صفحة الكاتب : محمد حسن الساعدي

الشعوب دائماً تنتصر
محمد حسن الساعدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
من البديهيات أن  الحق كل الحق في الثورة مع الشعوب  عندما تحس بالضيم والظلم من طرف الانظمة الجائرة المستبدة والمتعنصرة والغارقة في وحل التعنصر والطائفية، ونهب الثروات وتسخيرها لخدمة احزابها وتياراتها دون ان تقدم شيئ للمواطن غير الاقوال التي لاتستند الى افعال تذكر،تكون الثورة حقا شرعيا بالنسبة الى الشعوب اذا ما بلغ الانتقاص من الكرامة حدا لا يمكن السكوت عنه. وتستكمل الثورة شرعيتها عندما تتم بطرق مدنية متحضرة وبأشكال نضالية سلمية مثل الاضراب والاحتجاج والمسيرات والمقاطعة والعصيان. ولكي يتم المحافظة على قيم الثورة يجب أن تبنى السياسة الرشيدة على احترام مبدأ الكرامة وعلى معاملة طيبة للناس ومساعدتهم في سبيل تحقيق آدميتهم0
ما حصل في مصر خلال التئام القليلة الماضية حقيقه يصبح درساً لكلك الشعوب الأسلاميه ، لأنهم استطاعوا من إبراز القوه للشعب الذي حاول التكفير تمزيقهم ، وأعطى درسا قيما لكل شعوب المنطقة وجرعه من القوه أن تقول لا لحكام التسلط والجور 0
جاء انتصار شعب مصر في إزاحة مرسي عن كرسي الرئاسة استكمالاً لإرادته في إسقاط مبارك، تمسكاً برفض ما يتعارض مع ارادته وتوجهه نحو حكم ديمقراطي يترجم التصاقه بالحرية والعدالة والمساواة ، ولم يلتفت الإخوان، ولا سيما مرسي، لذلك التاريخ المجيد والعريق بتجاهل ما يختزنه الشعب من قدرات تطيح بأية سلطة تجدف عكس تيّار مشاعره الملتزمة بمواكبة عصر التطور والتقدم وطي صفحة التقوقع والانكماش، وما أصاب الاقتصاد والحياة الاجتماعية من ركود ومعاناة على مدى سنة فقط، إضافة الى تشريعات ووضع دستور لا يتفق مع ما هو عليه شعب حضاري يمتاز بالمعرفة وبُعد الرؤية للبقاء في موقع اتخاذ القرار العربي، وما يجب ان يكون عليه الموقف الدولي من قضية فلسطين وتحرير الأرض.
وكان جهلاً التفكير، ولو للحظة، بأن ثورة الشعب المتجددة بالملايين يمكن تخطيها، كما في بيان التمسك بالحكم، واعتباره نتيجة انتخابات ديمقراطية، وقد جاء الإدراك متأخراً وأدى بصاحبه إلى الاعتقال والإقامة الجبرية لرموز ملتفة حوله، وهذه خاتمة طبيعية لمن يعتبر نفسه ذا قدرة على الاستمرار في نهج العودة بالبلد إلى الوراء والظلامية وليس بمقدور حاكم أو سلطة الانتصار على الشعب سيّد السلطات، وقد أكدت ثورة الأيام الأربعة على هذه الحقيقة التاريخية، وأثبتتها بإزاحة من ابتعد عنها بمظاهرات ملايين المواطنين بعد ثلاثة أيام.
وكما هو جيش مصر وطنياً وقومياً وأكثر اقتراباً من النّاس، كان طبيعياً أن يستمر دعماً وتضامناً مع الشعب، وقال كلمته الحاسمة بكثير من الوعي واستشراف آفاق المستقبل، إذ جاء قراره الحازم والحاسم بعد مشاورات مع الفاعليات السياسية والدينية ليأتي موقفه معززاً بإرادة شمولية أنهت عدم الأخذ بمطالب الثورة وعدم التنبه لإزالة حكم الفرد، واستطراداً محاولة أخونة من ينفتحون على العالم بإيجابية واحترام متبادل ومصالح مشتركة.
وما بقي غير مفهوم، هو الموقف الأميركي، الذي أعاد إلى الذاكرة شعار «الفوضى الخلاقة»، بدليل عدم المبالاة بما يراق من دماء ويُزهق من أرواح وزيادة التدمير، ولا يكون التبدّل في هذا النهج إلا بعد فوات الأوان، والثابت هو انتصار المبشّرين بفجر عربي جديد، فالذي حققه شعب وجيش مصر يُعيد الثقة بتحقيق دول الربيع العربي طموحات أبنائها وآمالهم.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد حسن الساعدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/06



كتابة تعليق لموضوع : الشعوب دائماً تنتصر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net