صفحة الكاتب : محمد السمناوي

أسماء ارض كربلاء المقدسة في العصور القديمة
محمد السمناوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 يعتبر هذا الاسم من الأسماء القديمة لهذه المدينة ، وهي أم للكثير من القرى الأخرى التي تقع مابين النهرين وقد ذكر المؤرخون والباحثون ان لهذه الأرض أسماء عدة في العصور القديمة ، وحتى ماقبل الفتح الإسلامي فكانت تطلق عليها أسماء كثيرة ، وفي الحقيقة ان تحديد الاسم من الناحية المكانية والزمانية صعب التشخيص والتعين ، والسبب الرئيسي في ذلك هو الاختلاف الحاصل في اللغة عند الحضارات القديمة مثل السومريين والساميين ، وختاما بالعرب وعام الفتح .
من هذه الأسماء منها : نينوى, وهي من الاسماء الاشورية , ويوجد اشتراك بالتسمية بين كربلاء التي قتل فيها ريحانة رسول الله الامام الحسين بن علي بن ابي طالب عليه السلام , وبين قرية تقع في الموصل , وقيل هي القرية التي سكن فيها نبي الله يونس بن متى عليه السلام ، ونينوىبكسرالنون الاولى وسكون الثانية وفتح النون والواو , على وزن طيطوى , اما نينوى التي تقع في سواد الكوفة هي بالقرب من نهر العلقمي , وكانت قرية عامرة في العصور القديمة الغابرة , وتقع في شمال شرقي كربلاء , وهي الان سلسلة تلول أثرية ممتدة من جنوب سدة الهندية حتى مصب نهر العلقمي في الاهوار ويطلق عليها تلول نينوى , وكان البابليون يدفنون الاموات فيها وغير ذلك , وفي تلك العصور الغابرة كان يستخرج منها الجرار الخزفية والمزججه , والرواقم الطينية التي فيها قصص التأريخية , والمراسلات بين الملوك , والاتفاقيات التجارية , وفيها العقود للبيع والشراء للاراضي والعبيد , والعهود وقوائم الاحصاء لكميات البضائع , وكذلك الحسابات التجارية , وفيها الكثير من المعلومات التي تخص الهندسة والفلك والنجوم وغير ذلك . 
ومنها : شاطئ الفرات ، والطف ، ، وأرض بابل( ) ، وأرض العراق ، والنواويس ، وغيرها من الأسماء بحسب العصور، واختلاف التسميات ، من سومر ولعهد بابل وانتهاءاً إلى الفتح الإسلامي لها على يد خالد بن الوليد ، وجرير بن عبد الله البجلي ، وعتبة بن غزوان .
ومنها : كربلاء يقال كربلت الحنطة اذا هززتها , ونقيتها , وقيل في وصف الحنطة 
يحملن حمراء رسوبا للثقل قد غربلت وكربلت من الفصل 
هذا الاسم ذكر على السن العرب وشعرائهم , وكذلك ذكرت من الذين كانوا برفقة خالد بن الوليد في غزواته في السنه الثانية عشر للهجرة عام 634م تحديدا ايام خلافة , وحكومة ابو بكر بن ابي قحافة , ومن قبل ذلك ذكرت في الجاهلية , وكما قيل ان اقدم شعر في كربلاء هو معن بن أوس المرني , وذكره ياقوت الحموي في معجمه للبلدان , وقد ذكر ذلك ايضا الاصفهاني ابو الفرج في ترجمته كما في الاغاني 
اذا هي حلت كربلاء فلعلها فجوز العذيب دونها فالنوائحا
ولو حاولنا التتبع أكثر ودققتا في اسم كربلاء قبل الفتح الإسلامي لوجدنا ان الاسم هو ( كرب - ايلا ) ، وكما كانت كلمة ( ايل ) تعني الإله الواحد ، وان اسم ( كرب ) هو احد أسماء الملوك ، والعظيم ؛ فان لفظة كرب - ايلا تعني الإله العظيم ، أو الإله الواحد ، وقد يقسم اسم كربلاء الى تسميتين الاعجمية والعربية ، وقيل غير ذلك كما أنا نوكل القارئ الكريم إلى مراجعة الأسماء لهذه المدينة بصورة أوسع عبر العصور إلى المصادر التي وضعت في هامش هذا البحث ( ) . 
 
الهوامش والمصادر : 
 
- كربلاء من الناحية الاقليمية هي قرية من قرى بابل الذي عاش فيها أرام بن سام , وقد جاورها هو ونسله ,وادوا ضمن منطقة بابل , وتوسعوا غربي بابل وعلى ضفتي نهر الفرات , واستوطنوا في تلك المناطق , وقد ذكرت هذه المنطقة في المصادر المسمارية بأسم (نهارين) , والظاهر انها اختفت منت الوجود في حدود القرن التاسع قبل الميلاد , كما ورد اسم (ارام نهرايم ) في التوارة , انظر سفر التكوين ص 10 , وسفر القضاة – الاصحاح الثالث ص 80 , مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة ج1 , ص 493, وانظر كربلاء وهجرات الانسانية ج5 ص 164 . 
- طهباقرمقدمةفيتاريخالحضاراتص453،موسوعةكربلاءعبرالتاريخج4ص292مطبعةالزمانبغداد1416ه،1995متأليفرباطالدرويشالمطيري،موافقةوزارةالثقافةوالإعلام121/ 24 / 31994م. دائرة المعارف الشيعية ج9 , 356, ج18 , ص 428 , 430 ., ج18 , ص 428 , 430 , معجم البلدان ج5 , 339 . مجالي اللطف بأرض الطف نظم العلامة الشيخ محمد بن طاهر السماوي المتوفى 1370 , شرح علاء عبد النبي الزبيدي راجعه وضبطه وقدم له وحدة تحقيق مكتبة العتبة العباسية المقدسة الطبعة الاولى مطبعة الاعلمي بيروت لبنان تأريخ النشر 1432ه .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/10/30



كتابة تعليق لموضوع : أسماء ارض كربلاء المقدسة في العصور القديمة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : موالية الئ اهل البيت عليهم السلام ، في 2014/02/28 .

السلام علئ الحسين وعلئ علي ابن الحسين وعلئ اولاد الحسين وعلئ اصحاب الحسين اللهم اجعلنا من انصارالحسين علية الف الصلاة والف السلام هل كان الناس قبل يسمون ارض كرب وبلا

• (2) - كتب : ياسين عبد المحسن ، في 2013/10/31 .

الأخ الشيخ السمناوي سلام عليكم ............. يعتقد البعض ان اسم كربلاء قد نحت من عبارة (كر وبلاء) نسبة لما حصل فيها من حرب وبلاء على سيد الشهداء عليه السلام واهل بيته واصحابه الكرام ,,,,لكن هذا تبسيط للقضية او اشتباه او تشابه كما قالوا في سامراء ( سر من رأى) , انما الاصل الاشتقاقي التاريخي -حسب معلوماتي - لاسم (كربلاء ) قد جاء من الكلدانية او الاشورية (كور باب ايلو) ويبدو هذا الاشتقاق اكثر منطقية , كور تعنى قرية , بابيلو تعني باب الله (الاسم التاريخي لمدينة بابل ) فيكون المعتى - قرية باب الله) ويبدو من هذا المعنى مدى قدسية هذه الارض من زمن البابليين وقد تكون هذه التسمية اطلقت في ذلك الزمان من قبل احد الانبياء او العارفين , واعتقد ان لهذا الاشتقاق علاقة بما نقوله في وصف اهل البيت -ع- والحسين منهم طبعا : انتم باب الله الذي منه يؤتى ......... فتكون كربلاء هي القرية التى فيها باب الله . والله اعلم




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net