صفحة الكاتب : علي بدوان

كتاب جديد : الحركات والتنظيمات القومية في الوطن العربي
علي بدوان

 صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب "الأحزاب والحركات والتنظيمات القومية في الوطن العربي". يقع الكتاب في 1152 صفحة. تاريخ الإصدار تموز/يوليو 2012.

يسهم هذا الكتاب، أو الموسوعة الوسيطة، في دراسة الحركة القومية العربية الحديثة، من خلال شكل الحركات والأحزاب التي أطّرت تلك الحركة؛ وفي ذلك ينتمي هذا المساق البحثي، بمعناه الضيّق، إلى مساق تاريخ الأحزاب السياسية في علم السياسة، التي هي مثل كلّ علم يتضمّن تاريخ اختصاصها. وبفعل تعقّد ظاهرة الحزب السياسي في تجارب الدول النامية عموماً، وفي الوطن العربي خصوصاً، بالنسبة إلى نظيرها في الدول الغربية، وامتزاج ظاهرة الحركة الاجتماعية في الوطن العربي بظاهرة الحركة الحزبية، فإن هذا المساق، وإن انحصر في تاريخ الأحزاب والحركات، يتأسس على خلفية شاملة في فهم تشكّل وتطوّر التاريخ الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والجيو- سياسي الوطني والقومي للوطن العربي، وهو ما يفرض مقاربات مركّبة تصبّ في إطار التعامل مع العلوم الاجتماعية كوحدة متكاملة.

ويمكن وضع الكتاب في سياق تاريخ الاحزاب السياسية في علم السياسة. وبسبب التعقيدات الفكرية والتنظيمية والحياتية في العالم العربي، ينعكس التاريخ السياسي والاجتماعي والاقتصادي والجيو – سياسي الوطني والقومي من خلال دراسة تاريخ الاحزاب.

يتألف هذا الكتاب من خمسة أقسام متكاملة، راعت المقاربتين التزامنية والتعاقبية للأحزاب والحركات والتنظيمات القومية في وقت واحد، كما تبدو في منظور التحقيب الطويل المدى الذي يمتد على فترة زمنية تزيد على قرن ونيّف. ويشكل القرن العشرون ثقلها الزمني.

وجاءت رؤوس هذه الأقسام بالشكل التالي: الأول، يبحث في المقومات السياسية والتنظيمية للعمل القومي، ويمكن وصفه بالطور الجمعياتي؛ والثاني، يبحث في خريطة الحركات القومية العربية الأم على المستويين الكلي والتفصيلي؛ والثالث، يبحث في القضايا القومية العربية في فكر وممارسات التيارات السياسية الوطنية حسب الأقاليم الكبرى للوطن العربي؛ والرابع، يبحث في المنظمات والاتحادات والمؤتمرات القومية الشعبية العربية؛ أما الخامس، فيبحث في اتجاهات المسألة القومية في تجارب اليسار العربي.

ساهم في كتابة موضوعات الكتاب كلاً من : احمد مالكي، توفيق المديني، حبيب عيسى، حيدر ابرهيم علي، رجاء الناصر، رحاب مكحل، شمس الدين الكيلاني، عبد الغفار شكر، عبد الغني عماد، علي بدوان، علي محافظة، عمار السمر، فارس اشتي، قادري احمد حيدر، ماجد كيالي، محمد جمال باروت، محمد سيد رصاص، محمد نجاتي طيارة، مصطفى نويصر، معن بشور، مفيد الزيدي، منير الحمش، يوسف مكي.

بهذا الكتاب يرفد مركز دراسات الوحدة العربية، المكتبة السياسية والقومية والحزبية بعمل موسوعي استغرق انجازه حوالى سنتين، بغية تحقيق “سيطرة الامة العربية على مصيرها، وتكاملها “الغائب” الذي يخدم مصالح ابنائها كافة، اقطاراً واقاليم وبشراً وتحقيق العناصر الجوهرية للمشروع النهضوي الحضاري للأمة العربية، بعناصره المنظومية المتكاملة


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي بدوان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/09/03



كتابة تعليق لموضوع : كتاب جديد : الحركات والتنظيمات القومية في الوطن العربي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net