صفحة الكاتب : سامي جواد كاظم

الخبر العاجل والصور التي تتصدر وسائل الاعلام
سامي جواد كاظم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

حصرا بالشان العراقي ولان الظروف التي يعيشها العراق لا تختلف عن كثير من بلدان العالم سواء العربية او الاسلامية او الغربية ولكل بلد وسائله الاعلامية في تغطية احداثه اضافة الى الاعداء والاصدقاء من الخارج ، ولان الاعداء لا سلطة لنا عليهم لانهم يعملون وفق نهج تنتهجه حكوماتهم ضد هذا البلد او ذاك لذا سيكون كلامنا موجه الى اعلامنا .

لايمكن لنا ان نتجاهل الماساة التي نمر بها مع كل تفجير يحدث في العراق ولكن الاكثر ماساة هي طريقة تعامل وسائل الاعلام مع هذه الاحداث ، حقيقة ان ما يحز بالنفس ان هنالك بعض وسائل الاعلام العراقية تتلاقف خبر التفجيرات لتجعله عاجل مع حتى ولو سمعت صوت انفجار اطار سيارة فانه يكتبه عاجل ومن ثم يدلس اذا ما تبين كذب الخبر ، الاعلام هو مرسل ووسيلة ومتلقي ، المهم في نجاح الاعلام هو التاثير على المتلقي ، فالذي ينشر دائما اخبار التفجيرات وبشكل عاجل من هي الشريحة التي يريد ان يؤثر بها ؟ ليست اكثر من زيادة هموم العراقيين هذا بعيدا عن النوايا السيئة والمدفوعة الثمن ، واما الصحف فانها تتصدر صفحاتها الاولى صور لسيارات محترقة او اشلاء لاجساد متناثرة لكي تعبر عن العراق بهذه الصورة القبيحة .

اقول اليس في العراق صور جميلة اكثر من هذه الصورة القبيحة بالعشرات وحتى بالمئات ؟ فلماذا لا ناخذ هذا الجانب الوضاء والوضاح لننقل صورة سليمة للغير وفي نفس الوقت احياء الامل والتفاؤل للمواطن العراقي ؟ هذا لايعني ان نكذب على انفسنا ونقول لا يوجد تفجيرات ولكن احد اهم الدروس الاعلامية هو التجاهل وعند البعض يكون السكوت ابلغ من الكلام ، وان كان لابد لهذه الوسيلة الاعلامية في ان تعرض هكذا اخبار لانها تلهث لان يكون لها اكبر عدد من المتابعين فيمكنها ان تحرر الخبر بطريقة ليست تشاؤمية ، بل مثلا تنديدا بالمجرمين وعتبا على من يكون السبب لهذا الخلل الامني مع ختم الخبر بعبارة وعلى صعيد اخر تم القاء القبض على متهمين او عند القاء القبض على المتهمين بث الخبر وذكر ما اقترفوا من جرائم .

ليس الثقافة تقليب الجراح وليس المهنية هي قول كل شيء، فليعلم الاعلامي ان الكذب قبيح ولكنه في اصلاح ذات البين يصبح حسن والصدق حسن ولكنه في بعض الحالات يصبح نفاق .

الصحف السعودية والقطرية وممن لايروق له وضع العراقي مذهبيا اجد دائما صورة الدمار تتصدر صفحاتهم عند ذكر أي خبر يتعلق بالعراق لان هذا دينهم وديدنهم ومن ساعدهم على ذلك هو من يوصل اليهم هذه الصور من داخل العراق ولا يوصل اليهم صور التفاؤل لانها بالنسبة لهم تشاؤم .

هنالك اخبار غير مهمة ولا تستحق ان تاخذ حيزا اعلاميا البعض منها فيها خدش للمواطن عندما تقوم الفضائيات باظهار فقر بعض العوائل لدرجة تهان كرامة الفقير فليس هذا من المتعارف عليه اسلاميا اليس الافضل صدقة السر ، وصنف اخر من الاخبار مثلا البلدية الفلانية قامت بافتتاح شارع ، زار فلان فلان ، او اخبار تتحدث عن ابرام عقود مجرد حشو اعلامي لا واقع له مستقبلا ، لا اعلم لماذا لايتم التركيز على ما ينهض بثقافة المواطن بعيدا عن ما يثير الطائفية ؟ لماذا لا يتعامل الاعلامي بمهنية مع الخبر بعيدا عن الدوافع الشخصية او الانتماءات العميلية ؟


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سامي جواد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/01/20



كتابة تعليق لموضوع : الخبر العاجل والصور التي تتصدر وسائل الاعلام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net