صفحة الكاتب : د . فاضل حسن شريف

صحيح الأحاديث النبوية عن أئمة أهل البيت / الرضا عليه السلام (ح 3)
د . فاضل حسن شريف

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.


الحلقتان 1، 2 تنشران في مواقع أخرى.
21- عن الكليني عن الحسين بن محمد، عن معلي بن محمد، وعدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد جميعا، عن الوشاء قال: سمعت الرضا عليه السلام يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لعن الله من قتل غير قاتله، أو ضرب غير ضاربه، وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لعن الله من أحدث حدثا أو آوى محدثا. قلت: وما المحدث ؟ قال: من قتل.
22- عن الصدوق قال: محمد بن أحمد بن الحسين بن يوسف البغدادي، قال: حدثنا عن على بن محمد قال: حدثنا أبو القاسم محمد بن العباس بن موسى بن جعفر العلوي، ودارم بن قبيصة النهشلي، قال: حدثنا علي بن موسى الرضا عليه السلام قال: سمعت أبي يحدث عن أبيه، عن جده محمد بن علي، عن علي بن الحسين، عن أبيه ومحمد بن الحنفية، عن علي بن أبي طالب عليه السلام، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: تختموا بالعقيق فانه أول جبل أقر لله تعالى بالوحدانية ولي بالنبوة، ولك يا على بالوصية وبشيعتك بالجنة.
23- عن الطبرسي مرسلا عن الرضا عليه السلام، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: اطفؤا المصابيح، لا تجرها الفويسقة، فتحرق البيت وما فيه.
24- عن الصدوق باسناده عن الرضا عن علي بن الحسين عليه السلام قال: قال أبو عبد الله الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام: إن عبد الله بن عباس كان يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان إذا أكل الرمان لم يشرك أحدا فيها ويقول: في كل رمانة حبة من حبات الجنة.
25- عن الطوسي باسناده عن إبراهيم بن هاشم، عن موسى، عن أبي الحسين الرازي عن أبي الحسن الرضا عليه السلام: قال: أتي رجل إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، بدينارين فقال: يا رسول الله أريد أن أحمل بهما في سبيل الله قال: ألك والدان أو أحدهما؟ قال: نعم قال: اذهب فانفقهما على والديك، فهو خير لك أن تحمل بهما في سبيل الله، فرجع ففعل، فاتاه بدينارين آخرين قال: قد فعلت وهذان ديناران اريد أن أحمل بهما في سبيل الله. قال: ألك ولد؟ قال: نعم قال عليه السلام: فاذهب فانفقهما على ولدك فهو خير لك أن تحمل بهما في سبيل الله، فرجع ففعل فاتاه بدينارين آخرين فقال: يا رسول الله قد فعلت وهذان ديناران آخران اريد أن أحمل بهما في سبيل الله فقال: ألك زوجة؟ قال: نعم قال أنفقهما على زوجتك، فهو خير لك أن تحمل بهما في سبيل الله. فرجع فاتاه بدينارين آخرين فقال: يا رسول الله، قد فعلت، وهذان ديناران اريد أن يحمل بهما في سبيل الله فقال: ألك خادم، قال نعم، قال: اذهب فانفقهما على خادمك فهو خير لك من أن تحمل بهما في سبيل الله ففعل، فاتاه بدينارين آخرين، فقال: يا رسول الله، وهذه ديناران أحمل بهما في سبيل الله فقال: احملهما واعلم بانهما ليسا بافضل ديناريك.
26- عن الصدوق باسناده عن الرضا عن علي بن أبي طالب عليه السلام قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله: عليكم بالعدس فانه مبارك مقدس. يرقق القلب ويكثر الدمعة، وقد بارك فيه سبعون نبيا، آخرهم عيسى بن مريم عليه السلام.
27- عن الكليني عن أحمد بن محمد، عن إسماعيل بن سعد الاشعري، عن أبى الحسن الرضا عليه السلام قال: سألته عن رجل حلف في قطيعة رحم، فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لا نذر في معصية ولا يمين في قطيعة رحم، قال: وسالته عن رجل أحلفه السلطان بالطلاق وغير ذلك فحلف قال: لا جناح عليه، وسالته عن رجل يخاف على ماله من السلطان، فيحلف لينجوبه منه ؟ قال: لا جناح عليه، وسالته هل يحلف الرجل على مال أخيه كما على ماله ؟ قال: نعم.
28- استفهام المأمون من الإمام الرضا في قوله: يا أبا الحسن أخبرني عن جدك أمير المؤمنين بأي وجه هو قسيم الجنة والنار وبأي معنى فقد كثر فكري في ذلك ؟ فقال له الرضا عليه السلام: يا أمير المؤمنين ألم ترو عن أبيك عن آبائه عن عبد الله بن عباس أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: حب علي إيمان وبغضه كفر؟ فقال: بلى. فقال الرضا عليه السلام : فقسمة الجنة والنار إذا كانت على حبه وبغضه فهو قسيم الجنة والنار، فقال المأمون: لا أبقاني بعدك يا أبا الحسن أشهد أنك وارث علم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
29- أحمد بْنُ عِيسَى بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ الصَّغِيرِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الحسين بْن علي بْن أبي طَالِبٍ سَمِعَ عَلِيَّ بْنَ مُوسَى الرِّضَا وَكَانَ قَدْ قَدِمَ قَزْوِينَ وَالِيًا عَلَيْهَا مِنْ قِبَلِ الْحَسَنِ بْن زيد بْن مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيلَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَمَاتَ الْحَسَنُ بْنُ زَيْدٍ بِطَبَرِسْتَانَ حَدَّثَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْجَارُودِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الْبَجَلِيِّ ثنا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ الْمُؤَدِّبُ ثنا أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى الْعَلَوِيُّ ثنا عَلِيُّ بْنُ مُوسَى الرِّضَا عَنْ أَبِيهِ مُوسَى عَنْ أَبِيهِ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ عَنْ أَبِيهِ الْحُسَيْنِ بن علي عن أبيه عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وآله وَسَلَّمَ: عَنْ جِبْرَئِيلَ عَلَيْهِ السَّلامُ عَنِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ (لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ حِصْنِي وَمَنْ دَخَلَ حِصْنِي أَمِنَ مِنْ عَذَابِي).
30- عن الصدوق باسناده عن الرضا قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: كلوا التمر على الريق يقتل الديدان في البطن.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . فاضل حسن شريف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/06/03



كتابة تعليق لموضوع : صحيح الأحاديث النبوية عن أئمة أهل البيت / الرضا عليه السلام (ح 3)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net