صفحة الكاتب : سليمان جبران

حكاية الفيل والنملة
سليمان جبران

[باب جديد من كليلة ودمنة، لم يعثر عليه ابن المقفّع فيترجمه إلى العربيّة.]

قال دبشليم الملك لبيدبا الفيلسوف: قد سمعت هذا المثل ووعيته، فاضرب لي مثل الذي تخدعه قوّته، فيظنّ نفسه قادرا على كلّ شيء، لا يخشى الإنس ولا الجان.
قال بيدبا الفيلسوف: من اغترّ بقوّته وعتاده، أصابه ما أصاب الفيل مع جارته النملة . قال الملك: وكيف كان ذلك؟
 قال بيدبا: زعموا أنّ فيلا ضخم الجثّة طويل الخرطوم، كان يعيش في أجمة مترامية الأطراف، بعيدة التخوم. وكان في تلك الأجمة من المطاعم والشراب، كلّ ما لذّ وطاب. وكانت تهابه  كلّ الحيوانات، ويتحكّم بها في كلّ ما تشرب أو تقتات. لم يكن يحسب حسابا لأحد، إذ هو معتدّ بجبروته، وبتحالفه مع رفيقه البعيد، الأسد.
وفي صباح يوم من أيّام الصيف الساطعة،  خرج الفيل يتمشّى في مملكته الواسعة . وبينما هو ماض في الطريق، رأى أمامه نملة صغيرة، خرجت من جحرها هربا من العتمة والضيق. إذ كيف يمكن للنملة المسكينة أن تلزم جحرها في الظلام، دونما ضوء أو شراب أو طعام؟ غضب الفيل غاية الغضب من جرأة النملة، فعمْلتها هذه في رأيه ليست عَملة. كيف تخرج بدون إذن الفيل، فتستمتع بالشمس والهواء العليل؟ رفع الفيل رجله الثقيلة، وأنزلها بقوّة على النملة النحيلة. لكنّ النملة هربت من تحت رجله مسرعة، فتجنّبت بذلك  نهايتها المفجعة. ثمّ تسلّقت بسرعة رجل الفيل الضخمة، مواصلة طريقها في سفح الجبل العظيم حتّى وصلت القمّة.
لم يستطع الفيل تحمّل النملة الحقيرة، مع أنّها أخفّ من الريشة الصغيرة. كيف تتحدّاه في عقر داره  ولا تخشاه، رغم قوّته الهائلة وهيبته المشهورة في الفلاة. أخذ يركض مرّة ويقفز مرّة، والنملة على طهره آمنة مستقرّة. ثمّ أخذ يتمرّغ على التراب، وهي  تتنقّل على ظهره دونما خوف أو ارتياب. فما كان منه إلا أن أسرع إلى الثقب المفتوح، ليؤذي داخله كلّ رفاقها بين مقتول ومجروح. لكنّ النمل داخل بيته تحمّل كلّ الأوصاب، إذ هو قد اعتاد الجوع والضيق والعذاب. حتّى الموت في نظره خير من الحياة، في جحر لا ماء فيه ولا غذاء ولا نجاة. فالموت أرحم ألف مرّة من حياة الجوع والحرّ والحصار، في جحر ضيّق مساحته أمتار.
إذّاك عرف الفيل الجبّار، أن العنتريّة لن تجدي، ولا الحصار. فالتفت إليها على ظهره وقال: هل تعجبك يا حقيرة هذه الحال؟ لا أنت حرّة تذهبين حيث تشائين، ولا أنا قادر على تحمّل هذا الوضع المشين. ما العمل فنخرج من هذا الوضع المستحيل؟ اتركيني حرّا  ودعك من القال والقيل. فأجابت النملة من فوق ظهره قائلة: أريد الحرّيّة لي ولكلّ أبناء العائلة. أن لا تعتدي بعد اليوم على بيتنا وتلهينا بالعجن واللتّ، ولا تخنقنا في جحرنا من الجهات الستّ. اعلم أني لا أعمل للموت أيّ حساب، نعيش معا أو نموت معا بعد كلّ العذاب. لم نعد نحتمل التضييق والحصار، فمن حقّنا العيش أحرارا في هذه القفار. فاعلم أيّها الجبّار المغرور، أن القوّة وحدها لا تمنع المقدور. نعيش معا أو معا نموت، رغم الفرق الهائل بيننا في الحجم والجبروت!
في نهاية المطاف، وبعد ساعات من الجدال والخلاف، لم يجد الفيل الغبيّ بدّا من الإذعان، لهذه الشروط المعروفة من زمان. لكنّه كان يرفضها  معتدّا بقوّته، متوهّما  أن النتيجة ستكون دائما في مصلحته.   
هذا يا سيّدي الملك هو مثل المعتدّ بقوّته والعتاد، الواهم أنّه أقوى من جميع العباد!!
 
           
     
 
   


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سليمان جبران
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/02



كتابة تعليق لموضوع : حكاية الفيل والنملة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net