صفحة الكاتب : عزيز الحافظ

إنطلاق التعداد العام لترقيم الحيوانات في العراق
عزيز الحافظ

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 انطلقت في العراق اكبر حملة وطنية شاملة لترقيم الثروة العراقية المجهولة...
على طريق العلمية العلقمي؟ في كل خطوة وحصر أرقام الثروة الحيوانية العراقية بما يساعد على نمائها ورعايتها بالطب البيطري وحسابات أخرى ، ربما لأول مرة تحصل هذه الطفرة العلمية منذ وفاة حمورابي بعبوة ناسفة!وبدأت الحملة من محافظة واسط  وسط العراق دون أن أعلم السبب لا جغرافيا ولا بكثافةالثقل الحيواني للمحافظة تميّزا عن الباقين مثلا.رصدت وزارة الزراعة العراقية لحملة الترقيم عشرة مليارات دينار و بينّت عدم امتلاكها لإحصائية دقيقة للثروة الحيوانية في العراق، و أن حملة الترقيم ستبدأ أولا في محافظة كربلاء؟ بينما كانت الواجهةواسط، لتشمل جميع المحافظات العراقية بما فيها إقليم كردستان. التقدير التخميني هو ثلاث ملايين رأس ماشية متنوع ومشمول بالترقيم الإجباري!وهذا في واسط ربما وحدها...لأنه تم تشكيل(44 لجنة موزعة على 17 وحدة إدارية"، "ستشمل ترقيم مليونين و500 ألف رأس غنم و481 ألف بقرة و360 ألف رأس من الماعز و11 ألف رأس من الجاموس وخمسة آلاف رأس من الإبل.) عملية الترقيم ستتضمن رقماً بلاستيكياً مصنّع بمواصفات عالية الدقة(مستورد حتما) ليوضع في صيوان إذن الحيوان ورجل الإبل "الرقم يحتوي على رمز البلد والمحافظة ونوع وجنس الحيوان".لا اعلم أين سيذهب الرقم الإحصائي بعد ذبح الحيوان؟ هل كالسيارات يستعمل رقمها مرة أخرى؟
ولإن العملية تحدث لاول مرة في العراق حسب ظني فلها فوائد جمّة فالترقيم سيساعد في التعرف على أعداد وأنواع وأصناف الثروة الحيوانية ومراقبة إنتاجها من الحليب واللحومالتي حتما سيقل سعرها الشاهق، فضلاً عن تحديد كميات الأعلاف التي تحتاجهافعليا ومتابعة المستورد منه وتقنينه وزيادة كثافة مساحات المحلي، ً هذه الحملة ستسمح بالسيطرة على منح السلف الزراعية للمربين البالغ عددهم أكثر من 25 ألفاً(في واسط وحدها ربما) يرعون أكثر من ثلاثة ملايين حيوان.وسيتّم إنشاء مشاريع صناعية لإنتاج الحليب ومشتقاته وبناء مراكز للتلقيح الاصطناعي وتوفير اللقاحات البيطرية والأعلاف حتما بحرفية وعلمية بعد إنتهاء حملة الترقيم. .وياريت يتم فتح مصنع ألبان أبو غريب الشهير ونتوقف عن إستيراد مئات الأنواع من الأجبان والألبان والقشطة من مصادر قريبة وبعيدة ومجاورة حتى بعضها لايصلح للاستعمال البشري بينما لاتجد الحليب العراقي المعروف بنكهته والجبن والقشطة الغائبة منذ زمن الحصار.اما نحن اولى بتشجيع المزارع على تنمية ثروته الحيوانية التي هجرها؟ ويكون لنا بدل مصنع البان ابو غريب المتوقفة والمتروكة، مصنعا في كل محافظة يحمل تطورات تكنلوجيا العصر ولامانع من تعدد شركات نصب هذه المصانع مادامت المادة الأولية عراقية إنتاجا ونكهة مع الاهتمام بالجانب الدعائي والتغليفي والنوعي النكهوي المعروف المذاق.
 
ويعتبر مشروع الترقيم الذي أخذت به أكثر دول العالم المتقدمة(ونحن لسنا منها طبعا) من شأنه متابعة الحيوان من يوم ولادته حتى ذبحه وهي أشبه بهويةاحوال خاصة بالحيوان تحدد إنتاجيته وعمره والتحسين الوراثي الناتج من التلقيح الاصطناعي. هل سنستعين مثلا بإستراليا صاحبة الخبرة الاوسع في مجال الثروة الحيوانية؟ إنها خطوة حقيقية علمية ياريت بعدها خطوة للمحافظة على البيئة والأشجار والقطع العشوائي وزيادة مساحات حقول الحنطة والشعير بدل إستيرادها وزيادة مفاقس البيض وتكثير الدجاج العراقي بدل صناديق البيض التركية التي لها عمر وتاريخ للفساد سريع! وياريت حملة للقضاء على تهريب المواشي . القائمة للامنيات تطول فلينجح ترقيم الحيوانات علميا لاننانخاف هروب الحمير والاحصنة والبغال من الحملة الوطنية لسوء نية فهموه!
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عزيز الحافظ
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/12/05



كتابة تعليق لموضوع : إنطلاق التعداد العام لترقيم الحيوانات في العراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net