صفحة الكاتب : حسين النعمة

بعد زيارته التشيك المالكي يتفق على التعاون في المجالات العسكرية والنفطية والاقتصادية بين البلدين
حسين النعمة

تقرير: حسين النعمة

اثمرت زيارة رئيس الوزراء العراقي لجمهورية التشيك في براغ ومحادثاته مع رئيس مجلس الشيوخ في ميلان شتيخ والمسؤولين التشيك عن اتفاق على التعاون بين البلدين في المجالات العسكرية والنفطية والاقتصادية عقب مباحثات في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك وخصوصا مستجدات الوضع السياسي في الشرق الاوسط والمنطقة.

واكد رئيس الوزراء قبيل اختتام زيارته، رغبة العراق في تطوير العلاقات مع جمهورية التشيك والافادة من خبراتها في جميع المجالات.

وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التشيكي بيتر نيكاس، عقد بعد انتهاء المباحثات الرسمية بين الجانبين ان "المباحثات الرسمية بين الجانبين ركزت على تطوير العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والتجارية، كما تم بحث مستجدات الوضع السياسي في منطقة الشرق الأوسط خصوصا الأزمة في سوريا والملف النووي الإيراني".

واعلن المالكي عن "الاتفاق على التعاون مع جمهورية التشيك في مجال بناء المصافي النفطية وباقي الصناعات النفطية، الى جانب الاتفاق على تجهيز العراق بطائرات التدريب"، مشيرا الى ان "التشيك أعربت عن رغبتها في دعم الأجهزة الأمنية العراقية من خلال تزويدها بالأسلحة الدفاعية والاسلحة المتعلقة بمكافحة الارهاب، الى جانب التعاون في مجال بناء المصانع لإعادة تأهيل الأسلحة العراقية الثقيلة"..

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد اكد رغبة العراق في تطوير العلاقات مع جمهورية التشيك والاستفادة من خبراتها في جميع المجالات .

من جهته، قال رئيس الوزراء التشيكي ان "علاقاتنا مع العراق متينة، وان براغ دعمت العراق والعملية السياسية منذ العام 2003"، معربا عن استعداد بلاده للتعاون مع العراق في جميع المجالات، لاسيما الاقتصادية والتجارية.

ويتفاوض مسؤولون عراقيون وتشيك على صيغة اتفاق يمكن الجيش العراقي من الحصول على الطائرات العسكرية التشيكية الصنع L-159 الخارقة للصوت، بحسب ما ذكره رئيس الوزراء التشيكي، مبينا ان وزيري الدفاع في البلدين يناقشان تفاصيل الاتفاق.

كما ذكر وزير الدفاع التشيكي الكساندر فوندرا ان بلاده قد تبيع ما يصل إلى 28 من الطائرات المخصصة لأغراض القتال الخفيف وللتدريب، لكنه قال انه ليس من الواضح متى سيتم التوصل إلى مثل هذا الاتفاق.الا ان المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء اعلن امس الجمعة ان العراق وافق على شراء 24 طائرة قتالية وتدريبية من جمهورية التشيك بنحو مليار دولار في اطار برنامجه لاعادة بناء سلاحه الجوي.وقال الموسوي في تصريح صحفي ان "العراق سيشتري طائرات تشيكية نفاثة، وان المجموعة الاولى من الطائرات ستصل خلال السبعة اشهر المقبلة".

على صعيد متصل بحث وزير الخارجية هوشيار زيباري مع نظيره التشيكي كارل شفارزنبرغ تطوير العلاقات السياسية والتعاون الاقتصادي .

وقالت وزارة الخارجية في بيان صحفي: "ان زيباري عقد مع نظيره التشيكي اجتماعا اليوم في مقر وزارة الخارجية التشيكية بحضور ثامر الغضبان رئيس هيئة المستشارين وفاضل محمد جواد المستشار القانوني لرئيس الوزراء وحسين معلة سفير العراق في التشيك ".

واضاف البيان انه: "جرى خلال اللقاء بحث سبل تفعيل وتطوير العلاقات الدبلوماسية والسياسية بين البلدين ودعم السفارة التشيكية في بغداد، وأهمية تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين وتبادل الزيارات وتنشيط اجتماعات رجال الاعمال والاستثمار".

كما جرى استعراض رؤية العراق الى التطورات السياسية والامنية الجارية في منطقة الشرق الاوسط وتطورات الازمة السورية والاتصالات العراقية مع الدول والاطراف المعنية بالازمة.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حسين النعمة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/13



كتابة تعليق لموضوع : بعد زيارته التشيك المالكي يتفق على التعاون في المجالات العسكرية والنفطية والاقتصادية بين البلدين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net