صفحة الكاتب : رحيم الغالبي

قراءة في مجموعة ( كبوة جواد ) للشاعر نعيم أل مسافر
رحيم الغالبي

صدرت المجموعة الشعريه ( كبوة جواد ) للشاعر الشعبي نعيم آل مسافر...هذا الشهر (آذار 2011)
من منشورات مجلة الشراره التي يصدرها الحزب الشيوعي في النجف الاشرف كتب مقدمتها الشاعر رحيم الغالبي رئيس تحرير مجلة انكيدو الثقافيه ومديرها التنفيذي ( كاتب الموضوع ) وصمم غلافها الجميل الكاتب والفنان المبدع كاظم السيد علي رئيس تحرير مجلة الشراره...
جاء في المقدمه :

((حين ينغمس في القلب قلم الشعر يبدأ الهمس في عالم سحري..فتجد في آفاقه طيور تحوم بجمالية التشامل مع العامة مع الناس البسطاء وليس مع النخبة فقط...
إن الكتابة عن شاعرنا المبدع المجدد نعيم آل مسافر فيها أكثر من وقفه..رغم ذلك نقف لأكثرها ونترك للقارئ أن يقف معنا لكي نكون بعيدين عن المحاباة والمجاملة وقريبين من أجوائه الرومانسية.. لأن أشعاره تمتاز بتلقائية صميمه نابعة من إنسانيته..
أشعاره في صياغتها تتغلغل في أجواء عالم وجدانه ومشاعره الخصبة إلى ابعد حدود الجد في موقفه إزاء الحياة...وكما قال الشاعر الروسي الكسندر بلوك ( إن الشعر خالد..فقد تشيخ لغة الشاعر وأسلوبه ولكن جوهر قضيته لا يشيخ ))..
..........
((نعيم آل مسافر عرفته قبل أن أراه أي قبل 30 عام
كأنما مع كمونة باريس أو مع ثوار ألحبوبي أو مع ثوار عبد الكريم قاسم عام الجمهورية 1958
وهو في الأفق العراقي يغني للشعب لا للغير للحق للعدل للحب للجمال..طيلة فترة الحكم الفاشي السابق وقف صامدا ومتحديا ولم يسر وراء خطوات من ساروا ولم يقتفي آثار خطواته في المديح للطاغية..مطلقا...وهذا ليس على حساب فنية وجمال القصيدة, والإبداع الشعري. إنما بقى ممسكا بخيط الإبداع حتى النهاية وبقدر ما بقي صامتا و رافضا للأنظمةالدموية..الجائرة مدى السنوات العجاف التي مر بها العراق. ))

بعدها جائت افتتاحيه للديوان للشاعر فالح حسون الدراجي المغترب في كلفورنيا ..جميلة بحق شاعرنا نعيم ال مسافر :

((عندما تحققت كل هذه العناصر طوعيا في البنية الخلقية والتشكيلية لنعيم آل مسافر مضافا إليها تلك أللفته الربانية السامية التي جاد بها على هذا المولود حصل التكون وتمت الولادة. وهكذا جاءنا الشاعر نعيم آل مسافر وهو يحمل في يده موهبته الشعرية.. وفي سره قدره الشعري الأزلي المحتوم, مثلما جاء من قبله آلاف الشعراء, ومثلما سيأتي بعده الآلاف أيضا.. إذا فالشعر قدره.. وميدانه الأوحد.. وإذا ما ذهب يوما إلى ساحة القصة القصيرة والرواية والمسرح. أو سيذهب يوما إلى ساحة الرسم أو الموسيقى.. فسيعود مسرعا لميدانه الأحب.. ميدان الشعر.. ليس لان الشعر قدره الأزلي فحسب.. بل ولأنه واحد من أجمل مبدعيه.. فمثلما يحتاج الشعر لنعيم باعتباره شاعرا مبدعا متقدما, فان نعيم هو الآخر بحاجة للشعر. بعد أن باتت القصيدة العراقية اليوم الرئة الوحيدة التي يتنفس منها نعيم وزملاؤه الشعراء الموهوبون أوكسجين الحياة والحرية والحب الجميل. ))

عرفت الشاعر وقرأت له في بداية الثمانينات ما نشره في صحف انذاك مثل جريدة الاتحاد ومجلة صوت الفلّاح وجريدة الناصريه والمصور العربي والكوثر وغيرها... واخيرا في الصباح وطريق الشعب وغيرها ونشاطه الشعري في جمعية الشعراء في الكوت وبغداد والناصريه والشطره وكان حضوره متميزا خصوصا بعد سقوط النظام الفاشي في 2003
كتب الشعر بكل الوانه ومدارسه فكان موفقا بكل نصوصه الشعريه كان ينئى بعيدا جدا عما سمعناه من بعض شعراء الثمانيات وللان من قصائد تهريجيه وطروحاتهم (اللغوائيه ) ومن مدمني القناوت الفضائيه ومنصات الخطابه يلوون عنق قصائدهم لأي مناسبه سوى عن قناعتهم القديمه اوالحاليه التي انخرطوا فيها لغرض التكسب والظهور الساذج..
وكما يقول المثل الشعبي ( لو خليت قلبت ) فهناك لاتزال وبقوة اصوات شعريه نقيه ومبدعه وملتزمه بالموقف الشعري والانساني المتين ومن هؤلاء الملتزمين بالوجه المشرق والقلب النقي والنظيف للقصيده الشعريه هو شاعرنا المبدع نعيم آل مسافر.انه يكتب بشفافيه وعمق واضح بعيدا عن السطحيه ..نجد احيانا المباشره التي يتطلبها الموضوع والمضمون مع حداثة الصورة الشعريه لتناوله الحدث وأيصاله الصوره للمتلقي والقاريء

تحتوي المجموعه على19 قصيده

يختصر بطاقته الذاتيه قائلا :

- نعيم عبد الأمير آل مسافر
- مواليد 1970 الشطرة
- ابتدأ النشر عام 1988
- عضو منتدى الشطرة الإبداعي
- عضو إتحاد الأدباء الشعبيين
- صدرت له مجموعة شعرية عن دار الينابيع/سوريا
- نشرت قصائده في مختلف الجرائد والمجلات العراقية والمواقع الالكترونية
- شارك في الكثير من المهرجانات القطرية
- حصل على الكثير من الجوائز والشهادات التقديرية

يبتدأ بقصيده وجدانيه يهديها الى شقيقه = عباس = المقيم في ارض الغربه منذ سنوات وبعنوان(المرايه )

لوردت اعرف أخبارك ..
لوردت أسأل عليك..
تدري أسألني عليه ..
وتدري خويه من ارد أشوفك
اوﮔف اﮔبال المرايه ...
واشبع من الشوف بيه

لكن آنه ..
من ارد ابوسك ..
باره خدود المرايه..
وما اشبـﮕـك بين اديه..
وبعدها قصيده يرئي بها والده الوجه البارز في وجوه شيوخ العشائر في المنطقه ومن شيوخ الساده آل مسافر قائلا :
فرحه امن العمر مرتني ما ظنيت
قنبلة الحزن بالبيت موقوته
عقد ياقوت روحي بمخلب الموت
انـﮕـطع بالليل مني وضاع ياقوته
ترف كلش ترف مثل الفراشات
وأترف من جنحهن يمكن ابتوته
ولونه وريحته ماغيره الموت
يشبه للورد ما يشبه الموته
وتابوته امن اجه حته العصافير
طلعتله الصبح تتلـﮕـه تابوته
كتب الشاعر نعيم في كافة فنون القصيده الشعبيه من قصيده حديثه وكلاسيكيه ابوذيه ودارمي وبقية الاوزان ومختلف المضامين من الوجداني والحسيني والغزل والسياسي .....
ومن القصائد التي ينتقد فيها الوضع الراهن وبحرقه شديده لكن نقده بامل وليس بيأس في قصيدته (عتب ) :

ومن توصل القافله
حصتنه بس التعب
من حيث ياهو اليجي
راكب فرس من خشب
واستاذ بالـ (إننا)
وأستاذ بس بالخطب
ويصير تالي أسد
عالكرسي واوي العنب
خصم الحـﭼـي يا وطن
ومعلينه شنهو السبب
كل الإجو والمشوا
من الكرد للعرب
ما شوف بيهم بعد
ﭼـعب التطﮕـه بـﭼـعب


تتخل المجموعه الشعريه قصائد قصيره و ومضات شعريه ..منها :

جراح مختلفه

( ما نسيت... )

ما نسيتك من مشيت
ولا نسيتك من نسيت
وانته ماي
ومن جدح روحي انـﭼفيت


( مربيه... )

مربيه نداوه وبلل اهروشي بنداك
مربيه زعل..
واشلع ﮔـليبي برضاك
يا عشـﮕنه الما بعد نعشـﮓ وراك
ويا فرحنه..
الما بعد..
نفرح وراك
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
ومضات


( جـﮕـاره )

مربيه الفرح ..
شربة جـﮕـاره وﮔام ..
ومربيه حزن ..
ﭼـن نومة أهل الكهف ..
لف راسه يمي ونام
****
( غايه )

غايه لا تدرك رضاك ..
ونته ما تدري شتريد..!!!
وكل طلب ..
لبيته يطلع .. فد طلب آخر جديد
شنو ﭼـا انته جهنم ؟
دائما تطلب مزيد..
ومن القصائد القصيره والمكثفه والمعبره عن واقع يعيشه الشاعر وتلوح في الافق من خيوط الواقع الاليم هذه القصيده :

(الوالي )

عدنه مأتم ..
مدري عيد..
والفقيد..
ويانه حاضر
يختلف عن كل فقيد
مدري نلطم من نذكره
مدري نقراله نشيد ..
ومدري وين العله تكمن ؟؟؟
بينه..... بالوالي الجديد !!!
عدنه وادم من ربعنه
تحلم برجعة يزيد
بعيدا عن المجامله والاخوانيات التي اعتدنا نراها في الفضائيات او الصحف والمواقع من بعض الاقلام اقولها وبكل اصراران قصائد نعيم ال مسافر قرئتها بشغف واحار عند اختياري لمناذج منها في تحمل العمق والوضوح في آن واحد وهذا جهد صعب ان يجعل من الشكلين وجهان لعملة واحده
مبروك لشاعر نعيم ال مسافر هذا الجهد الابداعي النبيل..

 

  

رحيم الغالبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/03/28


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في مجموعة ( كبوة جواد ) للشاعر نعيم أل مسافر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبدالرزاق الشهيلي ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عفوا هل هنالك في الانجيل دليل على ماذكره القران في سورة الصف اية ٦ حول اسم النبي بعد السيد المسيح عليه السلام وتقبلو تحياتي

 
علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد عبد اليمه الناصري
صفحة الكاتب :
  احمد عبد اليمه الناصري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net