صفحة الكاتب : عمار منعم علي

حوار مع النائب عبد الحسين الياسري عضو اللجنة الماليه
عمار منعم علي

 النائب عبد الحسين الياسري عضو اللجنة المالية النيابية  :

المتقاعد العراقي مظلوم وقريبا سيكون هناك قانون واحد وعادل لكل العراقيين

 

 

·       لا يمكن للعراق ان يتقدم اذا ما حولت هذه الشركات الحكومية الخاسرة الى القطاع الخاص

·       لجان مشتركه في مجلسي النواب و الوزراء لتوحيد رواتب الموظفين في جميع الوزارات

·       سنمنح  راتب شهري  لكل عراقي  بعمر (63) سنه سواء كان  موظفا ام لا .

·       لو كانت  هيئه التقاعد بيدي لا مرت بحلها لانها لا تشعر بالمتقاعد .

 

حاوره : عمار منعم

زهير الفتلاوي

 

اكد النائب عبد الحسين الياسري عضو اللجنة المالية النيابية ان البرلمان مقبل على تشريع قوانين مهمة تخص حياة المواطن بصورة مباشرة عن طريق اللجنة المالية النيابية منها قانون توحيد رواتب الموظفين وقانون توحيد رواتب المتقاعدين

وقانون تقاعد القطاع الخاص وقانون منح الرواتب للمواطنين بعمر (63) سنة  واضاف قائلا ان اللجنة المالية  كان لها دور فاعل في اقرار الموازنة المالية للعام الحالي بعد تعديلها واقرار بعض القوانين المهمة  الا ان الموازنة  لم تستطع ان تحل النقص في عدد من القطاعات التنموية التي هي بتماس مع المواطن مثل قطاعات النقل والاعمار والاسكان والبنى التحتية لذا تم طرح قانون  البنى التحتية عن طريق الدفع بالاجل الذي رصد له اكثر من 37 مليارا لمعالجة المشاكل المهمة  و منها قضايا  الصرف الصحي و بناء المدارس  والسكن وقد تضمن القانون الذي تمت قراءته القراءة الثانية وسيقدم للتصويت عليه خلال الجلسات المقبلة  رصد مليار دولار لبناء مساكن للفقراء. متمنيا  من الجميع إبعاد القانون عن صراعات الكتل والنظر فقط لمصلحة الشعب الذي اوصلهم  للبرلمان .

 

•  ما هو عدد القوانين التي  تخص اللجنة المالية في مجلس النواب والتي هي قيد التشريع حاليا ؟

-  ان القوانين على نوعين مقترح تقدمه  مجموعة من النواب ويتم طرحه ، ونوع اخر يأتي كمشروع من الحكومة، والنوع الاول اذا كان ماليا فانه يجب ان يرسل الى الحكومة ، واهم مشروع يصادق عليه البرلمان هو مشروع الموازنة المالية، وقد بذلنا في هذه السنة بالموازنة المالية جهودا كبيرة، واقرت بعد  تغيير في عدة مواد، ولأول مرة في تاريخ العراق تمت اضافة مواد  جديدة لها مثل مشاركة المواطن في ايرادات النفط ومنح  (600) الف دينار لكل متقاعد، وهذا تغيير، وقد استطاع مجلس النواب واللجنة المالية ان يبني اساسا قانونيا لتركيز مصلحة الشعب من خلال اللجنة المالية ومن خلال خلق مواد جديدة في قانون الموازنة ، والحكومة قالت انكم لا تستطيعون ان تعدلوا قانون الموازنة ، ولكننا كان لدينا اصرار لان البرلمان هو المشرع ومن حقه ان يعدل ويضيف , ومن القوانين المهمة الموجودة الان والتي شرعت او التي في طريقها الى التشريع ، أولا قوانين الوزارات مع انني انتقد هذه القوانين ، فنحن دولة انتقلت من النظام الاشتراكي الى نظام السوق الحر  والقطاع الخاص، واحدى المواد الموجودة في الدستور تقول: على الحكومة ان تدعم القطاع الخاص، وان تتحول المؤسسات التي تمثل النظام الاشتراكي الى القطاع الخاص ، وانا شخصيا انتقدت بكل قوة كل القوانين التي جاءت من الحكومة وكانت تتحدث عن الشركات الخاضعة لنظام الشركات رقم 22 لسنة 1997 ، وقلت لا يمكن للبلد ان يتقدم اذا ما حولت هذه الشركات الفاشلة والخاسرة الى شركات القطاع الخاص ، ولكن هناك مشكلة مصير موظفي هذه الشركات، فقلنا لهم : ان الشخص الذي يشتري الشركة هو من يتحمل مسؤوليتهم، ونحن في اللجنة المالية ندفع باتجاه تعزيز الاقتصاد الوطني، ولدينا الان قانون البنوك لان قانون سنة 2004 لم يف بالغرض، ولدينا قانون المصرف العراقي للتجارة TBI ، ولدينا قانون مهمة في مالية ومنها قانون الرقابة المالية والنزاهة والمفتش العام وهذه فيها دافع مالي لانها رقابية بالاضافة الى القوانين الاخرى مثل قانون الاحزاب. فاي قانون فيه جانب مالي، فان اللجنة المالية اما ان تكون مختصة به او هي طرف فيه .

•  طالما نسمع ان هناك تعديلا على قانون التقاعد وقانون لتوحيد رواتب الموظفين ؟

-  هناك لجان ومنها لجنة ارأسها انا، اسمها لجنة اعادة النظر بسلم الرواتب ، وإعادة النظر بسلم رواتب المتقاعدين ، وقد ناقشنا سلم رواتب الموظفين ، فوجدنا أنها تختلف بين وزارة وأخرى ، لا يوجد فيها مخصصات مهنية أو خطورة  أو غلاء معيشة ، فوضعنا أساسا لقانون سلم الرواتب، وسميناه الراتب الاسمي، ثم غلاء المعيشة الذي يتناسب مع التضخم ، ثم المخصصات ، فالعمل الان في وزارة النفط ليس مثل العمل في ديوان الوزارة ، وما زلنا نبحث في هذا القانون،  وقد وجدنا لجنة في مجلس الوزراء تبحث عن قانون اسمه قانون سلم الرواتب، فلذلك سوف نوحد جهودنا مع جهودهم ونعمل سوية من اجل اصدار هذا القانون.

•  ومتى برأيك يتم الانتهاء من هذا القانون؟

-  هذا القانون فيه جوانب اقتصادية ، لأن الزيادة في الرواتب  تعني ارتفاع  الأسعار بصورة كبيرة، ونحن نسعى الى هذا القانون ، وربما سيكتمل نهاية العام او العام القادم .

•  وزير المالية السابق بيان جبر قال اننا نحتاج الى سنتين لاقراره ولكن لم يحدث اي شيء؟

-  نحن نقول اننا سنوحد جهودنا مع جهود اللجنة الاقتصادية الموجودة في مجلس الوزراء، وقد اصبح لدينا تصور، حيث اننا نريد راتبا اسميا وغلاء معيشة ومخصصات ونساويها بالنسبة للشهادة والخدمة، فحدثت رؤية لهذا القانون لم تكن موجودة سابقا، وبالنسبة لقانون رواتب المتقاعدين، وجدنا لجنة برئاسة رئيس الهيئة العامة للتقاعد ، ولكن منذ سنة لم تجتمع الا اجتماعا واحدا او اثنين ، وهناك اختلافات  كبيرة بين رواتب الموظفين بشكل فضيع، فنحن نريد ان نساوي الرواتب او التقاعد ، ونريد ان نمنح رواتب للذين يعملون في القطاع الخاص ، حيث لديهم رواتب ولكنها قليلة ، ونريد ان نمنح  رواتب لكل العراقيين الذين وصل عمره الى (63) سنة، وهذا موجود في كل دول العالم ، والعراق دولة نفطية وسيصل تصدير النفط في يوم من الايام الى 6 ملايين برميل يوميا.

•  متى ستتم المباشرة بقانون تقاعد القطاع الخاص ؟

-  اللجنة موجودة وقد اجتمعنا مع رئيس الهيئة العامة للتقاعد الذي هو يرأس لجنة وتم توحيد الجهود فيما بيننا ، كما ان المسألة ليست سهلة ، فهناك مسألة الضمان وكيفية استقطاع هذه النسبة منه، لانه سابقا لم يشرع هكذا قانون بتوزيع رواتب لكل العراقيين ما عدا المضمونين، ولكننا نريد ان نعطي للمضمون وغير المضمون، فنحن نسعى الى هذا القانون باذن الله ، وهو من القوانين المهمة ، إضافة إلى قانون البنك المركزي وقانون المصارف، ونريد قانونا للمصارف الاهلية التي ترغب ان ندعمها، وندعم كذلك القطاع الخاص.

•  هناك فجوة بين قانون التقاعد القديم والجديد ؟

- نعم، وهذا هو سبب مهم من اسباب دعوتنا الى ان نبني ونؤسس لقانون جديد، ومن ضمنها ازالة الفوارق التي لم تبن على اساس، ونحن مندفعين لاقرار هذه القوانين بشكل كبير، ونبذل جهودا كبيرة، لان المتقاعد مظلوم لانه يتعرض الى ابتزاز ولا يوجد هناك اهتمام بالمواطن كبير السن وهذا شعوري، لو كانت  هيئه التقاعد بيدي لا مرت بحلها لانها لا تشعر بالمتقاعد.

•  هناك قانونين للتقاعد الان، لماذا لا يتم الغاء قانون وابقاء واحد؟

-  نعم، سيكون هناك قانون واحد وعادل لكل العراقيين .

* بالنسبة للشخص الذي عمره 63 وراتبه؟

- هذا موجود عندنا كفكرة ومقتنعين بها ونريد ان نساوي المواطن العراقي الموظف وغير الموظف باعتبار العراق لديه ثروة نفطية كبيرة وهذا يحصل في كل دول العالم، وكذلك العمال.

* كم عدد المشمولين بالرعاية الاجتماعية ؟

- بحدود 600 الف وهناك اناس يأخذون مكان غيرهم ومنهم مقاولين وموظفين. وهذه المسألة تتبع الاخلاق وسيتم محاسبة المتجاوزين على المال العام .

* وماذا عن دفع  600 الف دينار للمتقاعدين؟

-صرحت وزارة المالية بانها ستقوم باطلاقها في شهر تموز الجاري  وعلى شكل دفعات ولمن يبلغ راتبه  اقل من 400 الف دينار .

* بالنسبة لتوزيع ايرادات النفط ؟

-  هذا قانون مهم وهنالك من يحاول التقليل من شأنه وهو توزيع الايرادات، حيث ان توزيع الايرادات في الموازنة عشوائي وغير منضبط وغير صحيح، فاذا كانت هناك مؤسسة لتوزيع الايرادات، فانه سيتم توزيع الايرادات وفق اسس قانونية وحقيقية .

•  هناك من يقول ان حصة المواطن من النفط ، ستكون 15 الف دينار فقط سنويا  بعد حساب العجز في الموازنة؟

-  لا يوجد عجز في الموازنة وانما هو عجز حسابي، فهم لا يطبقون الموازنة اصلا، وهل يقومون بتدوير الارصدة السابقة، فهناك ارصدة مدورة منذ 2003 والى الان تدور ولا احد يذكرها .

• هناك تمايز بين الموظفين في نسبة الفائدة ، على الرغم من ان الدستور ينص على ان المواطنين متساوون بالحقوق والواجبات ؟

-  هناك نوعين من القروض قروض تجارية والمصرف هو الذي يحدد الفائدة، فلا يحددها القانون ولا التشريع ولا اية جهة، وهناك قروض حكومية التي تتدخل فيها الحكومة مثلا المصرف الزراعي والصناعي والعقاري، وقد اتخذنا قرارا في مجلس النواب بعدم اخذ فائدة عن هذه القروض الحكومية وعن السلف وسلف صندوق الاسكان، اما مصرف الرافدين والرشيد فانها مصارف تجارية تعمل باموال المواطنين ، واولئك يعملون برأس مال الحكومة .

•  ألا  تستطيع الحكومة ان تدعم هذه القروض من الموازنة ؟

-  نحن طالبنا ان يستثنى قرض المائة راتب التي يدفعها مصرف الرشيد والرافدين وكل القروض التجارية للسكن خاصة من الفائدة  لان  العراق يحتاج الى 3 ملايين وحدة سكنية ، على ان تتولى الحكومة دفع نسبة الفائدة إلى المصارف ، لكن  وزارة المالية  لم توافق على ذلك .

•  لماذا لا تعطي الدولة وتتدخل في هذه القروض؟

-  الدولة الان تتدخل في مصرف التنمية والمصرف الزراعي والصناعي والاسكان، وتقوم بدفعها الحكومة ، ولكنها لا تتدخل في المصارف التجارية، ومع هذا فاننا طالبنا بان تتحمل الدولة قروض المائة راتب بدلا من مصرفي الرشيد والرافدين .

•  ولكن نسبة الفائدة كبيرة وهي 8%؟

-  عندما تكون هناك منافسة فان النسبة تقل، وقد دخلت الكثير من المصارف الاجنبية في العراق .

 

• بالنسبة لمزاد العملة في البنك المركزي العراقي يقال ان البنك كلما يضع شروطا ومحددات فانه يواجه عرقلة من اعضاء مستفيدين في البرلمان ؟

-  لا يحق لعضو البرلمان ان يفعل هذا، لان لديه وظيفتين رقابية وتشريعية، فعندما يطالب الدوائر ان تخالف القانون فعلى الدوائر ان لا تفعل ذلك. وليس كل ما يطلب عضو البرلمان ينفذ حتى وان كان في مجال اختصاصه .

•  بالنسبة لحذف الاصفار من العملة العراقية ؟

-هذا الموضوع فيه كلام كبير ومن المحتمل ان يطبق في بداية السنة القادمة وهذا الامر لايتم عن طريق تشريع ومن دون قانون وانما تعليمات .

* ارتباط البنك المركزي العراقي  باي جهة ؟

- يرتبط حاليا بمجلس النواب واداريا يرتبط برئيس الوزراء من اجل محاسبتهم عن دوامهم وعملهم ويجب ان يتعاون مع الحكومة، وفي بقية دول العالم قسم منها مرتبط بالحكومة والاخر بالبرلمان .

* ماذا عن طلب ائتلاف دولة القانون حل مجلس النواب؟

- ارى ان المسألة تطورت ولم يحدث هناك اجتماع وطني فلا يوجد حل الا الذهاب الى الانتخابات المبكرة، فهذه الخلافات ان لم تحل عن طريق اللقاءات والتفاوض فلا يوجد سبيل الا حل البرلمان والذهاب الى انتخابات مبكرة وانا اؤيد هذا الرأي.

* وما هي الاصلاحات التي يتخذها التحالف خلال الفترة المقبلة ؟

- هناك اصلاحات في تنفيذ الموازنة واتفاقات اربيل والنظام الداخلي لمجلس الوزراء والنواب وهذه الاصلاحات معروفة من اجل تطوير العمل وجعل الوزير والنائب يتحرك لخدمة المصلحة العامة .

* هل هناك قوانين اخرى ؟

- هناك قانون مطروح في مجلس النواب وهو قانون البنية التحتية عن طريق الدفع بالاجل وهو من القوانين المهمة لان الموازنة لم تستطع ان تسد النقص في عدد من القطاعات التنموية التي هي بتماس مع المواطنين كقطاعات النقل والاعمار والاسكان والبنى التحتية لذا تم طرح هذا القانون الذي رصد له اكثر من 37 مليارا لمعالجة المشاكل المهمة و من تلك القضايا المهمة التي يعالجها القانون هو موضوع الصرف الصحي و بناء المدارس اذ ان العراق يحتاج الى 12000 مدرسة لم يبن منها سوى 600 مدرسة منذ 2003 الى الان و ان قانون البنى التحتية تضمن رصد مليار دولار لبناء مساكن للفقراء ، لان العراق يحتاج ، بحسب مختصين الى 3 ملايين وحدة سكنية بسبب زيادة عدد سكان والانشطار في العوائل يضاف له 200 الف سنويا . وان  القانون تمت قراءته القراءة الثانية وسيقدم للتصويت عليه خلال الجلسات المقبلة ، لكن يبدو ان التجاذبات السياسية ستحيل دون اقراره واتمنى من الجميع إبعاد القانون عن صراعات الكتل والنظر فقط لمصلحة الشعب الذي اوصلنا لمجلس النواب .  

  

عمار منعم علي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/11


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • السجناء السياسيين تطالب محافظ المثنى باقتراح و تسمية قانوي ليكون رئيساً للجنة الخاصة لمحتجزي رفحاء في المثنى  (أخبار وتقارير)

    • العمل تعقد ورشة عمل لمناقشة نقاط الارتكاز في الوزارات المشاركة في اللجنة الوطنية للتشغيل  (أخبار وتقارير)

    • رئيس مؤسسة السجناء السياسيين يعقد اجتماعا موسعا لوضع رؤية وتصورات مستقبلية  (أخبار وتقارير)

    • 568 حاجا من السجناء السياسيين يصلون الى المدينة المنورة جوا  (أخبار وتقارير)

    • نصار الربيعي مرشح العراق لشغل منصب مدير عام منظمة العمل العربية يترأس وفدا موسعا الى مؤتمر العمل العربي الذي ينعقد في القاهرة  (أخبار وتقارير)



كتابة تعليق لموضوع : حوار مع النائب عبد الحسين الياسري عضو اللجنة الماليه
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق رحاب الصدر ، على الصرخي ودينه الجديد . - للكاتب رحيم الخالدي : الفتنة الصرخية لامكان لها في العراق ...

 
علّق حسين ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : 10+6=16 أحسنت الأستنباط وبارك الله فيك

 
علّق ابراهيم الضهيري ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : تحياتي حسين بك .. صدق فيكتور هوجوا فلقد قرات السيرة كاملة ومن مصادر متنوعة مقروءة ومسموعة فلقد قال انه صل الله عليه وسلم في وعكته وفي مرض الموت دخل المسجد مستندا علي علي صحيح واضيف انا ومعه الفضل بن العباس .. في رواية عرض الرسول القصاص من نفسه ...صحيح حدث في نفس الواقعة...ولكن هوجو اخطا في التاريخ فما حدث كان في سنة الوفاة السنة الحادية عشرة للهجرة

 
علّق ميساء خليل بنيان ، على المجزرة المنسية ‼️ - للكاتب عمار الجادر : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم سياسيوا الشيعة يتحملون وزر هذه الجريمة كما يتحملها منفذيها بسكوتهم وعدم سعيهم للامساك بالجناة وتعويض ذوي الضحايا ولا حتى التحدث عنها في الاعلام. في حين نرى الطرف الآخر مرة تعرضت ابقارهم للاذى في ديالى اقانوا الدنيا ولم يقعدوها متهمين الشيعة وحولوها الى مسألة طائفية ثم ظهر ان لا دخل للشيعة بمواشيهم. كذلك الايزيديين دوولوا قضيتهم ومظلوميتهم. في حين ان سياسيينا الغمان واعلامنا الغبي لا يرفع صوت ولا ينادي بمظلومية ولا يسعى لتدويل الجرائم والمجازر التي ارتكبت وتُرتكب بحق الشيعة المظلومين. بل على العكس نرى ان اصوات البعض من الذين نصّبوا انفسهم زعماء ومصلحين تراهم ينعقون (بمظلومية اهل السنه وسيعلوا صوت السنه وانبارنا الصامدة....) وغيرها من التخرصات في حين لا يحركون ساكن امام هذه ااكجازر البشعة. حشرهم الله مع القتلة المجرمين ورحم الله الشهداء والهم ذويهم الصبر والسلوان وجزا الله خيرا كل من يُذكر ويطالب بهذه المظلومية

 
علّق ايمان ، على رسالة ماجستير في جامعة كركوك تناقش تقرير هارتري – فوك المنسجم ذاتياً والاستثارات النووية التجمعية لنواة Pb208 - للكاتب اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي : كيف يمكنني الحصول على نسخة pdf للرسالة لاستعمالها كمرجع في اعداد مذكرة تخرج ماستر2

 
علّق ام جعفر ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ليثلج القلب من قلمك اختي الفاضلة سدد الله خطاكي

 
علّق جهاد ، على رايتان خلف الزجاج. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحياتي لكم الأخت الكريمة.. هل فعلاً لا يوجد في المتحف رايات أخرى خلف معرض زجاجي ! انظري هذا المقطع: https://youtu.be/LmYNSSqaC6o الدقيقة 10:30 والدقيقة 12:44 على سبيل المثال نريد اسم الكاتب الفارسي أو اسم كتابه أو نص كلامه هذا هو المهم وهذا هو المفيد (وليس تعريف الحرب الباردة !) الجميل الجملة الأخيرة (هذا الجناح هو الوحيد الذي يُمنع فيه التصوير) (^_^)

 
علّق كوثر ، على من وحي شهريار وشهرزاد (11)  حب بلا شروط - للكاتب عمار عبد الكريم البغدادي : من يصل للحب الامشروط هو صاحب روح متدفقه لايزيدها العطاء الا عطاء اكثر. هو حب القوة نقدمه بإرادتنا طالعين لمن نحب بلا مقابل. خالص احترامي وتقديري لشخصكم و قلمكم المبدع

 
علّق علی منصوری ، على أمل على أجنحة الانتظار - للكاتب وسام العبيدي : #أبا_صالح مولاي کن لقلبي حافظآ وقائدآ وناصرآ ودلیلآ وعینآ حتي تسکنه جنة عشقک طوعآ وتمتعه بالنظر الي جمالک الیوسفي طویلآ .. - #المؤمل_للنجاة #یا_صاحب_الزمان

 
علّق أبوالحسن ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : قد ورد في كتاب قصص الأنبياء للراوندي ج2 ص80 في قصة بخت نصر مع النبي دانيال عليه السلام : " وكان مع دانيال (ع) أربعة فتية من بني اسرائيل يوشال ويوحين وعيصوا ومريوس ، وكانوا مخلصين موحدين ، وأتي بهم ليسجدوا للصنم ، فقالت الفتية هذا ليس بإله ، ولكن خشبة مماعملها الرجال ،فإن شئتم أن نسجد للذي خلقها فعلنا ، فكتفوهم ثم رموا بهم في النار . فلما أصبحوا طلع عليهم بخت نصر فوق قصر ، فإذا معهم خامس ، وإذا بالنار قد عادت جليداً فامتلأ رعباً فدعا دانيال (ع) فسأله عنهم ، فقال : أما الفتية فعلى ديني يعبدون إلهي ، ولذلك أجارهم ، و الخامس يجر البرد أرسله الله تعالى جلت عظمته إلى هؤلاء نصرة لهم ، فأمر بخت نصر فأخرجوا ، فقال لهم كيف بتم؟ قالوا : بتنا بأفضل ليلة منذ خلقنا ، فألحقهم بدانيال ، وأكرمهم بكرامته حتى مرت بهم ثلاثون سنة ." كما ورد الخبر أيضاً في كتاب بحار الأنوار للمجلسي ج14: 7/367 وإثبات الهداة 197:1 الباب السابع، الفصل17 برقم :11 فالخامس هو أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام الذي جعله الله ناصراً للأنبياء سراً ، وناصراً لنبينا محمد (ص) علانية كما جاء في الأخبار : روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال لعلي عليه السلام : يا علي ! إن الله تعالى قال لي : يا محمد بعثت عليا مع الأنبياء باطنا ومعك ظاهرا وقال صلى الله عليه وآله وسلم : ما من نبي إلا وبعث معه علي باطنا ومعي ظاهرا وقال صلى الله عليه وآله وسلم : بعث علي مع كل نبي سرا ومعي جهرا (نعمة الله الجزائري في الأنوار النعمانية ج 1 ص 30 وفي قصص الأنبياء ص 91 ، يونس رمضان في بغية الطالب في معرفة علي بن ابي طالب ص 442 ، أحمد الرحماني الهمداني في الإمام علي ص 86 ، الحافظ رجب البرسي في مشارق أنوار اليقين في أسرار أمير المؤمنين ص 248 تحقيق السيد علي عاشور ، السيد هاشم البحراني في غاية المرام ج 3 ص 17 ، الشيخ محمد المظفري في القطرة ص 112 ، حجة الإسلام محمد تقي شريف في صحيفة الأبرار ج 2 ص 39 ، كتاب القدسيات / الامام على بن ابى طالب عليه السلام ـ من حبه عنوان الصحيفة الفصل 6، ابن أبي جمهور الإحصائي في المجلى ص 368 ، شرح دعاء الجوشن ص: 104 ، جامع الاسرار ص: 382 - 401 ح 763 - 804 ، المراقبات ص: 259 ) و روي عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) لمن سئل عن فضله على الأنبياء الذين أعطوا من الفضل الواسع والعناية الإلهية قال : " والله قد كنت مع إبراهيم في النار ، وانا الذي جعلتها بردا وسلاما ، وكنت مع نوح في السفينة فأنجيته من الغرق ، وكنت مع موسى فعلمته التوراة ، وأنطقت عيسى في المهد وعلمته الإنجيل ، وكنت مع يوسف في الجب فأنجيته من كيد اخوته ، وكنت مع سليمان على البساط وسخرت له الرياح (السيد علي عاشور / الولاية التكوينية لآل محمد (ع)- ص 130 ، التبريزي الانصاري /اللمعة البيضاء - ص 222، نعمة الله الجزائري في الأنوار النعمانية ج 1 ص 31 ) وعن محمد بن صدقة أنه قال سأل أبو ذر الغفاري سلمان الفارسي رضي الله عنهما يا أبا عبد الله ما معرفة الإمام أمير المؤمنين عليه السلام بالنورانية ؟؟؟؟ قال : يا جندب فامض بنا حتى نسأله عن ذلك قال فأتيناه فلم نجده قال فانتظرناه حتى جاء قال صلوات الله عليه ما جاء بكما ؟؟؟؟ قالا جئناك يا أمير المؤمنين نسألك عن معرفتك بالنورانية قال صلوات الله عليه : مرحباً بكما من وليين متعاهدين لدينه لستما بمقصرين لعمري إن ذلك الواجب على كل مؤمن ومؤمنة ثم قال صلوات الله عليه يا سلمان ويا جندب ...... (في حديث طويل) الى ان قال عليه السلام : أنا الذي حملت نوحاً في السفينة بأمر ربي وأنا الذي أخرجت يونس من بطن الحوت بإذن ربي وأنا الذي جاوزت بموسى بن عمران البحر بأمر ربي وأنا الذي أخرجت إبراهيم من النار بإذن ربي وأنا الذي أجريت أنهارها وفجرت عيونها وغرست أشجارها بإذن ربي وأنا عذاب يوم الظلة وأنا المنادي من مكان قريب قد سمعه الثقلان الجن والإنس وفهمه قوم إني لأسمع كل قوم الجبارين والمنافقين بلغاتهم وأنا الخضر عالم موسى وأنا معلم سليمان بن داوود وانا ذو القرنين وأنا قدرة الله عز وجل يا سلمان ويا جندب أنا محمد ومحمد أنا وأنا من محمد ومحمد مني قال الله تعالى { مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لايبغيان } ( وبعد حديث طويل )...... قال عليه السلام : قد أعطانا ربنا عز وجل علمنا الاسم الأعظم الذي لو شئنا خرقت السماوات والأرض والجنة والنار ونعرج به إلى السماء ونهبط به الأرض ونغرب ونشرق وننتهي به إلى العرش فنجلس عليه بين يدي الله عز وجل ويطيعنا كل شيء حتى السماوات والأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب والبحار والجنة والنار أعطانا الله ذلك كله بالاسم الأعظم الذي علمنا وخصنا به ومع هذا كله نأكل ونشرب ونمشي في الأسواق ونعمل هذه الأشياء بأمر ربنا ونحن عباد الله المكرمون الذين { لايسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون } وجعلنا معصومين مطهرين وفضلنا على كثير من عباده المؤمنين فنحن نقول { الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله } { ولكن حقت كلمة العذاب على الكافرين } أعني الجاحدين بكل ما أعطانا الله من الفضل والإحسان. (بحار الانوار ج 26 ص1-7) وقال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام في الخطبة التطنجية : أنا صاحب الخلق الأول قبل نوح الأول، ولو علمتم ما كان بين آدم ونوح من عجائب اصطنعتها، وأمم أهلكتها: فحق عليهم القول، فبئس ما كانوا يفعلون. أنا صاحب الطوفان الأول، أنا صاحب الطوفان الثاني، أنا صاحب سيل العرم، أنا صاحب الأسرار المكنونات، أنا صاحب عاد والجنات، أنا صاحب ثمود والآيات، أنا مدمرها، أنا مزلزلها، أنا مرجعها، أنا مهلكها، أنا مدبرها، أنا بأبيها، أنا داحيها، أنا مميتها، أنا محييها، أنا الأول، أنا الآخر، أنا الظاهر، أنا الباطن، أنا مع الكور قبل الكور، أنا مع الدور قبل الدور، أنا مع القلم قبل القلم، أنا مع اللوح قبل اللوح، أنا صاحب الأزلية الأولية، أنا صاحب جابلقا وجابرسا، أنا صاحب الرفوف وبهرم، أنا مدبر العالم الأول حين لا سماؤكم هذه ولا غبراؤكم. وقال أيضاً : أنا صاحب إبليس بالسجود، أنا معذبه وجنوده على الكبر والغرور بأمر الله، أنا رافع إدريس مكانا عليا، أنا منطق عيسى في المهد صبيا، أنا مدين الميادين وواضع الأرض، أنا قاسمها أخماسا، فجعلت خمسا برا، وخمسا بحرا، وخمسا جبالا، وخمسا عمارا، وخمسا خرابا. أنا خرقت القلزم من الترجيم، وخرقت العقيم من الحيم، وخرقت كلا من كل، وخرقت بعضا في بعض، أنا طيرثا، أنا جانبوثا، أنا البارحلون، أنا عليوثوثا، أنا المسترق على البحار في نواليم الزخار عند البيار، حتى يخرج لي ما أعد لي فيه من الخيل والرجل وقال عليه السلام في الخطبة التطنجية : أنا الدابة التي توسم الناس أنا العارف بين الكفر والإيمان ولو شئت أن أطلع الشمس من مغربها وأغيبها من مشرقها بإذن الله وأريكم آيات وأنتم تضحكون، أنا مقدر الأفلاك ومكوكب النجوم في السماوات ومن بينها بإذن الله تعالى وعليتها بقدرته وسميتها الراقصات ولقبتها الساعات وكورت الشمس وأطلعتها ونورتها وجعلت البحار تجري بقدرة الله وأنا لها أهلا، فقال له ابن قدامة: يا أمير المؤمنين لولا أنك أتممت الكلام لقلنا: لا إله إلا أنت؟ فقال أمير المؤمنين (ع): يا بن قدامة لا تعجب تهلك بما تسمع، نحن مربوبون لا أرباب نكحنا النساء وحمتنا الأرحام وحملتنا الأصلاب وعلمنا ما كان وما يكون وما في السماوات والأرضين بعلم ربنا، نحن المدبرون فنحن بذلك اختصاصا، نحن مخصوصون ونحن عالمون، فقال ابن قدامة: ما سمعنا هذا الكلام إلا منك. فقال (ع): يا بن قدامة أنا وابناي شبرا وشبيرا وأمهما الزهراء بنت خديجة الكبرى الأئمة فيها واحدا واحدا إلى القائم اثنا عشر إماما، من عين شربنا وإليها رددنا. قال ابن قدامة قد عرفنا شبرا وشبيرا والزهراء والكبرى فما أسماء الباقي؟ قال: تسع آيات بينات كما أعطى الله موسى تسع آيات، الأول علموثا علي بن الحسين والثاني طيموثا الباقر والثالث دينوتا الصادق والرابع بجبوثا الكاظم والخامس هيملوثا الرضا والسادس أعلوثا التقي والسابع ريبوثا النقي والثامن علبوثا العسكري والتاسع ريبوثا وهو النذير الأكبر. قال ابن قدامة: ما هذه اللغة يا أمير المؤمنين؟ فقال (ع): أسماء الأئمة بالسريانية واليونانية التي نطق بها عيسى وأحيى بها الموتى والروح وأبرأ الأكمه والأبرص، فسجد ابن قدامة شكرا لله رب العالمين، نتوسل به إلى الله تعالى نكن من المقربين. أيها الناس قد سمعتم خيرا فقولوا خيرا واسألوا تعلموا وكونوا للعلم حملة ولا تخرجوه إلى غير أهله فتهلكوا، فقال جابر: فقلت: يا أمير المؤمنين فما وجه استكشاف؟ فقال: اسألوني واسألوا الأئمة من بعدي، الأئمة الذين سميتهم فلم يخل منهم عصر من الأعصار حتى قيام القائم فاسألوا من وجدتم منهم وانقلوا عنهم كتابي، والمنافقون يقولون علي نص على نفسه بالربوبية فاشهدوا شهادة أسألكم عند الحاجة، إن علي بن أبي طالب نور مخلوق وعبد مرزوق، من قال غير هذا لعنه الله. من كذب علي، ونزل المنبر وهو يقول: " تحصنت بالحي الذي لا يموت ذي العز والجبروت والقدرة والملكوت من كل ما أخاف وأحذر " فأيما عبد قالها عند نازلة به إلا وكشفها عنه. قال ابن قدامة: نقول هذه الكلمات وحدها؟ فقال (ع): تضيف إليهما الاثني عشر إماما وتدعو بما أردت وأحببت يستجيب الله دعاك .

 
علّق Radwan El-Zaim ، على إمارة ربيعة في صعيد مصر - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : خطا فادح وقع فيه الكاتب ، فقد جعل نور كرديا وهو تركي ، ثم جعل شيركوه عم صلاح الدين الكردي الأيوبي أخا لنور الدين محمود بن عماد الدين زنكي ، وعم صلاح الدين كما هو معروف هو شيركوه فاتح مصر

 
علّق المفكر طارق فايز العجاوي ، على القدس....وتهويدها حضارياً - للكاتب طارق فايز العجاوى : ودي وعبق وردي

 
علّق الشاعر العربي الكبير طارق فايز العجاوي ، على القدس .....معشوقتي - للكاتب طارق فايز العجاوى : عرفاني

 
علّق المفكر طارق فايز العجاوي ، على القدس .....معشوقتي - للكاتب طارق فايز العجاوى : خالص الشكر

 
علّق المفكر طارق فايز العجاوي ، على أمننا الفكري.. والعولمة - للكاتب طارق فايز العجاوى : بوركتم وجليل توثيقكم ولجهدكم الوارف الميمون ودمتم سندا للفكر والثقافة والأدب.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي سمير عوض محمود
صفحة الكاتب :
  علي سمير عوض محمود


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net