صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

سفينة نوح الجزء الثالث . الطوفان في الآثار.
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

التاريخ القديم بحقائقه وأساطيره ومبالغاته وتفصيلاته وأخباره المتضاربة ، ماذا يقدم لنا هذا التاريخ حول هذه الواقعة ؟ 

في مجال التنقيبات الأثرية قدمت لنا المزيد من أخبار الأمم البائدة، وحددت بالضبط اماكن كثيرة لأمم شملها العذاب وبقيت آثارها ماثلة للعيان . فقدمت لنا هذه التنقيبات أخبارا مثيرة غابت عنا آلاف السنين واكتشفت عددا من الحضارات القديمة البائدة التي لم يكن يعرفها احد إلا عن طريق الكتب المقدسة فاكتشفت مدنا ، بيوتا ، معابد ، أدوات متنوعة ، كتابات أدبية، علمية ، واقعية واسطورية وأشياء أخرى. 

ومن بين هذا المكتشفات قائمة الملوك السومرية، وتعد هذه القائمة من الوثائق التاريخية الشهيرة التي أوردت الطوفان. وتتضمن هذه القائمة أسماء الملوك في وادي الرافدين منذ أقدم الازمان وحتى نهاية سلالة (ايسن) ، ويذكر مؤلف قائمة الملوك السومرية في البداية أنه عندما اُنزلت الملوكية من السماء كانت أولا في (اريدو) (1) وفيها اصبح اكوليم ملكا، ثم حكم الكار ثم يحصي عدد ملوك هذه السلالة وسنوات حكمها ، ثم يقول المؤلف : (( ثم اكتسح الطوفان البلاد وبعد أن اكتسح الطوفان البلاد نزلت الملوكية ثانية في مدينة كيش)).

من ذلك نفهم أن حادث الطوفان من الوقائع المهمة التي اعارتها الامم اهمية بارزة حيث صنفوا سلالاتهم إلى سلالات حكمت قبل الطوفان وأخرى بعده . 

ظهر علم الآثار في القرنين الأخيرين وتطور ، واكتشف آثار وأخبار كثيرة مهمة عن الماضي، فتوافر امام الباحثين والمؤرخين دليل أثري على وقوع طوفان كبير في الأرض. وخمن بعض الآثاريين أن الطوفان ابتدأ من أرض الرافدين وذلك لوجود اقدم نص يذكره في هذا المنطقة فبدأ بحثه في مدينة سومر وأحد هؤلاء الأثريين هو العالم الأثري (السير ليونارد وولي) الذي قدم معلومات جدا نافعة تؤيد ما ذهب إليه من أن غرق العالم كله بدا من العراق واعتقد اعتقادا جازما أنه وجد مكان الطوفان الذي ذكرته التوراة. 

لقد وجد هذا العالم الذي نقب في (أور السومرية) طبقة من صلصال خلّفها ماء منحسر ، وأرجعها إلى ما قبل (4000) سنة، وقال عنها في كتابه ( أور الكلدان ) : (( أن هذه الطبقة هي آثار الطوفان )) (2) 

لقد نقب (ليونارد وولي) في أور ، وفي ضمن المنطقة المسماة بـ ((المقبرة الملكية)) والتي تعود بزمنها إلى فجر السلالات ، وبعد أن نفذ إلى مستويات سكنية عديدة بلغ طبقة من ترسبات صلصالية نقية خلّفتها المياه تحت ضغط هائل ، ثخن هذه الطبقة تسعة امتار، ولا تضم اي شيء كانت طبقة خالية من أي آثار. كان تحت هذه الطبقة بقايا خزف وآثار تدل على وجود حضارة ، وفوقها ايضا بقايا آثار تدل على وجود حضارة مثل كسارات الخزف والتماثيل والاختام والألواح وتحت كل هذه الطبقات الثلاث كانت التربة البكر . لقد ذهب وولي إلى أن طبقة الترسبات الطينية التي ثخنها تسعة أمتار لابد ان تكون مخلفات طوفان علوّ غير معلوم ولكنه ضغط هائل وعملية جرف للتربة بشكل مذهل . وخلص من ذلك كله : إلى حدوث طوفان لا نظير له، فعدّ دلائل الطوفان التي حدثت في وادي الرافدين هي القصة التي ذكرتها التوراة. 

قصة الطوفان من أنباء الغيب التي ذكرت جانبا منها مدونات الشعوب القديمة وكلٌ ذكرها حسب مكانه بعضهم تصور أن الطوفان شامل كامل عام على جميع الأرض ، وبعضهم تصور أن الطوفان حدث في منطقته ولكن اجماعهم على حدوثه يعطيه صفة العالمية . 

واما بالنسبة للاسلام فإن هذا الحدث بالنسبة لمحمد فإنه من أنباء الغيب : ((تلك من أنباء الغيب نُوحيها اليك ما كنت تعلمها أنت ولا قومك من قبل هذا)) (3)

من هذا الغيب الموحى به في الكتب المقدسة وما ذكرته مدونات الامم الغابرة لا بد من القول : إنّ طوفانا حقيقيا عظيما ، حدث على الأرض في يوم من الأيام ، وفي عمق التاريخ؛ وهذا الطوفان تميز عن طوفانات أخرى كثيرة ودليلنا على ضخامته وشموليته تسجيل الحضارات والأمم المختلفة له.

انتهت الحلقة الثالثة ويليها الحلقة الرابعة وهي بعنوان . ((سر الألواح والمسامير الخالدة)).

المصادر ـــــــــــــــــ

1- اريدو مدينة سومرية في جنوب العراق ، تبعد تقريبا (15) ميلا عن مدينة أور. 

2- الطوفان ، فؤاد جميل ، مجلة سومر : 3 ، المجلد 28. 

3- سورة هود . آية: 49 .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/16



كتابة تعليق لموضوع : سفينة نوح الجزء الثالث . الطوفان في الآثار.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : مينا بن علي ، في 2015/01/19 .

السلام عليكم
فيما يخص مقالتك فيها من الصحة وفيها من التلفيق
قلت أولا أن الطوفان الذي حدث في وادي الرافدين كان شاملا لكل الارض بدليل تسجيله في حضارات عدة، أقول هذا ليس دليلا لأن الحضارات القديمة تأثرت وأثرت في بعضها البعض إما بحكم التزامن أو بحكم القرابة الجغرافية أو بحكم تناقل رواية الطوفان من جيل لآخر وهذا ما يفسر الاختلاف في بعض التفصيلات فالحضارات القديمة تناقلت الخبر عن وادي الرافدين بحكم توسط المنطقة العالم القديم، فقد ذكرت في بلاد اليونان كان بطلها دوقاليون واختلف سبب الطوفان وعدة من نجا من الطوفان ومدة الطوفان إلى غير ذلك، وورد في الحضارة الهندية وكان بطل قصة الطوفان ماني الذي انقذته السمكة إلى غير ذلك من التفاصيل التي تبين ان القصة المنقولة بالتواتر تتغير تفصيلاتها وتبقى معالمها الكبيرة واضحة، فالطوفان فعلا حدث في المنطقة ولم يعم كل الأرض والقرآن الذي تشككين في صحته لم يذكر ان الطوفان كان شاملا لان ذلك ضرب من التهويلات المعروفة عن الكتب المحرفة فقد ورد في الكتاب المقدس في سفر التكوين أن الطوفان كان شاملا وأن السفينة رست على جبل أرارات بينما ورد في القرآن أنها رست على جبل الجودي وقد أثبت علم الآثار آثار السفينة على جبل الجودي ولم تظهر على ما يسمى بجبال آرارات والتي تعرف بمنطقة اورارتو التي ظهرت في القرن ال13 -9 ق.م، فكيف للتوراة التي دونها موسى عليه السلام في القرن 15 ق.م أن يعرف بهذه التسمية لمنطقة لم تكن موجودة فما هذا الا دليل على ان التوراة كتبت فيما بعد وليس هي التي دونها موسى عليه السلام،




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net