صفحة الكاتب : د . صادق السامرائي

أهوال الكراسي!!
د . صادق السامرائي
يغفل الكثير من المفكرين والباحثين دور الكراسي في السلوك الإجتماعي والسياسي وفي مسيرة الصراعات البشرية , ويتوهمون بالشعارات المضللة التي تطرحها الكراسي من أجل تحقيق غاياتها وطموحاتها.
 
مما ألجأهم لصياغة نظريات إجتماعية ترتبط بالتغييرات والتطورات , ولها علاقة بالعوامل البيئية القائمة. 
فهناك نظرية البداوة وعدم المرور بدور الزراعة , وغيرها نظريات أخرى متنوعة تحاول تفسير السلوك السياسي وسلوك التخريب والعدوان في المجتمع. 
 
وهي بالتأكيد نظريات مفيدة في مساعدتنا على فهم السلوك بصورة عامة , لكنها لا تعطي تفسيرا مقنعا للعديد من السلوكيات التي نقف إزاءها حائرين واجمين. 
وعن جميع تلك النظريات وغيرها غاب دور الكرسي في تقرير السلوك , وسبب الغياب قوة كامنة في أعماقنا تمنعنا من الخوض في هذا الشأن , لأن الكرسي لرمزيته قد يصل إلى غريزة بشرية دفينة وحاجة ملحة تستدعي الإرضاء!
 
فالكرسي رمز السلطة والقوة والتمكن , وتقرير مصير الآخرين , وإحكام القبضة على المجموعة البشرية , التي عليها أن تطيعه وتخضع لإرادته ,  وإلا يتم إقصاءها وتدميرها , وهو تعبير عن كوامن التأسد والتوحش السلوكي لدى البشر. 
 
وصارت القوة مقرونة في لا وعينا بالكرسي. 
 
وقد يكون في معظم الأحيان الطاقة الجوهرية في شخصيتنا.
 
وقد لعب الكرسي دورا هاما في حياة البشر , ومنذ أول ظهور للمجتمعات , عندما قرر البشر أن يعيش مع بعضه , من أجل تحقيق الأمن والأمان والتطور والتفاعل ومجابهة الأعداء. 
 
وقد نجحت المجتمعات في هذه الخطوة , والدليل على ذلك إستمرار النوع البشري وسيادته على الأرض. 
لكن البشر بعد أن قضى على أعدائه من الأنواع الأخرى وأقصاها أو جعلها طعاما له- وفي مسيرة التفاعل المحتدمة - حوّل عدوانيته , التي كانت ضد الأنواع الأخرى , والتي ساهمت في ديمومة نوعه , إلى صراعات داخل النوع الواحد. 
فابتدأ بالقتل الفردي ومن ثم بين مجموعات صغيرة , ومن بعدها صارت المجاميع المتقاتلة في تنامي حتى غدت شعوبا وأمما. 
 
والدافع الأساسي ومنذ فجر عصر الجريمة وحروبها التدميرية , هو السيطرة والإمتلاك والإستئثار بالقوة وممارسة الفتك المطلق.
ولكي يتحقق ذلك وُجد الكرسي.
كرسي القوة والسلطة وتقرير مصير الآخرين.
فلا بد من الكرسي لحشد الصراع النوعي بين البشر , ولكي يتم صناعة أنواع بشرية متباينة لتحقيق رغباتها العدوانية والوحشية. 
وهكذا بدأت بكرسي العشيرة والقبيلة والمدينة ومن ثم الوطن والأمة. 
وصارت الأرض في عز الوطيس الدامي , وهي تخوض معارك الكراسي الساعية إلى المزيد من شهوة الإمتلاك والتسلط والإستبداد , متسترة تحت لافتات وشعارات نبيلة إلى أبعد ما يكون عليه النبل والسماحة والعدل. 
وبسبب هذا ما هدأت المعارك الأرضية ليوم واحد على سطحها الناري. 
فخاضت البشرية حروب الاسكندر الكبير الذي أراد بابل. 
وهولاكو الذي جاء إلى بابل ومعارك الحربين العالميتين , وغيرها حروب لا تعد ولا تحصى. 
ولا زالت البشرية في معاركها المتواصلة المتصاعدة , والغاية الأساسية من ورائها هي أن يزداد الكرسي عند القوة الطامحة  قوة وبأسا وبطشا.
 
 وعلة الأرض ومصيبة العراق الكبرى , هي إذا أردت أن تحكم قبضتك على الأرض عليك أن تسيطر على بلاد الرافدين , وتدوس بسنابكك على أرض بابل. 
وهذه العلة تكمن في أعماق اللاوعي البشري , الذي يمتلك القدرة على القبض على عنق ورأس الأرض , لأن عنقها ورأسها هو العراق!
هذا على مستوى الوجود الأرضي. 
 
أما على مستوى الوجود الوطني والمجتمعي,  فأن الكرسي له دوره المقرر لمصير الحياة , والمؤثر في مسيرة أبناء البلاد وتفاعلاتهم وصراعاتهم. 
وقد أدركت الدول المتطورة أو المتحضرة الدور السلبي للكرسي في الحياة ودماراتها, فقررت أن تلجمه وتضعه تحت طائلة الدستور والقانون , لتمنع الفرد من الجلوس عليه لمدة تزيد عن الفترة الصحية اللازمة للجلوس. 
لأن أي جلوس أطول مما يجب, يعني أن الجالس سيُصاب بأمراض الكرسي , وسيؤثر سلبا في الحياة من حوله ويقرر الكثير من نتائجها.
 
ويبدو من خلال إستقراء التأريخ , أن الفترة المثلى للجلوس على الكرسي هي أربعة سنوات, وإن زادت على ذلك تتسبب بعثرات وسيئات في المجتمع. 
أما إذا تعدت الثماني سنوات فأنها ستحقق كل السيئات. 
لأن الجالس على الكرسي سيصاب بجميع أمراض الكرسي , وسيقضي عليه الكرسي بأوبئته الكامنة فيه, بل أنه سيتعفن ويتفسخ فيه.
 
إن إختيار فترة الأربع سنوات ليست إعتباطية, وإنما مبنية على نتائج وتجارب تأريخية مؤلمة , مرت بها البشرية عبر مسيرتها السياسية والعسكرية المروعة. 
وهذه الفترة تتناسب مع قابلية البشر النفسية على تحمل أعباء تلك المسؤولية , بكفاءة ذات قدر ما من الفائدة للآخرين. 
فلكي نحمي المجتمع من سيئات الكرسي , لا بد أن يجلس الشخص عليه لمدة أربعة سنوات , وإن زادت فما أفادت وما جاءت بجديد.
 
 أما بعض الشعوب التي إرتأت فترة أطول منها , فأنها تحكم سلوك الجالس على الكرسي بقانون ثقيل يقيّد إنفلاته وتمركز القوة والسلطة عنده , لتحميه من الإصابة بأمراض الكرسي العديدة. 
 
إنّ دور الكرسي لا يمكن إغفاله في حياة الأمم والشعوب مهما كانت , خصوصا الأبوية , التي لا تعرف إلا الطاعة أو العصيان الذي يأتي بالنبذ والقهر والويلات. 
وغياب دور الكرسي في الدراسات الإجتماعية , يتسبب بنقص مهم للعوامل التي يترتب عليها فهم أي سلوك إجتماعي.
 
ولكي تتعلم المجتمعات الحديثة العهد بالديمقراطية السلوك المُعبر عنها , عليها أن لا تسمح في البداية للشخص أن يكون في الكرسي لأكثر من سنتين , وبعد أن تتهذب وتتعلم يمكنها أن تزيد من فترة المكوث في الكرسي لتصل إلى الأربعة سنوات , وبعد ترسيخ ضوابط ومعايير وتقاليد السلوك الديمقراطي يحق لها أن تشرّع تكرارها لدورتين إنتخابيتين فقط , أما أن تسمح بتجسيد نزق الكرسي وتعزيزه وتسويغه وتأييده , فأنها لا يمكنها أن تؤسس لمجتمع ديمقراطي يفهم في معاني التطور والتفاعل والتقدم والعزة والكرامة والسيادة والنماء.
 
فهل سنمتلك قدرات بناء الدولة , لا تكريس السلطة؟!!

  

د . صادق السامرائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/05/26



كتابة تعليق لموضوع : أهوال الكراسي!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جاسم محمد كاظم
صفحة الكاتب :
  جاسم محمد كاظم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net