صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح206 سورة الكهف الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْراً{83}
بعد ان تناولت الآيات الكريمة السابقة موضوع الخضر وموسى (ع) , انعطفت الآية الكريمة لتسلط الضوء على رجل صالح ( ذو القرنين ) , (  وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ ) , اغلب اراء المفسرين ان لم تكن جميعها تشير الى ان السائل كان من اليهود , اما ذو القرنين فهناك من يشير الى ان اسمه كان ( الاسكندر ) , في حين ان المؤرخين اختلفوا في من يكون , فأشاروا على اختلاف اراءهم  الى انه :    
1-    الاسكندر المقدوني .
2-    كورش الاخميني : ملك الفرس , كما ورد في كتاب العهد القديم ( كتاب عزرا / اصحاح 1 – كتاب دانيال / اصحاح 6 – كتاب اشعيا / الاصحاح 44 – 45 ) .
3-    اخناتون فرعون مصر : هناك دراسات تؤكد على انه اخناتون لكنها ضعيفة .
4-    يرى ابن كثير انه من نسل ملوك العرب ( حمير بن سبأ بن يشجب بن بن يعرب بن قحطان ) .
5-    عبدالله بن ضحاك : على رواية وردت في كتاب الخصال ( ملك الأرض كلها أربعة مؤمنان وكافران فأما المؤمنان فسليمان بن داود وذو القرنين وأما الكافران فنمرود وبخت النصر وإسم ذي القرنين عبد الله ابن ضحاك ) .
6-    عياش : على ما جاء في رواية العياشي اوردها في تفسيره ( عن أمير المؤمنين عليه السلام إنه سئل عن ذي القرنين فقال كان عبدا صالحا وإسمه عياش إختاره الله وابتعثه إلى قرن من القرون الأولى في ناحية المغرب وذلك بعد طوفان نوح عليه السلام فضربوه على قرن رأسه الأيمن فمات منها ثم أحياه الله بعد مأة عام ثم بعثه إلى قرن من القرون الأولى في ناحية المشرق فكذبوه وضربوه ضربة على قرن رأسه الأيسر فمات منها ثم أحياه الله بعد مأة عام وعوضه من الضربتين اللتين على رأسه قرنين في موضع الضربتين أجوفين وجعل عز ملكه وآية نبوته في قرنيه ثم رفعه الله إلى السماء الدنيا فكشط له عن الأرض كلها جبالها وسهولها وفجاجها حتى أبصر ما بين المشرق والمغرب وآتاه الله من كل شيء فعرف به الحق والباطل وأيده في قرنيه بكسف من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق ثم أهبط إلى الأرض وأوحى إليه أن في ناحية غربي الأرض وشرقيها فقد طويت لك البلاد وذللت لك العباد فأرهبتهم منك فسار إلى ناحية المغرب فكان إذا مر بقرية يزأر فيها كما يزأر الأسد المغضب فبعث من قرنه ظلمات فيه رعد وبرق وصواعق تهلك من ناواه وخالفه فلم يبلغ مغرب الشمس حتى دان له أهل المشرق والمغرب قال وذلك قول الله إنا مكنا له في الارض الآية ) .
7-    اما التيارات اللا دينية فتصفه انه مجرد اسطورة , لعدة اسباب منها :
أ‌)    لا دليل ملموس على وجوده , او اي اثر يدل عليه .
ب‌)    اختلاف المفسرون والمؤرخون في تحديد شخصه , قد يدل على انه من نسج الخيال .
القرآن الكريم صرح بوجود هذه الشخصية , وجودا ممدوحا , كذات مؤمنة , ولا غرابة ان لم يحدد الاسم الصريح لها , فالخضر (ع) لم يصرح القرآن الكريم باسمه الصريح ايضا , حيث كان اسمه على بعض الآراء "بلياء بن ملكان بن فالغ بن عابر بن شالخ بن قينان بن أرفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام " .   
تجيب الآية الكريمة على السائل (  قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْراً ) , سأروي لكم شيئا من خبره .
 
إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً{84}
تبين الآية الكريمة امرين :
1-    (  إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ ) : يشير النص المبارك ان الله تعالى مكّن ذو القرنين في الارض .
2-    (  وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً ) : وسيلة توصله الى مراده , كأن تكون ( علم – الة ... الخ ) .         

فَأَتْبَعَ سَبَباً{85}
تبين الآية الكريمة وما بعدها انه اراد بلوغ مغرب الشمس , فاتخذ الوسيلة اللازمة لذلك , بجد واجتهاد وعزيمة .

حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْماً قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً{86}
تبين الآية الكريمة ان ذو القرنين قد بلغ المغرب (  حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ ) , وتبين ايضا انه وجد ( اكتشف ) : 
1-    (  وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ ) : ( ذات حماة وهي الطين الأسود وقريء حامية أي حارة ويحتمل أن تكون جامعة للوصفين قيل لعله بلغ ساحل البحر المحيط فرآها كذلك إذ لم يكن في مطمح بصره غير الماء ولذلك قال وجدها تغرب لم يقل كانت تغرب ) ."تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .  
2-    (  وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْماً قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً ) : يبين النص المبارك ان ذو القرنين وجد عند تلك العين قوما كفارا , فألهمه الله عز وجل :
أ‌)    (  إِمَّا أَن تُعَذِّبَ ) : بالقتل على كفرهم .
ب‌)    (  وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً ) : فيها عدة اراء منها :
ب-1- بالأسر . "تفسير الجلالين للسيوطي" .
ب-2- الاحسان لهم , ثم ترشدهم وتدعوهم الى الهداية والصواب , وتعليمهم الشرائع . "يذهب الى هذا الرأي عدة مفسرين منهم الفيض الكاشاني في تفسيره الصافي ج3 " .   

قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَاباً نُّكْراً{87}
تبين الآية الكريمة ان ذو القرنين اختار ان يدعوهم الى الايمان , فروت على لسانه (  قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ) , فمن اصر على كفره  (  فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ) , بالقتل او اي عذاب دنيوي اخر , (  ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ ) , بعد الموت , (  فَيُعَذِّبُهُ عَذَاباً نُّكْراً ) , فيعذبه الله تعالى في الاخرة عذابا اشد من عذاب الدنيا .     

وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْراً{88}
تروي الآية الكريمة على لسانه ايضا (  وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ) , من اختار منهم طريق الايمان والهداية , وعمل الاعمال الصالحة , (  فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى ) , له الاجر والثواب وحسن العاقبة , (  وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْراً ) , (  وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا ) , مما نأمر به من الخراج والواجبات الاخرى , (  يُسْراً ) , يسيرا هينا , لا يتكلف فيه المشقة و العناء .     

ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً{89}
تبين الآية الكريمة ان ذو القرنين عزم على بلوغ مشرق الشمس , فأتخذ من الوسائل اللازمة لذلك , بهمة وجد ونشاط .

حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْراً{90}
تبين الآية الكريمة ان ذو القرنين بلغ المشرق , (  حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ ) , الموضع ( المكان ) الذي تشرق فيه الشمس على الكرة الارضية قبل غيره من الاماكن , (  وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْراً ) , ننقل عدة اراء وروايات فيهم :
1-    قوم بدائيين :
أ‌)    ( عن الباقر عليه السلام لم يعلموا صنعة البيوت ) . "تفسير العياشي " . 
ب‌)    لم يعلموا صنعة الثياب . "تفسير القمي".
2-    الزنج , كما يرى السيوطي في تفسيره الجلالين , وقد يوافقه ما رواه العياشي في تفسيره ( عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه ورد على قوم قد أحرقهم الشمس وغيرت أجسادهم وألوانهم حتى صيرتهم كالظلمة ) .     

كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْراً{91}
توضح الآية الكريمة (  كَذَلِكَ ) , فيها رأيان :
1-    امر ذو القرنين كما وصفه الباري عز وجل في رفعة الشأن والمكان وبسطة الملك .
2-    كان امر ذو القرنين مع هؤلاء القوم , كما كان امره مع اهل المغرب .
ثم تضيف الآية الكريمة (  وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْراً ) , ان الله تعالى قد احاط علمه بكل ما لدى ذي القرنين من الوسائل , الجند , العدة والعدد وغيرها , ( حيث من كثرتها لا يحيط بها الا اللطيف الخبير ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .    

ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً{92}
تبين الآية الكريمة ان ذو القرنين اتخذ طريقا ثالثا بين المشرق والمغرب , معتمدا على ما لديه من الاسباب والوسائل التي تعينه وتساعده  فيه .

حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْماً لَّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلاً{93}
تروي الآية الكريمة (  حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ ) , بين جبلين عظيمين مبني بينهما سد , (  وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْماً لَّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلاً ) , يبين النص المبارك ان ذو القرنين وجد قوما (  لَّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلاً ) , وفيها عدة اراء , نذكر منها :               
1-    لا احد يفهم لغتهم , ولا هم يفهمون لغة احد غيرهم .
2-    اشارة الى قصورهم العقلي عن الادراك .
3-    وقرئ بضم الياء وكسر القاف أي لا يفهمون السامع كلامهم ولا يبينونه لتلعثمهم فيه . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .
4-    هناك اطروحة تفيد انهم كانوا يعانون من ثقل او عيبا في السمع والمنطق .    




 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/07/03



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح206 سورة الكهف الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net