صفحة الكاتب : معمر حبار

مع مصطفى في سيرة المصطفى 2
معمر حبار


 علاقة السنة النبوية بالسياسة: المتتبع للمحاضرات الستة 6، التي ألقاها وكتبها الأستاذ مصطفى العمري، يقف على ملاحظات، منها ..

أوتي الجرأة في التطرق لبعض النقاط الساخنة، وقد أبدى صاحب الأسطر إعجابه بها، وأعلمه بذلك في حينها، وإن أبدى بعض الملاحظات بشأنها.

ولعلّ من الأسباب الدافعة للجرأة التي ميّت مقالات الأستاذ، والتي لم يذكرها صراحة، وإن كان اعتمد على بعض من الأمثلة الدالة على ذلك، هي ..

الحالة الفكرية والدينية في عراقنا الحبيب، والتي تشهد صراعا قويا في مجال الدين والأفكار، وملاسنة علنية، واختلافا واضحا بين علماء الدين وعلماء الفكر، خاصة بعد ظهور الفضائيات المختلفة المتضاربة والمتطاحنة.
النقطة الثانية، تتمثل في كون القارئ المتتبع لمحاضرات الأستاذ، وبعد أن ينتهي من قراءتها والاستماع لها ، يجد نفسه أنه وافق الأستاذ في جلّ النقاط، بل يعجب بطريقة الطرح، والتساؤل الذي يقرأه لأول مرة، كقوله..

كيف يعقل أن نختلف في الصلاة، ورسول الله صلى الله عليه وسلم صلى بالصحابة 11 سنة، وهي من الأمور البيّنة الواضحة، والتي شاهدها الجميع طيلة هذه المدة، وتتكرر في اليوم 5 مرات على الأقل. ضف لها الصيام الذي يتكرر كل عام، وطيلة هذه المدة أو أزيد، وكذلك الحج الذي شاهده الجميع، ولو كان مرّة واحدة في العمر.

ويعترف صاحب الأسطر، أن هذا التساؤل الذي أبدى إعجابه به، لأنه لم يسمع ولم يقرأ مثله طيلة حياته، هو الذي شدّه لمتابعة محاضرات الأستاذ، وإعادة قراءتها والاستماع لها.
هل السنة النبوية كتبت لأغراض سياسية؟. أم أنها استغلّت لأغراض سياسية؟: هناك نقطة أثيرت ومازالت محل إختلاف، تتمثل في كون .. هل السنة النبوية كتبت لأغراض سياسية؟. أم أنها استغلّت لأغراض سياسية؟.

الفريق الأول: فريق يرى أن السنة النبوية كتبت لأغراض سياسية، لذلك تراهم يرفضون ماجاء في الصحاح والسنن، التي لايؤمنون إطلاقا بصحتها، ويقولون أن الأحاديث النبوية التي جمعت، كانت لخدمة للسلطان، وتثبيتا للعرش، وأن علماء الدين كانوا يقصدون من وراءها السيطرة على الرقاب وتملك الدنيا.

الفريق الثاني: وفريق آخر يرى، أن السنة النبوية لم تدوّن إطلاقا لأغراض سياسية، أو إرضاء نزوة سلطان، بل العلماء والفقهاء والمحدثين، لم تكن الدنيا في قلوبهم وأعينهم لها نصيب أثناء البحث والسفر.

القارئ يوافق الأستاذ مصطفى في أن هناك ومازال، استغلال الدين لأغراض دنيوية، لاتتماشى وقداسة الدين، ونبل المهمة. ومثل هؤلاء قليل، لم يذكرهم التاريخ، وتبرأ منهم من تملّقوا له طيلة حياتهم. وكان السلطان حين تحيط به الخطوب، يلجىء للفقيه الصادق، والعالم المخالف له، ليأخذ برأيهم، لأنه يعلم أنهم لايرجون عطفه، ولا يخافون عقابه، ومثل هؤلاء كثير، ولا تخلو الدنيا منهم، ويمكن للمتتبع أن يتصفح كتب التراجم، ليقف على الكثير منهم.

سؤال وجواب حول السنة النبوية: فيما يخص سؤال الأستاذ مصطفى: " السنة النبوية أحاديث الرسول أم تلفيق سياسي باسم الرسول؟.".  وأن "السنة النبوية أختلقت لتصب في مصلحة الحاكم و لتقوم عرشه". كانت مشاركة صاحب الأسطر في حينها، بـالمحاولة التالية .. 
المعروف أن هناك علماء تضرروا كثيرا من الحاكم بسبب اشتغالهم بالسنة النبوية. وكتب التاريخ مليئة بالصراع بين الحاكم والسلطان. ألا ترى إلى الامام مالك ، كيف ردّ هارون الرشيد. والإمام أحمد كيف تحمّل السجن والجلد في سبيل موقفه من السلطان. والإمام النووي من الظاهر بيبرس. وسلطان العلماء العز بن عبد السلام من المماليك، حتى اشتهروا بمماليك للبيع.

السنة النبوية كانت لهداية الناس، والفهم الجيد للقرآن الكريم، لكن استغلّها البعض في التقرب للسلطان وتحقيق مآربه، فتمّ استغلال السنة النبوية لأغراض شخصية، ولدعم الحاكم وحاشيته.
كل علماء الحديث والفقه، سافروا وعانوا في سبيل تنقية السنة النبوية الويلات، والإمام البخاري واحد منهم. لكن تفوّق عليهم في التمحيص والتدقيق، لذلك نال الإمامة في الحديث.

والملفت للنظر، أن الإمام مالك، لم يسافر من أجل الحديث، وبقي في المدينة يتتلمذ على التابعين، فأمسى إماما في الفقه والحديث. بل إن البخاري، اعتمد عليه في نقل الأحاديث. وسميت بالسلسلة الذهبية.
ضف لها الحافظ بن الجوزي، لم يسافر من أجل العلم، ونال لقب الحافظ، ولا يمكن الاستغناء عن كتابه "الموضوعات"، وقد استشهدت به في إحدى مقالاتك.

خلاصة، أن حب المرء للبخاري واحترامه، يجعله يتعدى الأئمة الآخرين، لأنهم لاقوا في سبيل التنقية والبحث والتدقيق، مالاقه البخاري، إلا أنه كان أحسنهم وأفضلهم وأكثرهم استيعابا.
ويجيب الأستاذ مصطفى في هذا الشأن، أن حبّه لأهل الحديث ومنهم البخاري، لاينافي مخالفتهم المنهج والطريقة. فهو عندما يتطرّق لأهل الحديث، لايتعرّض لهم، إنّما يتطرق للمنهج المتبع، ويرى بأنه منهج لابد أن يخضع للعقل والتمحيص.

لماذا السنة النبوية كتبت بعد قرنين؟: يرى الأستاذ، أن كتابة الأحاديث النبوية تأخرت لقرنين من الزمن، لأسباب سياسية. ويرى أن هذا التأخر أثر سلبا على النقل الصحيح للأحاديث، ولم تنقل بحرفيتها بل بمعناها، بل حتى المعنى كما ذكرت أصابه التشويه.
يرى صاحب الأسطر، أنه لايملك إجابة لهذه الجرأة حاليا، وإن كانت أسئلة لها مايبررها. لكن كتب التحقيق التي تظهر من حين للآخر، ودعوة أهل الاختصاص بتنقية كتب التاريخ والأحاديث من بعض مالحق بها. وضرورة تنقية النصوص من بعض الشوائب التي علقت بها. والتركيز على التعايش مع الغير، الذين تجمعنا بهم نقاط مشتركة، يمكن إعتبارها مساهمة في فهم السؤال في انتظار أن الإجابة في الحلقات القادمة، بإذنه تعالى..

 

  

معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/04/20



كتابة تعليق لموضوع : مع مصطفى في سيرة المصطفى 2
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  

 
علّق محمدحسن ، على وفاة فاطمة الزهراء (ع ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : احسنتم كثير لكن ليس بوفاة بل استشهاد السيدة فاطمة الزهراء موفقين ان شاءالله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد محمد رضا شرف الدين
صفحة الكاتب :
  السيد محمد رضا شرف الدين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net