صفحة الكاتب : وكالة المصدر نيوز

"المصدر نيوز" تتابع ملف فساد وزارة الصناعة بعد غلقه من قبل لجنة النزاهة بتسوية جرت خلف الكواليس
وكالة المصدر نيوز

 بغداد /المصدر نيوز/.. كشفت مصادر نيابية لوكالة/ المصدر نيوز/، الجمعة ، ان لجنة النزاهة اغلقت ملفات الفساد المتعلقة بوزارة الصناعة والمعادن بعد تسوية تمت خلف الكواليس، مشيرة الى انه تم رفع جميع الملفات من على طاولة اللجنة رغم اصدار مذكرات اعتقال ووقع فساد مباشر مارسه وزير الصناعة واشقائه.

حيث اتهم رئيس كتلة الحل جمال الكربولي بنهب أموال التبرعات الدولية التي رصدت لجمعية الهلال الأحمر العراقي والمتاجرة بارواح العراقيين وحياة أطفالهم بشحنات دم ملوثة وعقاقير طبية فاسدة .
وقالت عضو لجنة النزاهة عالية نصيف في تصريح خاص لـ/المصدر نيوز/ ان "رئيس اللجنة بهاء الاعرجي رفع ملفات الفساد التي تخص وزارة الصناعة من على طاولة الاجتماعات بظروف غامضة، الامر الذي اثار الكثير من الاستفهامات والتساؤلات"، مؤكدة "وجود تسوية تمت وراء الكواليس تقف خلف اطفاء فساد الصناعة رغم انها كبيرة جدا وواضحة للجميع". 
واضافت ان "من بين الملفات التي تخص وزارة الصناعة تعاقدها مع /85/ شركة بصورة حصرية"، لافتة الى ان"تلك المشاريع لا يتم احالتها الا بعد استلام مسؤلي الوزارة الكبار حصص كبيرة(كوموشونات)".
وتابعت نصيف ان " الملفات الاخرى تتضمن تعاقدات جرت بين وزارتي الصناعة والتربية تخص انشاء مطابع للاخيرة" منوهة الى ان " مفتش عام الصناعة فتح تحقيقا بتلك التعاقدات لكن الامر تم اطفاءه دون نتائج تذكر للتحقيقات"، مؤكدة ان "عملية فتح الوزارة لمعامل التصنيع لم تخلو من فساد كبير".
واشارت الى ان "تعيينات الوزارة سواء الجديدة او عمليات تثبيت العقود تجري بحسب المنسوبية مع الوزير احمد الكربولي واخوانه محمد وجمال وليس وفق الضوابط القانونية المعمول بها".
وكانت نصيف قد اكدت ، الثلاثاء (16 تموز 2013) ان حريق وزارة الصناعة يعد احد الوسائل القديمة للتستر على ملفات الفساد.
وقالت نصيف ان "الحرائق في الوزارات هي اسلوب قديم للتستر على ملفات الفساد داخل هذه الوزارات"، مضيفة "عندما نرسل اية لجنة تحقيقية فأنها تدلي بأن السبب هو تماس كهربائي وهذا عذر واه لا يصل للحقيقة بشيء".
يذكر ان حريقا اندلع، منتصف تموز الماضي، في القسم الفني لمبنى وزارة الصناعة وسط بغداد، ما أسفر عن حدوث خسائر مادية طفيفة .
ويتهم وزير الصناعة احمد الكربولي وزعيم كتلته وشقيقه الاكبر جمال الكربولي فضلا عن اخيهم الثالث النائب في البرلمان محمد الكربولي بملفات فساد كبيرة .
وبحسب التقارير التي سربت من لجنه النزاهة  ونقلتها عدد من وسائل الاعلام فإن جمال الكربولي استطاع خلال عمله في جمعية الهلال الأحمر العراقي عن جمع ثروة تقدر بـ /50/ مليون دولار تنوعت بين تبرعات نقدية تقدمت بها الهلال الأحمر الكويتية ، اما الاخرى فتبرعات عينية تتمثل بسيارات تقدمت بها شخصيات خليجية.
وكانت اللجنة المالية النيابية قد اتهمت وزارة الصناعة في (13 ايار 2012) بارهاق الموازنة الاتحادية واستنزاف التخصيصات ، مؤكدة ان /800/ مليار دينار سنويا يتم خسارتها بسبب فساد الوزارة.
وبين عضو اللجنة هيثم الجبوري في تصريح صحفي سابق ان " وزارة الصناعة تتسبب بخسارة الدولة /800/ مليار دينار سنويا مع صرفها /12/ ترليون دينار من الموازنة العامة الاتحادية "، محملا "فشل الوزارة وخسائرها الكبيرة الى وزيرها ومستشاريه الذين اخفقوا في وضع برنامج لعلاج المعوقات التي تمنع خصخصت الشركات وتحويلها من خاسرة الى رابحة".
 يذكر ان مصدر في لجنة النزاهة قد كشف في وقت سابق عن امتلاك "اللجنة ملفات فساد كثيرة عن وزارة الصناعة تخص عمل شركتي (العز والزوراء) وشركات اخرى تابعة للوزارة "، مضيفا ان " اللجنة البرلمانية بدأت بجمع الوثائق والمعلومات وهناك مؤشرات فساد وملاحظات كثيرة تم وضع اليد عليها تخص عمل الشركات المرتبطة بوزارة الصناعة وستعرض على البرلمان لتقرير مصيرها"، الى انه تم تسوية الامر بصورة غريبة ولم يتطرق احد لهذا الموضوع.
وتتحدث الانباء سواء النيابية التابعة للجنة النزاهة او الاعلامية عن وجود  سبع قضايا كانت مدرجة حتى شهر تشرين ألاول 2010 أمام محاكم العاصمة بغداد، تم نقلها من بغداد إلى الانبار بموجب كتاب مجلس القضاء الأعلى/ مكتب رئيس  المجلس/ العدد 878/ مكتب/ 2010، بتاريخ/ 6/9/2010، فيما ذيل كتاب النقل بملاحظة جاء فيها:-(لا توجد أسباب فعلية لنقل الدعوى من محاكم بغداد إلى محاكم الانبار)، والموافقة كانت من قبل مدحت المحمود رئيس مجلس القضاء الأعلى شخصياً.
وبالعودة إلى القضايا السبع التي نقلت من بغداد إلى الانبار فان القضية الأولى تحمل الرقم (1301/ج/2010) في محكمة الجنايات المركزية في الكرخ، وحسمت بالحبس لمدة سبع سنوات، وهي القضية الوحيدة التي حسمت في محاكم بغداد، فيما تحمل القضية الثانية الرقم (2689/ج/2009) في ذات المحكمة، والدعوى الثالثة في محكمة جنايات الرصافة، ومسجلة بالرقم (649/ج2/2010)، بينما القضايا الرابعة والخامسة والسادسة كانت في محكمة تحقيق النزاهة وتحمل الأرقام الآتية:-(2115/ج/2009)، (1627/ج/2009)، (2166/ج/2009)، فيما كانت القضية السابعة في المحكمة الجنائية المركزية/ الكرخ برقم(2928/ج2/2009)، وتتعلق تلك القضايا بسرقة تبرعات لجمعية الهلال الأحمر العراقية والاستيلاء على أدوية للمرضى ومعدات وأغذية للأطفال وسرقة ثمان سيارات مهداة من الهلال الأحمر السعودي إلى جمعية الهلال الأحمر العراقي (وهي من نوع لاندكروز تويوتا، موديل 2003، اللون ابيض)، وتقدر قيمة المواد والأموال المسروقة بخمسين مليون دولار امريكي من ضمنها التبرعات التي قدمتها المنظمات الدولية نقدا خارج العراق في عمان، كما تتضمن القضايا حالات قتل جرت على خلفية كشف احد موظفي الهلال الأحمر قضايا الاختلاس والفساد، وتمت تصفيته بعد ثلاثة أيام فقط من مجاهرته بوجود هذه السرقات، والمغدور هو المرحوم رضوان الساعدي الذي جرى ترضية عائلته آنذاك بـ (الفصل العشائري) ودفع مبلغ عشرين ألف دولار لذويه مقابل  السكوت وعدم ملاحقة المتهم الكربولي وبعض أقاربه بتلك القضية./انتهى/19هــ

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


وكالة المصدر نيوز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/02



كتابة تعليق لموضوع : "المصدر نيوز" تتابع ملف فساد وزارة الصناعة بعد غلقه من قبل لجنة النزاهة بتسوية جرت خلف الكواليس
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net