صفحة الكاتب : د . صادق السامرائي

مجتمعاتنا واليوم العالمي للصحة النفسية!!
د . صادق السامرائي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
اليوم العاشر من شهر تشرين أول يصادف اليوم العالمي للصحة النفسية , الذي بدأ عام 1992 لتذكير الإنسان بأهمية الصحة النفسية وضروراتها , لتحقيق السعادة البشرية على جميع المستويات.
فالعافية النفسية ضرورة إنسانية وإجتماعية , للوصول إلى سلامة السلوك النافع المساهم في تنمية الروح الإيجابية والعطاء البهيج.
 
وفي هذا اليوم تواجه مجتمعاتنا تحديات تسحق نفسها وتدمر آليات سلوكها , وتضعها في زوايا حادة ذات مختنقات وطاقات إنضغاطية عالية , تتسبب في غليانها وإنفجار ما فيها من الإرادات المحبوسة , المكبلة بأصفاد الأفكار القاتمة والأضاليل الدائمة , وعواصف البهتان الغبارية الجاثمة.
 
ومن أعتى التحديات التي تنشب مخالبها في عقل الأمة وضميرها ونفسها وروحها وعقلها , هو تحدي التعايش مع العِظام (من العَظُم) , فالأمة لا تزال لا تعرف كيف تصل إلى السلوك المنسجم مع عظامها , ورميم قبورها وما تختزنه الأجداث في مسيرتها الطويلة المتفاعلة بتأجج وإصطراع!!
 
وهذا العجز الذي تواصل مع الأجيال أقحم المجتمعات في متاهات عزلتها عن مكانها وزمانها , وحوّلها إلى موجودات خارج عصرها , وكأنها تعيش في هلاوسها وأوهامها , وتصوراتها التي تمليها عليها آليات تفكير الإنقطاع عن الواقع , الذي إنفصلت عنه تماما , وإنحشرت في ظلمات الرميم. 
فالمجتمع يسكب ما فيه على صفحات الأيام , وهو عبارة عن كلام وفعل عِظام!!
 
وتبدو هذه العاهة كالفصام الذي نريد التعايش معه في اليوم العالمي للصحة النفسية , وقد تنطبق آليات التعايش مع الفصام على آليات التعايش مع العِظام , فعلينا ان نوظّف آليات وخبرات ومهارات التعايش مع الفصام , لكي نحقق التعايش مع العظام التي أهلكتنا!!
 
والتحدي الآخر الخطير الذي يزيد المعاناة قسوة , هو التطورات العنيفة الصاخبة السائدة في مجتمعاتنا , والتي تؤدي إلى أفظع الشدائد النفسية والإنحرافات السلوكية والعاهات الإنفعالية الضارة بالحياة والممزقة للذات , والمحققة لمدارك ذات إنعكاسات شرسة على الواقع المُعاش.
 
فما يجري في مجتمعاتنا يساهم في بناء النفوس ذات التفاعلات السالبة , والتواصلات المدججة بنوازع أمّارة السوء , التي إنفلتت وتوحشت وأحالت الأيام إلى جحيمات أسى وداهيات أليم.
 
وبضعف الخدمات النفسية وإغفال أهميتها ودورها , ستتراكم الحالات القاسية وتتعقد وتتوالد , مما ينذر بمستقبل زاخر بالمعوقات السلوكية اللازمة لتدمير صناعة الغد الأفضل.
 
وفي اليوم العالمي للصحة النفسية علينا أن نصحو نفسيا , ونستيقظ من رقدة العدم , ونتعلم بأن الصحة النفسية وسلامة السلوك لبناء المستقبل الزاهر , يدعوانا لكي نكون عصبة واحدة معتصمة بوطنها وقيمها ومعايير مسيرتها الحضارية السامية , وأن نتخلى عن الضلالات والتفاعلات البهتانية  , التي تدفعنا للتناحر وتدمير بعضنا البعض نفسيا وحتى عقليا , مما ينجم عن ذلك سلوك مشين  , ومخيّب لجوهر حقيقة ما فينا من صدق الإنتماء , والمحبة والألفة والتفاعل الإنساني الطيب الرحيم.
 
ولا يمكننا التعافي نفسيا وبناء مجتمع عزيز إلا بالتآزر , وعدم النظر بعين السوء والريبة والبغضاء , وأن نبدي محاسننا وفضائلنا وننميها ونستثمر فيها , بدلا من السقوط ضحايا وأسرى في معتقلات الرذيلة النكراء.
 
فالعافية النفسية أن نعيش معا , ونتفاعل بإيجابية ومحبة وألفة وأخوة ورحمة وتعاون وتكافل , ونسعى لبناء المجتمع السعيد بنا جميعا!!
 
فالمحبة الوطنية الإنسانية بَلسم النفوس والأرواح والقلوب , "فليحب بعضكم بعضا"!!
 
فالمحبة نور والبغضاء نار!!  

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . صادق السامرائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/11



كتابة تعليق لموضوع : مجتمعاتنا واليوم العالمي للصحة النفسية!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net