صفحة الكاتب : معمر حبار

عائد من المعرض الدولي للكتاب
معمر حبار
 1)   في مفترق الطرق: في الطريق المؤدي إلى قصر المعارض، حيث المعرض الدولي للكتاب، وبالضبط في مدخل دار البيضاء، أكرم ربك صاحب الأسطر، بمحنة تحوّلت في ساعات معدودات إلى منحة، حيث سخّر له من لايعرفه لخدمته بالمجان ودون مقابل. والحمد لله على مامنح ومنع، والحمد لله أن سخّر عباده لعبده.
 
2)   رسائل ربك:إن الله تعالى يبعث برسائل إلى عبده لينبهه على سوء فعله، فإذا رجع وتاب، كانت الرسائل بمثابة حسنات ودعم له فيما سيأتي. وإذا تمادى في غيّه وعوجه، كانت القاسمة من حيث لايدري، ولايستطيع لها ردا.
 
3)   المجتمع الجزائري، مجتمع يقرأ: حين يظل المرء ينتقل عبر الكتب والأجنحة والطوابق، يجد نسبة كبيرة من شرائح المجتمع الجزائري، تسعى للحصول على كتاب، فيجد .. الكبير والصغير، والرجل والمٍرأة، والغني والفقير، والمعافى والمبتلى، ومن داخل الوطن وأقصى الوطن، كلها تحمّلت في سبيل نيل الكتاب وقراءته، المشقّة والبعد وحمل المتاع وصخب الأطفال وغلاء الأسعار، مايدل على أن القارىء العربي عامة، والقارىء الجزائري خاصة، يعشق العلم والقراءة وحب المطالعة.
 
4)   الجميع للكتب: هناك إقبال شديد من الجميع على كل أصناف الكتب، دون تمييز. فلايخلو جناح أيّ كان تخصصه من الإقبال، قلّ عدده أو ارتفع. لايوجد إعراض عن نوع معين من الكتب، بل الإقبال لجميع الكتب دون استثناء. وهذا الإقبال على اقتناء الكتب وقراءتها،  يعتبر من علامات المنعة والقوة للمجتمع.
 
5)   الإقبال الشديد على كتب الأطفال: من الملاحظات التي يقرّها الزائر، أن هناك إقبالا شديدا على كتب الأطفال، والألعاب الفكرية العلمية، سواء من ناحية الوالدين والمرافقين لأطفالهم، أو الأطفال بحد ذاتهم. وإنه لمنظر يدل على الرقي والتحضر، وأنت ترى الطفل يقتني كتبا بنفسه، ويقرأ بعضا من أسطرها على مسامع الوالدين والزائرين.
 
6)   الأمن والاستقرار من عوامل العلم والقراءة: حين يتحدث المرء مع الناشرين من الأخوة في مصروسورية ولبنان، يدرك جيدا أن نجاح المعرض الدولي المقام بالجزائر، مرده إلى تحسن الأوضاع الأمنية، واستقرار الأوضاع.  إذن، من أراد أن يساهم في تطور الكتاب والحثّ على القراءة، فليسعى جاهدا للمحافظة على الأمن، ونشره واستتبابه، والسعي الدائم لتكريس الاستقرار الفاعل.
 
7)   وسائل النقل مساعدة على القراءة: إن وسائل النقل، الممثلة خاصة في الزيادة الواضحة في اقتناء السيارات الخاصة، بوسائل سهلة متعددة، وكذا القطار الكهربائي الموصل إلى باب قصر المعارض، حيث المعرض الدولي للكتاب، وقطار الأنفاق، ساهم في رفع عدد الزوار، واقتناء الكتب.  إذا أراد المجتمع القراءة للجميع، فليضع وسائل النقل ، تحت تصرف الجميع.
 
8)   الرحلات العلمية: كان على الجامعات والثانويات والمتوسطات ومراكز التكوين الإداري والمهني والمساجد وقطاعات أخرى، أن يخصصوا رحلات علمية لتلامذتهم ورواد مؤسساتهم، للوقوف عن قرب على عالم الكتب. ومع توفر وسائل النقل وسرعتها، والطريق السيار، لاشك أن الرحلات العلمية ، ستكون فرصة للعلم والسياحة والمتعة. هناك ملاحظة لابد من الإشارة إليها، مفادها أن معرض الكتاب، لم يوضع للتلميذ والأستاذ، دون غيره من الشرائح، بل هو مخصص لكل فئات المجتمع، قصد الاستفادة منه .. كالحلاق، والنجار، والبنّاء، والفلاح، والطبيب، والمحامي، والطباخ، والإمام، والصحفي، والتاجر، لأن دور النشر التي قدمت المعرض، تخصّصت في نشر كتب عن تخصصات شتى، والمتنقل عبر المعرض، يجد كل أنواع التخصصات. فالقراءة ليست حكرا على فئة معينة، أو تخصص معين، بل هي للجميع.
 
9)   أثر السماع عن الكتاب: حين حدّثت صاحب دار النشرعن فضائل كتاب: "أدب الدنيا والدين"، وأنه كتاب يتحدّث عن مايجب للتلميذ إتّباعه، تجاه معلمه من أدب وأخلاق، وطاعة وامتثال، أعجب الزوار الذي كانوا في داخل الجناح، فاقتربوا من صاحب الأسطر، ليزيدهم توضيحا، فاشتروا الكتاب واقتنوه على الفور. والحمد لله على نعمة القراءة.
 
10)                    القراءة لالباس لها: من الملاحظات التي استرعت الانتباه، والمرء يجوب طوابق المعرض، وأجنحته المتعددة، التي لايكاد يحصيها المرء من كثرتها، وتعدد أسماءها .. أن هناك أجنحة لبيع كتب معينة، يقصدها من يلبس لباسا معينا. فتجد أن الذين يقتنون كتبا بذاتها، إنما يلبسون لباسا بذاته، حتّى أنه يخيّل للقارىء المتتبع، أن المطالعة واقتناء الكتب، تتطلب لباسا بعينه !.
 
11)                    القراءة للأشخاص: هناك أجنحة بذاتها، تخصّصت في نشر كتب لأشخاص بذاتهم. والإقبال يتم على أساس الشخص لا محتوى كتابه. فتجد مريديهم يشترون كتبهم دون تمحيص، لأنهم في نظرهم  فوق المناقشة، ناهيك عن النقد والرد. ورحم الله المفكر مالك بن نبي ، رحمة الله عليه، حين قال في بعض كتبه، حين تغيب الفكرة يحلّ الوثن.
 
12)                    الطباعة الجيدة لاتعني الكتاب الجيد: هناك دور نشر، امتازت بالطبعات الجيدة والرائعة من ناحية الشكل، لكنها نشرت لأشخاص معينين، وبأسعار زهيدة، فيتم الإقبال عليها بشكل ملفت للنظر، بسبب الشكل الخارجي للكتاب. وقد سبق لصاحب الأسطر، أن كتب مقالا في ذات الشأن بعنوان: "شكل الكتاب من شكل المجتمع"، يمتدح فيها النسخة الأخيرة والجيدة لكتاب: "فتاوى الشيخ حماني"، بعدما عانى كتابه الاحتقار والمهانة، بسبب الطبعات السيّئة والمهينة، لكتابه الفريد المميّز. إن الشكل الجيد والجذاب للكتاب، محمود مطلوب، لكن أن لايكون على حساب المحتوى، وإلا تحوّل إلى سلعة تجارية، كغيرها من السلع التي تعتمد على الإثارة، ومخاطبة العواطف.
 
13)                    سعر الكتاب لايساوي سعر محتواه: هناك مجتمعات تبيع المجلدات الضخمة بأسعار زهيدة جدا والقصد منها، اقتحام مجتمعات أخر، عبر الشكل الحسن للكتاب وخفض أسعاره. فتجد الأتباع يقتنون الكتاب لشكله وسعره المنخفض، وللشخص بالذات. إن السعر الرخيس، عمل يساعد على القراءة وحب العلم، شرط أن لايكون على حساب محتوى الكتاب. فالمجتمع القوي يشتري للغالي، ولو كان سعره الأغلى، ولايشتري لما دون ذلك، ولو كان أقلّ الأسعار. فالكتب بالمحتوى لابالأسعار.
 
14)                    علماء الأندلس وعلماء الجزائر، من يخفّض سعرهم؟: في المقابل تجد كتب نادرة وخالدة، كعلماء الأندلس، وعلماء جزائريين، أسعاركتبهم مرتفعة جدا، ليست في متناول القارىء العادي. وحدثني أحد الناشرين الجزائريين عن كتاب لعالم جزائري، طبع لأول مرة، وبسعر مرتفع جدا، أقرّ الناشر أنه ليس في متناول الجميع.
 
15)                    نوم وتفسير منام: الزائر للمعرض، يلاحظ أن كتاب "تفسير الأحلام"، يوجد على مستوى عدد كبير من أجنحة المعرض. وهناك كتاب آخر يتحدث فيه صاحبه عن فضائل النوم من خلال أحاديث نبوية. إن الأمة التي وضعت نفسها بين فضائل النوم وتفسير المنام، لايمكن إلا أن يقال لها .. صح النوم.
 
16)                    القراءة الجهرية: حين عاد الزائرإلى فندق الكتاني بباب الوادي، راجعا من المعرض الدولي للكتاب، عبر القطار الكهربائي، جلس في المقابل شاب يقرأ كتابا عن التوحيد بصوت مرتفع ، يتعمّد من خلال قراءته، إسماع الركاب عمدا. وهذه عادة سيّئة، لأن القارىء في مثل هذه الحالات يفرض نوعا من القراءة ونوعا من الكتاب على الآخرين، والقراءة الجهرية لم تكن في يوم من الأيام عبر وسائل النقل. وفي نفس الوقت، فإن الشاب الذي تعمّد القراءة الجهرية في القطار، بقي في مكانه، ولم يسمح للعجائز، والشيوخ، وأصحاب الحاجات، والحوامل بالجلوس، لشدّة الازدحام. إن للفضائل درجات أعلاها، أن تتركك مقعدك لمن هو في أمسّ الحاجة إليه، كالكبير والمريض وذو الحاجة. والقراءة الجهرية فضيلة في محلّها، وتعبّر عن سوء خلق، حين يجهر بها صاحبها في وسائل النقل، ولو قرأ كتابا عن التوحيد.
 
17)                    أسعار غالية، لكتب عالية: الكتب العلمية الموجّهة لأصحاب التخصص، كالهندسة، والري، والفلاحة، خاصة منها باللغة الأجنبية، مازالت مرتفعة جدا، ليست في مستوى من يريد تحصيلها والاستفادة منها.
 
18)                    تجليد: في حديث خاطف مع صاحب دار نشر مصرية، عن سبب رداءة الكتاب المصري من ناحية الشكل، وعدم تجليد الكتاب، مقارنة بدول عربية أخرى اشتهرت بالتجليد، أجاب صاحب دور النشر قائلا .. هناك كتب من السذاجة، أن تقوم بتجليدها، لأن القارىء يطالعها مرة واحدة، ولن يعود إليها فيما بعد، كبعض القصص الموضوعة على الرفوف، والتي اختارها عيّنة للشرح والتوضيح . بينما القاموس مثلا، يظل لدى القارىء 20 سنة أو أكثر، مايحتاج إلى تجليد ، يساهم في العناية به، والمحافظة عليه، ليستفيد منه القارىء أقصى مايمكن من مدة ممكنة. ثم راح يتحدث عن بعض الدول العربية، التي ذكرها بالاسم، تعتمد على تجليد الكتب، لتخفي ضعف محتوى كتبها وكتابها، فيتم الإقبال عليها، بسبب شكلها الخارجي فقط، دون النظر إلى محتواها الضعيف جدا.
 
19)                    غياب افريقيا وأسيا: من العيوب البارزة في المعرض، غياب لدور النشر الإفريقية والأسيوية، ماأثر سلبا على طابعه الدولي، وبعده القاري.
 
20)                    الجزائر تدعو لإخوانها العرب: تحدّث صاحب الأسطر مع مجموعة من الأخوة في مصر، القائمين على دور نشر مصرية، فانقسموا إلى قسمين.. الفريق الأول أشاد بالإنقلابيين، واعتبر ماحدث في مصر، ابتداء من يوم 30-06-2013، هو الذي كان يجب فعله منذ زمن، واستنكروا لفظ الانقلاب، ثم راحوا يصفون الرئيس مرسي وجماعته بكل النعوت السيّئة، والأوصاف القبيحة. والفريق الثاني، وصف الفئة الحاكمة حاليا بالانقلابيين، وقال .. نحن في مصر تعاهدنا على احترام الرأي والرأي الآخر، واحترام كل من تفرزه الصناديق، ولو خالفته الهدف والوسيلة، ثم واصل قائلا: لم يعد لدينا الآن في الإنقلابيين أيّة ثقة، لأنهم أخلفوا الوعد، ونكّلوا بالفائز المنتخب. ثم استطرد مستهزء من أصحاب نظرية حكم الشارع، أن الانتخابات القادمة، يطلب فيها من كل مترشح، أن يخرج إلى الشارع، ويحشد من حوله الأتباع، فيفوز الأكثر حشدا وتجمعا !. هذا الاختلاف الجلي بين أبناء البلد الواحد، دفع بصاحب الأسطر إلى استحضار مقال له بعنوان: " مصر.. بين أحمق ومجرم"، بتاريخ الإثنين: 11 شوال 1434هجري، الموافق لـ 19 أوت 2013، تحدث فيه عن مساوىء هذا وذاك. فبقدر ماتلقى من شكر من أنصار هذا، تلقى العتاب من أنصار هؤلاء. وكأنه كتب على المتتبع، أن يميل ميلة واحدة !.
 
21)                    كتب المراهقة: هناك كتب لايمكن للزمن أن يمحوها، لأهميتها وأثرها البالغ على صاحبها. وكتاب: "ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين"، للعلامة الهندي الندوي، يدخل ضمن هذه الزاوية. وخلاصة الكتب، أن الأوربيين أخطؤوا حين استدمروا العالم العربي والاسلامي وساهموا في سقوطه، أضاعت أوربا على نفسها فضل العرب والمسلمين، الذي كان من المفروض أن تحافظ عليه بنفسها وتسعى للاستفادة منه. وهذه النظرة عن الكتاب، هي التي دفعت بصاحب الأسطر إلى اقتناء هذا الكتاب من جديد، بعدما قرأه منذ 25 سنة، لأهميته وتأثيره البالغ.
 
22)                    مشكلة وحل: تحدث المرافق عن مشاكل الطبع في الجزائر، فأجاب صاحب الأسطر قائلا: لايقول المرء، ماهي المشاكل التي يتعرّض لها، بل عليه أن يتحدّث عن الحلول والفرص التي منحت له، ثم صيّعها ولم يستغلّها أحسن استغلال. فيلام المرء حينئذ على ماقُدّم له بين يديه، أكثر مما يلام على العوائق التي وُصعت بين يديه. والذي لايحسن التعامل مع الحلول الممكنة، لايحقّ له بعد ذلك التحدث عن المشاكل التي تعرّض لها، ولو لم يكن طرفا فيها.
 
23)                    لاتشتري كل الكتب: لايمكن للمرء أن يشتري كل الكتب المعروضة في المعرض، فذاك يفوق طاقة العقل والجيب. إذن عليه أن يحاول جاهدا شراء الكتب التي توجد في المعرض فقط، وقد لايجدها في المكتبات المترامية عبر ولايته، أو عبر التراب الوطني.

  

معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/11



كتابة تعليق لموضوع : عائد من المعرض الدولي للكتاب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : معمر حبار ، في 2013/11/12 .

السلام عليكم

طلب مني الأستاذ عبد الكريم قندوز، المذكور في آخر أسطر رقم 24، أن أحذف كلامه من المقال. وبما أنني حذفت المقتطع من النسخة الموجودة لدي. أطلب منكم حذف كلامه من المقال المذكور، تلبية لرغبته.

صاحب المقال: معمر حبار

تم التعديل باعتباركم صاحب المقال استاذ معمر

ادارة الموقع






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  

 
علّق محمدحسن ، على وفاة فاطمة الزهراء (ع ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : احسنتم كثير لكن ليس بوفاة بل استشهاد السيدة فاطمة الزهراء موفقين ان شاءالله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الرزاق عوده الغالبي
صفحة الكاتب :
  عبد الرزاق عوده الغالبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net