صفحة الكاتب : السيد علوي البلادي البحراني

الحلقة العاشرة من سلسلة شواهد تحقيق الفقهاء والمحدثين للروايات والأحاديث: الشاهد الرابع عشر
السيد علوي البلادي البحراني
الآيات القرآنية والروايات المتكاثرة الناهية عن الاعتماد على الظن والعمل به والمحذرة من اتباعه والنافية لحجية الظن والحاثة على التحقيق والتبين أكبر شاهد على سلوك العلماء على مر العصور منهج التحقيق والبحث والتنقيح للتراث الحديثي
 
 ومن ذلك الآيات التالية:-
 (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ {الحجرات/6}
(وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا {النجم / 28}
(وَإِنَّ كَثِيرًا لَيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ {الانعام/119}
(مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا {النساء/157}
فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ{الانعام/144}
(وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ {الأنعام/116}
(إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ أَنتُمْ إَلاَّ تَخْرُصُونَ {الأنعام/148}
(وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ ظَنًّا إَنَّ الظَّنَّ لاَ يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلَيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ {يونس/36}
(إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ {يونس/66}
(إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى {النجم/23}
(وَمَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا {النجم/28}
(وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً {الإسراء/36.
ولمزيد من الشرح والبيان نذكر النقاط التالية:-
النقطة الأولى:- الحديث الصحيح سندا قد يكون كاذبا كما ان الحديث الضعيف سندا قد يكون صادقا كما اوضحناه في الحلقة الخامسة من هذه السلسلة فلا ملازمة بين الصحة السندية والصدق ولا بين الضعف السندي والكذب.
النقطة الثانية:- لا جزم بصدور الخبر الصحيح لمجرد صحة سنده فاليقين بالصدور يحتاج لعامل إضافي كالتواتر القادر على توليد اليقين ، ورغم عدم اليقين بصدور الحديث الصحيح السند الا انه حجة يعمل به بثلاثة شروط وهي :-
الشرط الأول –ان لا لم يعلم بكذبه كما في حالات منافاته لامر قطعي نظير الاخبار التي تنسب السهو للنبي ص.
الشرط الثاني- ان لا يكون معارضا للقران الكريم اذ ما خالف كتاب الله فهو زخرف كما نطقت بذلك الاحاديث المروية عنهم عليهم السلام.
الشرط الثالث- ان لا يكون معارضا بحديث اخر صحيح السند فيسقط كلاهما عن الحجية ولا يعمل بهما لتكذيب كل منهما الاخر.
النقطة الثالثة:- لا سبيل لتكذيب الخبر صحيح السند لمجرد عدم تواتره ، بل لا سبيل لتكذيب الخبر الضعيف لمجرد ضعف سنده فالحديث المروي من قبل مجهول او ضعيف او كذاب قد يكون صادقا مطابقا للواقع اذ الكاذب قد يصدق.
النقطة الرابعة:- لا يجوز نسبة الكلام للمعصوم عليه السلام بدون ثبوت صدور الكلام عنه عليه السلام ، أجل لا باس بنسبته الى راويه وليس الى الامام مباشرة.
قوله تعالى: قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَامًا وَحَلَالًا قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ (59) من سورة يونس.
صريح في ان من لم يؤذن له في الفتوى كاذب ، طابق خبره الواقع او لم يطابق ، فنسبة الحلال والحرام لشريعة الله عز وجل دون إذن منه داخلة في الافتراء والكذب عليه سبحانه لدوران الامر بين الإذن والكذب فقد حصرت الآية الكريمة فتوى الحلال والحرام في المأذون له والمفتري فمن لم يؤذن له فهو كاذب مفتر.
كما ان قوله تعالى: قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (33) من سورة الاعراف
نص آخر في حرمة القول على الله سبحانه بغير علم وان لم تنص على انه كذب.
فنسبة الاحاديث المتضمنة للأحكام للنبي ص او ائمة الهدى عليهم السلام دون العلم بصحتها او قيام الحجة عليها تدخل في الكذب على الله سبحانه وتعالى بمقتضى آية (آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ) وذلك لاعتقادنا بعصمتهم وان كل ما يقولونه من حلال وحرام وشرائع واحكام انما هي من عند الله سبحانه حصرا.
فمن لم يعلم بصدور الكلام عن المعصوم (ع) ولم تقم عنده حجة شرعية على ذلك حرم عليه ان ينسبه للمعصوم فلا يجوز له ان يقول: قال النبي ص او الامام ع كذا.
فان لم يكن موضوع الكذب محرزا بلحاظ الآيات الاولى فهو محرز بلحاظ  آية (آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ)  وآية (وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ) وبعبارة اخرى قل: الكذب هو مخالفة الخبر للواقع ولكن من يفتي بغير اذن الله سبحانه وتعالى قد تكون فتواه مطابقة للواقع وقد تكون مخالفة له ، وكذا من ينسب الخبر للمعصوم ع قد يكون ما نسبه مطابقا للواقع وقاله الامام ع في الواقع فعلا ، وقد لا يكون كذلك ، فلا يقين بتحقق موضوع الكذب الا انه بالرغم من ذلك كله فان قوله تعالى: (آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ) ادخله في الكاذب فمن ينسب الحكم للشريعة الغراء غير عالم بصحة ما نسبه لها كاذب بحكم الآية الكريمة ومن ينسب الخبر للمعصوم عليه السلام المتضمن لحكم شرعي يكون كاذبا أيضا بدلالة الآية الكريمة بعد ضم عقيدة عصمته وانه لا ينطق عن الهوى وان ما يفيضه يمثل حكم الله سبحانه وتعالى.
كما لا ريب في انطباق قوله تعالى (وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ) عليه فهو بهذه الآية وان لم يصدق عليه عنوان الكاذب الا انه يصدق عليه انه قال على الله بغير علم وهكذا نخلص الى انه كاذب بمقتضى احدى الآيتين وقائل على الله بغير علم بمقتضى الآية الاخرى.
مضافا الى العلم الإجمالي بكذب احد طرفي الخبر فالإخبار بأحد طرفيه ممنوع بتنجز العلم الإجمالي وهذا البيان الذي اوضحه السيد الخوئي قدس سره كما يعم الإخبار عن الله والمعصومين عليهم السلام يعم سائر الإخبارات عن غيرهم فيحرم الإخبار بكل خبر غير ثابت وان كان متعلقا بأمر عادي من الحوادث اليومية ولم يترتب عليه أي مفسدة ومضرة.
وقد اكد منع نسبة الخبر للمروي عنه بحذف الواسطة موثق السكوني وهو ما رواه في الوسائل عن محمد بن يعقوب عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، وعن أحمد بن محمد ابن خالد عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : إذا حدثتم بحديث فأسندوه إلى الذي حدثكم ، فإن كان حقا فلكم ، وإن كان كذبا فعليه .
وسائل الشيعة ج 27 ، ص 81.
وكذا ما روي عن  أبي عبد الله ( عليه السلام ) : إياكم والكذب المفترع ، قيل له : وما الكذب المفترع ؟ قال : أن يحدثك الرجل بالحديث فتتركه وترويه عن الذي حدثك عنه .
وسائل الشيعة ج 27 ص 82.
النقطة الخامسة:- كما لا يجوز نسبة الخبر غير المعلوم كذلك لا يجوز النفي لنفس النكتة المشروحة في النقطة السابقة فما دام الخبر غير معلوم ولم يثبت صدوره ولا عدمه حرم نفيه كما حرم اثباته ، وبعبارة أخرى كما ان قول (قال الامام كذا) حرام لعدم ثبوت قوله ذلك كذلك قول (لم يقل الامام كذا) حرام لعدم ثبوت عدم قوله ذلك.
وهكذا اثبات الحديث ونسبته للإمام داخل في الكذب وكذا نفيه وتكذيبه داخل في الكذب وقد اكد هذا المعنى ما في وسائل الشيعة عن محمد بن يعقوب عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عن جميل بن صالح عن أبي عبيدة الحذاء قال : سمعت أبا جعفر ( عليه السلام ) يقول : والله إن أحب أصحابي إلي أورعهم وأفقههم وأكتمهم لحديثنا ، وإن أسوأهم عندي حالا وأمقتهم إذا سمع الحديث ينسب إلينا ويروى عنا فلم يقبله ، اشمأز منه وجحده وكفر من دان به وهو لا يدري لعل الحديث من عندنا خرج ، وإلينا أسند ، فيكون بذلك خارجا من ولايتنا .
وسائل الشيعة ج 27 ص 87.
وبهذا يتبين لك وجه المحذور في تكذيب الاحاديث ونسبتها للوضع والتحريف والدس ، اجل هناك علم اجمالي بكذب بعض الناس على النبي ص واهل بيته الكرام بل هناك اخبار معينة في موسوعاتنا الحديثية حكم العلماء بكذبها كالروايات التي تنسب السهو للنبي (ص) لمنافاتها العصمة ، وبعض الروايات التي يظهر منها تحريف القرآن الكريم بالمعنى الباطل كما ان هناك موارد أخرى حكم بكذبها بينا امثلة منها في الحلقة السابعة من هذه السلسلة ، وهكذا فالحكم بكذب بعض الاخبار والروايات في الجملة امر متسالم عليه بين الاعلام ، ولكن الجزم بكذب كثير من الروايات المودعة في كتب الحديث – خصوصا بالنحو الذي هول وطرح - دون اثباته خرط القتاد ، فقد انكشف ان المحذور بوجه ادق هو الحكم الجزافي بكذب كم كبير من رواياتنا ، وكذا الخلط بين الضعيف والموضوع المدسوس .
فسيرة اعلامنا تكذيب بعض الاحاديث وليس تضعيفها فحسب ضمن مسار البحث والتحقيق وليس ضمن الفرقعات الاعلامية واثارة الزوابع الضارة والمؤدية للفتن.
فالتحقيق يستدعي محاكمة كل خبر على حدة وليس اطلاق احكام عامة فضفاصة تكشف عن سوءة الادعاء وفراغه من أي محتوى.
والخلاصة ان زعم كذب كثير من رواياتنا وبطلانها بزعم انها إسرائيلية ويهودية ومجوسية لمجرد ورود بعض الاخبار النادرة في مصادرنا عن كعب الاحبار وامثاله هو زعم غير قائم على أي أساس ووضوح زيغه يغني عن مناقشته والاكثار من عرض نواقصه وخلل بنيانه وكما قيل فان توضيح الواضحات من اشكل المشكلات.
والحمد لله رب العالمين.
http://beladey.blogspot.com.au/2013/09/6-28-119-157-144-116-148-36-66-23-28-36.html

  

السيد علوي البلادي البحراني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/11


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • قراءة في كتاب رسائل الشعائر الحسينية  (قراءة في كتاب )

    • هل أكل الحرام جهلا يسبب جفافا روحيا؟ الحلقة الخامسة  (المقالات)

    • الرواية المزعوم تسربها من الاسرائيليات لتراثنا الحلقة التاسعة من سلسلة شواهد تحقيق الفقهاء والمحدثين للروايات والأحاديث  (المقالات)

    • كيف يكون الحديث صحيحا وكاذبا في آن؟ الحلقة الثامنة من سلسلة شواهد تحقيق الفقهاء والمحدثين للروايات والأحاديث  (المقالات)

    • روايات صحيحة لكنها كاذبة! الحلقة السابعة من سلسلة شواهد تحقيق الفقهاء والمحدثين للروايات والأحاديث  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : الحلقة العاشرة من سلسلة شواهد تحقيق الفقهاء والمحدثين للروايات والأحاديث: الشاهد الرابع عشر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق لطيف عبد سالم ، على حكايات النصوص الشعرية في كتاب ( من جنى الذائقة ) للكاتب لطيف عبد سالم - للكاتب جمعة عبد الله : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكري وامتناني إلى الناقد المبدع الأديب الأستاذ جمعة عبد الله على هذه القراءة الجميلة الواعية، وإلى الزملاء الأفاضل إدارة موقع كتابات في الميزان الأغر المسدد بعونه تعالى.. تحياتي واحترامي لطيف عبد سالم

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجع الشيخ الوحيد الخراساني يتصدر مسيرة - للكاتب علي الزين : أحسنت أحسنت أحسنت كثيرا.. اخي الكريم.. مهما تكلمت وكتبت في حق أهل البيت عليهم السلام فأنت مقصر.. جزيت عني وعن جميع المؤمنين خيرا. َفي تبيان الحق وإظهار حقهم عليهم السلام فهذا جهاد. يحتاج إلى صبر.. وعد الله -تعالى- عباده الصابرين بالأُجور العظيمة، والكثير من البِشارات، ومن هذه البِشارات التي جاءت في القُرآن الكريم قوله -تعالى- واصفاً أجرهم: (أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ.. تحياتى لكم اخي الكريم

 
علّق ابو مديم ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته : ملاحظة صغيرة لو سمحت سنة 600 للميلاد لم يكن قد نزل القرآن الكريم بعد حتى ان الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم لم يكن قد خلق بعد حسب التواريخ حيث ولد عام 632 ميلادي

 
علّق احمد ابو فاطمة ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : منذ قديم العصور دأب منحرفي اليهود الى عمل شؤوخ في عقائد الناس على مختلف أديانهم لأهداف تتعلق يمصالهم الدنيوية المادية ولديمومة تسيدهم على الشعوب فطعنوا في أصول الأنبياء وفي تحريف كتبهم وتغيير معتقداتهم . فلا شك ولا ريب انهم سيستمرون فيما ذهب اليه أجدادهم . شكرا لجهودكم ووفقتم

 
علّق سعدون الموسى ، على أساتذة البحث الخارج في حوزة النجف الأشرف - للكاتب محمد الحسيني القمي : الله يحفظهم ذخرا للمذهب

 
علّق احمد السعداوي الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كلنا سيوف بيد الشيخ عصام الزنكي ابن عمنا وابن السعديه الزنكيه الاسديه

 
علّق سلام السعداوي الاسدي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : نحن بيت السعداوي الزنكي الاسدي لايوجد ترابط بيننا مع عشيره السعداوي ال زيرج

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : لقد ابتليت الأمه الإسلامية في زماننا َكذلك الا زمنه السابقة بكثير ممن يسعون إلى الإهانة إلى الدين او المذهب. َولاغرابة في الأمر. هنالك في كل زمان حاقدين اَو ناقصين. َوبسبب ماهم فيه من نقص او عداء. يوظفون عقولهم لهدم الدين او المذهب.. لعتقادهمان ذلك سوف يؤدي إلى علو منزلتهم عندالناساوالجمهور.. تارة يجهون سهامهم ضد المراجع وتارة ضد الرموز.. حمى الله هذا الدين من كل معتدي.. أحسنت أيها البطل ابا حسين.. وجعلكم الله ممن تعلم العلم ليدافع او من أجل ان يدافع عن هذا الدين العظيم

 
علّق نداء السمناوي ، على لمحة من حياة الامام الحسن المجتبى عليه السلام - للكاتب محمد السمناوي : سيضل ذكرهم شعاع في طريق الباحثين لمناقبهم احسنت النشر

 
علّق علاء المياحي ، على جريمة قتل الوقت. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : احسنتم سيدتي الفاضلة وبوركت جهودكم ..كنت اتمنى ان اعرفكم واتابعكم ولكن للاسف الان قد علمت وبدأت اقرأ منشوراتكم..دكمتم بصحة وعافية

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الأنوار - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [النور35] . انه الله والنبي والوصي.

 
علّق منير حجازي ، على الحشد الشعبي يعلن بدء عملية كبرى لتجفيف هورة الزهيري آخر معاقل الإرهاب في حزام بغداد : تخريب البيئة وخلق بيئة للتصحر عملية غير انسانية من قبل دولة المفروض بها تمتلك الامكانيات الجوية الكبيرة التي تقوم بتسهيل مهمة اصطياد الارهابيين والقضاء عليهم . يضاف إلى ذلك ما هو دور القوة النهرية التي تتجول في دجلة والفرات والحبانية وغيرها . ما بالكم امعنتم في ارض العراق وموارده تخريبا . سبب انقطاع الامطار هو عدم وجود المناطق الرطبة الموازية التي تغذي الفضاء بالبخار نتيجة لقلة المياه على الأرض .

 
علّق سلام الجبوري ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : السلام عليكم سيدنا نطلب من سماحتكم الاستمرار بهذه البحوث والحلقات لاجل تبصير الناس وتوعيتهم

 
علّق عشيره السعداوي الاسديه ال زنكي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : عشيره السعداوي في مصر ليس كما هيه بيت السعداوي ال زنكي الاسديه

 
علّق دلشاد الزنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم نحن عشيره الزنكي في خانقين واجدادي في السعديه وحاليا متواصلين مع الزنكنه وقبل ايام اتصل علينا الأخ وابن العم ابو سجاد الاسدي من بغداد ويرحب بنا الشيخ محمد لطيف الخيون قلت له ان شيخنا اسمه الشيخ عصام الزنكي قال لي ان الشيخ عصام تابع لنا.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الامير آل حاوي
صفحة الكاتب :
  عبد الامير آل حاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net