صفحة الكاتب : حنان بديع

حوار مع الشاعرة حنان بديع
حنان بديع

لبنان

"الزوج يريد إسقاط النظام”

من هي حنان بديع في أبيات شعرية ؟

أي أسرار ؟

أي أخبار تريد عن قلبي.. وعني ؟

أني شجرة أحزان تغني

عصفورة أعشاشها التمني

أنا الحلوى الملغمة بالتجني

أنا الأنثى الوحيدة..

أنا نالمكيدة..

الدهاء

من خطاياك فضائلي

من رذائلك غزل جدائلي

ومن عريك الفراء

أنا المدمنة على أفكاري المشبوهة

المدينة الموبوءة

أنا التفاحة المعلقة على شجرة الاغواء

المطرودة من جنات الاشتهاء

أي أخبار تريد؟

عن قلبي.. وعني

عن شعوذتي!

عن أشباح أطفالي بالتبني

أنا الملعونة بين النساء

المدمنة على تدخين الهواء

المعلقة على أبواب ظني

أفعل ما لا يمكن

وأقول ما لست أعني

أنا يا سيدي

القصيدة الحبلى بي ومني..

بفاجعتي أغني

متى بدأت كتابة الشعر والمقالات؟ وهل أنت راضية عن مسارك الثقافي؟

بدأت كتابة المقال أولا من أكثر من عشر سنوات ثم جاء الشعر.. كانت البداية مع أول قصيدة بعنوان "ترى من تكون؟" نشرت في مجلة دوحة الجميع، وكما جاء الشعر قد يذهب فالشعر إحساس ولا نملك مع الإحساس قرارا فهو كائن لا يتنفس إلا من خلال فكرة وجدانية ملهمة. عندما نحيا تجربة  أو انفعالا ما يحرك أمواجنا الكامنة في الأعماق، فللحزن والألم قوة دافعة للإبداع إلا أن هناك حد للألم حيث يغادرنا الشعر إذ يصبح الحزن أكبر من الكلمات. هذه بدايتي مع الشعر ونهايتي أيضا.أما عن رضائي عن مساري، فأنا لست راضية تماما إذ افتقد للتفرغ الذي يحرمني فرصة التركيز على عملي الأدبي والتسويق له.

لمن تكتب حنان بديع قصائدها ومقالاتها ؟

عندما كتبت قصائدي، كتبتها لرجل موجود وغير موجود، لم أكتب إلا حنان بديع وربما كل نساء الأرض.. أعبر عن كينونة المرأة التي طالما حيرت الرجل بكبريائها وشموخها وتناقضاتها،  أما مقالاتي فأميل إلى الفكر الفلسفي في الطرح وهي مقالات ربما تروق لفئة معينة من القراء.

نبدأ من آخر مقالاتك حيث كتبت مقال "الزوج يريد إسقاط النظام" هل هناك صراع أزلي بين المرأة والرجل من وجهة نظرك ؟

نعم هو صراع أزلي بالفعل، ذلك لأن الرجل والمرأة مختلفان في التركيبة النفسية والبيولوجية والحقائق العلمية تؤكد ذلك لكنهما لا ينتبهان إلى هذه الحقيقة التي إذا ما انتبها إليها وتفهما نقط الاختلاف لاختلفت توقعاتهما من الطرف الآخر وأصبحت أكثر واقعية.

كتبت أيضا أن وراء كل امرأة ناجحة حب فاشل، كيف ذلك؟

هذه حقيقة مخيفة لكنها واقعية فكما ينجح الرجل بوجود امرأة إلى جواره فالعكس هو الصحيح إذ لا شيء أكثر من الألم ما يدفع المرأة إلى مزيد من النجاح، ربما تحدي ومحاولة لإثبات الذات التي لم تجدها مع الرجل كحبيبة فوجدتها في المجتمع كامرأة يشار لها بالبنان.

حدثينا عن دواوينك والصدى الذي خلفته؟

لدي مجموعة من الدواوين صوتية ومطبوعة وبعضها صور على طريقة الفيديو كليب لكن آخرها هو ديوان بعنوان (قلة أدب) وقد تم منعه في بعض الدول العربية وهو عبارة عن مجموعة قصائد كتبتها خلال عشر سنوات مرت.

أما الصدى فقد كان غير متوقعا حيث تسبب العنوان في بلبله وبعض المشاكل في معرض الكتاب في الدوحة لكني ما زلت مقتنعة بأن العنوان (قلة أدب) عنوان جيد وهو عنوان إحدى قصائدي وللقارئ أن يفسره كما يشاء.

قصيدة شيطانيه، قلة أدب، أنوثة شريرة، في قصائدك الكثير من العتب والتمرد؟

لست مشاكسة إلى هذا الحد الذي أصوره في كتاباتي، لكن عنصر المبالغة في الشعر يعطي الشاعر صفة المشاكسة والغرور أو التمرد وغيرها من صفات قد تظهر جلية، ما نكتبه ينبع من داخلنا ويعبر عن شخوصنا لكنه في الشعر يظهر بشكل مبالغ فيه وصارخ لا ينطبق على الواقع بالضرورة.

ما هي مواصفات الرجل المثالي عند حنان بديع؟

سؤال غريب وصعب، لأنه ليس من مواصفات مثالية يمكن أن تنطبق على رجل أو امرأة، في نظري أن نحب شخصا يعني أن نحب عيوبه معه ولا نخضعه لتقييم الموصفات لكني يمكن أن أحدد الصفات التي لا أحبها أو لا أستطيع تقبلها في الرجل ليبدو مثاليا وهي ضعف الشخصية والجهل إضافة إلى البخل والكذب.  بمعنى آخر أحبه رجلا ذكيا اجتماعيا ومتحدثا لبقا قبل كل شيء.

هل تعتقدين أن الشاعرة العربية قد نالت ما تستحقه من دعم وأضواء إعلاميه؟

في الحقيقة لا أرى فرقا بين رجل وامرأة في هذا الموضوع فمعاناتهم واحده عندما لا يعطي الإعلام الأقلام حقها ولا يسلط الضوء على من هم متواجدون في المشهد الشعري وتبقى هذه الأمور خاضعة للعلاقات والوساطة.

ما الذي يميزك في الوسط الشعري النسائي؟

قلمي بالتأكيد، فلكل كاتب بصمة وهي تماما كالنكهة التي تميز طبخة عن الأخرى، مقالاتي ذات بعد فلسفي كما أني أهوى الخوض في قضايا اجتماعيه لا زالت شائكة في عالمنا العربي.

من أين تستمد حنان قوتها في الكتابة ومواجهة الألم؟

إن الكاتب أو الشاعر الحقيقي، هو من يعلم انه يكتب لكي يعيش فليس كالكتابة مسكن للألم وليس كالشعر في التعاطي مع الحزن، مذاق الحياة يختلف عندما نتنفس من خلال القلم ونشعر براحة وسعادة من نوع آخر عندما نخرج بعمل إبداعي. إن كتابة الشعر فعلا حياة.

ما الذي يعنيه لك الحب؟

هو ضرورة نفسية لذا نتوهمه إذا افتقدناه فحاجتنا له تجعلنا نخترعه أحيانا مما يوقع الإنسان في كثير من التجارب الفاشلة في الحب، فالحاجة أم الاختراع، والحب كما قد يكون أفضل شيء يحدث للإنسان قد يكون أسوأ شيء يحدث له أيضا.  الحب فرح يقضي على الأحزان وحزن يقضي على الكثير من الآلام لأنه أعظمها.

إذا طلبنا منك أن تهدي قصيدة لقراء مجلة فرح فماذا ستقدمين؟

قصيدة( أعترف) فالحوارات تذكرني باللحظات التي نكون فيها في لحظة تأمل واعتراف .

أعترف

أعترف ..

وجفني لا يرف

اعترف

بأني العاشقة اللئيمة

بوقت

وتفاصيل الجريمة

بحبي

العادي

السادي

المنحرف..

أعترف

بغفوتي العقيمة

في غمد سيف محترف

*******

أعترف

بأن هواك صفحة

لا يطويها زمن

وجثة لا يطاولها العفن

أعترف ..

بأنك غربة قلبي

التي أسميها وطن

وطن ..

محمول على كتف

******

أعترف..

بأن شعورنا

حبر لا يجف

وأن فجورنا

قطار لا يقف

أعترف

بكل ما اقترفت يداي

وأقترف

****

لا..

لا ترتجف

إنها مشيئتي

فتقبل

أو عن فرس الهوى

ترجل..

ترجل

وانصرف

*****

ثم

أعترف

بيني وبينك ..

شيء كثير

أساطير تهوى

وعصافير تطير

بيني وبينك ..

أبجدية لا ياء فيها

أو ألف

بيني وبينك..

بر وبحر

كر وفر

وسر صغير

مختلف

من فنجان قهوتنا

يرتشف

ما هي كلمتك الأخيرة للنساء؟

لن تخرج المرأة الشاعرة بشعرها والمبدعة بقضاياها إلى عالم أوسع وأكبر إلا إذا خرجت المرأة  كإنسانة من عالمها الضيق كأنثى مهمشة ومستضعفة.

حاورتها: فاطمة الزهراء الزعيم

  

حنان بديع
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/04/12



كتابة تعليق لموضوع : حوار مع الشاعرة حنان بديع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي سعدون الغزي
صفحة الكاتب :
  علي سعدون الغزي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net