صفحة الكاتب : حسين محمد الفيحان

كيف نواجه الإعلام الموجه ؟
حسين محمد الفيحان

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 لا يخفى على المتتبع للمشهد السياسي إن العراق يواجه هجمة شرسة من إعلام موجه مضاد يملك كافة المقومات والعوامل التي تجعله مؤثرا على ساحة الرأي العام ومنها الإمكانيات المادية والفنية والتقنية (التكنلوجية) والبشرية , حيث نجحت تلك الوسائل الإعلامية المعادية إلى حدٍ وخلال الأيام الأولى من سقوط الموصل بعد تخاذل وتواطؤ محافظها وقياداتها الأمنية وهروبهم إلى إقليم كردستان العراق في زعزعة الثقة لدى نفوس العراقيين والمقاتلين باستخدامها ( الصورة ) الإعلامية كأداة من أدوات الحرب النفسية وهي تبث صورا ومشاهد لدخول (داعش) مدينة الموصل وهروب الجيش والسكان إلى المحافظات المجاورة .وقد روج ذلك الإعلام لـ(داعش) وأعطاها صفة الشرعية المبطنة والمزيفة وهو يصفها بـ(الثوار) ومصورها الأقوى على الساحة  في رسائله الموجهة وهو يقول : أن محافظات (الموصل والانبار و ديالى وكركوك ) باتت بيد الثوار وخارج سيطرت الحكومات المحلية والمركزية , وكان مذيعي تلك القنوات (المضادة) عندما يلتقون بمراسليهم في العراق يكررون عليهم السؤال نفسه في كل مرة وهو ( أين وصل الثوار ؟ أو أين وصلت داعش ؟ ) وهذا السؤال يعني أن داعش والثوار في حالة تقدم نحو الأمام حتى قالوا إن الثوار و داعش باتوا على مشارف بغداد !! ببثهم لصور مفبركة .

ومقابل هذا الإعلام المضاد والموجه بقيَ الإعلام الوطني و للأسف الشديد ضيعف في مجابهته والرد عليه بالمثل من خلال الصورة لا بالكلمة . حتى جاءت فتوى المرجعية الدينية بـ ( الجهاد الكفائي ) التي حفزت الشارع العراقي وأثارت فيه الروح الإسلامية والعربية وصارت بتلك الفتوى شوارع المحافظات العراقية ميادين استعراض للمتطوعين فغصت الوحدات العسكرية بالجنود الملبين لنداء الوطن ليستعيد بعدها الجيش روحه ومعنوياته القتالية متحولا بها من حالة الانكسار والدفاع إلى حالة الهجوم والتوغل في ميادين العدو, فكان للصورة التي أحدثها تطوع الملاين من الرجال والنساء وحملهم السلاح وتوجههم إلى جبهات القتال الأمامية الدور الكبير في تغيير مسار الحرب مع الإرهاب (داعش) . وقد قالوا فيما مضى  (رُبَ صورةٍ بألف كلمة) . وحقا فمعركة (مصفى بيجي ) لم تحسمها إلا الصورة , فعندما استمر الإعلام المضاد ولأكثر من عشرة أيام وهو يبث صورا مزيفة  لعناصر من (داعش) يقول من خلالها إنهم يتجولون داخل المصفى , لم تُحسم معركة المصفى إعلاميا وعسكرياً إلا بعدَ بث صورٍ متأخرة لجنودٍ عراقيين حقيقيين داخل المصفى فعلاً . 
وهنا لابد للإعلام الوطني الذي يمثل سلاح الحسم في الحروب أن يعتمد على رصاصته القاتلة (الصورة) من ارض المعركة لا أن يبقى معتمدا على المؤتمرات الصحفية و المحليين السياسيين الذين كثروا في الآونة الأخيرة .ونبقى ننتظر بفارغ الصبر أن نرى صورة جيشنا الباسل وهو يجوب مدينة الموصل بعد تحريرها من زمر الإرهاب و داعش لتُحسم المعركة وينتصر العراق الذي سينتصر إن شاء الله ..

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حسين محمد الفيحان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/07/15



كتابة تعليق لموضوع : كيف نواجه الإعلام الموجه ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net