صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

زواج الميم ميم .
هادي جلو مرعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 تستخدم الحروف للدلالة على مسميات بعينها.وربما كانت الفائدة من وراء ذلك أن تتم التغطية على فعل أو تاريخ أو لحصر المعرفة بمجموعة بشرية أو بأفراد خشية حصول مفسدة في حال خرجت المعرفة الى نطاق ممتد.
ومن الإستخدامات مايكون تافها كأن نقول :بيب بيب ،دلالة على منبه السيارة ،ولكي نعرف الآخرين بتسمية الصوت الذي يصدره ذلك المنبه في حال غفلة المارة في الطريق.
ميم ميم، هما الحرفان الأولان لكلمتي ( مسيار ) عند السنة ،و( متعة ) عند الشيعة,والظاهر أن كلمتي (مسيار ومتعة) رغم الهجوم الحاد الذي يتعرضان له من ممثلي المنظمات المدنية والذين يرون فيهما زنا مقننا ،حتى من مجموعات دينية,حيث لايجّوز علماء السنة زواج المتعة ويعدونه باطلا ،لكنهم لاينفون شرعيته التي في عهد الرسول ص، ويشيرون الى نهي عمر بن الخطاب عنه فترة ولايته ،بينما يشير الشيعة الى الأصل في الحلية ،رغم ذلك كله فإن الزواجين ماضيين في أن تعتمدهما مجموعات بشرية متزايدة من العامة والنخب المثقفة حتى.
في تسعينيات القرن الماضي، وحين كنت طالبا في الكلية كانت الأخبار ترد من بعض البلدان العربية عن حدوث حالات زواج (متعة ) في الأوساط الطلابية ،ويقوم بذلك طلاب وطالبات يعتنقون المذهب السني،وربما وجدوا في ذلك مخرجا لهم في مواجهة التشدد حيث لايستطيعون الإرتباط الدائم ،بينما يتيح لهم الزواج المنقطع ذلك،وهو أمر فيه خلاف حتى عند الشيعة الذين يضيقون فيه ولايبيحونه كما هو الشائع عند العامة من الناس،ويرى البعض أن زواج المسيار هو النسخة السنية لزواج المتعة،فالتعصب يعيق علماء السنة من إباحة هذا الزواج لكي لايكون إثباتا لصحة المذهب المخالف ،ثم إنهم وجدوا معتنقي مذهب السنة يمارسون هذا الزواج بنسخته الشيعية وأرادوا سد الطريق  عليهم ,بينما لايمكن النزول عند هذا الرأي فهو نفاق صريح فلايمكن ممارسة فعل نحرمه على غيرنا بمجرد أن نغير في تسميته,وهو مايشير الى بطلان التهمة تلك عن علماء السنة الذين ربما وجدوا مخرجا شرعيا لزواج يرون فيه إكنمال شروط لابد من توفرها قبل القيام بفعل الزواج.
مسلسل عراقي أبطاله عراقيون ويصور في الخارج ومن المؤمل أن تعرضه قناة فضائية عراقية خلال شهر رمضان المبارك تتلخص قصته بشاب فقير في الجامعة يرتبط بصديقته بعلاقة حب ،ويكون بينهما شكل من أشكال الزواج غير الدائم ،ولكن لم يورد لي المصدر الذي نقل لي شكل الإستعدادات لإنجازه هل أن الحل في العلاقة بينهما هو زواج المتعة أم المسيار.
ومن خلال سير الأحداث ،وإستعمال الحرفين الأولين من ( متعة مسيار) فيبدو أن المسلسل يحاول تسويق فكرة ناقدة لكل أشكال الزواج عند المسلمين خارج الدائرة الضيقة المعروفة عند البشر جميعا،ويعبر عن رفض للزواج المنقطع بنسختيه الشيعية والسنية معا.
لايرعوي الناس، وليس كلهم عن ممارسة الجنس سواء كان مقننا أو من غير تقنين ولذلك تجد أن كثرا من النساء والرجال لايميلون لممارسة فعل الزواج تحت مسمى المتعة والمسيار لكن منهم من يقبل بممارسة الجنس بلاعنوان وبطريقة تحرمها الشرائع السماوية،وليس واضحا ماإذا كان التقنين تحت هذه العناوين ينهي المشكلة ،أم تترتب عليها مشاكل أكبر؟
أتمنى أن تنتهي فرقة العمل من إنجازه  قبل رمضان لكي نتابع ماجاء فيه من رسالة،والجيد فيه إنه سيخرج من دائرة الطائفية فهو لايهاجم المتعة لوحدها كما كان المعتاد عند الناس حين يهاجم البعض من السنة نظراءهم الشيعة وينادونهم كلما ضاقوا بهم( أولاد المتعة ) وقد يستعد الشيعة ليطلقوا تعبير( أولاد المسيار )على السنة مع إشتداد المواجهة عى مستوى البلاد العربية والإقليم الإسلامي المجاور،ولم تسجل حالات إنجاب من زواج المتعة إلا في النادر ,وكذا في المسيار .والله الستار.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/28



كتابة تعليق لموضوع : زواج الميم ميم .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net