صفحة الكاتب : غانم سرحان صاحي

الشيخ حميد عبد الهادي محبوبة اقدم خياط للعباءة الرجالية في واسط
غانم سرحان صاحي

 

 
حـوار : غانم سرحان صاحي
تصوير : هاشم محمد النعماني
 
تعد العباءة رجالية ، من أقدم الصناعات النسيجية اليدوية. حيث أكد الباحثون في عالم الفولكلور والازياء أن تاريخها يعود الى عصور ما قبل الاسلام، وان آخرين منهم يذهبون إلى أبعد من هذا ويؤكدون ان وجودها كان قبل ذلك التاريخ مستندين إلى ما يقال من ان كلمة «العباءة» مشتقة من كلمة" عباثو الاشورية" وتعني الغطاء. وهناك فعلاً اكثر من منحوت يرينا ارتداء العباءة على الطراز الاشوري الذي ألزم قانونه ارتداءها في المرافق العامة. وفي عصر الاسلام ورد الينا من المصادر التاريخية أن الرسول محمد "ص" كان يرتديها وكانت تسمى «البردة» وقصيدة البوصيري جاءت تسميتها من عباءة الرسول "ص ." تمر العباءة الرجالية بمراحل عديدة الى ان تصل الى مرحلة الاكتمال ولتسليط الضوء اكثر كان لصحيفة الراي العراقية هذا اللقاء مع الشيخ) حميد عبد الهادي محبوبة) مواليد 1946 م،  ليحدثنا عن تاريخ هذا الموروث وصناعتها وخياطتها باعتباره اقدم خياط للعباءة في محافظة واسط ،ومن المتخصصين بهذه الصناعة.
 
*كيف تتم عملية اختيار الصوف؟
    تبدأ صناعة «العباءة» بعد قص الصوف يخضع لعملية الغسل بالماء غسلا جيدا، ومن ثم يعرض لحرارة الشمس الى حين جفافه ،والاخذ بنظر الاعتبار نوعية الصوف، وان يقص الصوف لأول مرة من الحيوان وان لا يتجاوز العام الاول من عمره، وذلك لنعومة صوفه، وان يكون الحيوان معلوفا جيدا ليتمتع الصوف بالقوة اثناء الغزل، وغالبا ما يؤخذ الصوف من الجوانب وبالأخص عند الخاصرتين ومنطقة البطن، ولا يقص من الظهر لخشونة صوفه.
*ما تأثير البيئة التي يعيش فيها الحيوان على نوعية الصوف؟
     تؤخذ في الاعتبار البيئة التي يعيش فيها الحيوان، ويفضل الصوف الآتي من المناطق الريفية، لعدم تأثره بالملوثات البيئية التي تعج بها المدن ;كالدخان وغيرها، ليدخل العملية الاولى في صناعة «العباءة» وهي عملية الغزل.
*ماهي العوامل التي تعتمد عليها عملية الغزل؟
     تعتمد عملية الغزل، على عوامل عدة أهمها: مهارة الغازل، فيجب ان يكون الغازل حاد النظر ناعم اليدين، لأن الخيط في بداية غزله يتأثر بخشونة اليد، وجودة الصوف، ومواصفات اخرى يجب ان يمتلكها الغازل. وعادة ما تتم عملية الغزل يدويا باستخدام المغزل اليدوي وتستغرق عملية الغزل لإتمام «العباءة» واحدة مدة شهر كامل وتقاس مهارة الغازل بوزن العباءة، فكلما قل وزنها ازداد سعرها.
*كم هي اجرة الغازل؟ 
   العباءة التي وزنها 150 غراماً تكون اجرة الغازل فيها 500 الف دينار عراقي، وكلما ازداد الوزن 50 غراماً قلت اجرته بمقدار 100 الف دينار عراقي وأكثر. وزن للعباءة المجراوية، يبلغ 300 غرام ،  لكن الأفضل عند الزبائن هي «الخاجية» التي تزن 150 غراماً. كلما خف وزنها غلا ثمنها. لهذا السبب وسواه تعد العباءة الرجالية الصيفية من اصعب الصناعات اليدوية لحاجتها الى مواصفات دقيقة ومهارة عالية يجب أن تتوافر بين أيدي صناعها الثلاثة: الغازل والحائك والخياط، فضلا عن نقاوة الصوف المستخدم فيها. 
*ماهي انواع العباءة الرجالية الصيفية؟
   تطلق على العباءة الرجالية الصيفية العراقية تسميات عدة منها «الخاجية» او «الهدم» في الجنوب و«البشت» في الفرات الاوسط. وكما تختلف التسميات والانواع، فإن المناشئ المحلية تختلف هي الأخرى، وقد اشتهرت مدن بصناعتها كما اشتهر صنّاع دون سواهم بذلك في محافظات ميسان تشتهرالعباءة المجراوية التي تصنع في قضاء المجر الكبير التابع لمحافظة ميسان لخفة وزنها ورقة خيطها ثم عدم تجعدها، حتى وان طويت وصارت في حجم الكف فضلا عن براعة ومهارة نسجها. «
 والنجف وكربلاء وبابل والبصرة والناصرية وواسط .
*كم قسم تنقسم العباءة الرجالية؟
  القسم الاول : العباءة الصيفية، وتقسم الى حياكة يدوية : وعادة يستخدم بها الصوف طبيعي وذات جودة عالية وألوان جيدة ، ويبذل بها جهد كبير جدا ويستمر العمل بها من 4الى 5 ايام . اما الحياكة الميكانيكية : فتكون اسراع واقل كلفة ويعتمد في صناعتها مكائن خاصة لهذا الغرض وعادة يكون الصوف مخلوط معه بعض النايلون ، ولايميز هذه الصناعة الا ( اصحاب الاختصاص ) والعباءة الميكانيكية تشبه القماش تقريبا . اما الان بدأت تضمحل خياطة العباءة لوجود الخياطة الميكانيكية لانها كما اسلفنا ارخص ثمننا واسرع وقت.
*ما انواع الخياطة ؟
 انواع الخياطة  :- الكلبدون، مسمار، كرماني ، ابو الهيلة ، جاسبي، ابو الدرج ، واغلى انواعها ( الكلبدون) واما الجاسبي فيقسم الى :الماني الصنع ويتراوح سعره من 300 الف دينار فما فوق، والفرنسي، والبكري الفرنسي ، ويعتبر درجة ثانية ، الياباني، الهندي. علما تستورد خيوط العباءة من هذه المناشئ .
القسم الثاني العباءة الشتائية وتقسم الى :سوري (وبر) ، هربد، استرالي، كرلي.. والعباءة الرجالية تاتي على شكل قماش وتفصل بالقياسات المطلوبة ..
*سؤولنا الاخير .. في وقتنا الحاضر هل هناك طلب على شراء العباءة؟
           بعد ضمور الطلب على شراء العباءة العراقية ، زاد الطلب عليها من اغلب شرائح المجتمع لأغراض اجتماعية وعشائرية .. لاعتبراها تمثل الوجاهه الثقافية والتراثية ...وتبقى العباءة العراقية اكثر شهرة وتراثا وموروثا من جيل الى جيل وهي هوية وعنوان العروبة الاصيلة ... وفي الختام تقدمت بالشكر والامتنان إلى حميد عبد الهادي محبوبة على سعة صدره وخرجت مودعاُ له مع علمي الأكيد إني لم احصل إلا على نقطة في بحر هذا العالم العجيب الممتد بإسراره.. نعم ودعته وما زالت عندي الكثير من الأسئلة لم يسعفني الوقت كي اطرحها عليه. فهو في محله وباب رزقه الذي يقتات منه، فشكراً لكل ما قدمه من معلومات.. 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


غانم سرحان صاحي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/07



كتابة تعليق لموضوع : الشيخ حميد عبد الهادي محبوبة اقدم خياط للعباءة الرجالية في واسط
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net