صفحة الكاتب : معمر حبار

مالك بن نبي من خلال المناقشة
معمر حبار

مقدمة المناقش لبن نبي .. صباح هذا اليوم، ألقيت بالمكتبة الولائية، محاضرة حول .. "معوقات النهضة ومقوماتها في فكر مالك بن نبي"، من طرف.. الأستاذ محمد لعاطف. وماميّز المحاضرة القيمة.. النقاش الحاد والقوي.

وأنا الآن بصدد مراجعة الأسئلة التي طرحت، وتصحيح مسار بعضها، وتوضيح بعض الجوانب.. فيما قرأنا ونعلمه عن بن نبي .. كخطوة أولى .. في انتظار الخطوات القادمة .. بإذنه تعالى ..

المترجم الجزائري.. الظروف التي عاشها مالك بن نبي، إتّسمت بالفقر والمرض والجوع، ناهيك عن الإستدمار الذي يحارب كل فكر نيّر، هذا من جهة .

من جهة ثانية، بن نبي فرّ بفكره وكتبه، لأنه حورب من طرف الاستدمار الفرنسي، وحوصرت كتبه وأفكاره.

وفي الداخل .. حورب من طرف دعاة الإصلاح، لأنهم كانوا يرون فيه المنسلخ عن دينه، والمارق عن المشايخ والأسياد، بسبب إنتقاده لهم.

أما عن السياسيين، فقد حاربوه بشدّة، لأنه كشف أكاذيبهم، وتلاعبهم بعواطف الناس، وكانوا يرون فيه الدرويش، الذي لايصلح للسياسة.

هذه عوامل لاتسمح، لهؤلاء جميعا، أن يترجموا لبن نبي، ومرد ذلك .. الحقد والحسد ..والسعي للسلطة باسم الدين .. وباسم الدنيا.

هناك سؤال يراودني اللحظة .. هل كان في فترة الاستدمار الفرنسي، من يحسن ترجمة أفكار وكتب بن نبي، ذات المستوى العالي ، والمعقد، والتي تحتاج إلى التمكن الجيّد في اللغة الفرنسية، وإلى الثقافة الغربية والعربية الواسعة، وهي التي لاتتوفر لاعند المصلح، ولا عند السياسي، فكلاهما يملك ثقافة وحيدة، يحتاج للأخرى.

إبداع بن نبي باللغة العربية.. بن نبي كغيره من الكتاب والروائيين، الذين عايشوا الاستدمار الفرنسي، إستعمل اللغة الفرنسية، كوسيلة من الوسائل التي تمكّنه من تقريب أفكاره وشرحها، والدفاع عنها، وقد أجاد وأبدع.

لكنه في نفس كان يحمل ثقافة عربية، إتّضح ذلك في مراجعه العربية، وكيفية توظيفها، ومجالسته للعلماء والفقهاء، ومناقشتهم في نقاط مختلفة، أعجب بها البعض، واتّهمه البعض، خاصة داخل الوطن.

ليست من الصدفة، أن أحد الفقهاء الكبار، هو الذي يضع له مقدمة لكتابه "الظاهرة القرآنية"، لو لم يجد فيه البعد العربي.

"الصراع الفكري في البلاد المستعمرة"، كان أول كتاب ألّفه بن نبي باللّغة العربية، بعد عودته للجزائر. والقارىء المتشبّع باللغة العربية، يعجب بالكتاب، ولا يجد فيه مايعيب، مايدل على المستوى الجيد لبن نبي في مجال اللغة العربية.

وأتيحت لي الفرصة، أن استمعت لبعض الأشرطة له باللّغة العربية، فقد مستواه يفوق الكثير من الناطقين باللغة العربية.

المؤكد أن بن نبي، بذل مجهودات كبيرة في إتقان اللغة العربية، خاصة وأن قراءه الأوائل من المشرق العربي، وكان يسعى لنشر أفكاره عبر العالم العربي، القابع يومها تحت الفقر والجوع والمرض والاستدمار.

تفعيل بن نبي .. بن نبي رجل ميدان، قبل أن يكون يكون رجل فكر .. وفرّ بكتبه وأفكاره، ليجد لها الميدان الخصب، كما فعل مع كتابه "الأفريقية الأسيوية".

واضح جدا، أن تكوينه الهندسي، وثقافته الغربية الواقعية، وإحتكاكه بالمجتمع الغربي عن قرب، أثّر بشكل واضح في فكره، وجعله عملي يناسب دورة الحضارة، وطبيعة مجتمعة، ووفقا للوسائل التي بحوزته، والأهداف التي يسعى إليها.

المطلوب إذن، ليست قراءة بن نبي، قراءة ترف وجدال وتكديس .. إنما تحويله أفكاره إلى عمل ينقذ المجتمع، ويدفع به إلى الأمام الفاعل. وقد تحدّث بن نبي كثيرا عن الفاعلية، وأثرها في تحريك المجتمع.

بن نبي، يحتاج لدولة تتبناه .. ومجتمعه يجسّد أفكاره .. وأشخاص يقربون فكره، ويظهرون الجانب العملي منها.

القابلية للإستدمار .. القابلية للاستدمار بمفهوم بن نبي تعني .. اللجوء لفكرة، أو شخص، أو وسيلة .. وأنت تملك أحسن منها في الأداء والأمان والسرعة والفاعلية. إذن اللجوء إلى الغير، وأنت تملك أفضل منه، ودون أن تضطرك ظروف قاسية أرغمتك على ذلك .. فهذا هو القابلية للاستدمار.

وويزداد الأمر تعقيدا، حين تكون عواقب التبعية، أسوء بكثير من لو إكتفى المرء بما يملك، وماعنده من وسائل، حتى لو كانت محدودة قليلة.

طبعا، هذا لايعني إطلاقا، عدم الاستفادة من الغير، في ميدان من الميادين .. فقد استفاد بن نبي من الحضارة الغربية، لكنه كان يعتمد على رصيده ، ووظفها فيما يفيد مجتمعه، ويرفعه .. ولم يتوجه للحضارة البغربية في أمور كان يملكها، وعنده أحسن منها .. ويمكن القول .. بن نبي .. أبدع فيما يملك .. وأبدع فيما نقله عن الغير.

إشتراكية بن نبي .. بن نبي كغيره من المفكرين، أعجبوا بالاشتراكية ، كوسيلة من وسائل النهوض بالمجتمع .. ولم يدافع عنها كدين أو عقيدة .. بل ذكر في أكثر من كتاب، أن الفكرة إذا أجتثت عن واقعها وترابها، لن تؤتي أكلها، وتكون مضرة أكثر .. وهو بهذا التحليل كان يرمي إلى سوء إستيراد الأفكار من الشرق والغرب، كالتعليم، والاقتصاد، ومنها الاشتراكية.

لكنه لم يرفضها علانية، ولم يدخل في صراع مع دعاتها ، سواء من المفكرين أو رؤساء الجزائر الذين عايشهم، أو عبد الناصر وماو الذين إلتقى بهم، وتحدث معهم حول كتبه وأفكاره. 

عيوب بن نبي .. بن نبي كغيره من المفكرين، طرح أفكارا فاعلة، ودافع عنها طيلة حياته، ولم يبدّل ولم يغيّر، وامتطى الصعاب لأجل الرفع بمجتمعه والمجتمع الإسلامي من رواسب أعاقته، ووحل ظل يشدّه للأسفل، ومازالت أفكاره، بارزة، وكتبه شاهدة، ودول من وراءه تسعى جاهدة لتحقيق أفكاره.

وبن نبي كذلك له عيوب .. ليس من العيب أن يظهرها المتتبع لأفكاره.. وذكر مساوئ المفكر، لايسىء إلى فكره، أو يخدش من مقامه ..

ولعلّ من عيوبه إنغماسه الكامل في عبد الناصر .. وميله الشديد لبن بلة .. ودعوته لتبني فكرة "اللاعنف" التي نادى بها غاندي، وهو تحت الاستدمار الفرنسي.

ومازلت أكرر .. كيف لبن نبي، أن يقيم إشهارا مجانيا لغاندي، ولفكرته "اللاعنف"، ومجتمعه يعيش إستدمارا فرنسيا، لم تعشه الهند، ولم تعرفه إلى الآن .. وكانت هذه – فيما نعلم- من عيوبه الواضحة البيّنة، التي يجب توضيحها والإشارة إليها .. دون المساس بمكانته وجهده .. وتدخل المساوئ في إطار اجتهادات المفكر، التي قيلت في ظروف معيّنة، دفعته لتبني هذا الموقف، أو ذاك.

بن نبي .. ليس معصوما .. ولا نبيا .. ولا مقدسا.. فهو ينال من النقد الشديد .. مايناله من الإعجاب الشديد .. ومن أحب بن نبي .. أظهر سيّئاته .. كما يظهر حسناته .. ولو نعلم حماقات أخرى إرتكبها بن نبي .. لذكرناها .. ولبقي بن نبي فوق الرؤوس .. وبين العيون .. لاينزل من النقد المطلوب من سرحه ومكانته العالية.

بن نبي وجمعية العلماء .. لابد من إعادة النظر في العلاقة القائمة بين المفكر مالك بن نبي، وجمعية العلماء الجزائريين .. فقد كانت سيّئة جدا، ومتوترة طيلة حياته .. وقد إشتكى كثيرا من ظلم الجمعية له، حين منعته، ومنعت كتبه، وحرمته من المنحة التي منحتها له، بسبب إنتقاده الشديد للطرق التي إتّبعتها الجمعية في مواجهة الاستدمار، ورأى فيها سذاجة وحماقة،لاتليق بالجمعية، ولا بالأهداف التي سطرتها، وتسعى إليها.

على المتتبعين، أن يقوموا بتشريح هذه العلاقة ، ويوضحوا موقف كل واحد، وأسبابه ودواعيه، وسيجدون لامحالة نقاط مشتركة كثيرة، يمكن أن تصفح عن سوء الفهم، وربما النية المبيّة. ويعطى كل ذي حقّ حقه، ويعود الصفاء، ويستفيد الحي من الميت، سواء .. إتّفقت معه ، أو خالفته في حياته وبعد مماته.

المشكل السياسي القائم.. بن نبي دافع طيلة حياته عن محور طانجة جاكرتا، ليخرجه من التخلف، الذي رضي به، أو الذي لم يشعر به.

ورغم ذلك، مازال هذه المحور، تحت الاستدمار الغربي بأنواعه وأشكاله، وباستطاعة الغرب، أن يعيده في أيام إلى العصر الحجري، كما فعل مع .. العراق، ليبيا، وسورية.

إذن التدهور السياسي الذي يعيشه المحور، ويزداد تدهورا وتبعية للغرب .. يدفعنا أكثر إلى الوقوف من جديد على أفكار بن نبي وكتبه، التي تدين القابلية للأستدمار، وتحث على الفاعلية .. واستنهاض عناصر الحضارة .. وتركيبها وتحويلها إلى أدوات فاعلة في النهوض ومواصلة الطريق.

إحذروا المستشرقين المادحين .. بن نبي، هو الوحيد الذي حذّر من المستشرقين الذين يمدحون الحضارة الإسلامية، واعتبرهم أخطر بكثير من الذين يذمون الحضارة الإسلامية.

والسبب في ذلك .. أن المدح، يجعل المتلقي يستسلم للمادح، والنفس بطبعها تميل لكل من يمدحها.. وتبيعه أعزّ مالديها بأبخس الأثمان، وتشتري منه أسوء مالديه بأغلى الأثمان.

بن نبي ، كان في غاية الحكمة، حين حذّر أمة تميل رضيت بالقابلية للاستدمار من الانقياد وراء المستشرقين المادحين، لأن تأثيرهم النفسي بالغ، وعلى مدى الزمن أعمق.

لاتحتفل بوفاة بن نبي .. حين ورد صفحتي، دعوة لحضور المحاضرة، مرفوقة بالعبارة التالية.. "دعوة لحضور ندوة بمناسبة ذكرى وفاة الأستاذ مالك بن نبي رحمه". . كتبت على الفور، دون أن أشير إلى صاحبها المحترم..

إن من الجرائم التي تحدث في حقّ المفكر مالك بن نبي، رحمة الله عليه، ومن طرف قراءه وأتباعه .. أن يحتفل بوفاته .. وكأنه عدو يحتفل بوفاة عدوه.. وحاقد وحاسد، يحتفل بموت حاسده ومبغضه .. 

إن بن نبي، أحي أمما بحياته .. فكيف نرضى الاحتفال بمماته.

وفي المقابل، أقترح الاحتفال بـ .. يوم ميلاده .. دخوله الجزائر .. تقديمه للاستقالة.. ترجمة كتبه للغة العربية .. أول كتاب صدر .. أول محاضرة ألقيت .. أول لقاء جمعه بالطلبة .. وكل يختار مايذكر بحياة العملاق بن نبي ..

البولتيك عند بن نبي .. يرى بن نبي أن أخطر مايواجه المجتمع، هو استسلامه "للبولتيك"، لأنه يقدّم الحقوق على الواجبات ، فيغري السّامع والمتلقي، دون أن يقدّم له الحل الأنسب والدائم.

وقد تعرّض بن نبي لهجوم شديد ممن يجعلون من "البولتيك"، سلعة رائجة لأفكارهم، التي تغرق المجتمع في نومه، ولا تدفع عنه مكروه ولا أذى، وتبقيه أبد الدهر ، تحت سياط .. القابلية للاستدمار.

الطريق من هنا .. بن نبي يركّز في كتبه على أمر مفاده .. ليس بالضرورة أن نتبع نفس الطريق الذي إتّبعه الغرب ، للوصول إلى الحضارة ، والتمكن من أدواتها. 

وبما أن كل مجتمع له ظروفه الخاصة به، والتي تميّزه عن غيره في اختيار هذا الطريق أو ذاك، من الضروري إذن، أن نختار الطريق الأنسب للوصول إلى الحضارة، وقد يكون الفاعل والضامن، والأسلم، لأن صاحبه يعرف الدرب جيدا، وقد نشأ عليه، ولن يسقط في الحفر، ويمكنه تجاوزها بسهولة، وبأقل الخسائر، وفي أسرع الأوقات.   

  

معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/26



كتابة تعليق لموضوع : مالك بن نبي من خلال المناقشة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  

 
علّق محمدحسن ، على وفاة فاطمة الزهراء (ع ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : احسنتم كثير لكن ليس بوفاة بل استشهاد السيدة فاطمة الزهراء موفقين ان شاءالله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : امجد عبد الامام
صفحة الكاتب :
  امجد عبد الامام


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net