صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

رمضان السوري
هادي جلو مرعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

ليست معارك الجيشين النظامي والحر في المدن السورية لوحدها سيطرت على إهتمامات الرأي العام العالمي ومشاهدي مئات القنوات الفضائية حول العالم .فهناك شريك جديد لا يبدو أن حضوره مؤقت كالحرب المستعرة في مدن وأرياف الشام ، بل هو دائم مع الذائقة الفنية ويتمثل بالدراما السورية التي غزت الشاشات العربية منذ أعوام وها هي في شهر رمضان المبارك تستحوذ على أكبر الإهتمام.

مرت سنوات على آخر زيارة قمت بها الى عاصمة الأمويين ، وكعادة العراقيين فقد أقمت بجوار مرقد السيدة زينب في محافظة ريف دمشق وحينها تعرفت الى مطار دمشق الذي يشبه في تصميمه البيوت الشامية المزخرفة ، وطريق المطار الريفي المتواضع ، وأحياء أكثر تواضعاً كالحجيرة وجرمانة والمشتل ، وأخرى لا أتذكر إسماً لها ، لكن ما كان يشدني إليه وزرته ، الجامع الأموي ، وسوق الحميدية وحديقة تشرين ، وباب توما والمزه ، ومرقد السيدة رقية وحارات الشام القديمة التي ولجتها بعد آذان المغرب . إبتعت كمية كبيرة من الصابون السوري الشهير ,وإشتريت مامكنني من مال كان بحوزتي ،ومررت  بالباعة  المتجولين ومحلات بيع المرطبات والبضائع التي تثير رغبة الشراء.

تعرفت على دمشق وريفها في وقت عصيب كان العراقيون فيه يفرون من وطنهم لينزلوا الشام بعيداً عن صراع إحتدم في بلدهم وتشابك سياسي وعسكري غير مسبوق منذ العام 2003 زمن الدخول الأمريكي حتى اللحظة التي بدأوا فيها بالهجرة المعاكسة الى وطنهم الأم... لم نكن مغرمين بالدراما السورية بأستثناء ما كان يقدمه دريد لحام وزملاؤه من أعمال تثير الإنتباه وكنا نتوجه الى مصر حيث تنتعش صناعة السينما والمسرح والأعمال التلفزيونية التي تحكي تاريخ الحارات والسكك في المدن المصرية القديمة حتى تحولت الى دراما ممجوجة لا تستقطب نظارة كثر..

الدراما السورية أخذت تستحوذ على إهتمام واسع في كامل المنطقة العربية خلال السنوات الماضية وليس في شهر رمضان لوحده بل في سائر العام ولم تعد من قناة فضائية تبتعد عن ظاهرة تلك الدراما خشية فقدان جمهورها وليس مسلسل (باب الحارة) إلا مثل واحد من مئات جعل كل العرب ينطقون باللهجة السورية ويعرفون حارات الشام وأزقتها ، ويتغنون بأبطال تلك المسلسلات الذين تحولوا الى لبنان ومصر وصاروا ينافسون ممثلين مصريين في أدوار رئيسية بينما لم يحقق نظراؤهم العرب مثل ما حققوه خلال سنوات قليلة.

رمضان الحالي شهد تسونامي سوري إكتسح المنافسين المصريين ، مثلما هو حال السياسة والحرب في هذا البلد الذي يوزع آلاف المشاهد والصور التمثيلية التي تعرف بتراث الشام وعادات أهله وتقاليدهم ، وكنا نحسب إن الدراما السورية لن تلد كالممثل دريد لحام لكننا نكتشف الآن العشرات منهم لم يبقوا ذكراً له . وكنا نظن أن (باب الحارة) المسلسل الأكثر أهمية وظهر أنه البداية فقط لسيل منها أبهر المشاهدين في كل مكان ..

إنه رمضان سوري بإمتياز.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/11



كتابة تعليق لموضوع : رمضان السوري
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net