صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

الحلقة الخامسة . اصوام اليهود في التوراة والكتب الأخرى .
مصطفى الهادي

سلسلة بحث : صوم يوم عاشوراء. 

بعد هذا البحث الطويل العريض والادلة المعروضة فيه وكلها من كتب القوم لم يقنعهم ذلك وبقوا على عنادهم من أن النبي صام هذا اليوم. وحسما للجدال توجهنا إلى اصحاب الشأن (اليهود) لنسألهم عن سر هذا الصوم (صيام يوم عاشوراء) وهل صحيح انه من الاعياد الكبرى التي يصوموها ىبسبب ان الله انجاهم مع موسى في مثل هذا اليوم ؟ 

لجأنا إلى الحاخام ( بنحاس غولدشميت). والموجود على الانترنت موقعه وتلفونه وايميله وسر اختيارنا له أن هذا الحاخام كثير الوقوف مع قضايا المسلمين (1) ، ووجهنا له السؤال حول هذا العيد ، فانكر الرجل ان يكون لليهود عيد او صوم في هذه الأيام.لا في التوراة ولا في الكتب الأخرى وهذا يشمل كل اليهود بمختلف طوائفهم لا قديما ولا حديثا . ثم احالنا إلى التوراة وكتب التفسير. 

الصيام في التوراة :

بناءا على هذه الوصية توجهنا للتوارة فوجدنا أن اصوام اليهود الواردة في التوراة عجيبة غريبة ـ شي ما يشبه شي ـ فهناك صيام المعصية . وصيام التوبة . وصيام الخوف ، وصيام إيزابيلا ، وصيام طلب العون ، وصيام الفصح ، وصيام المظال .وصيام الأربعة أشهر المتتالية . ولكننا لم نجد بين هذا الكم الكبير صياما يقترب أو يتناول شيئا من عاشوراء حتى بأسمائه العبرية ، وإليك قسما من أنواع الصيام عند اليهود . 

صوم الخصومة كما في سفر إشعياء 58: 4 : ((يسألونني عن أحكام البر.يسرون بالتقرب الى الله. يقولون لماذا صمنا ولم تنظر.ذللنا أنفسنا ولم تلاحظ . ها أنكم في يوم صومكم توجدون مسرة وبكل أشغالكم تسخرون. ها أنكم للخصومة والنزاع تصومون ولتضربوا بلكمة الشر.لستم تصومون كما اليوم لتسميع صوتكم في العلاء)). 

صيام المذلّة كما في سفر إشعياء 58: 5: ((مثل هذا يكون صوم اختاره. يوما يذلل الإنسان فيه نفسه يحني كالأسلة رأسه ويفرش تحته مسحا ورمادا.هل تسمي هذا صوما ويوما مقبولا للرب؟)).

صيام فك النير كما في سفر إشعياء 58: 6 : ((أليس هذا صوما اختاره حل قيود الشر. فك عقد النير وإطلاق المسحوقين أحرارا وقطع كل نير)) .

صوم العقاب كما في سفر إرميا 14: 12 : ((حين يصومون لا اسمع صراخهم وحين يصعدون محرقة وتقدمة لا اقبلهم بل بالسيف والجوع والوبا أنا أفنيهم)). 

صوم النوح كما في سفر زكريا 7: 5 : ((قل لجميع شعب الأرض وللكهنة قائلا. لما صمتم ونحتم في الشهر الخامس والشهر السابع وذلك هذه السبعين سنة فهل صمتم صوما لي انا)). 

اثناء بحثنا وجدنا أن التوراة تنادي بصوم غريب ولا ندري هل هو تشريع إلى الأبد أم انه لمدة معينة فقد سكتت التوراة عن ذلك ولم يرد في كتب التفسير شيئا عنه ، وهو صوم ثلث السنة.

صوم ثلث السنة كما في سفر زكريا 8: 19 : ((هكذا قال رب الجنود.ان صوم الشهر الرابع وصوم الخامس وصوم السابع وصوم العاشر يكون لبيت يهوذا ابتهاجا وفرحا وأعيادا طيبة)) .

صوم النذر كما في سفر صموئيل الثاني 12: 16 : ((فسأل داود الله من اجل الصبي وصام داود صوما ودخل وبات مضطجعا على الارض. صام أربعة ايام لأن ولده مريض)) .

صوم طلب النصر كما في سفر أخبار الأيام الثاني 20: 1 : ((ثم بعد ذلك اتى بنو موآب وبنو عمون ومعهم العمونيون على يهوشافاط للمحاربة. فخاف يهوشافاط وجعل وجهه ليطلب الرب ونادى بصوم في كل يهوذاأمر بالصوم لأنه خاف من عدوه وطلب النصرة عليه فصمنا وطلبنا ذلك من الهنا فاستجاب لنا. صاموا من اجل طلب نصرة وجيشا فلبى ربهم طلبهم)). وهو الصوم الذي يصومه اليهود في حروبهم طلبا للنصر. 

صوم الرغبة كما في سفر عزرا 8: 21 : ((وناديت هناك بصوم على نهر اهوا لكي نتذلل امام الهنا لنطلب منه طريقا مستقيمة لنا ولاطفالنا ولكل ما لنا)). 

عيد المظال وصومه بعد رجوعهم من السبي سكنو تحت المظال فسمى بعيد المظال وهو من اشهر أعيادهم . 

صوم المظال كما في سفر نحميا 9: 1 : (( وعمل كل الجماعة الراجعين من السبي مظال وسكنوا في المظال لانه لم يعمل بنو اسرائيل هكذا من أيام يشوع بن نون إلى ذلك اليوم وكان فرح عظيم جدا. وفي اليوم الرابع والعشرين من هذا الشهر اجتمع بنو إسرائيل بالصوم وعليهم مسوح وتراب)).

بعد يأسنا من العثور على صوم يوم عاشوراء او ما يُشابهه في التوراة اتجهنا إلى قواميس اللغة وتفاسير التوراة لعلنا نجد مثل هذا الصيام فلم نجد ولكن فوجئنا بأن كل ما فعله موسى واليهود عند خروجهم من البحر واحتفاءا بهذه المناسبة كتبوا (ترنيمة النصرة) وهي الواردة في في الأصحاح الخامس عشر من سفر الخروج عقب نجاتهم من فرعون عند البحر الأحمر. (2) ولم نجد صياما في هذه الترنيمة. (3)

ثم ذهبنا إلى التفاسير وخصوصا تفسير سفر الخروج الذي يتعلق بخروج اليهود مع موسى ونجاتهم من فرعون ، حيث وجدنا هذا التفسير : (( ونجا العبرانيّون بمعجزة، فتبعهم العدو بعد نجاتهم ونظروا البحر ينشطر لهم، ومع ذلك تقدم تابعًا خطواتهم وفي الحال غرقوا في البحر الأحمر)). (4) وهنا أيضا لم نجد صياما ولا اي احتفال غير الذي ذكرنا من انهم كتبوا ترنيمة النصرة. 

الخلاصة : 

تبين من مراجعة التوراة أن اليهود صاموا لأجل أشياء وقاموا بأشياء أفسدت صيامهم . 

في الصيام الأول : يصومون للخصومة والنزاع . 

في الثاني : لم يقبل الله صيامهم لأنهُ فاقد للشروط . 

في الثالث : لا يقبل الله صيامهم ويهددهم بالفناء بالسيف والجوع والوباء . 

في الرابع : صاموا وبكوا شهرين من كل سنة ولمدة سبعين سنة ولكن الله رد صيامهم عليهم . 

في الخامس : أن الله كتب لهم صيام أربعة أشهر متتالية ونهاية الصيام عيد لهم . ولا نعلم أين هذا الصيام الآن ؟ 

السادس : صام داود من أجل شفاء أبنه . ولما مات قال لماذا أنا أصوم . 

السابع : صام اليهود لطلب النصر على الأعداء . 

الثامن : امر الملك جميع الشعب بالصيام لطلب لنصرة الجيش . 

التاسع : صام اليهود يوم المظال ولم يبينوا كم عدد الأيام ولكنهم اتخذوا يوم ( 24 ) منه عيدا لهم. 

العاشر : صام الشعب اليهودي بناء على كتاب مزور من الملكة إيزابل كتبتهُ على لسان زوجها آخاب وختمتهُ بخاتمه وأرسلته إلى شيوخ وأشراف إسرائيل ، وكتبت فيه : نادوا بصوم وأجلسوا نابوت على رأس الشعب . ثم تأمرهم بشهادة الزور على نابوت ومحاكمته ومن ثم قتله ورجمه بالحجارة من أجل أن يأخذ زوجها كرمه وأرضه. 

((فدخلت إليه ايزابل امرأته وقالت له لماذا روحك مكتئبة ولا تأكل خبزا. قم كل خبزا وليطب قلبك.أنا أعطيك كرم نابوت اليزرعيلي. ثم كتبت رسائل باسم اخآب وختمتها بخاتمه وأرسلت الرسائل إلى الشيوخ والأشراف وكتبت في الرسائل تقول.نادوا بصوم واجلسوا نابوت على راس الشعب. واجلسوا رجلين من بني بليعال تجاهه ليشهدا قائلين قد جدّفت على الله وعلى الملك.ثم أخرجوه وارجموه فيموت. فنادوا بصوم واجلسوا نابوت في راس الشعب)).(5)

هذه اصوامهم فأتوني بدين هو اهدى منه اتبعه إن كنتم صادقين.

انتهى الجزء السادس ويليه الجزء السابع والاخير وهو بعنوان (الاستمرار في عملية الدس والاختلاق) المؤامرة اكبر مما نتصور . 

المصادر. 

1- بنحاس غولدشميت، (Pinchas Goldschmidt) رئيس مؤتمر حاخامات أوروبا ولد في سويسرا وحاليا حاخام روسيا . له مواقف مشهورة بالوقوف مع المسلمين في بعض قضاياهم وانتقد بشدة منع الحجاب في فرنسا. 

2- قاموس الكتاب المقدس ، دائرة المعارف الكتابية المسيحية : شرح كلمة بحر من زجاج.

3- والترنيمة مذكورة في سفر الخروج 15: 20 ((حينئذ رنم موسى وبنو إسرائيل هذه التسبيحة للرب وقالوا: أرنم للرب فإنه قد تعظم. الفرس وراكبه طرحهما في البحر. الرب قوتي ونشيدي، وقد صار خلاصي. هذا إلهي فأمجده، إله أبي فأرفعه. الرب رجل الحرب. الرب اسمه. مركبات فرعون وجيشه ألقاهما في البحر، فغرق أفضل جنوده المركبية في بحر سوف، تغطيهم اللجج. قد هبطوا في الأعماق كحجر)).

4- مكتبة الكتب المسيحية ، كتاب القديس كيرلس الأورشليمي (حياته - مقالاته لطالبي العماد - الأسرار) - القمص تادرس يعقوب ملطي.

5- سفر الملوك الأول 21: 5.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/11/20



كتابة تعليق لموضوع : الحلقة الخامسة . اصوام اليهود في التوراة والكتب الأخرى .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسنين محمد الموسوي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كلمات هذا المقال نشم فيها رائحة الاموال، او كتبتها انامل بيضاء ناعمة لم ترى خشونة العيش وتصارع اشعة الشمس كأنامل المترفين من الحواشي وأبناء المراجع والاصهار

 
علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد كريم الساعدي
صفحة الكاتب :
  محمد كريم الساعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net