،،،، افيدوني بالحجج لدحض هذه الافكار، جزاكم الله خيرا

• (3) - كتب : أحمد بلال ، في 2019/03/15 .

ا
ارجوا افادتي ، إذا كانت جدة الأم قد أسلمت ذهبت للحج وأصبحت حاجة وعلى دين الاسلام، فهل يصح أن يكون ابن هذه الأم المسلمة تابعا للمدينة اليهودية؟

• (4) - كتب : muslimah ، في 2018/01/22 .

هذا تصحيح للآية الكريمة الواردة في المشاركة (1):
{وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوَءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ}البقرة49
واذكروا نعمتنا عليكم حين أنقذناكم من بطش فرعون وأتباعه, وهم يُذيقونكم أشدَّ العذاب, فيُكثِرون مِن ذَبْح أبنائكم, وترك بناتكم للخدمة والامتهان. وفي ذلك اختبار لكم من ربكم, وفي إنجائكم منه نعمة عظيمة, تستوجب شكر الله تعالى في كل عصوركم وأجيالكم

• (5) - كتب : المهندس سرمد عقراوي ، في 2014/11/22 .

اولا: الديانه اليهوديه ديانه وراثيه ؟! أي بمعنى آخر يجب ان يكون اليهودي من قبائل بني اسرائيل الـ 12حصرا ؟! لا يقبل اليهود من يتهود ان صح التعبير؟! أي من يتحول الى اليهوديه الاصليه الارثدوكسيه.
ثانيا: التشريع حصل عندما كان الفراعنه ياخذون غصبا اليهوديات كزوجات مما ادى الى قله النسل اليهودي ؟! قال تعالى في القرآن العظيم: يذبحون ابناءكم ويستحيون نسائكم وذلك بلاء من ربكم عظيم؟
ثالثا: من دراستي للمخطوطات تبين بأن البنت تأخذ كيس بيوضها من الأم كاملة ولكن بمراحل نضوج مختلفه
ولربط الموضوع راجعي مقالاتي عن المرأة ومنها اليهوديه على الرابط التالي
اين المدافعين عن حقوق المرأة ؟! من احتقار الديانة اليهودية للمرأة ؟!
لدي مقاله اخرى بعنوان: هل يخاف اليهود من العراقيين بسبب حلوى من السما
شكرا لك



• (6) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2014/11/21 .

التفسير العام لاتباع الابن لامه في موضوع يهوديته من عدمها نابع بالاساس بان الام مؤكده.. لا يمكن ان يكون لام اخرى!
الاب لا!!
اي ان نقطة البدايه والفرضيه هي "الخيانه"!!
هذه مقاله "بالعبريه" تتطرق لوجهة نظر مختلفه:

http://tchelet.org.il/article.php?id=294&page=all

خفظك الله.




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net