صفحة الكاتب : علي حسن آل ثاني

عيون تبصر بالأمل في جائزة القطيف للإنجاز الفنانة التشكيلية عبير حسن البشراوي في حديثها ل"الخط"
علي حسن آل ثاني

 جائزة القطيف للإنجاز هي الغرسه التي يستقي منها كل من يملك من الإبداع ما يؤهله ليكون فوق منصتها كالملك بإبداعه.

كانت  لدي أمنيه بأن تكون هناك مؤسسات تتبنى هذه الطاقات لهذه الفئة الكفيفة اوغيرها من الفئات التي تحتاج من يخرج بإبداعاتها وانجازاتها الى النور.

 

#. عندما يأتي الفن متتابع بالعطاء تختفي العنصرية في خلق الإبداع.

حوار /علي آل ثاني

قال الله تعالى:( فَإِنَّهَا لاَ تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِى فِى الصُّدُور)ِ

الإرادة هي الفكرة والعزيمة هي الروح

إن تأهيل المكفوفين ودمجهم فى المجتمع له أبعاد ثقافية واقتصادية واجتماعية ؛ ذلك لأن المكفوفين يمثلون طاقات بشرية عظيمة إذا ما تم توجيههم التوجيه الصحيح ليكونوا قوى منتجة وخلاقة . فيمكنهم المشاركة فى التنمية المجتمعية.

وإذا أردت أن تعرف مدى تقدم أى مجتمع ومسايرته لركب الحضارة فلتنظر إلى مدى اهتمامه بذوي الإحتياجات الخاصة ، ومدى رعايته لهم والاستفادة من مواهبهم بعد تنميتها وتوجيهها.

 

إنها لفتة كريمة ولمسة وفاء عندما أقدمت جائزة القطيف للإنجاز بدمج هذه الفئة العزيزة على قلوبنا في المجتمع وتفعيل دورها الاجتماعي بفسح المجال لهؤلاء المبدعين والمبدعات بإقامة معرض لهم في حفل الجائزة في نسختها الثالثة ، إنها بادرة جميلة وإنسانية نبيلة تعزز دور هذه الجائزة وتفاعلها في اكتشاف المواهب والمبدعين من كافة فئات وشرائح المجتمع ومختلف طبقاته وأطيافه.

يعتبر الشعور بالعزلة مشكلة رئيسة للعديد من المكفوفين، وواحدة من القضايا التي تتطلب من أي انسان ان يتعامل معها، وهي أن عالم هؤلاء الافراد محدود، وهنا يقع على عاتق الانسان ان يوسع نظرتهم للعالم وان يوصلهم بأفراد آخرين في بيئاتهم المحيطة بهم.

 

 ورغم أننا ندعم أي توجه لتنمية هذا الحس الوطني والإنساني، فإننا نعتقد أن أبناء هذه المنطقة تعتبر موئلاً للأخلاق والمشاعر النبيلة، وهي تمارس بشكل يومي أو شبه يومي العمل التطوعي ببعده الشخصي، وذلك بدءاً بمساعدة دوي الاحتياجات الخاصة ، إلى مساعدة في تأمين مستلزمات الحياة الأساسية لبعض الفقراء ، إلى مساعدة المرضى .

وغير ذلك من مجالات العمل التي يقوم بها الفرد لغايات إنسانية نبيلة وسامية، ولا يتوقع أي مردود مادي لها سوى لوجه الله.

 فعندما يأتي الفن متتابع بالعطاء تختفي العنصرية في خلق الابداع لذلك نصحبكم معنا في هذا مع فنية الأشعة الفنانة التشكيلية عبير حسن البشراوي

  التي بادرت بإعطاء بدورة نحت للكفيفات بمركز رعاية المكفوفين بالقطيف وهي أولى الدورات الفنيه للكفيفات بالمملكه حيث أشرفت على "معرض عيون تبصر الأمل "والذي احتوى أعمال نحتية جميلة ورائعة لعدد من الكفيفات بمركز رعاية المكفوفين بالقطيف المصاحب لحفل جائزة القطيف للإنجاز 2012.

*: سعدنا بتواجدكم معنا واقامة معرض رعاية المكفوفين في حفل جائزة القطيف للإنجاز نرجوا ان تحديثنا عن انطباعك حول مشاركة المركز في حفل تتويج الفائزين بجائزة القطيف للإنجاز وماهي ردة الفعل لدى اعضاء النادي حول هذه المشاركة؟

**كانت  لدي امنيه بأن تكون هناك مؤسسات تتبنى هذه الطاقات سوء لهذه الفئة الكفيفه اوغيرها من الفئات التي تحتاج من يخرج بإبداعاتها وانجازاتها الى النور.

فكان من الجميل  استضافه جائزه القطيف للانجاز لمعرض الكفيفات لكونه إنجاز بحاجة لمن يتنفسه بعيون مبصرة للجمال وممتلئة بحفاوة الإبداع التي من الله بها على من هم متشوقون بأن تكون انجازاتهم في محل التنافس الإبداعي الذي عنى له هذا الحفل البهيج، إن في ارتباط المؤسسات بالمجتمع  هذا ما يعزز  من الثقافه البيئيه والفكريه والإجتماعية، حتى لا تكون هناك عنصريه في الخروج بما هو مفيد للمجتمع  هذا ما  لمسناه من خلال دعوه القائمين على الجائزة لإقامة هذا المعرض إلى جانب الحفل .

هذا إضافة لمشاعر الكفيفات  التي لا توصف وأعمالهن تعرض امام فئة مميزة من الجمهور مما جعل الدافع لديهن قوياً للإستمرار لتصل رسالتهن ومشاعرهن للمجتمع ككل .بكل امتنان نتقدم لجائزه القطيف للإنجاز هذا التفضل لكون اعمال الكفيفات بصمه مميزه في سماء الانجاز لهذه النسخة 2012 .          

 بإعتباره اول انجاز فني للكفيفات بالمملكه وشهادات التقدير والشكر التي تم تقديمها للمشاركات في معرض عيون تبصر الأمل من قبل الجائزة، كانت وساماً اعتلى ليمهد لهن طريق ملون ومستقبل جميل.

* كيف تتم عملية  مراحل التأهيل في البداية؟

 

**معرفه التاريخ لمرضي الكفيفة ساعدني كثيرًا في تعاملي معها للخروج من خلال تحفيزها بشيء يحاكي ارتباطها بالمحيط بعد الإعلان عن دورة النحت من خلال المركز كان هناك إقبال من الملتحقات لخوض تجربة ومهارة تضيف اليهن ما يجعلهن في ركاب المعرفه والتطلع فقبل خروجنا بالدورة كانت هناك محاضرة للتعريف بالفن والتمهيد للدورة و استطعن من بعدها التطلع لفكرة  مستقلة سيتم تطبيقها أثناء الدوره من خلال خامة الطين.

ماهي الوسائل التي تستخدم؟ * 

** أثناء التمهيد لدورة النحت تعمدت تمرير أدوات النحت مع قطعة من الطين لتخمين عمل هذه الاداة وكيفية استغلالها واستخدامها، إضافة لتعريفهم بالأدوات التي نستخدمها بشكل يومي وتوظيفها لعمل نحتي فتعددت الوسائل والغلبة لحاسة اللمس.

وفي سؤالي لها حول بدايات هؤلاء المبدعين في تقديم وتطور هذه الإعمال  الذين استطاعوا كسر هذا الحاجز وقهره قلت لها .

* حديثنا عن  بدايات هؤلاء المبدعين في تقديم وتطور هذه الإعمال التي قد تكون صعبة أحيانا حتى على المبصر؟

** تعددت اهداف الدورةفكانت بمثابة فسحة أمل للكفيفات وتنميه للإدراك الحسي لديهن والخروج بالكفيفه لدائرة الحياه بعيدا عن الشفقه وكسر حاجز الخوف والتمرد على صعوبه الانجاز. 

من خلال توظيف طاقاتهن الابداعيه بأسلوب فني يحاكي مشاعرهن وأحاسيسهن وبتوفيق من الله تحققت الأهداف بإرادة جميلة أنتجت لنا هذا الجمال والذي تعدى النحت لمرحلة أبعد في الإعجاز وهي مرحلة التلوين فتعددت أفكارهن وتحققت خيالاتهن بما يعبر عن ارتباطهن الحسي بالأشياء وخروجهن إلى إطار الرؤيا هذا نجاح كبير جدا بالنسبه لهن ولي أيضاً لأن ثمرة هذه الدوره كانت إنسانيه بحتة، لذلك كتب لها النجاح.

* مادا تعني جائزة القطيف للآنجاز للإخت عبير وكيف ترى تصور المجتمع للجائزة وتفاعله معها وهل هي حفرت في ذاكرة المجتمع القطيفي؟.

 ** جائزة القطيف للانجاز هي الغرسه التي يستقي منها كل من يملك من الابداع ما يؤهله ليكون فوق منصتها كالملك بإبداعه  وهي المنافسه الشريفه لخلق التحدي في ابداع يتجلى حاضرا ليكون ثمرة يسمو فوقها ويرتقي لها سماء القطيف والوطن،  جائزه القطيف للانجاز محطة عرس قطيفي شهدها النجاح وخلدها الفكر الناضج، مشروع تأسيس لأجيال خلقت لتكون كالملائكه لها من الفكر ما يجعلها تبدع في كل المجالات فهي حافز جميل من مؤسسة تعني بحضارة العلم والمعرفة والادب تلامس الثقافة الأسرية في تحفيز أبنائها من خلال الدافع الذي تستمده من جهود القائمين  لإخراج شريحة  مميزة لمجتمع مثقف كالقطيف ..الجائزة  بالنسبه لي مدرسه ارتقيت من خلال عتباتها لأشدو بنجاحات يفتخر بها الوطن وتراب الوطن.

أن النجاح يحتاج إلى العزيمة والإصرار واستغلال الفرص المتاحة أيا كانت، وإن البصيرة وليس البصر هي العامل الأساسي لمن يريد التطور والنجاح،وأن يسعى الإنسان لاكتشاف نفسه وتطوير ذاته، فكل شخص بداخله نقطة قوة لا بد أن ينقب عنها ويبذل الجهد في سبيل الوصول إليها، فمن ينجح في ذلك يحقق نجاحات عظيمة.

حواراً شيق وجميل لمن عشقت هذا العمل وأصبحت عبير البشراوي رمزا من رموز العطاء التطوعي الإنساني النبيل فهي إضافت بهذه المبادرة الى رصيدها حب المجتمع لها وإلى إنسانيتها التي قل ان نراها في مجتمعنا المتقدم.

إن مركز رعاية المكفوفين التابع لجمعية مضر الخيرية والذي قدم لنا نموذجا من هذا التحدي والنجاح والإصرار وقهر الظلام تقف من ورائه هذه الإنسانة فشكراً، وكلمة شكر قد تكون قليلة في حقها ولكن الشكر لله والله هو من يجزي ويكافئ والى مزيد من الانجاز فشكرا للقائمين على جائزة القطيف للإنجازونرجوا ان تقدم لنا ابداعا اخر حقا إنها لفتة كريمة يعجز الإنسان عن الشكر لجميع من صنع هذا الإنجاز .

  

علي حسن آل ثاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/04



كتابة تعليق لموضوع : عيون تبصر بالأمل في جائزة القطيف للإنجاز الفنانة التشكيلية عبير حسن البشراوي في حديثها ل"الخط"
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ازاد زنكي سليمانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا شيخ عصام زنكي نحن ٣٥٠ رجل من عشيره زنكي حاليا ارتبطنا من زمن جدي مع الزنكنه في جمجمال نتمنى أن تزورنا في سليمانيه

 
علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فرات المديني
صفحة الكاتب :
  فرات المديني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net