صفحة الكاتب : محمد الكوفي

الحلقة الثانية: لقاء صحفي مع الكاتب والباحث العراقي السيد المجاهد السيد علي القطبي الموسوي.
محمد الكوفي

"أجرى اللقاء الإعلامي: محمد الكوفي/ أبو جاسم.:                            

 ــــــــــــــ 

وسيتبع بإذن الله فيما بعد الحلقة  الثالثة:                               

نص الجزء الثاني من حوار

س11 ـــ:  محمــد الــكوفي: لماذا توقفت الصحيفتان الإسلاميتان اللتان كنت تنشرهما من مدينة مالمو/ جنوب السويد؟

ج: السبب المادي هو سبب توقف مشاريع التي كنت ولازلت أنوي القيام بها ، والسبب الثاني هو الانتهازية والتخلف الفكري لدى البعض الذين لا زالوا يعيشون عقدة التملق والتزلف الحاكم ، والطمع بما في يديه. والصعود على أكتاف المخلصين والمصلحين. 

والسبب الثالث حاجة المجتمع آل...إسلامي في الغرب إلى علماء دين وإلى باحثين إسلاميين، لحل مسائل الناس الفقهية والشرعية والمشاكل الاجتماعية المعقدة أهم بالنسبة لي من الإعلام، كما إنّه يوجد المئات من الصحفيين والإعلاميين المحترفين بإمكانهم أن يقدّموا أكثر وأفضل مما أقوم به.

 

12 ــ س: ما هو رأيك في الإعلام الإسلامي المطبوع في السويد حالياً؟ 

على حد علمي لا يوجد إعلام مطبوع إسلامي في السويد حاليا، ولا في دول اسكندنافياً. فقط نشرة موعظة المجتمع تصدر من مسجد الإمام علي في استوكهولم، وهي كما ظاهر من اسمها نشرة هدفها الموعظة والتربية الدينية ، (جزأهم الله خيراً) والموعظة قسم من النشاط الإعلامي ، وليس كل النشاط الإعلامي. 

أمّا الإعلام الإلكتروني الإسلامي ألإمامي يعتمد في معظمه في الوقت الحاضر على موقع الوحدة الإسلامية والسيد عمران الياسري، وليس فقط في السويد، بل في عموم اسكندنافيا يعتمد الكثير على موقع الوحدة في نقل أخبارهم.

 

13ــ س: ما هورأيك في موقع الوحدة وصاحبه السيد عمران الياسري؟ 

موقع الوحدة الإسلامية في الوقت الحاضر بالنسبة إلى دول أوروبا في مستوى جيّد من الإخراج والجانب التصويري ، ولكن موقع الوحدة يعتمد في الأغلب على الصور والأفلام في تغطيته ، بدون تفصيل توثيقي مكتوب في أغلب الأحيان.

أرى أنّ الموقع يحتاج إلى كتّاب إعلامييّن مقتدرين لغوياً وإعلامياً يستطيعون تغطية المناسبات بشكل توثيقي في دول السويد والدانمارك وباقي دول أوروبا.

وهذا الجانب المهم يتحمل مسؤوليته الجميع، ولايتحمل مسؤوليته السيد عمران الياسري، بل إنّ السيد عمران مشكوراً نقل الإعلام الإسلامي ألإمامي الشيعي إلى مرحلة متقدمة. وليس من ضير إذا تولت أحد المؤسسات الإعلامية توظيف إعلامي كاتب مقتدر لغوياً ليقوم بتوثيق البرامج والنشاطات والفعاليات الإسلامية في السويد وبلاد اسكندنافيا.

كما يجب أن لا ننسى جهودك الرائعة أخي الحاج الإعلامي أبو جاسم الكوفي في كتابة التقارير الإعلامية للمناسبات الإسلامية، وأنت تعتبر حقيقة (دون مجاملة) من روّاد العمل الإعلامي الإسلامي. 

 

محمد الكوفي: نحن في خدمة الإسلام والوطن وخدمة المؤمنين وخدمتكم وخدمة المؤمنين سيدنا الفاضل.

علي القطبي: خادم الحسين مولانا الكوفي . بارك الله بكم وأنا أيضاً أستفيد من معلوماتكم ونصائحكم القيّمة. 

 

14 ــ س: كنت رئيس جمعية أولياء الأمور في مدرسة هرمودسدال وكلفكسبوري سابقاً. لماذا تركت العمل؟ 

نعم. كانت أكبر من جمعية، مؤسسّة كاملة. فيها قسم للرياضة وقسم للنساء وقسم للأطفال وقسم للتعليم والتربية ودراسة اللغة العربية ومناهج اجتماعية وقانونية، وفيها فرع للحرس الليلي. تمكّنت الجمعية من كسب العديد من الشباب المنفلتين في المنطقة، وتهدئة الوضع الأمني في منطقة هرمودسدال. وتوجد عندنا إحصائية منشورة على هذا الرابط عن هبوط نسبة التخريب وحرق المدارس الدراسية والمشاكل التي يقوم بها الشباب (خصوصا من المهاجرين) في المنطقة إلى الصفر. وقد استفادت الدولة السويدية من جهودنا ووفرت البلدية بسبب عملنا الملايين من الكرونات بعد التزامنا بوظيفة الحراسة الشعبية التطوعية مدّة ثلاث سنين. 

وحصلنا على عدة جوائز سويدية ، إضافة إلى شهادة تقديرية من عدة مؤسّسات سويدية رسمية. 

على هذا الرابط تقرير فيه بعض التفصيل.

http://www.alnoor.se/article.asp?id=1534 

 

وحين زارني في مقر المؤسسة سماحة الحجة الشيخ جلال معاش وهو ممثل الإمام السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله). 

قال: من الطبيعي أن أزور حسينيات ومساجد في أنحاء العالم، ولكن مؤسسة بهذه النشاطات الاجتماعية والأمنية والرياضية ، هذا عمل مهم ومتميز ، وهي أول مرّة أرى في حياتي مبلغاً إسلاميا يقوم بمثل هذه المسؤولية الاجتماعية والأمنية والتربوية وبالتنسيق مع جهات من ذات البلد الذي يعيش فيه، كما لا أنسى جهود الأستاذ رعد الخزندار، وهو من المؤسسين، ومسؤول مكتبة مدرسة هرمودسدال في حينها ومسؤول العلاقات العامة في الجمعية. 

 

15 ــ كم كان عدد الأعضاء؟

كان عددهم تقريبا 280 شخص من المهاجرين ، ومن مختلف الأعمار والجنسيات. 

 

 16ـــ س: كيف صرت رئيسا للجمعية؟

كنت جالساً في جلسة للعوائل وأولياء أمور الطلاب في مدرسة (هرمودسدال وكلفكسبوري) فانتخبوني بالإجماع ، وبقيت ثلاث سنين ثم توقفت وانسحبت. 

 

17  ـــ لماذا انسحبت؟

ج: لأني أردت من المسؤول السويدي وهو (نيلسون برتل) أن يعتبر وجودنا الساعات الطوال عملاً رسميا ، ولم يقبل وهو ممثل الحزب الديمقراطي (السوسيال) ( الحاكم في حينها) ، وقال (بيرتل) عندكم مقر مجاني وإمكانات تعملون بها، ولكن عمل رسمي لا نعطي لكم. 

فقلت له: نحن نقضي وقتاً طويلاً هنا، ومن ثم تطالبنا البلدية والسوسيال بالعمل والدراسة، وهذا يحتاج وقت طويل أيضاً ، ولا نستطيع الجمع بين الأمرين، إضافة إلى مشاغلي الاسلامية والاجتماعية، وإجراء عقود الزواج الشرعية وحل المشاكل الزوجية العالقة وسفراتي خارج مالمو للتبليغ ومسؤوليتي في الإشراف على مكتب الجامعة العالمية للعلوم الإسلامية / فرع السويد لم يدع لي مجالاً للعمل في مؤسسة أولياء الأمور، فانسحبت في النهاية ، ورحم الله من أراح واستراح. 

 

18ـــ س: ما هي مشاريعكم الحالية ؟

ج : 

واعلم يا مولانا الكوفي. في كل تأريخ الهجرة للمسلمين في السويد ودول اسكندنافيا لا يوجد مشروع ثقافي اسلامي يعمل على تخريج أدباء وكتّاب وشعراء فنانين ورسّامين شبابنا. 

الخطباء والشعراء والفنانون والأدباء في السويد كلهم أتوا من بلادنا الإسلامية ، ومن دول جوار. وربّما بعد عشرين عام ، أوثلاثون عام لن نجد خطباءً وعلماءً وشعراءً من داخل الجاليات الإسلامية ، وحتى إذا جئت بعلماء من بلادنا الإسلامية إلى البلاد الأوروبية ، ربما لن تجد جيلاً يفهم اللغة العربية أو اللغة الفارسية أو الكردية حتى تلقي عليهم محاضرة بلغتهم. 

إن توفّرت الظروف المادية وتركتني الأحزاب (الإسلامية) أفكر في إن شاء مؤسّسة لتخريج الكفاءات والطاقات الشابة لتحمل أمانة الإعلام والتبليغ الإسلامي في المستقبل من خلال مدرسة أئمة أهل البيت (عليهم السلام).

 

19  ــ محمدّ الكوفي.س : ولكن توجد في دول اسكندنافيا أكثر من مدرسة لتعليم الأطفال اللغة العربية.

ج: مدارس تعليم الأطفال اللغة العربية ذات جهود مشكورة ، ولكنها جهود ابتدائية وبسيطة، وهي مرحلة أولى.

منذ صدر الإسلام عندنا مدارس تحفيظ القرآن واللغة العربية في كل أنحاء العالم.

حتى الدول الإسلامية الّتي لا تتكلم العربية يوجد فيها مدارس تحفيظ القرآن الكريم كاملاً. ربما عندهم أكثر منّا حفظة للقرآن الكريم.

في موريتانيا يحفظون القرآن كله وهم يعيشون في الصحراء ويسكنون في الخيام ، ونحن نمتلك إمكانات وخدمات ورفاهية مشهودة ، ولا يوجد عندنا أبناء يحفظون ربع القرآن ، لا في السويد ولا في أوروبا إلا ما ندر، وإن كان يوجد بجهود شخصية من قبل بعض الآباء.

والسؤال المهم :

هؤلاء الأطفال الذين درسوا اللغة العربية في المدارس الاسلامية الحالية هل ستبقى لغتهم العربية بعد عشرين سنة؟ هل يوجد برنامج بعد خروج الطفل من المدرسة العربية أطالب أي شخص صغير أو كبير عالم أو جاهل أن يدّني على برنامج في اسكندنافيا للحفاظ على اللغة الأم للشباب المسلم ؟ كما ذكرت لكم عندنا مدارس وجمعيات وصفوف للطلاب الصغار وأمّا الحسينيات والمصليات فوظيفتها العبادات والشعائر، مع تقديسي للعبادات والشعائر الحسينية وإدراكي بعظمة أهميتها. ولكنها لا تعتبر (لوحدها) برنامجاً ثقافيا يحفظ لغة القرآن والتراث الإسلامي للجيل القادم. 

 

تقدّم الدولة السويدية الملايين الكرونات لأجل المحافظة على اللغة الأم لكل الجنسيات الموجودة في السويد ودولة أو مملكة السويد أحرص عل ألفات المهاجرين من دولهم للغت الشعوب العربية والآيلامية من حكوماتها وفي كل المدارس السويدية الرسمية توجد دروس أجبارية في لغة الأم للطالب غير السويدي.

 20 ـــ محمد الكوفي.س: ما هو الحل بنظرك ؟

علي القطبي. ج: عدة خطوات ومنها تخريج خطباء وفنّانون ومسرحيون وكتّاب وخطباء وشعراء إسلاميون ، وفرق رياضية، وحتى علماء دين. يحملون الراية من بعد الجيل المهاجر الحالي. 

 

21  ـــ هل حاولت الحصول على دعم مادي أو معنوي من جهة سياسية أو إسلامية أو ما شابه؟

اتصلت بالسفارة العراقية من خلال الإيميل ولم يأت الجواب.

وأرسلت رسالة إلى وزارة الثقافة العراقية ولم يأتِ الجواب. وتحدثت شخصا مع السيد أحمد الصافي في كربلاء حين كنا في زيارة بدعوة مشكورة من العتبة العباسية.

وأرسلت رسالة إلى الوقف الشيعي لدعم النشاط الثقافي والأدبي لعلمنا بأنّ الوقف الشيعي يمتلك إمكانات مادية هائلة وغير محدودة بضرورة دعوت الوقف عن طريق أحد الموظفين المهمين دعمنا للقيام بنشاطات ثقافية إسلامية مهمة للجالية العراقية الإسلامية. 

ذلك لأنّ النشاطات العلمانية الثقافية موجودة بمختلف توجهاتها في الساحة الإسكندنافية، في حين يقتصر نشاط الإسلاميين على العبادات الدينية والشعائر الحسينية ، مع ضعف أو ربّما انعدام النشاط الإعلامي الإسلامي المكتوب والمنشور. ما عدا بعض الصور والتعليقات على الأنترنيت هذه التعليقات أيضا هي خاصة بالشعائر والعبادات. 

أيضاً 

وأنت تعلم (مولاي الكوفي) وجود جاليات كبرى في مدن السويد والدانمارك وفنلندا والنرويج، والشباب بحاجة إلى برنامج يحفظ لغتهم وثقافتهم العربية قبل أن يذوبوا في الثقافات المحلية في الدول التي نعيش بها وقد بدأت فعلاً مراحل مرحل نسيان اللغة العربية.

وتعلم كذلك سيدي الكريم إن مشروع إصدار صحيفة أو جريدة إسلامية لا يقوم بها فعلاً في الوقت الحاضر (غير علي القطبي) لأنها بحاجة إلى مؤسّسة كاملة. 

وكانت مطالباتي محدودة بقدر النشاطات مع مبلغ إيجار مركز اسلامي صغير جداً يكفينا، ولم يأتِ الجواب أيضاً.

 

 ــ 22 س. محمّد الكوفي. ما هي الأسباب برأيك في عدم تقديم أي دعم مادّي أو معنوي لكم؟

ج. علي القطبي: السبب هي المحاصصة الحزبية والقومية والفئوية. 

وما دامت الأحزاب الموجودة على رأس السلطة لا تمتلك شخصيات حزبية أدبية ثقافية وإعلامية وفكرية تخطط وتعمل في ساحة اسكندنافيا لن يدعموا أحداً ليس منهم، بل سيقفون بوجه أي إنسان يعمل بإخلاص لله تعالى للإسلام الحنيف.

 

23  ـــ س. محمد الكوفي. ولكن بيت المال ليس ملكاً للسياسيين، بل ملك للشعب.

ج. علي القطبي. الميزانية ملك للشعب في بلاد الغرب المتطورة، ولكن في بلاد الشرق الأوسط ، فإنّ الميزانية (في الواقع) غنيمة للحاكم، فالمناصب والأموال والعقارات والشهادات ، وكل مرافق الحياة ، حتى دور العبادة يعتبروها غنيمة، وصلاة الجمعة غنيمة، والمنبر غنيمة ، والثقافة غنيمة. كل شئ بحسب العلاقات الحزبية والمصالح الخاصّة ، وليس بحسب الكفاءة. مشاهدة المزيد

ــــــــــــــــــــــــــ 

[email protected]

محمد الكوفي الحداد / أبو جاسم.

  

محمد الكوفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/03/15


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • السيرة الذاتية الشاعر الحسيني الخالد الحاج كاظم منظور الكربلائي {طيب الله ثراه}   (ثقافات)

    • إطلالةٌ على ذكرى حزينة و مؤلمة ألا وهي مناسبة استشهاد السيد إبراهيم بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن المجتبى {عَلَيـْهِ السَّلامُ}، ويلقّب بـ{الغمر}  (المقالات)

    • إطلالة مشرقة في يوم ذكرى مولد فخر الكائنات رسول الإسلام محمد بن عبد الله {صَلَّى ٱللّٰهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ }  (المقالات)

    • انطلاق المسيرة العاشورائية للجالية المسلمة الشيعية المقيمة في السويد استذكارا لأربعينية الإمام الحسين{عَلَيـْهِ السَّلامُ}،   (أخبار وتقارير)

    • عيد الغدير فرصة لتجديد العهد مع الإمام وولي العالم -   (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : الحلقة الثانية: لقاء صحفي مع الكاتب والباحث العراقي السيد المجاهد السيد علي القطبي الموسوي.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق رحاب الصدر ، على الصرخي ودينه الجديد . - للكاتب رحيم الخالدي : الفتنة الصرخية لامكان لها في العراق ...

 
علّق حسين ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : 10+6=16 أحسنت الأستنباط وبارك الله فيك

 
علّق ابراهيم الضهيري ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : تحياتي حسين بك .. صدق فيكتور هوجوا فلقد قرات السيرة كاملة ومن مصادر متنوعة مقروءة ومسموعة فلقد قال انه صل الله عليه وسلم في وعكته وفي مرض الموت دخل المسجد مستندا علي علي صحيح واضيف انا ومعه الفضل بن العباس .. في رواية عرض الرسول القصاص من نفسه ...صحيح حدث في نفس الواقعة...ولكن هوجو اخطا في التاريخ فما حدث كان في سنة الوفاة السنة الحادية عشرة للهجرة

 
علّق ميساء خليل بنيان ، على المجزرة المنسية ‼️ - للكاتب عمار الجادر : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم سياسيوا الشيعة يتحملون وزر هذه الجريمة كما يتحملها منفذيها بسكوتهم وعدم سعيهم للامساك بالجناة وتعويض ذوي الضحايا ولا حتى التحدث عنها في الاعلام. في حين نرى الطرف الآخر مرة تعرضت ابقارهم للاذى في ديالى اقانوا الدنيا ولم يقعدوها متهمين الشيعة وحولوها الى مسألة طائفية ثم ظهر ان لا دخل للشيعة بمواشيهم. كذلك الايزيديين دوولوا قضيتهم ومظلوميتهم. في حين ان سياسيينا الغمان واعلامنا الغبي لا يرفع صوت ولا ينادي بمظلومية ولا يسعى لتدويل الجرائم والمجازر التي ارتكبت وتُرتكب بحق الشيعة المظلومين. بل على العكس نرى ان اصوات البعض من الذين نصّبوا انفسهم زعماء ومصلحين تراهم ينعقون (بمظلومية اهل السنه وسيعلوا صوت السنه وانبارنا الصامدة....) وغيرها من التخرصات في حين لا يحركون ساكن امام هذه ااكجازر البشعة. حشرهم الله مع القتلة المجرمين ورحم الله الشهداء والهم ذويهم الصبر والسلوان وجزا الله خيرا كل من يُذكر ويطالب بهذه المظلومية

 
علّق ايمان ، على رسالة ماجستير في جامعة كركوك تناقش تقرير هارتري – فوك المنسجم ذاتياً والاستثارات النووية التجمعية لنواة Pb208 - للكاتب اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي : كيف يمكنني الحصول على نسخة pdf للرسالة لاستعمالها كمرجع في اعداد مذكرة تخرج ماستر2

 
علّق ام جعفر ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ليثلج القلب من قلمك اختي الفاضلة سدد الله خطاكي

 
علّق جهاد ، على رايتان خلف الزجاج. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحياتي لكم الأخت الكريمة.. هل فعلاً لا يوجد في المتحف رايات أخرى خلف معرض زجاجي ! انظري هذا المقطع: https://youtu.be/LmYNSSqaC6o الدقيقة 10:30 والدقيقة 12:44 على سبيل المثال نريد اسم الكاتب الفارسي أو اسم كتابه أو نص كلامه هذا هو المهم وهذا هو المفيد (وليس تعريف الحرب الباردة !) الجميل الجملة الأخيرة (هذا الجناح هو الوحيد الذي يُمنع فيه التصوير) (^_^)

 
علّق كوثر ، على من وحي شهريار وشهرزاد (11)  حب بلا شروط - للكاتب عمار عبد الكريم البغدادي : من يصل للحب الامشروط هو صاحب روح متدفقه لايزيدها العطاء الا عطاء اكثر. هو حب القوة نقدمه بإرادتنا طالعين لمن نحب بلا مقابل. خالص احترامي وتقديري لشخصكم و قلمكم المبدع

 
علّق علی منصوری ، على أمل على أجنحة الانتظار - للكاتب وسام العبيدي : #أبا_صالح مولاي کن لقلبي حافظآ وقائدآ وناصرآ ودلیلآ وعینآ حتي تسکنه جنة عشقک طوعآ وتمتعه بالنظر الي جمالک الیوسفي طویلآ .. - #المؤمل_للنجاة #یا_صاحب_الزمان

 
علّق أبوالحسن ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : قد ورد في كتاب قصص الأنبياء للراوندي ج2 ص80 في قصة بخت نصر مع النبي دانيال عليه السلام : " وكان مع دانيال (ع) أربعة فتية من بني اسرائيل يوشال ويوحين وعيصوا ومريوس ، وكانوا مخلصين موحدين ، وأتي بهم ليسجدوا للصنم ، فقالت الفتية هذا ليس بإله ، ولكن خشبة مماعملها الرجال ،فإن شئتم أن نسجد للذي خلقها فعلنا ، فكتفوهم ثم رموا بهم في النار . فلما أصبحوا طلع عليهم بخت نصر فوق قصر ، فإذا معهم خامس ، وإذا بالنار قد عادت جليداً فامتلأ رعباً فدعا دانيال (ع) فسأله عنهم ، فقال : أما الفتية فعلى ديني يعبدون إلهي ، ولذلك أجارهم ، و الخامس يجر البرد أرسله الله تعالى جلت عظمته إلى هؤلاء نصرة لهم ، فأمر بخت نصر فأخرجوا ، فقال لهم كيف بتم؟ قالوا : بتنا بأفضل ليلة منذ خلقنا ، فألحقهم بدانيال ، وأكرمهم بكرامته حتى مرت بهم ثلاثون سنة ." كما ورد الخبر أيضاً في كتاب بحار الأنوار للمجلسي ج14: 7/367 وإثبات الهداة 197:1 الباب السابع، الفصل17 برقم :11 فالخامس هو أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام الذي جعله الله ناصراً للأنبياء سراً ، وناصراً لنبينا محمد (ص) علانية كما جاء في الأخبار : روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال لعلي عليه السلام : يا علي ! إن الله تعالى قال لي : يا محمد بعثت عليا مع الأنبياء باطنا ومعك ظاهرا وقال صلى الله عليه وآله وسلم : ما من نبي إلا وبعث معه علي باطنا ومعي ظاهرا وقال صلى الله عليه وآله وسلم : بعث علي مع كل نبي سرا ومعي جهرا (نعمة الله الجزائري في الأنوار النعمانية ج 1 ص 30 وفي قصص الأنبياء ص 91 ، يونس رمضان في بغية الطالب في معرفة علي بن ابي طالب ص 442 ، أحمد الرحماني الهمداني في الإمام علي ص 86 ، الحافظ رجب البرسي في مشارق أنوار اليقين في أسرار أمير المؤمنين ص 248 تحقيق السيد علي عاشور ، السيد هاشم البحراني في غاية المرام ج 3 ص 17 ، الشيخ محمد المظفري في القطرة ص 112 ، حجة الإسلام محمد تقي شريف في صحيفة الأبرار ج 2 ص 39 ، كتاب القدسيات / الامام على بن ابى طالب عليه السلام ـ من حبه عنوان الصحيفة الفصل 6، ابن أبي جمهور الإحصائي في المجلى ص 368 ، شرح دعاء الجوشن ص: 104 ، جامع الاسرار ص: 382 - 401 ح 763 - 804 ، المراقبات ص: 259 ) و روي عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) لمن سئل عن فضله على الأنبياء الذين أعطوا من الفضل الواسع والعناية الإلهية قال : " والله قد كنت مع إبراهيم في النار ، وانا الذي جعلتها بردا وسلاما ، وكنت مع نوح في السفينة فأنجيته من الغرق ، وكنت مع موسى فعلمته التوراة ، وأنطقت عيسى في المهد وعلمته الإنجيل ، وكنت مع يوسف في الجب فأنجيته من كيد اخوته ، وكنت مع سليمان على البساط وسخرت له الرياح (السيد علي عاشور / الولاية التكوينية لآل محمد (ع)- ص 130 ، التبريزي الانصاري /اللمعة البيضاء - ص 222، نعمة الله الجزائري في الأنوار النعمانية ج 1 ص 31 ) وعن محمد بن صدقة أنه قال سأل أبو ذر الغفاري سلمان الفارسي رضي الله عنهما يا أبا عبد الله ما معرفة الإمام أمير المؤمنين عليه السلام بالنورانية ؟؟؟؟ قال : يا جندب فامض بنا حتى نسأله عن ذلك قال فأتيناه فلم نجده قال فانتظرناه حتى جاء قال صلوات الله عليه ما جاء بكما ؟؟؟؟ قالا جئناك يا أمير المؤمنين نسألك عن معرفتك بالنورانية قال صلوات الله عليه : مرحباً بكما من وليين متعاهدين لدينه لستما بمقصرين لعمري إن ذلك الواجب على كل مؤمن ومؤمنة ثم قال صلوات الله عليه يا سلمان ويا جندب ...... (في حديث طويل) الى ان قال عليه السلام : أنا الذي حملت نوحاً في السفينة بأمر ربي وأنا الذي أخرجت يونس من بطن الحوت بإذن ربي وأنا الذي جاوزت بموسى بن عمران البحر بأمر ربي وأنا الذي أخرجت إبراهيم من النار بإذن ربي وأنا الذي أجريت أنهارها وفجرت عيونها وغرست أشجارها بإذن ربي وأنا عذاب يوم الظلة وأنا المنادي من مكان قريب قد سمعه الثقلان الجن والإنس وفهمه قوم إني لأسمع كل قوم الجبارين والمنافقين بلغاتهم وأنا الخضر عالم موسى وأنا معلم سليمان بن داوود وانا ذو القرنين وأنا قدرة الله عز وجل يا سلمان ويا جندب أنا محمد ومحمد أنا وأنا من محمد ومحمد مني قال الله تعالى { مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لايبغيان } ( وبعد حديث طويل )...... قال عليه السلام : قد أعطانا ربنا عز وجل علمنا الاسم الأعظم الذي لو شئنا خرقت السماوات والأرض والجنة والنار ونعرج به إلى السماء ونهبط به الأرض ونغرب ونشرق وننتهي به إلى العرش فنجلس عليه بين يدي الله عز وجل ويطيعنا كل شيء حتى السماوات والأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب والبحار والجنة والنار أعطانا الله ذلك كله بالاسم الأعظم الذي علمنا وخصنا به ومع هذا كله نأكل ونشرب ونمشي في الأسواق ونعمل هذه الأشياء بأمر ربنا ونحن عباد الله المكرمون الذين { لايسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون } وجعلنا معصومين مطهرين وفضلنا على كثير من عباده المؤمنين فنحن نقول { الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله } { ولكن حقت كلمة العذاب على الكافرين } أعني الجاحدين بكل ما أعطانا الله من الفضل والإحسان. (بحار الانوار ج 26 ص1-7) وقال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام في الخطبة التطنجية : أنا صاحب الخلق الأول قبل نوح الأول، ولو علمتم ما كان بين آدم ونوح من عجائب اصطنعتها، وأمم أهلكتها: فحق عليهم القول، فبئس ما كانوا يفعلون. أنا صاحب الطوفان الأول، أنا صاحب الطوفان الثاني، أنا صاحب سيل العرم، أنا صاحب الأسرار المكنونات، أنا صاحب عاد والجنات، أنا صاحب ثمود والآيات، أنا مدمرها، أنا مزلزلها، أنا مرجعها، أنا مهلكها، أنا مدبرها، أنا بأبيها، أنا داحيها، أنا مميتها، أنا محييها، أنا الأول، أنا الآخر، أنا الظاهر، أنا الباطن، أنا مع الكور قبل الكور، أنا مع الدور قبل الدور، أنا مع القلم قبل القلم، أنا مع اللوح قبل اللوح، أنا صاحب الأزلية الأولية، أنا صاحب جابلقا وجابرسا، أنا صاحب الرفوف وبهرم، أنا مدبر العالم الأول حين لا سماؤكم هذه ولا غبراؤكم. وقال أيضاً : أنا صاحب إبليس بالسجود، أنا معذبه وجنوده على الكبر والغرور بأمر الله، أنا رافع إدريس مكانا عليا، أنا منطق عيسى في المهد صبيا، أنا مدين الميادين وواضع الأرض، أنا قاسمها أخماسا، فجعلت خمسا برا، وخمسا بحرا، وخمسا جبالا، وخمسا عمارا، وخمسا خرابا. أنا خرقت القلزم من الترجيم، وخرقت العقيم من الحيم، وخرقت كلا من كل، وخرقت بعضا في بعض، أنا طيرثا، أنا جانبوثا، أنا البارحلون، أنا عليوثوثا، أنا المسترق على البحار في نواليم الزخار عند البيار، حتى يخرج لي ما أعد لي فيه من الخيل والرجل وقال عليه السلام في الخطبة التطنجية : أنا الدابة التي توسم الناس أنا العارف بين الكفر والإيمان ولو شئت أن أطلع الشمس من مغربها وأغيبها من مشرقها بإذن الله وأريكم آيات وأنتم تضحكون، أنا مقدر الأفلاك ومكوكب النجوم في السماوات ومن بينها بإذن الله تعالى وعليتها بقدرته وسميتها الراقصات ولقبتها الساعات وكورت الشمس وأطلعتها ونورتها وجعلت البحار تجري بقدرة الله وأنا لها أهلا، فقال له ابن قدامة: يا أمير المؤمنين لولا أنك أتممت الكلام لقلنا: لا إله إلا أنت؟ فقال أمير المؤمنين (ع): يا بن قدامة لا تعجب تهلك بما تسمع، نحن مربوبون لا أرباب نكحنا النساء وحمتنا الأرحام وحملتنا الأصلاب وعلمنا ما كان وما يكون وما في السماوات والأرضين بعلم ربنا، نحن المدبرون فنحن بذلك اختصاصا، نحن مخصوصون ونحن عالمون، فقال ابن قدامة: ما سمعنا هذا الكلام إلا منك. فقال (ع): يا بن قدامة أنا وابناي شبرا وشبيرا وأمهما الزهراء بنت خديجة الكبرى الأئمة فيها واحدا واحدا إلى القائم اثنا عشر إماما، من عين شربنا وإليها رددنا. قال ابن قدامة قد عرفنا شبرا وشبيرا والزهراء والكبرى فما أسماء الباقي؟ قال: تسع آيات بينات كما أعطى الله موسى تسع آيات، الأول علموثا علي بن الحسين والثاني طيموثا الباقر والثالث دينوتا الصادق والرابع بجبوثا الكاظم والخامس هيملوثا الرضا والسادس أعلوثا التقي والسابع ريبوثا النقي والثامن علبوثا العسكري والتاسع ريبوثا وهو النذير الأكبر. قال ابن قدامة: ما هذه اللغة يا أمير المؤمنين؟ فقال (ع): أسماء الأئمة بالسريانية واليونانية التي نطق بها عيسى وأحيى بها الموتى والروح وأبرأ الأكمه والأبرص، فسجد ابن قدامة شكرا لله رب العالمين، نتوسل به إلى الله تعالى نكن من المقربين. أيها الناس قد سمعتم خيرا فقولوا خيرا واسألوا تعلموا وكونوا للعلم حملة ولا تخرجوه إلى غير أهله فتهلكوا، فقال جابر: فقلت: يا أمير المؤمنين فما وجه استكشاف؟ فقال: اسألوني واسألوا الأئمة من بعدي، الأئمة الذين سميتهم فلم يخل منهم عصر من الأعصار حتى قيام القائم فاسألوا من وجدتم منهم وانقلوا عنهم كتابي، والمنافقون يقولون علي نص على نفسه بالربوبية فاشهدوا شهادة أسألكم عند الحاجة، إن علي بن أبي طالب نور مخلوق وعبد مرزوق، من قال غير هذا لعنه الله. من كذب علي، ونزل المنبر وهو يقول: " تحصنت بالحي الذي لا يموت ذي العز والجبروت والقدرة والملكوت من كل ما أخاف وأحذر " فأيما عبد قالها عند نازلة به إلا وكشفها عنه. قال ابن قدامة: نقول هذه الكلمات وحدها؟ فقال (ع): تضيف إليهما الاثني عشر إماما وتدعو بما أردت وأحببت يستجيب الله دعاك .

 
علّق Radwan El-Zaim ، على إمارة ربيعة في صعيد مصر - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : خطا فادح وقع فيه الكاتب ، فقد جعل نور كرديا وهو تركي ، ثم جعل شيركوه عم صلاح الدين الكردي الأيوبي أخا لنور الدين محمود بن عماد الدين زنكي ، وعم صلاح الدين كما هو معروف هو شيركوه فاتح مصر

 
علّق المفكر طارق فايز العجاوي ، على القدس....وتهويدها حضارياً - للكاتب طارق فايز العجاوى : ودي وعبق وردي

 
علّق الشاعر العربي الكبير طارق فايز العجاوي ، على القدس .....معشوقتي - للكاتب طارق فايز العجاوى : عرفاني

 
علّق المفكر طارق فايز العجاوي ، على القدس .....معشوقتي - للكاتب طارق فايز العجاوى : خالص الشكر

 
علّق المفكر طارق فايز العجاوي ، على أمننا الفكري.. والعولمة - للكاتب طارق فايز العجاوى : بوركتم وجليل توثيقكم ولجهدكم الوارف الميمون ودمتم سندا للفكر والثقافة والأدب.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : معن غالب سباح
صفحة الكاتب :
  معن غالب سباح


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net