صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

كلام ليكس يكشف تفوق العراق على الصين
هادي جلو مرعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 كشف برنامج تلفزيوني تبثه قناة محلية عراقية ،ويحظى بمشاهدة واسعة عن هشاشة القدرات الصينية التي طالما ألهمت العالم وأثارت إعجابه بعد الصعود غير المسبوق للإقتصاد الصيني وإصرار الشعب هناك على التفوق على ذاته في مختلف مجالات التقنية المتقدمة والصناعات كافة وبدون إستثناء.
البرنامج يعده ويقدمه الإعلامي ريناس علي ويساعده فريق عمل نشط جداً، ويغطي كافة المدن العراقية ويعالج مختلف القضايا التي لها صلة بحياة العامة، إسم البرنامج كما هو واضح مشتق من الموقع الألكتروني الشهير الذي كان يديره السويدي أسانج (ويكليكس) والذي كان يسرب عشرات آلاف الوثائق المتعلقة بنشاطات وعلاقات الساسة والمؤسسات العالمية الكبرى، والتي لم يكن قد أطلع عليها أحد من قبل، ويرى ريناس علي، إن برنامجه (ماركة مسجلة لقناة السومرية) التي ينتج البرنامج لحسابها،  ويضيف ،أنه يسافر مع فريق عمله في بعض الأحيان الى المحافظات البعيدة ويقطع مئات الكيلومترات لأجل دقائق معدودات من الأحداث التي يمكن أن تكون مادة لواحدة من حلقات البرنامج .
في إحدى المرات قررت عدم متابعة البرنامج ،وكانت الحلقة خاصة بنشاط وزير البلديات  المهندس عادل مهودر، وكان ريناس يرافقه في تفقده لمشاريع بنى تحتية في مدينة الحلة جنوب بغداد، وكان الوزير يتحدث بشكل مباشر بينما كان العاملون في المشروع لا يجدون الأجوبة المقنعة للأسئلة التي كانت تنزل على رؤوسهم كالصاعقة ،فموارد الخلل واضحة في الأداء وبنية المشروع، وطريقة العمل البائسة والقريبة من أداء العراقيين عموماً..
أهم وثيقة مثيرة للحزن كشف (كلام ليكس) عنها تعلقت بظروف عيش آلاف من المواطنين العراقيين تحت مسمى (التسول) الذي تحول الى ظاهرة مقلقة قد تثير المتاعب في المستقبل، وحتى مع تحسن الأوضاع الاقتصادية خاصة إذا ما تم النظر إليها من قبل بعض الشرائح المجتمعية على أنها مهنة مربحة لا يعاقب عليها القانون ،أو أن السلطات لا تمتلك رؤية واضحة للسبل التي يمكن بواسطتها القضاء على هذا الشكل من المعيشة البائسة، أو تحجيم دورها في الحاق الضرر بالمجتمع المحلي.
كشف (كلام ليكس) عن عائلة صينية تتكون من أربعة أفراد يبدو أنها تعرضت الى عمليات نصب وإحتيال وظليمة ،وكانت تستثمر في العراق في عقود مضت وفقدت كل ممتلكاتها وأموالها وبقيت في هذه البلاد في عيشة قاسية، تحولت الآن بفعل البرنامج الى مكان آمن ويحظى بالرعاية. يذكرني ذلك بما جرى على اليهود في أربعينيات القرن الماضي حين هجروا الى فلسطين وقتل منهم كثير ونهبت أملاكهم من قبل عراقيين. تاريخ العراقيين حافل بالجرائم، قتل الحسين وأهله. قتل العلماء قتل العائلة المالكة إثر انقلاب العسكر سنة 1958، سحل وقتل الرؤساء والزعماء ورجال الدين، المقابر الجماعية ، الأنفال، الحواسم، غزو البلاد المجاورة، والصراعات العرقية والطائفية، وأخيراً نهب الدولة من خلال الفساد الإداري والمالي .
غلبنا الصينيون في الإقتصاد وغلبناهم في الإحتيال، والدليل أن مواطنيهم يتسولون في بغداد. ولا يوجد متسول عراقي واحد في بكين.
 
 
 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/12



كتابة تعليق لموضوع : كلام ليكس يكشف تفوق العراق على الصين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ماما ، في 2012/07/14 .

عاشششششششششششششش قلمك والاصابع اللازمته يستر عليك ويقويك وينصرك على الظلام اميين يارب العالمين




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net