صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟
مصطفى الهادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
في جولاتي المستمرة في كتب العهدين التوراة والانجيل حيث اجوس فيهما للبحث عن مصاديق لبعض ما اقرأه في القرآن الكريم لأقدر حجم الحذف والتحريف الحاصل فيهما (1) وجدت اشياء كثيرة جاء على ذكرها القرآن منها مثلا قصة سيدنا يوسف ، وقصة صناعة وعبادة العجل ، وقصة زواج موسى من صفوراء ابنة شعيب وهو ما يؤسس لمصداقية ما يذكره المؤرخون المسلمون من ان صفوراء هذه حاربت وصي موسى . 
ومن بين الكثير الذي عثرت عليه استغربت عدم وجود قصة موسى والخضر هذه القصة التي اهتم بها القرآن اهتماما بالغا وتعرض فيها لأشياء عجيبة . فليس من الممكن ان تتغافل التوراة عن هذه القصة وقد اوردت قصصا هامشية لا نفع فيها. 
 
قصة موسى والخضر من اروع القصص التي ضربها الله لنا مثلا لبيان نقص الانسان في معرفته مهما بلغ من الكمال فهو دون ما يعرفه الله لا بل لربما دون ما يعرفه بعض من اختارهم الله ليُفيض عليهم من علمه ،(نرفع درجات من نشاء وفوق كل ذي علمٍ عليم). حتى ينتهي العلم إلى الله . خصوصا وان هذا النص القرآني ايضا يتعلق بجانب من جوانب بني إسرائيل. 
 
قصة موسى والخضر تُعالج مسألة عالمين لا علاقة لأحدهما بالآخر إلا من حيث الإرادة الإلهية ومن حيث الفيض الذي يمن به الله على بعض عباده . 
 
قصة موسى والخضر تعالج عالمين : (عالم المفروغ) و (عالم المستأنف) وهذا الموضوع من اعقد المسائل الفلسفية ، فلماذا هملته التوراة ؟ 
 
وبعد بحث والتعمق في النفسية اليهودية وجدت السبب تافها ولأجل هذا السبب تم رفع قصة موسى والخضر من التوراة واخفائها في مكان آخر . 
 
فما هو هذا السبب؟ 
 
انتفخت ادمغة اليهود وهم يرون ان الرب اختارهم من بين الامم المحيطة بهم فقال عنهم بأنهم شعبه (2) وانتفخت ادمغتهم لما رأوا موسى ينتصر على فرعون بتلك الايات الباهرات ورأوه يُكلم الله على جبل حوريب. ويشق البحر بعصاه ويضرب الحجارة فيخرج لهم الماء ويرفع يده إلى السماء فيُنزل عليهم الله الوان من اطعمة الجنة. 
 
فاليهود يُريدون نبيا مساوٍ لإلههم له قدرات خارقة ، ليس بينه وبين الله حجاب لا يُريدون نبيا جاهلا ضعيفا او ليس منهم أو ليس له مال كما اخبرنا القرآن بذلك في سورة البقرة حيث رفضوا نبيا ارسله الله إليهم لكونه فقيرا (3) وهذا النص موجود في التوراة ولكن بتغيير طفيف وهو ما نقرأه في سفر صموئيل الأول 8 : 4 ((فاجتمع كلّ شيوخ إسرائيل وجاؤوا إلى صموئيل وقالوا له: هو ذا أنت قد شخت فالآن اجعل لنا ملكاً يقضي لنا. وصلىّ صموئيل إلى الربّ، فقال الربّ لصموئيل: اسمع لصوت الشعب في كل ما يقولون لك وبعد مدّة أوحى الله إلى صموئيل بأنه اختار الشاب شاؤل من قبيلة بنيامين، وأمره أن يمسحه ملكاً على إسرائيل)).(4) وهذا الشاب شاؤل هو طالوت الذي ذكره القرآن. 
 
فاليهود اثبتوا قصة يوسف في التوراة لأنه اصبح وارثا للفرعون ، واثبتوا قصة زواج موسى من (صفوراء) لانها ابنة نبي . 
واثبتوا في التوراة اشياء اخرى كثيرة ولكنهم قاموا بحذف قصة موسى والخضر من التوراة لأن موسى يظهر فيها رجلا ضعيفا امام الخضر تابعا له لا علم له وحسب قولهم : (جاهل) وهم لا يُريدون نبيا جاهلا وهم يعتبرون انفسهم ملح الارض وسادتها فهم رفضوا طالوت (5) مع ان الله زاده بسطة في العلم والجسم ، فكيف يقبلون بنبي جاهل مثل موسى، ولما لم يكونوا قادرين على قلع موسى من التوراة، عمدوا إلى قلع النص من اساسه ورميه في كتاب آخر أخفوه بعناية طيلة قرون. 
 
والغريب ان مسرح الاحداث التي جرت على بني إسرائيل وأسست لتاريخهم تعرف الخضر جيدا من حدود فلسطين وسيناء والاردن وسوريا في دير الزور ،كما نقرأ ما كتبه الارشمندريت بولس نعمان في كتابه (خمسة أعوام في شرق الأردن)، في القرن الماضي، حيث كتب في الفصل المخصص للمزارات، قائلا: (وأما (الخضر الأخضر)، فهو مكرم من بادية البلقاء ومؤاب، فهو على زعم العرب أول من امتطى جوادا وحمل رمحا وانتضى سيفا، وعلّمهم الخوض في ساحات الوغى).
 
إذن اين ذهبت قصة موسى والخضر وهذه التوراة بين أيدينا تخلوا منها ، والقرآن يُثبتها؟. 
 
بعد البحث والتنقيب في اكثر من مصدر حيث تتبعت فيها خيوط هذه القصة وجدت أن اليهود وضعوا هذه القصة في اهم فصول (التلمود) (6) واخفوا اسماء ابطالها بعناية، وعلى عادتهم قاموا بتغيير الاسماء وبعض الاحداث وقادني السؤال عن السبب أيضا الذي من اجله وضعوا القصة في التلمود ،ووضعهم لاسم (الرابي يوحنان بن ليفي) بدلا من موسى ، فعرفت ان التلمود كتاب لا يزال يستقبل آراء وفتاوى وتفسيرات طبقة الحاخامات العليا ويُمكن بسهولة وضع اي شيء فيه بعكس التوراة التي انتشرت في العالم ولا يُمكن اضافة أي شيء لها. 
 
لدى تتبع النص ــ الذي سوف اضع صوره ــ وجدت ان النص تم اضافته إلى التلمود بعد سنة 600 للميلاد وهذا يعني أن اليهود لما سمعوا أن القرآن ذكر قصة موسى مع الخضر بتفصيلات واضحة بيّنة ، عمدوا إلى ارجاع نص قصة موسى والخضر ولكن ليس إلى التوراة بل إلى التلمود لأنهم يرون التلمود بمثابة التوراة لا بل افضل منها وبذلك يخفون عملية طمس هذه القصة والتعتيم عليها حيث اختلطت قصة موسى والخضر بالكثير من الخرافات التي تم تدوينها في التلمود فاعتبروا القصة خرافة ، لأنها تُظهر موسى جاهلا امام الخضر الذي يطلقون عليه في التوراة اسم (الياهو الملك). 
 
من كل ذلك تتضح لنا حقيقة خطيرة جدا تؤيد ما ذهب إليه القرآن من أنه المهيمن والحارس على الكتب السماوية التي سبقته ، ويُبين لنا حقيقة أخرى هي : أن اليهود فعلا : (يُحرفون الكلم من بعد مواضعه).
 
اضع بين يدي القارئ الكريم نص ترجمة قصة موسى والخضر التي تم حذفها من التوراة والتي جاء على ذكرها القرآن ، القصة موجودة كاملة ولاداعي لان اذكرها لانها واضحة سوف يفهم منها القارئ الكريم مقدار الحيف الذي اصاب هذه القصة.
 
اضغط على الصورة واحدة واحدة ليظهر النص امامك. 
 
المصادر . 
 
ملاحظة : للخضر فوائد عظيمة في وجوده حيا على هذه الارض ولعل اهم هذه الفوائد هو انه حارس ومراقب للسد الذي بناه ذو القرنين لكي لا ينفهق والذي يحول بيننا وبين العالم الآخر الذي تكمن خلفه مخلوقات غريبة ولعلنا نعرف ذلك من خلال الحديث الوارد عن أنس بن مالك قال: «قال رسول الله إن الخضر في البحر وأليسع في البر يجتمعان كل ليلة عند الردم الذي بناه ذو القرنين بين الناس وبين يأجوج ومأجوج)).
 
1- طبعا ملاحظة مهمة وهي اني لا اعترف بهما كتابين سماويين كما يقول اتباعهما لأني وحسب دراسات مستفيضة استنطقت من خلالها هذه الكتب فوجدت انها من وضع الناس. قصصا كتبوها لتعويض النقص الحاصل في العقيدة نتيجة لفقدان الكتب المقدسة حيث تعترف هذه الكتب بانها من صنع بشر وان واضعيها اعترفوا بذلك. 
2- شعب الله هو كما جاء في سفر اللاويين 26: 12 (( وأسيرُ بينكم وأكون لكم إلها وأنتم تكونون لي شعباً)).أو ما جاء في سفر إرميا 30: 22 (( وتكونون لي شعبا وأنا أكون لكم إلها)).
 
3- وهي قوله تعالى : ((وقال لهم نبيهم إن الله قد بعث لكم طالوت ملكا قالوا أنى يكون له الملك علينا ونحن أحق بالملك منه ولم يؤت سعة من المال قال إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم)).
 
4- وكان الربّ قد كشف أذن صموئيل قبل مجيء شاؤل (طالوت) بيوم قائلاً : غداً في مثل الآن أُرسل إليك رجلاً من أرض بنيامين فامسحه رئيساً لشعبي إسرائيل. فلما رأى صموئيل شاؤل. قال له الرب: هو ذا الرجل الذي كلمتك عنه. فاستقبل صموئيل الشاب وأكرمه. دعا صموئيل جميع أسباط إسرائيل بألوفهم إلى بلدة المصفاة، حيث أعلن لهم وقال: أرأيتم الذي اختاره الربّ؟ إنه ليس مثله في جميع الشعب. فهتف الشعب وقالوا : ليحيى الملك. ولكن جماعة منهم استصغرت شأنه وقالوا: أنى لهذا أن يخلصنا (4). وهذا نفس القول في القرآن : أنا يكون له الملك .
 
5- يستخدم المسيحييون الاسمين معا ( طالوت و شاول) كما نرى ذلك واضحا في كتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها أ. حلمي القمص يعقوب المكتبة القبطية الارثوذكسية ،حيث يقول : (الحقيقه ودعي الشكينا باسم سكينه فعندما اصطفي الله طالوت شاول الملك للمُلك قال بنو اسراييل نحن احق بالملك أنى لهذا أن يخلصنا)).
 
6- يؤمن اليهود بتوراتين واحدة مكتوبة وهي هذه التي بين أيدينا ، والتوراة الشفوية التلمود وهي عند كثير من طوائف اليهود اهم من التوراة المكتوبة. (توراة شبَعَلْ بهْ)، عبارة معناها (التوراة الشفوية) مقابل (توراة شبختاف) أي (التوراة المكتوبة). وتذهب اليهودية الحاخامية إلى أنه عندما ذهب موسى إلى جبل سيناء ليتلقى الوحي، لم يُعْطه الإله توراة أو شريعة واحدة وإنما أعطاه توراتين أو شريعتين: إحداهما مكتوبة والأخرى شفوية.وهم يستندون في قولهم على نص التوراة في سفر خروج 24 :12 (فأعطيك لوحى الحجارة والشريعة والوصية التي كتبتُها لتعليمهم).
 
 
الوثيقة الاولى . 
الوثيقة الثانية 
الوثيقة الثالثة 
 
 
 
 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/09/09



كتابة تعليق لموضوع : لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 5)


• (1) - كتب : مصطفى الهادي ، في 2024/03/11 .

لم أقل أن النص تم اضافته سنة 600 بل قلت (ان النص تم اضافته إلى التلمود بعد سنة 600 للميلاد) ويكاد يكون شبه اجماع على أن النبي (ص) ولد فى 12 من ربيع الأول الموافق شهر أبريل سنة 571 ميلاديا، لكن يبقى تحديد اليوم الذى ولد فيه عليه الصلاة والسلام فيه خلافات كبيرة فى وجهات النظر. تحياتي

• (2) - كتب : ابو مديم ، في 2021/10/01 .

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته :
ملاحظة صغيرة لو سمحت سنة 600 للميلاد لم يكن قد نزل القرآن الكريم بعد حتى ان الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم لم يكن قد خلق بعد حسب التواريخ حيث ولد عام 632 ميلادي

• (3) - كتب : مطصفى الهادي ، في 2020/07/23 .

تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20
آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا.
فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه).
وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.




• (4) - كتب : انسان عراقي ، في 2020/07/20 .

لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها

لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟

لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟

لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..،


تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟


لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا...

يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟

و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف !


حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد

و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى

بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين




• (5) - كتب : مصطفى الهادي ، في 2014/09/10 .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حضور الاخوة في موقع كتابات في الميزان أيدهم الله . أتمنى نشر الوثائق الثلات المصورة من التلمود نظرا لحاجة البحث إليها لأن البحث لا يساوي شيئا بدونها . ولكم من الله جزيل الاجر
الوثائق على الروابط التالية ز
الوثيقة الاولى .

الوثيقة الثانية

الوثيقة الثالثة






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net