صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

البحث عن تماسك شيعي
هادي جلو مرعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
كانت الجمهورية الإسلامية في إيران غير راضية عن أداء المالكي في الفترة الأولى من حكمه لإعتبارات متعلقة بنهجه السياسي وطريقة تعاطيه مع الأحداث، وربما تماهيه مع المشروع الأمريكي وتوقيعه لإتفاقية الإطار الإستراتيجي مع الرئيس السابق جورج بوش والتي مهدت للإنسحاب بنهاية 2011 ، كانت طهران على قطيعة مع واشنطن ودعمت كل إجراءات مقاومة الوجود الأمريكي لكن المالكي كان قادرا في حينه على إيصال رسائل مهمة للإيرانيين عرفوا من خلالها إمكانية أن يقوم الرجل بتلبية متطلبات المصالح الحيوية لهذا البلد الجار والكبير، وفهموا إنه يجاري الأمريكيين فهم بلد محتل ويمتلكون قدرات هائلة، وهم من أسس للعملية السياسية ومن الصعب تجاوزهم في مرحلة اولى من عمر العملية السياسية.
الإيرانيون لايريدون تغيير المالكي بالضرورة، ولكنهم لايعترضون كثيرا على وجود البديل ففي النهاية هم يضمنون وجود مرشح شيعي من طرف سياسي حليف، بينما يرى الأمريكيون إنهم غير قادرين على إقناع السنة بالتعاون في مجال مواجهة العنف بوجود شخصية أثارت حفيظة القيادات السنية المتشددة، وهي تعرف إن الكورد غير راضين، ولايمكن إيجاد أرضية حقيقية للتعاون من دون تشكيل حكومة جامعة كما يقال، وهذا مادفع الرئيس أوباما للمطالبة بتشكيل حكومة تلقى قبولا واسعا من المكونات الأساسية في العراق، الأمريكيون يتعرضون لضغط سعودي كبير فالحارس السعودي على مصالح واشنطن في الخليج يرى إن المالكي رأس حربة متقدم للإيرانيين وهو حليف لطهران مهمته تعطيل المشروع السعودي، ويعترفون إنه رجل قوي في مواجهتهم، ويريدون التخلص منه بأي طريقة ولذلك أخذت قناة العربية الحدث تنشر رسائل عبر تويتر على شاشتها تقول واحدة منها، إزاحة المالكي قطع لأيدي الفرس !
سارعت واشنطن لللترحيب بتكليف العبادي رغم إنها تعرف ان هناك المزيد من التعقيد ولكنها أرادت العبور بسرعة ورفع الحرج عنها لتأخرها في التدخل ضد داعش ومهاجمة التنظيمات المسلحة التي تهدد كردستان وحتى بغداد وتتمدد بسرعة في مناطق عدة من البلاد، ويعرف الإيرانيون ماإذا كان البديل الذي قدمه التحالف الشيعي سيلقى قبولا أم لا من المالكي، لكن طهران تريثت ثم رحبت بعد 24 ساعة من التكليف، ويبدو إن الإشارات التي وصلتها أفادت ببقاء التحالف الشيعي متماسكا وغير مفكك، ويمكن تجاوز المصاعب فيه بمزيد من الوحدة التي هي ضرورة لإستمرار العملية السياسية ومواجهة التحديات التي تهدد الكيان الشيعي ومصالح إيران في المنطقة ولذلك جاء الترحيب الإيراني بعد مدة ليست ببعيدة.
هل خرج المالكي من المعادلة أم إنه يمتلك بعض أوراق التأثير؟ وهل سيتمكن العبادي من العودة الى حال التوافق معه؟ وهل من مفاوضات لإرضاء المالكي الذي يستطيع فعل بعض الأشياء التي لايريد حدوثها الفرقاء؟ هناك تواصل بين قيادات التحالف الشيعي ويبدو إنهم سيفعلون شيئا ما لانعلمه، لكنه مهم للغاية.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/13



كتابة تعليق لموضوع : البحث عن تماسك شيعي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net