صفحة الكاتب : معمر حبار

من آداب العلاقات بين الزوجين عند ابن يامون
معمر حبار

مقدمة: كتاب: " قرة العيون بشرح نظم ابن يامون في النكاح الشرعي وآدابه"، لأبي محمد مولانا التهامي كنون الإدريسي الحسني، رحمة الله عليه، اعتنى به وخرّج أحاديثه الأستاذ: سامح ابراهيم اسماعيل، دار الأندلس الجديدة، الطبعة الأولى للناشر، 1420هـ - 2009، من 96 صفحة. جاء فيه جملة من الملاحظات ، استوقفت القارىء لمثل هذا النوع من الكتب.

 

فضائل الأعمال: تطرق الكاتب في صفحة 27 إلى قصة أنكر صاحبها قول سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في نهي نهاه ، وحين رأى سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام، سأله عن سبب الامتثال، فأجابه: يارسول الله إنه لم يصح. فقال صلى الله عليه وسلم: أما يكفيك قال رسول الله. ثم ذكر صاحب الكتاب القاعدة الفقهية المعروفة: لاينظر في الصحة إلا في باب الاحكام ونحوها. وكأنه يقول أن العلاقة بين الزوجين، هي أمتن وأعمق.ويكفي أن العلاقة بين الزوجين، فضيلة تتعدى كل الفضائل، فلاتجعلها أسيرة صحيح أو ضعيف.

 

عظمة الطهارة وقيمة صاحبها: جاء في صفحة 45، أن للدخول آدابا منها: أن يطهر باطنه، ويزينه بالتوبة من جميع الذنوب والآفات والعيوب فيدخل طاهرا نظيفا حسّا ومعنى. فالدخلة عند الناظم عبادة يتقرب بها بالطهارة المعنوية والحسية، وفي نفس الوقت مستمدة من قيمة الزوجين، أي من قيمة الانسان، لذا كانت الطهارة بنوعيها تسبق كل علاقة بين الزوجين.

 

أدعية مابعد الدخلة: الأدعية المتعلقة بليلة الدخول، ليست مقتصرة على تلك الليلة فقط، بل تشمل الحياة كلها، وفي جميع الحالات، كما جاء في صفحة 47.

 

غسل الرجل رِجْلَ المرأة: جاء في صفحة 49، أن من آداب الدخلة، أن يغسل الرجل طرف يدي العروسة ورجليها بماء في آنية. ومن حق القارىء أن يتساءل بعدها، كم من رَجُل يفعل ذلك مع زوجه، سواء ليلة الدخلة أو بعدها؟.

 

النية الصالحة مجلبة للذرية الصالحة: النية الصالحة في كل مايقوم به المرء تجاه زوجه، ومايخطر على البال، ومالايراه أحد، ولايسمع به كائن ، ضرورية مطلوبة، كماجاء في صفحة 53.

 

جماع الشيطان: جاء في صفحة 61، أن الذي يجامع ولايسمي  يجامع معه الشيطان. ونقل عن آخر وقال: فإذا لم يقل بسم الله اصاب الشيطان امرأته. مايدل على أهمية البسملة في كل أمر، بمافيه الجماع، لأهمية الفعل والزوجين.

فضل الجماع في الأيام الفضيلة: جاء في صفحة 67، أن الجماع يستحب ليلة الجمعة، وليلة الاثنين. مايعني أن فضل العلاقات الزوجية لاتنافي الأيام الفضيلة، بل يزداد صاحبها فضلا، رغم أن العلاقة بين الزوجين تتعدى الأيام، ولاتحدها الليالي.

 

الصلاة قبل الجماع: ذكر في صفحة 70، أنه يمنع الوطء إذا ضاق وقت الصلاة، بحيث إن جامع واغتسل لم يدرك الوقت. مايعني أن من منعته شهوته عن الصلاة، فلا يختلف عن البهيمة التي لاتعرف حرمة الوقت. وبما أن مايتعلق بالزواج كلّه عبادة، وجب التقرّب إلى عبادة السماء، بعبادة الفراش.

 

الإستئذان من المرأة مُقدّمُ على شهوة الرجل: جاء في صفحة 78: ولايعزل عن حرة لم تأذن، ولا عن زوجه الأمة إلا بإذن سيّدها. وقال أيضا: ينبغي لمن دخل بزوجته البكر أن لايعزل عنها كما يفعله الجهال. ويفهم من هذا، أن مراعاة شعور المرأة مقدّم على نزوة الرجل، وعلى الزوج أن يستأذنها في ذلك، وهذا من صلب قوامة الرجل.

 

فضل الغسل من فضل الجماع: قال في صفحة 86، أن الاحتلام يحصل به ثواب الغسل. إذن الجماع من باب أولى. لأنه عبادة يؤدي إلى عبادة.

 

آداب وأخلاق مع المطلقة: من الرجولة والمروءة، أن الرجل إذا طلّق زوجه، كما جاء في صفحة 87، فلا يتعرّض لذكرها وإن سئل عنها، ولايمنعها من مباح.

 

دقائق تحتاج للتدقيق: جاء عبر صفحات الكتاب جملة من المعلومات تتعلق، بالأطعمة الممنوعة التي تُميتُ الشهوة، والأطعمة المرغوب فيها  والتي تثير في المرء مايطلبه ويسعى إليه، ويتقرّب به لزوجه. ووصف حالات دقيقة جدا تخص هيئات الوطء. وللمرء أن يقبلها أو يردها، حسب ثقافته وتجربته وحالته وظروفه.

 

عماد الكتاب: من خلال قراءة الكتاب، يتبيّن للقارىء أن صاحبه ركّز على أمرين اثنين، هما عماد الكتاب. الأول ماقاله سيّدنا معاذ بن جبل رضي الله عنه في صفحة 22، حين قال: صلاة المتزوج أفضل من أربعين صلاة من غيره. وفي صفحة 24 ، حين قال: كل شهوة تقسي القلب إلا شهوة الجماع فإنّها تقويه.

 

العلاقات الزوجية بين العرب والعجم: حين كان القارىء مراهقا، كان يتابع حصة عبر  Radio France International  ، وكان يديرها يومها مختصا في العلاقات بين الزوجين. امتاز بالبساطة والدقة، وركّز على مايصيب المرء في طفولته، لأنها تنعكس عليه في الكبر. وبعد الدراسة الجامعية، قرأ كتابا عنوانه:  

    La sexualité féminin، وكان كتابا علميا دقيقا، صادرا من متخصص. ومنذ عامين قرأ كتاب: ما يجوز ومالا يجوز في الحياة الزّوجية ، لسيدنا محدّث المغرب، العلاّمة السيد عبد العزيز بن الصديق الغماري، الذي اعتنى به وعلق عليه، الأستاذ: محمّد بن عبد الله الشّعار، دار الفتح، عمان، الأردن، الطبعة الأولى: 1430هـ - 2009، من 225 صفحة. واستطاع أن يجيب على أسئلة دقيقة ، تتعلق بين الزوجين، معتمدا على مارواه الأولون وسبقونا فيه، ليبيّن للقارىء أن الأمر الذي استوجب الحياء، سبق لأهل العلم أن خاضوا في شأنه بالتفصيل. واليوم بين يديك تعليق عن كتاب من التراث العربي عن نفس الموضوع.

 

وأثناء المقارنة، يلاحظ المرء حرية دون وازع أخلاقي لدى الغربيين، وتقييدا ومنعا لكل مايتعلق للعلاقات بين الزوجين لدى العرب، باسم الدين. فوجب الجمع بين التخصص الذي امتاز به الغربي، والدقة العلمية التي تفوّق بها. وفي نفس الوقت، تتطلب إضافة الأخلاق والقيم والفضائل، التي تجمع الزوجين وترفعهما ويصان بفضلها الأفراد والمجتمع.

  

معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/23



كتابة تعليق لموضوع : من آداب العلاقات بين الزوجين عند ابن يامون
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  

 
علّق محمدحسن ، على وفاة فاطمة الزهراء (ع ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : احسنتم كثير لكن ليس بوفاة بل استشهاد السيدة فاطمة الزهراء موفقين ان شاءالله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ احمد الساعدي
صفحة الكاتب :
  الشيخ احمد الساعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net