صفحة الكاتب : غانم سرحان صاحي

استطلاع راي اختلاف ثقافة المجتمع ونظرته التقليدية بالزواج من المرأة الاعلامية
غانم سرحان صاحي
 غانم سرحان صاحي / واسط
اختلفت ثقافة المجتمع ونظرته التقليدية للمرأة بشكل عام ، وللمرأة الإعلامية بشكل خاص، فابرغم من الدور الكبير الذي تلعبه الإعلاميات العراقيات في الوقت الحاضر من ايصال المعلومة والبحث عن الحقيقة ، ومدى الخطورة التي تواجه البعض منهن في هذا المجال ، إلا أن نظرة المجتمع السلبية مازالت موجودة من قبل البعض بحق المرأة العاملة في المجال الإعلامي، ما يؤثر سلبا على مستقبلها فقد اصبح عملها عائقا من زواجها هذا بحسب راي البعض .. فقد اصبح بعض الشباب والعوائل لا يفضل الزواج من الاعلاميات لاعتقادهم أنها جل وقتها سيكون في عملها مما لا يتيح لها الوقت لتربية الأطفال والاهتمام بالزوج والبيت، وعمل المرأة صحافيا ودخولها الى قلب الاحداث الخطرة وهذا يعود بنا إلى النظرة المجتمعية لدور المرأة كربة بيت وقد تمارس بعض العائلات الضغط للدفع بالإعلامية لترك عملها أو تغييره لمجال أكثر تقليديا ..فقد قامت جريدة المستشار استطلاعا صحفيا بين المواطنين فدعونا نطلع على آرائهم :
محمد رضا سميسم :موظف حكومي متزوج من اعلامية فيقول "ان المراة دخلت عالم الاعلام بعد التغير الذي حدث في العراق واتساع عالم الاعلام بجميع مجالاته المرئي والمسموع والمقروء وحيث ان هذا العمل لا يتحدد بوقت فان المراة التي تدخله ان تحسب حسابها جيدا فالرجل الذي يتقدم للزواج منها سوف يطلب منها ترك العمل لانه سوف يؤثر على التزاماتها كمرأة وربت بيت وام مستقبلا الا اذا اتفقت من رجل المتقدم للزواج منها على ذلك . وان اعتقد مهما تشرح المراة للرجل عن عملها ومتطلباته سوف فالحقيقة اكثر من ذلك . ويجب ان يعرف الرجل المتقدم للزواج من الاعلامية ان زوجته بحكم عملها تكون ذات علاقات واسعة . وكذلك عليه تحمل تاخرها او تقصيرها في اداء بعض الامور البيتيه والزوجية حيث لاوقت محدد ومعين . تحديد البعض من المراة التي تعمل في القنوات الاسلامية لايغير من الامر شيء فالعمل الاعلامي واحد الا اذا كان المقصود الالتزام الخلقي للمرأة فهذا مطلوب في اي عمل ليس بالعمل الاعلامي , اضافة الى ان هذا العمل يعطي للمراة ثقة بالنفس وقوة بالشخصية وسعة بالمعلومات فعلى الرجل المتقدم ان يعي هذه الامور عند التقدم للزواج من اعلامية "
اما زهير الجبوري فيبين ان " والمرأة المحترمة لنفسها والحافظة لعفتها يمكن ان تؤدي جميع الوظائف ضمن الحدود الشرعية والاخلاقية المتعارف عليها والمرأة السيئة يمكن ان تبين اساءتها حتى داخل بيتها والامر يعود الى تصرفات والمرأة نفسها "
ومن جهته يقول عماد المياحي " اذا كانت المراة تعمل داخل مؤسسة اعلامية دينية مع وجود الثقة فلا باس بها " 
الصحفية دعاء الطويرقي " هنالك امور عديدة تخضع اليها الزوجة الاعلامية ولكن اذا عرفت مالها وماعليها بذلك تتساوى الاعلامية بغيرها. لا اتوقع ان الاعلامية تتجاهل حياتها لأنها خطورة بحد ذاتها ولكن من ناحية اختلاطها بالرجال لابد لها من ادبيات للتعامل معهم وكما انها متزوجه تراعي هذا المعنى ولا اتوقع ان توجد اعلامية متزوجه وزوجها غير راضي بما تقدمه زوجته فالصحيح ان نسبه الاعلاميات المتزوجات نسبه ضيئله هذا مااراه".
واما الاعلامي روان الناهي رئيس تحرير صحيفة الميناء sport ومدير المكتب الاعلامي لنادي الميناء الرياضي فيرى " ان الزواج شراكة حقيقية وصادقة، وعندما تشترك بمستقبلك الحياتي بفتاة من نفس المهنة ستجد ان للحياة طعم ألذ واجمل كونك لو تواجه صعوبة في ايصال مهمتك لشريكتك من جانب، وللاستفادة من متابعتها الميدانية وتخصصها المشابه لتخصصك من جانب اخر،... لذلك انا لا اره من الامور الصعبة بالنسبة لي كإعلامي وخصوصا اننا دائما نرى اطباء متزوجين من طبيبات ، البيئة التي يعمل بها الانسان لها اثر رئيسي في تعلق المرء بشريكة حياته جراء المعايشة والتواصل ، والامر الاهم ان الاعلامية ليست مهنة سيئة بل تخلق مرأة ذو شخصية قوية ستكون قادرة على صنع حياة اقل ما يقال عنها مميزة لاطفالها ، اما رأيي الخاص فانا من النوع الذي يفضل المرأة التي تفرض رأيها في المجتمع والحياة الزوجية ولا افضل الفتاة التي لا تعرف سوى كلمة نعم وصار وتدلل ، بشكل عام امر ايجابي ان يرتبط المرء بإعلامية لأنها ستضمن على الاقل عدم خسارة مهنتها كون شريكها سيكون قريبا منها داعما ومتفهما ". 
عبد الله العلوي فيقول" الامر لا يخلو من بعض المشاكل والعراقيل ويحتاج الى تقارب كبير وتفاهم متبادل فمهنة المتاعب هي من اصعب المهن فالمراة نافست اخيها الرجل وشاركته عمله والكثير من الاعلاميات تفوقن على بعض الاعلاميين .."
واما الاعلامية هابه قضامي فتقول " وهل كتب على الاعلامية ان لا تكون انسانة ..ومن حقها ان تعمل بالعمل الذي يتناسب معها ,فاكثر الاعلاميات غالبا ما يكونن اداريات بعيدا عن وسط زحمة الناس وفي الميدان ، وان حصل وقدر اليها ان تخدم وطنها .. اليس بحاجة الى ان صدر رجل يخفف عنها متاعب الحياة ، فالرجل الشرقي ما زال يخاف من المراة المثقفة بشكل عام وليس الامر متعلق بالاعلامية ..وكان الرجل لا يحب الا فتاة المنزل ليمارس عليها سلطة الرجل الاعلى .. "
المونتير علي المنصوري" لابد وان يكون هنالك صدق التعامل فيما بينهما وتبادل الاراء والثقة ..
اما الاستاذ عدنان حسين موظف " الزواج من الاعلامية بنظري غير جيد لان نظرة المجتمع لها نظرة سلبية مبنية على ان سمعة الاعلام غير جيدة ..مع الاعتذار للناس الطيبين لكن هذا الواقع "
اما ام محمد موظفة :تخالفه الراي" الزواج نصف الدين وتكوين اسرة كاملة بكل نواحيها واتجاهاتها ..فالزواج هو اتفاق ورضا بين الطرفين قد يكون الارتباط بينهم يؤدي الى الابداع في العمل وابراز كل عوامل الفشل من الغيرة والشك ..وقد يخلق بينهم تنافس على العمل واظهار وحب الانا وهذا يؤدي الى فشل حياتهم الزوجية .اذن النتيجة هو الانفاق فيما بينهم والصراحة وحب العمل والتفاني من اجله"
ندى العبدلي مدرسة "لمَ لا ..ما المانع من الزواج باعلامية او أي نوع من انواع  الوظائف الاخرى ..المهم وجود الحب المتبادل والثقة العالية والتفاهم والانسجام وتقارب وجهات النظر ".
ونختم استطلاعنا براي سارة ادم : فتقول " اهم شي وجود التفتهم بين الزوجين رغم وجود بعض السلبيات ولا يوجد شيء كامل لان الكمال لله وحده ، لكن تبقى بعض العوائق التي هي العادات والتقاليد للمنطقة والبيئة لكن بالتفاهم يستطع الفرد تجاوزها ".
وها نحن بين هذا وذاك لا نقول الا ان المرأة العاملة في المجال الإعلام لها أدوارا متعددة فهي إعلامية، وأم، وزوجة، ولديها عائلتها الممتدة وعائلة زوجها، ولديها أصدقاء، وجيران ومعارف أيضا، إن قيام الإعلامية بكل هذه الأدوار حسب طاقتها وقدراتها الفردية هو أمر تعسفي بالتأكيد ويستنزف طاقاتها وإبداعاتها ويقلل من فرص تطورها وتقدمها لتطر نفسها للأفضل، فهي تقوم بعملها على أكمل وجه وفي أي وقت يتطلبه ذلك، وتقوم برعاية أطفالها وإعداد وجبات الطعام والتنظيف وكافة الأمور المنزلية، كما أن لديها اهتماما خاصة بزوجها عائلته وكذلك التزامات عائلة مهما تفهم المحيطون أعباءها إلا أنهم بالنهاية لن يعتادوا الأمر بل سيعتقدون أمرين إما أنها متكبرة ومتعجرفة تتنصل من الزيارات والالتزامات الاجتماعية، أو أنها لا تحترمهم كما ينبغي وبغض النظر عن اتفاقنا أو اختلافنا مع ذلك- إلا أن ما نؤكد عليه أن الإعلامية تحتاج لبيئة متفهمة مساندة ومساعدة وتحديدا من قبل الزوج ، وغالبا فثقافة الأزواج هي امتداد للثقافة الذكورية بالمجتمع ويفتقدون للحس الجندي ولمقاسمة الأدوار إلا ما %E

  

غانم سرحان صاحي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/11


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • الاولى من نوعها مفوضية الانتخابات في واسط تقيم ورشة عمل اعلامية لتعزيز الانتخابات الديمقراطية  (أخبار وتقارير)

    • تشكيل مجلس يعني بالتخطيط والتنمية في واسط  (أخبار وتقارير)

    • محافظ ميسان يتفقد المشاريع المنفذة في قضاء علي الغربي  (أخبار وتقارير)

    • مركز التدريب المهني يختتم دورة "دور الاعلام في عمل مؤسسات الدولة " لموظفي أعلام دوائر الدولة في واسط  (أخبار وتقارير)

    • انتهاء حفل اعلان نتائج استفتاء اختيار الافضل في واسط لعام 2012 مهرجان الكوت نت للابداع الواسطي  (أخبار وتقارير)



كتابة تعليق لموضوع : استطلاع راي اختلاف ثقافة المجتمع ونظرته التقليدية بالزواج من المرأة الاعلامية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : رامي أحمد اللامي ، في 2012/06/11 .

السلام عليكم / لا يمكن نكران أن بروز العنصر النسائي في ساحة الإعلام العراقي هي ظاهرة جديدة على المجتمع العراقي . فلا بد لها أن تتصادم ببعض المعوقات أو المعارضات بسبب التقاليد والأعراف الاجتماعية القبلية . إلا أن وجود العنصر النسوي في كافة المجالات الحياتية بات ضروريآ فالمرأة هي من تعطي للحياة رونقآ وأبداعآ لأنه جمال الدنيا وصف بها , فيجب أن تتواجدد المرأة أينما تواجد الرجل لأنهما لو أجتمعا معآ أصبحت الحياة حياة ...؟ رامي أحمد اللامي




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مازن صاحب
صفحة الكاتب :
  مازن صاحب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net