صفحة الكاتب : علي فضيله الشمري

رسالة جامعة الكوفة
علي فضيله الشمري

   

    النجف الاشرف - علي فضيله الشمري
 
              الأديب يضع حجر الأساس لجامع جامعة الكوفة الكبير
     
    تيمناً بليالي القدر المباركة وضع معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ علي الأديب حجر الأساس لجامع جامعة الكوفة الكبير الذي يقوم بتشييده ديوان الوقف الشيعي ، بحضور عدد من أعضاء مجلس النواب ومحافظ النجف الاشرف وأعضاء مجلس المحافظة وعمداء كليات الجامعة وجمع من رجال الدين و المشايخ والوجهاء .
     الجامع يحتل موقعا متميزا في المدينة الجامعية قرب مبنى رئاسة الجامعة يتوسط التوزيع الجغرافي للكليات ويشغل مساحة قدرها 6250 متر مربع ، يضم منارة بارتفاع يصل الى 45 متر تعلوها ساعة رباعية الأوجه بقطر خمسة أمتار لكل جهة ، وفيه مكتبه وثائقية ومتحف ومصل تحت قبته يتسع الى ألف شخص ، ويفصل رواق المنارة ورواق المسجد اللذان يشغلان كل منهما ألف وخمسمائة مترا مربعا يفصلهما باحة يتوسطها نصب تذكاري يدون فيه أسماء 190 صحابياً  من صحابة رسول الله (ص) الذين عاشوا ودفنوا في الكوفة .
     
     وزير التعليم العالي قال في كلمة له حفل الافتتاح" أن خطة الوزارة بالاتفاق مع رئيس ديوان الوقف الشيعي تشمل إنشاء جوامع مماثلة في كل جامعات العراق وان تضع الوزارة التصاميم المعمارية لها ، وتم اختيار الكوفة في البداية كونها تحتضن جسد سيد الخلق أجمعين بعد الرسول الأكرم( الإمام علي عليه السلام )، مشددا على أن التسلح بالعلم هو احد أقوى مظاهر القوة في العصر الحديث وان العلم يحتاج الى التوجيه بوجهة تتمثل بالقيمية التي تحمي من الانحراف نحو تدمير البشرية كما حدث في أوربا وبعض بلدان العالم .
     
    الأديب ركز على ضرورة أن يتحلى الخريج في الجامعات العراقية بالقيم الإسلامية الحميدة على اعتبار أن العراق كان مصدر حضارة العالم ومنارة مضيئة في التاريخ العربي الإسلامي ، بما يدعم ثقافة ووعي طلبتنا في مواجهة سياسة العولمة التي عملت على تفتيت وحدة المجتمعات الإسلامية  ".
     الدكتور عقيل عبد ياسين رئيس الجامعة رحب بمستهل كلمته بمعالي وزير التعليم العالي والضيوف اذ قال  : نحتفل اليوم بوضع حجر الأساس لمسجد جامعة الكوفة بوصفه معلماً ثابتا في الجامعات العربية والإسلامية ، لنجعل من الحياة مسجدا كبيرا لا تقتصر العبادة فيه على الصلاة فقط وإنما سائر الأعمال الصالحة  الأخرى  ،
    ياسين أشار الى أن جامعة الكوفة آلت على نفسها منذ انطلاقتها لتكون رائدة وسباقة في ميادين العلم والمعرفة أسوة بالجامعات في الوطن العربي والعالم ، الى أن تأخر العراق في الفترة المظلمة في حكم النظام السابق  أدى الى تخلف السير المعرفي في بلادنا بصورة عامة في وقت كانت دول العالم تتسابق في مضمار العلم .
     
    كما ألقى الدكتور كمال الفضلي مدير الوقف الشيعي في محافظة النجف الاشرف كلمة أوضح فيها الى أن للوقف الشيعي كل الفخر والسرور لان تتوفق لإنشاء جامع كبير في  هذه الجامعة  بدعم ومساندة من رئيس الديوان ليكون صرحا إيمانيا تقام فيه العبادات  إضافة الى تلقي أبنائنا الطلبة لتعاليم دينهم الإسلامي الحنيف على مقاعد الدراسة .   
    وقدمت في الاحتفال أهازيج وموشحات أدتها مجاميع من طلبة الجامعة عبرت عن عمق وأصالة أبنائها  وانتمائهم لعقيدتهم الإسلامية ، بعد ذلك توجه معالي السيد الوزير والضيوف الكرام الى حيث موقع بناء الجامع  وتم وضع حجر الأساس له في هذه الليلة الرمضانية المباركة .
 
    اعلن ذلك
    م.م علي كريم الرواف
    مدير الاعلام والعلاقات العامة

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي فضيله الشمري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/13



كتابة تعليق لموضوع : رسالة جامعة الكوفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : مؤرخ نجفي ، في 2013/01/30 .

دمدت ذخراً لمدينة النجف الاشرف ايها الــدكتور المهندس كـــــــــمال ألفـــضــــــلي مدير الوقف الشيعي في النجف فشارع محافظة النجف (النجفيون) يفتخرون بوجودك فانت وامثالك من يرفع النجف اكثر من ذلك فإن أباك احد اعلام النجف بل من اعلام العراق فهو سماحة حجة الاسلام والمسلمين الــدكتور الــشيخ عــــلــي ألــــفـضــلي من علماء النجف واساتذة الحوزه العلميه فيها فضلا عن تدريسه في بعض جامعات العراق منها السليمانيه وبغداد كما ان جدك رحمه الله من الاعلام ايضا فهو سماحة اية الله الشيخ مـحـمـد ألـــــفـضـــــلي واسرتكم تزدهر بالعلماء والاعلام ويطول عنها الجديث.




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net