صفحة الكاتب : د . صادق السامرائي

العيد في سامراء!!
د . صادق السامرائي

سامراء مدينة الطفولة والصبا والثقافة والحياة  , ومدرسة الآداب المعارف والتأريخ , والتي كان العيد فيها سعيدا حقا.
فكنا صغارا نستعد للعيد بكل طاقاتنا وخيالاتنا وتفاعلاتنا الإنسانية الجميلة البريئة الواعدة.
وكانت الأيام التي تسبق العيد ذات نكهة خاصة وتتميز بالحيوية والنشاط , فالأسواق تعج بالمشترين , وقد إمتلأت الدكاكين بالبضائع , وإزدحم الناس في محلات الملابس والأحذية , فالحذاء الجديد كان مهما وأساسيا , وكذلك الملبس الجديد الذي يتم تدشينه في صباح العيد.
وتنشغل العوائل السامرائية  بعمل (كليجة العيد) خصوصا في ليلة العيد , حيث تُعمل (صواني الكليجة) بتعاون ومساعدة الأقارب والجيران , وتكون هذه الفعالية ذات مذاق إجتماعي لطيف. وعندما يكتمل تحضير (الصواني) , يتم حملها إلى فرن (حمد حار) الذي كان الفرن الرئيسي في المدينة. ويبقى العاملون به ساهرين الليالي التي تسبق العيد وأثناء ليلته , لكثرة (الصواني) القادمة إليهم.
وكانو يقولون (كليجة توها طالعة من الفرن) أو (كليجة توها طالعة من التنور). ولأن صناعة الكليجة بالتنور تستغرق وقتا , فأن الفرن هو المفضل.
وفي صباح العيد تزدحم شوارع المدينة بالناس بملابسهم الجديدة الزاهية , ووجوههم المبتسمة المستبشرة , ونظراتهم البهيجة الوادعة.
ويتحرك الأطفال بفرح وسرور, وكل منهم يسعى نحو (العيدية) , فيتسابقون لزيارة الأقارب والأصدقاء , ويفرحون (بالعيدية).
وكانت العادة أن نتقدم إلى الأقارب ونقول: أيامكم سعيدة , ويكون الجواب : وأيامك من أسعد الأيام , وعيدك مبارك , ويتم التهليل بالأطفال وتقديم العيدية لهم, وهي النقود.
وكانت جدتي (منتهى العباس) , والدة أبي , وهي مقعدة , كلما أزورها في يوم العيد لمعايدتها , وأقول لها (أيامك سعيدة بيبي) , ترمي إليّ بدرهم أو درهمين أو أكثر , وفقا لطبيعة مزاجها , فأصبح غنيا بالقياس إلى الآخرين.
وكنا نشتري ما يحلو لنا بالعيدية وبعضنا يدخرها.
وكان الإحتفال بالعيد في سامراء , منحصرا في منطقة تسمى (الوقفة) أو (الوكفة) , وهي ساحة لبيع المواشي والأسماك.
ويحاذيها من الشرق مدخل سوق المعتصم , ومن الغرب محطة البنزين الوحيدة آنذاك والمقبرة القديمة , ومن الجنوب سوق مريم , ومن الشمال الطريق المؤدي إلى باب السور القديم.
فتُنصَب فيها المراجيح ودولاب الهواء , وينتشر فيها عدد من الباعة المتجولين وأصحاب الألعاب المتنوعة. وهناك سيارات (بيك أب) تأخذ الأطفال إلى الملوية , والتي كانت تبدو بعيدة وقتذاك , ويردد أصحابها (روحة وجية للملوية بعشرة فلوس).
وحول الملوية يجتمع الأهالي والزائرون ويحتفلون بالعيد , والناس صاعدة ونازلة منها.
وكانت (دبكة الجوبي) , مشهورة ولها خبراؤها ومَهرتها والبارعين بأصواتهم الشجية , وهم يرددون الأشعار الشعبية السامرائية على أنغام (المطبك).
وكان لتلك الدبكات والأنغام تأثير ساحر وبهيج , وكم كنت أمضي الوقت الطويل منسجما معها , ومعجبا بأصوات وألحان منشديها العذبة الطيبة السمحاء.
وفي ليلة العيد وأيامه تحتشد العوائل السامرائية في مرقد الإمام علي الهادي (ع) لتأدية زيارة ليلة العيد أو العيد , فزيارة الإمام والصلاة فيه ركن مهم من أركان وطقوس الإحتفال بالعيد.
وفي تلك الليلة يصدح صوت (طالب السامرائي) بالتراتيل القرآنية والموشحات والمدائح النبوية , وتسمى تلك القراءة (التمجيد). ومع صوته الجهوري المؤثر,  تكاد المدينة بأسرها أن تتفاعل مع روح السماء الفياضة.
وكانت صلاة العيد في الجامع الكبير المجاور للصحن من الجهة الشمالية , ويئم فيها الشيخ (أيوب الخطيب) رحمه الله , ويقدم الخطبة بأسلوبه وصوته المتميز الذي يؤثر في القلوب والنفوس , وبعد الصلاة يتبادل المصلون التهاني والتبريكات ويذهبون لزيارة جدهم علي الهادي (ع).
وتمضي أيام العيد بفرح وسرور ومرح , ما بين التزاور واللعب وتبادل التهاني وحضور الولائم.
وفي طفولتي كنت أرافق والدي الذي لا بد له أن يزور أخواله جميعا , لإعتزازه بهم وتقديره لقيمتهم الإجتماعية ودورهم في الحياة السامرائية.
وكنت أذهب معه لزيارة خاله (الشيخ كامل العباس) رحمه الله , والذي يكون متواجدا أما في البيت أو في الديوان معظم صباحات العيد , وقد إجتمع وجهاء سامراء من حوله.
وكانت معظم نشاطات مدينة سامراء تبدأ في الديوان الذي كان الملتقى الدائم لرجالات المدينة.
ولا بد من زيارة جدتي أو بيبيتي ومعايدتها , لأنها تسكن في البيت المقابل لبيت أخيها.
كانت تلك الأيام ذات نكهة وجمال وصفاء وألفة ومحبة وقوة إنسانية , وتفاعل حضاري أخلاقي مشحون بالقيم والأعراف والتقاليد النبيلة الصادقة. وكنت أرقب الكبار من حولي , وهم يتفاعلون بإحترام وتقدير كبير لبعضهم البعض.
وكان إهتمامهم بالأطفال واضحا ومتواصلا ومسؤولا, فيقدمون لنا المثل الأعلى عن حسن السلوك والخلق , ويرشدوننا ويعلموننا الصدق والإخلاص والوفاء والإحترام ومحاسن السلوك وضوابطه.
فكانت أيام العيد مهرجان أخلاقي تربوي وتفاعل إنساني منير.
ولا زالت تلك الأيام محزونة في ذاكرتي , وتذكرني بروعة الإنسان عندما يمتلك الأخلاق الحميدة , ويكون ضمن نظام إجتماعي يفوح منه أريج القيم والتقاليد السامية , التي حافظت على الوجود الإجتماعي رغم الويلات والأحداث والتطورات.

تحية لسامراء في يوم العيد الذي تشتاق فيه الملوية للوجوه المستبشرة , ولدبكات الجوبي والأغاني والأهازيج ولذلك الفرح البهيج.
وتحية للأخوّة العراقية والألفة الوطنية التي تتحدى , وتبقى خالدة متجددة مهما تعرضت للضغوط والصولات الغاشمة من أعداء المحبة والرحمة والمودة الوطنية والسلام .
وأطيب الأماني والتبريكات والقبلات على جبينك الوضاء , يا أخي العراقي الطيب القلب والنفس والروح , فلنصنع الحاضر والمستقبل السعيد بنا جميعا.
أللهم إحفظ سامراء وأهلها من شرور الآثمين , وإحفظ النجف وكربلاء والبصرة والموصل وكركوك والسليمانية وأربيل وبغداد والحلة والأنبار , وجميع مدن العراق وأهلها وحواضرها وتأريخها ومراقدها , أللهم إرحم العراقيين فقد طفح كيل العناء , وإن بعد العسر يسرا , فيسّر أللهم يسّر , لكي يكون عندنا عيد!!
 

  

د . صادق السامرائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/03



كتابة تعليق لموضوع : العيد في سامراء!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عباس الصافي ، على اصدقاء القدس وأشقائهم - للكاتب احمد ناهي البديري : شعوركم العالي اساس تفوق قلمكم استاذ

 
علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سعاد حسن الجوهري
صفحة الكاتب :
  سعاد حسن الجوهري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net