صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

وحدة المنحل ... العتبة العباسية المقدسة
علي حسين الخباز
 
تم إنشاء هذه الوحدة في مشتل العتبةالمقدسة تحت رعاية كادر هندسي متخصص , ويحتوي على (100) خلية انتجت (1000) كيلو غرام من العسل الطبيعي وذات نوعيات مختلفة المصدر مثل عسل (السدر – القداح – الكالبتوز – البرسيم – الجت – عباد الشمس والنباتات البرية ) وأيضا إنتاج الشمع الطبيعي وباقي منتجات نحل العسل الأخرى .
بالإضافة إلى استخدام جهاز (Gental) الخاص في تكثير وتربية ملكات النحل وأيضا استخدام طريقة التطعيم لنفس الغرض .
وكذلك الاشتراك في معارض النحل والعسل المحلية , علما إن كمية العسل المنتج في الوحدة يكون ضمن مبيعات الشعبة .
ويقوم الإخوة بنقل هذه الخلايا من مكانها الرئيسي في المشتل إلى مناطق أخرى خارج المحافظة بسبب وجود أعمال وقاية في المنطقة قد تؤثر على النحل أو إيجاد البيئة المناسبة إليها (مزارع واسعة لمحصول الجت والبرسيم والخضر وعباد الشمس – بساتين كثيرة لإنتاج الفواكه والخضر – بساتين تتميز بكثرة النخيل وغيرها ) لغرض زيادة الإنتاج من العسل الطبيعي 100% , ولا توجد أي إشكالات من قبل أصحاب المزارع والبساتين عند نقل الخلايا (فهي من ممتلكات العتبة المقدسة ) , واهم هذه المناطق (الصويره (كوت) – جبله (بابل)– المهناوية (بابل) السدة والمحاويل (بابل) ومنطقة الحسينية في كربلاء المقدسة) , ويتم الذهاب إليها بين فترة وأخرى لغرض المتابعة والفرز وكانت اغلب النتائج ايجابية والحمد للـه... , وهناك أهداف مستقبلية لهذه الوحدة منها الوصول الى تربية (1000) خلية نحل وهو مشروع عملاق لإنتاج كميات كبيرة من العسل الطبيعي , وإدخال السلالات المتميزة بالإنتاج الوافر مثل سلالة النحل الايطالي وغيرها , وإدخال تقنية التلقيح الاصطناعي لملكات نحل العسل لضمان بقاء نقاوة السلالات الجيدة والأصيلة , وفتح دورات تثقيفية وتدريسية للنحالين لتعليم تربية وتعليم التقنيات الحديثة التي يتم استخدامها في منحل العتبة المقدسة , والاشتراك بالمعارض المحلية والدولية للنحل والعسل وإنشاء بعض المعارض أيضا .
وللشمع كمية كبيرة من فيتامين A.B , ويستخدم في أكثر من أربعين نوع من الصناعات المهمة , ويتناسب مع كافة مؤشرات تجليط الدم حسب بيانات منظمة الصحة العلمية , فالعسل كما هو معروف منتوج ذات منفعة عالية جدا .
&&&
ثانية ملاحظات عن وحدة الوقاية 
بدا العمل بهذه الوحدة من عام (2007م) 
1- قامت الوحدة بمكافحة حشرة النمل الابيض (الارضة) في العتبةاي في كافة اروقة العتبة وغرفها وخاصة في الصحن والحرم الشريفين والقبة والمنارتين بدءا من مكافحة الصحن والحرم بحيث قمنا بتثقيب الارضية بثقوب ذات ابعاد متساوية فيما بينها حيث تبلغ المسافة (15سم) وبعمق (30-40)سم ثم يحقن المبيد داخل هذه الثقوب بعد خلطه بالماء على ان تكون نسبة الخلط (1)لتر مبيد لكل (50) لتر ماء ثم يحقن المخلوط بواسطة مرشات خاصة (هولدر ) ذات سعة (100) لتر وضغط (1-2) بار حتى يمكن للمبيد التوغل الى داخل الثقوب بابعد مسافة ممكنة ، وكمية المبيد المخلوط بالماء في الثقب الواحد (1-2)لتر و بعد اكمال عملية الحقن تغلق هذه الثقوب بواسطة ادخال قطع من اكياس بلاستيكية فيها ثم يحكم غلققها بمادة الاسمنت البيض سريع التصلب . وترش جدران المنارتين والقبة الشريفة . واهم المبيدات التي استعملت للقضاء على حشرة النمل الابيض هي مبيد(DORSBAN) او مبيد (CHLORO PHORCET) في العتبة وقدانخفضت نسبة الاصابة فيها الى حدكبير جدا . 
2- تقوم وحدة الوقاية بمكافحة الحشرات التي تنقل امراض للانسان واهم حشرة تساعد على نقل مثل هكذا امراض هي حشرة الذباب التى تكون ذات دورة حياة صغيرة وايضا انتشارها بشكل كبير لانها تتمتع بقدرة على مقاومة الظروف غير الملائمة لها وقدرتها على التكاثر كبيرةوسريعة .من اهم الامراض التي تقوم بنقلها هي مرض التيفوئيد والكوليرا.واهم المبيدات التي نستعملها هومبيد(AGITA) الذي يحتوي على مادة جاذبة جنسيا لحشرة الذباب وهوفعال جدا وكذلك نستخدم مبيد(NEPOREX) نيوبوراكس وعبارة عن مسحوق ابيض يرش بدون خلطه مع الماء على مواقع تجمع الازبال ليقضي على يرقات الذباب ويرش قبل موسم تفقيس البيوض في شهر نيسان لانه يسبب عقم لحشرة الذباب وتشوهات في جسم الحشرة .
3- تقوم وحدة الوقاية بمكافحة الحشرات الطائرة وخاصة حشرة البعوض بانواعها وخاصة التي تنقل الامراض مثل مرض الملاريا ومرض حمى غرب النيل التي غالبا ماتكون في الاماكن الرطبة واماكن تجمع المياه الاسنة والمسطحات المائية والمستنقعات التي تكون بيئة مناسبة لنموه بحيث تقوم بوضع بيوضها وتفقيسها هناك ، وتقوم وحدة الوقاية بمكافحتها في مناطق تكاثرها ، ومن اهم المبيدات التي تستعمل لهذا الشآن هومبيد(KO-THRENE)الذي نستخدمه في عملية التضبيب المسائي حيث يخلط مع مادة الالكاز بنسبة (1)لتر مبيد مع (200)لتر كازمن ثم يوضع داخل جهاز يسمى (المضببة) يخرج على شكل غمامة بيضاء في الجو ويكون سبب تكوين هذه الغمامة هوتوليد حرارة عالية داخل الجهاز مع تكوين ضغط عالي بواسطة مكبس هوائي فعند التقاء الهواء الحار مع المبيد يخرج المبيد على شكل غيمة ضبابية تسمى هذه العملية بعملية التضبيب الحراري .مبيد (TIMFOCE) يستخدم للقضاء على الحشرات الطائرة وكذلك يرش به المستنقعات المائية للقضاء على البعوض الذي ينقل مرض الملاريا بجميع اطواره ويخلط مع الماء بنسبة (5لتر) مبيد لكل (100)لتر ماء ويرش فوق المسطحات المائية بواسطة مضخة ديزل سعة (100)لتر .
4- تقوم وحدة الوقاية بمكافحة الحشرات الزاحفة وخاصة حشرة الصرصر والنمل العادي لانهاايضا تعد من اهم الناقلات للامراض وخصوص مرض الطاعون واهم المبيدات المستعملة مبيد(MAX FORCE) هوعبارة عن مادة هلامية تحوي على مادة جاذبة للحشرات يرش حول فتحات المجاري وحول انابيب المياه في الاماكن التي تكثر فيها هذه الحشرة ويرش بواسطة مسدس بلاستيكي خاص به لان المبيد يكون داخل عبوة تشبه الحقنة فتوضع داخل المسدس ويضغط على عقرب المسدس (زناد) فيخرج المبيد من فوهة الحقنة الموجودة في طرفها العلوي .
5- ايضا نقوم بمكافحة القوارض باستخدام مبيد (RAYCOMIN) هوعبارة عن مسحوق ازرق اللون يرش حول جحور الجرذان وايضا مبيدات المانعة من تخثر الدم مثل الكليرات والستورم (STORM) اللذان يكونان عبارة عن طعم كامل يكون على شكل بيضوي اومكعبات تحتوي على المادة التي تكون مانعة للتخثر .
6- نقوم بمعالجة النباتات الموسمية والدائمية التي تكون مصابة اما اصابة حشرية اوفطرية فنقوم بتحديد نوع الاصابة من خلال الاعراض التي تظهر على النبات حتى يتسنى لنا اعطاء المبيد المناسب ومن اهم الحشرات التي تصيب النباتات حشرة المن والعناكب والحشرات القشرية وغيرها من الحشرات التي تسبب تلف النباتات .
7- وكذلك تقوم الوحدة بالتعاون مع دائرة الصحة برش معقم الفركون (vergon) الذي يقضي على الاحياء المجهرية التي تصيب الانسان من البكتريا والفايروسات مثل الفايروس الذي يسبب مرض فلاونزا الخنازير .ويكون رش هذاالمعقم على المداخل التي تؤدي الى العتبة من مواقع التفتيش (المحجرات) وابواب العتبة وجدرانها وكذلك المرافق الصحية اي دورات المياه واي منشئة تكون قريبة من العتبة وتكون على تماس مباشر مع الزائر لنستطيع تعقيمهم والتقليل والحد من انتشار مثل هكذا احياء مضرة بصحة الانسان ويخلط الممعقم بنسبة نصف كيلو غرام(1\2) من المبيد لكل (100) لتر ماء .
8- تقوم وحدة الوقاية بتضبيب المكتبة ومخازن النفائس بواسطة جهاز التضبيب الذي يعمل بواسطة احداث الشرارة الكهربائية من البطاريات الموجودة فيها مع البانزين الموجود في خزان الوقود و الضخ بواسطة مكبس المبيد المخلوط وكذلك الكاز واهم المبيدات التي نستخدمها الفورمالين او (ko-threne) للقضاء الحشرات التي تسبب ضرر للكتب التي لا تعالج
بواسطة الرش فهو يسبب تلفها ويكون رشها حسب الحاجة 
هذه الاعمال تجري حاليا في المواقع التابعة للعتبة كلها 
وهناك حملات مشتركة بين هذه الوحدة وبين شعبة الامراض الانتقالية التابعة لدائرة صحة كربلاء للقضاء على الذباب والقوارض في المدينة القديمة وكذلك رش معقم الفركون .
الغاية الرئيسية من هذه الوحدة هي تكوين بيئة طبيعية خالية من اي امراض اوخالية من نواقل الامراض اومسبباتها من خلال معالجة الحواضن الرئيسية لها و تقليل الاضرار الاقتصادية للحشرات .
لذلك ستقوم وحدة الوقاية برش معقم الفركون للقضاء على الاحياء المجهرية وحملة لمكافحة الذباب في مدينة الزائرين على طريق النجف برش مبيد (AGITA)ومبيد (NEPOREX) وكذلك تعفير سيارات (كابسة الازبال)برش المبيد على الازبال الموجودة فيها.
اصدرت هذه الوحدة العديد من التعليمات المهمة التي من شانها القضاء على التلوث

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/06



كتابة تعليق لموضوع : وحدة المنحل ... العتبة العباسية المقدسة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net