صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

واخيرا اقر البرلمان القانون الانتخابي الجديد
جمعة عبد الله

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 واخيرا ولد الوليد , بعد مخاض عسير , استغرق اشهر من الخلافات الكبيرة والفجوة العميقة , التي حالت وعطلت في حسم المسألة بالصيغة النهائية , على اقرار قانون انتخابي , توافق عليه الكتل السياسية , ويحترم قرار المحكمة الاتحادية , ببطلان سرقة وقرصنة اصوات الناخبين . وبعد سلسلة من الصعوبات والمعوقات والتاخير والتسويف والمماطلة , لان كل كتلة تحاول ان تحرز لنفسها المزيد من المكاسب , على حساب الاطراف السياسية الاخرى . وبعض الكتل السياسية يعتريها الخوف والقلق من العواقب المحتملة , التي تضرب صرح مصالحها الحزبية والانانية الضيقة , على حساب مصالح الوطن والشعب , وبعضها يحاول ان يتشبث بالمنافع , التي حصل عليها من القانون الانتخابي القديم , الذي يبيح سرقة وقرصنة الاصوات , وان يحافظ على النجاح الذي تحقق من نتائج الانتخابات البرلمانية الاخيرة , التي دعمت مركزه ومكانته , في السلطة والنفوذ . وبعض الكتل السياسية , لاتريد ولا ترغب , ان تجرب حظها في قانون انتخابي يقر بقرار المحكمة الاتحادية , حتى لاتدخل في مأزق جديد . مثلما حصل من نتائج انتخابات مجالس المحافظات الاخيرة  , التي اعتمدت على نظام ( سانت ليغو ) في حساب  وتوزيع المقاعد الانتخابية , وهذا السبب المباشر, للعملية التأخير والمماطلة والتسويف  , في الاتفاق على الصيغة النهائية , لان القانون الانتخابي القديم , صار من اطلال الماضي البغيض , بعد صدور قرار المحكمة الاتحادية , بعدم شرعية سرقة اصوات الناخبين , وان هذا القرار وضع حدا لقانون انتخابي غير عادل . وقد باءت محاولات بعض الكتل السياسية , في جر الكتل السياسية الاخرى , في التجاوز والقفز على قرار المحكمة الاتحادية بصيغة جديدة , لا تختلف عن ثوب القانون الانتخابي القديم , لكن الضغوط السياسية والشعبية , كانت اكبر من طاقاتها وقدرتها  في الاستمرار  بالتسويف والمماطلة , وكذلك كان مرسوم رئاسة الجمهورية , التي اصدرت قرار حددت بموجبه موعد اجراء الانتخابات البرلمانية القادمة في 30 نيسان من عام 2014 , مما ساهم في تقريب وجهات النظر في النقاط الخلافية , والكف عن اللعب على الحبلين , في تحقيق رغبتها وتطلعاتها , في تأجيل موعد الانتخابات البرلمانية الى فترة لاحقة , ولان استمرارها في تعنتها وممانعتها وتصلبها وتشددها , بانها ستدخل في معركة خاسرة سلفا  , وخاصة وان الاوضاع السياسية والامنية المتدهورة بشكل كبير , لاتسمح باجواء المماطلة والتأخير , وامام التحديات والمعطيات الملتهبة  , التي تعصف بالعراق , وان استمرار على الخلاف على الصيغة النهائية لقانون الانتخابات , سيزيد الاوضاع اكثر تدهورا وخطورة , ولهذا اتفقت الكتل السياسية بالاجماع على قانون انتخابي جديد يحترم قرار المحكمة الاتحادية , وكما اتفقت هذه الكتل السياسية , على ومقترح هيئة الامم المتحدة , بزيادة المقاعد التعويضية بثلاث مقاعد , ليصبح عدد مقاعد البرلمان القادم ب ( 328 ) مقعدا. وكذلك اعتماد نظام ( سانت ليغو ) في الانتخابات البرلمانية المقبلة . ان هذا التطور الايجابي , جاء ثمرة جهود كل القوى السياسية والشعبية , التي ساهمت وشاركت بالضغط على البرلمان والكتل النيابية , في اصدار قانون انتخابي جديد يحترم قرار المحكمة الاتحادية بشكل واضح . ان هذا الاتفاق بالاجماع على صيغة القانون الانتخابي الجديد , يعتبر انتصار لكل القوى الشريفة والخيرة , ووضع حد لكل التكهنات السوداء التي ستعصف بالعراق , من خلال عدم الاتفاق على قانون انتخابي عادل , ينظم عملية الانتخابات البرلمانية القادمة 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/05



كتابة تعليق لموضوع : واخيرا اقر البرلمان القانون الانتخابي الجديد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net