صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

أتركوا لنا الأردن
هادي جلو مرعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 يتنقل الفيروس الثوري سئ الصيت من بلد الى آخر فيصيب بعدواه شعوبا عربية لاتفرق بين الإصلاح والتهديم لبنية الدولة ،نعم كنا نرغب في التغيير ولكن يؤلمنا أن أنظمة كان يمكن أن تسير في طريق الإصلاح وتجنب شعوبها الولايات وكذلك نفسها من السقوط والإنهيار المذل كما حصل لمبارك وبن علي والقذافي وعلي عبد الله صالح لكن شيئا مما تمنيناه لم يحصل فمضت الأمور الى الصدام وإنتهت بالإنهيار وشبه التيه حين تلقف من لم يشترك في تلك الثورات بل ربما كان من المحابين للنظام الكرة وجرى بها حتى وصل الهدف وصاح بأعلى الصوت ( كووووووول) وهتف معه المريدين والطامحين والمتملقين .
لاينسى العراقيون إن الأردن كان الوجهة الأولى للهاربين من جمهورية الخوف العراقية فإما أن يغادروا أو أن يظلوا محاولين التأقلم والعيش في هذا البلد الذي يعاني على الدوام من ضائقة الإقتصاد وضغط العدو الصهيوني ومن جوار مرتبك ومضطرب من الشمال والشرق ،ومن الغرب الحافل بالإشتباك بين فلسطيني الضفة والقطاع والجيش الغاصب للأرض،ولطالما كان الملك حسين بن طلال يحاول أن يتلاقى مع الجميع من الرؤساء والزعماء والملوك في الشرق والغرب لينهض بإقتصاد بلاده المنهك حتى تحولت الأردن بفعله وهي تجاور دولا نفطية الى قبلة لأبناء تلك الدول الغنية جدا من الفقراء والمنبوذين سياسيا وإقتصاديا.
سار الملك عبدالله بن الحسين على ذات الطريق وكان يدرك على مايبدو إن التحولات الكبرى لن تترك الأردن في حاله مع صعود نجم الإسلاميين في عواصم عربية ووجود بؤر إضطراب قريبة من بلده ومع ضعف الإقتصاد وتذرع الكثيرين بهذا الضعف ليرفعوا سقف المطالب كل يوم،لذلك حاول ان يتحرك لإصلاح النظام السياسي وغستجاب لمطالب عدة لايرغب العديد من الرافضين للإجراءات الحكومية أن يتقبلوها لدوافع بعضها مفهوم والآخر منها مخروم لايستحق النظر فيه مع أنهم يدركون أن القضية برمتها مرتبطة بطبيعة إقتصاد وطني لايعتمد الموارد وليس من خزين نفطي ولامائي ولاثروات أرضية ولا ولاو ولا ..... حتى صار السؤال الآن،ماالذي يريده هولاء المحتجون ؟بالتأكيد فإن هنالك مطالب معقولة ومحترمة وتستحق النظر والدراسة والتلبية لكن بالمقابل فإن دولة مثل الإردن تعاني وتتحمل تحتاج من شعبها الصبر والمساعدة لتستمر.
كنت في عمان مطلع العام وقد سبق أن زرتها لسبع مرات في مواسم وأجواء مختلفة ووجدت آلاف الليبيين الذين يبحثون عن الأمان والعلاج والتغيير والراحة ،عدا عن آلاف العراقيين والسوريين والمصريين واللبنانيين،مثلما يوجد الآلاف من السياح الأجانب والعرب الذين بدأوا بتغيير وجهتهم الى المملكة الصغيرة بعد إعصار الثورات العربية الذي يريد له البعض أن يحرق الأردن وينهي وجودها المفيد لنا .
ملاحظة أخيرة :نجاح العائلة الهاشمية في إدارة شؤون بلد لايمتلك موارد يعد مثالا يحتذى به في بيئة مضطربة تشهد ضغطا يوميا ومتصاعدا ومفتوحا على كل الإحتمالات ولاوضوح فيه لصورة الغد الذي ننتظره مرغمين. إتركوا الاردن لنا لعلنا أن نجد من يأوينا إذا ضاقت السبل.
 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/11/27



كتابة تعليق لموضوع : أتركوا لنا الأردن
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net