صفحة الكاتب : فوزي صادق

خبز خبزتيه يالرفله أكليه !
فوزي صادق
الرفله أو الرافله ، وتعنى بالفصحى المرأة التي ترفل بمشيها ، أي لا تحسن المشي السليم ، وبالعامية تعني المرأة التي لا تجيد الأعمال المنزلية ، والكسولة التي لا تصلح لعمل شيء سوى الإنجاب والنوم ، والمثل من تراث منطقة الخليج العربي ، وقيل أن أساسه قصة من الحكايات الشعبية ، وهي أنه كانت زوجة لا تجيد أعداد الخبز لزوجها وأولادها منذ زواجها حتى أصبحت أماً لعدة سنوات ، فأصبح أعداد الخبز من مهام الأب بعد عودته من عمله ، فقالت الزوجة بإحدى الليالي : هذه المرة سيكون الخبز من نصيبي ، فقدمته لهم محروقاً ، فناموا دون عشاء ، فقال زوجها  " خبز خبزتيه يالرفله أكليه " .
ومن القصص المعاصرة لهذا المثل ، يحكى أن أخوين يسكنان بيت واحد ، وزوجة أحدهما ربة منزل ، وزوجة الأخر موظفة مخملية تعمل بشركة ، وكل أعباء البيت من الصغيرة حتى الكبيرة على عاتق ربة المنزل ، ومن أن تشرق الشمس حتى تغيب تكون في شغل شاغل بين التنظيف والطبخ وترتيب الأولاد للعائلتين . والموظفة لا تحرك ساكناً كالأميرة .
في يوم ما ، اقترحت الزوجة الموظفة على أخ زوجها أن يتزوج بصديقتها الموظفة التي قارب عمرها ثلاثة عقود دون زواج ، وأن مستواه أرقى وأعلى من أن يبقى على زوجة رائحتها العرق والمرق ، فأقتنع بكلامها ، وأخبرت صديقتها بأن حماها سيحضر بالليلة الفلانية لخطبتها ، فأستحم صاحبنا ، وجهز نفسه دون أن يخبر زوجته ، فأحضرت له الملابس الأنيقة ، وطيبته بالعود ، وبينما هي تنظف وتلمع حذائه نظر إليها وسألها : هل تعرفين الي أين أنا ذاهب ؟ فقالت : مهما تكن وجهتك ، فعليّ أن أظهرك أمام العالم أجمل زوج ، فكلما بدوت أنيقاً ازدادت سعادتي وبلغتُ أمنيتي ، فتركت كلماتها أثراً قوياً بقلبه ، فحسبها وشقلبها بعقله يمنة ويسرى ، فبدل رأيه وأتخذ قراراً لا رجعة فيه ، وإذا بإتصال من أخيه موبخاً تأخره عن موعد الخطوبة ، وأنه ينتظره بالشارع أمام بيت العروس كي يدخلا معاً ، فأعتذر صاحبنا قائلاً : أنا لن أتزوج على من احتوتني وربتني وعلمتني طعم الحياة الحقيقي ، فأنا أبن من أبنائها ولست زوجاً فقط ، فأغلق المكالمة ..  حينها ، ومنعاً من الإحراج ، دخل أخيه بيت العروس مدعياً أنه هو العريس ، فتم عقد القران بنفس الليلة بعد أن أعجبته الفتاة  ، وباليوم التالي اتصلت الزوجة الموظفة بصديقتها ، وسألتها هل تمت الخطوبة ، فأجابتها : خبز خبزتيه يالرفله أكليه !
الحياة دروس وعبر ، ومن يطبخ السم سيتذوقه أولاً ، وأعرف أن الدنيا تدور كدوران لعبة الكرة ، ويوماً طبخته لغيرك سيكون عليك في المستقبل ، لذا كن حذراً وأحسب خطواتك وخططك ألف مرة قبل التنفيذ ، ولا تنسى أنك ستأكل خبزك الذي خبزته لغيرك ، وربما ستلتقطه من القمامة كسرة متسخة  ، وهذا المثل ينطبق على الأفراد والشعـوب ، والعبرة للمتقين . 
 
كاتب وروائي سعودي   @fawzisadeq     البريد الإلكتروني alholool@msn.com 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


فوزي صادق
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/29



كتابة تعليق لموضوع : خبز خبزتيه يالرفله أكليه !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net