صفحة الكاتب : شاكر عبد موسى الساعدي

الثقافة الطائفية
شاكر عبد موسى الساعدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

نشأت مؤخراً مجموعة من المفكرين الطائفيين ممن خطفوا الأضواء وتقدموا الصفوف وصفق لهم بعض المغفلين , وقد تميز هؤلاء المثقفون الجدد بقدرة هائلة على إثارة التعصب الطائفي وتأجيج الكراهية المذهبية والعوة إلى بالناس الى العصور الإسلامية الأولى تكفير الطرف الأخر إلى حدّ الدعوة إلى سفك الدماء والقتل الجماعي .

وقد استطاعوا نشر سمومهم الفكرية عبر محطات التلفزة وصفحات التواصل الاجتماعي, وانتشرت تلك السموم انتشار النار في الهشيم. وضمن هذا التصور ظهرت هذه الطائفة من المثقفين لتأجيج الفتن والنفخ في لهيب الكراهية الطائفية وجمار التعصب المذهبي. فاحتلت أسماؤهم عرض الصفحات في المواقع الإلكترونية ومقام الأولويات في "مانشيستات" الصحافة الصفراء.

وكما قال المفكر الروسي ( لينين 1870- 1924 م) قولته المشهورة: "المثقفون هم أكثر الناس قدرة على الخيانة، لأنهم أكثرهم قدرة على تبريرها".

والعراق بغياب مثقفيه تُّرك في فترات طويلة تحت حكم العسكرتارية التي أوصلت العوائل المستبدة الى دفة الحكم مرة والفكر الإسلامي الطائفي المتطرف مرة أخرى ، من الذين ركبُوا موجة الديمقراطية الضحلة وأضحوا ينشرون غسيلهم المسخ على الجماهير الأشد فقراً في الثقافة الوطنية والقومية ، أذ حوَّلوا “الإنسان العراقي”  الى رمز رقمي  يُحسن التعامل مع ثقافة الجمود الطائفي ، بعد أن أصبح فاعلاً ومتفاعلاً على مواقع التواصل الاجتماعي، ينشر الأخبار ويبث الصور والفيديوهات ويبدي آراءه حول مسائل محددة، تهمُّ طائفته الناجية التي تنتظر ظهور المخلص الإلهي القادم من المساء، في ظل اختفاء العقل النخبوي، الذي اغتال نفسه منذ زمن ليس بالبعيد , ومات سريرياً في مستشفى الثقافة الوطنية .

وقد أصبحت الثقافة الطائفية في زمن التمرد القبلي على الدولة وقيم الإسلام الصحيحة التي يبثها   أنصاف رجال الدين وبعض الموتورين موضة ثقافية رائجة تستهوي بسطاء الناس وأنصاف المثقفين وتنتعش لها النفوس اليائسة والقلوب البريئة, لقد استطاع فرسان الثقافة الطائفية، وركّاب أمواجها، أن يصبحوا من المعروفين في ميدان الثقافة الطائفية، وأن يأخذوا مكان الشهرة في أروقتها وتضاريس حضورها! وقد امتهن هؤلاء الطامحون موجة الحقد الطائفي كوسيلة للارتقاء الثقافي والتألق الفكري والصعود السياسي. وكما يقول المثل: لكل عصر دولة ورجال وقد انبرى هؤلاء ليمثلوا هذا العصر الطائفي بدولتهم الفكرية ورجولتهم الطائفية فأصبحوا بامتياز أبطال هذا العصر وفرسان زمانه.. وكما قال الفيلسوف الألماني (أرثر شوبنهاور1788- 1860) }من بين كل مئة شخص يوجد بالكاد شخص واحد يستحق ان تجادله , اما بالنسبة للأخرين فلنتركهم يقولون ما يريدون لان من حق الناس ان يهذوا{.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


شاكر عبد موسى الساعدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/05/04



كتابة تعليق لموضوع : الثقافة الطائفية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net