صفحة الكاتب : نزار حيدر

أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السَّنةُ العاشِرة (١٢)
نزار حيدر

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

{فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}.

هذا النَّوع من النَّاس لا تأخذهُ العزَّة بالإِثم، فبمُجرَّد أَن يعرِف الحَق ويُواجِه الصَّواب يعترِف بخطئهِ ويُذعِن للواقعِ الجديد.

فالرَّجل {مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىٰ يُحْيِي هَٰذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا ۖ فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ ۖ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ ۖ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ۖ قَالَ بَل لَّبِثْتَمِائَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَىٰ طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ ۖ وَانظُرْ إِلَىٰ حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ ۖ وَانظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا ۚ} وبعدَ كُلِّ هذا وعندَما {تَبَيَّنَ لَهُ} أَذعنَ للحقِّ ولم يتمرَّد فكانَ موقِفهُ أَن قالَ {أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}.

فالنَّاسُ على نوعَينِ؛ الأَوَّل يعلَم بعدَ جهلٍ، والثَّاني يجهلُ بعد علمٍ، الأَوَّل يُؤمِنُ بعدَ كُفرٍ والثَّاني يكفرُ بعدَ إِيمانٍ.

هي مُعادلةٌ غريبةٌ من النَّاحية النظريَّة لكنَّها حقيقةٌ نعيشُها ونلمسُها رُبما يوميّاً من النَّاحية العمليَّة والواقعيَّة.

وعادةً ما يكُونُ البلاء هو الحدِّ الفاصِل بينَ إِنقلابَينِ، فواحِدٌ يُمتحَنُ فينقلبَ بالسَّلبِ وآخرَ يُمتحنُ فينقلبَ بالإِيجابِ، ولذلكَ ندعُوا {رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْلَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ}.

ولكُلِ نَوعٍ مصاديقَ وآثار تظهر في السُّلوكِ سواءً على مُستوى الإِنسان الفَرد أَو على مُستوى الإِنسان المُجتمع.

فمثلاً؛ فإِنَّ الإِنسان الذي يلجأ إِلى الله تعالى في ساعاتِ البلاءِ يدعُوهُ ويتضرَّع إِليهِ، يعرِف جيِّداً بأَنَّهُ تعالى هوَ مصدرُ كُلِّ شيءٍ، الرِّزق والشِّفاء والحَياة والمَوت {وَإِذَامَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ} و {وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} و {وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ۖ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ ۚيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۚ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} فهذا الإِنسانُ مُدرِكٌ معرفةً وإِيماناً وهوَ أَمرٌ حسنٌ، لكنَّهُ عندما يتغيَّر حالهُ باستجابةِ الله تعالى لدُعائهِ وينقلِبُ علىالمفاهِيم التي اعتقدَ بها فدفَعتهُ للُّجوءِ إِلى اللهِ تعالى، فبدلاً من أَن يشكُرَ ربَّهُ الذي أَنعمَ عليهِ، إِذا بهِ يستعرِض عضلاتهِ وكأَنَّهُ هوَ مَصدر تغيير حالهِ، أَلا يُسمَّى هذا جهلاًبعدَ مَعرفةٍ وكُفراً بعدَ إِيمانٍ؟!.

يقولُ تعالى {فَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَانَا ثُمَّ إِذَا خَوَّلْنَاهُ نِعْمَةً مِّنَّا قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَىٰ عِلْمٍ ۚ بَلْ هِيَ فِتْنَةٌ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ}.

حقّاً إِنَّهُ وصفٌ عظيمٌ، بقولهِ عزَّ وجلَّ {هِيَ فِتْنَةٌ} فمثلِ هذا الإِنسان مفتُونٌ بالكِبرِ والجهلِ في حقيقةِ الأَمر، فمثلهُ الذي ينقلبُ يوميَّاً على ثوابتهِ لا يكونُ مستقِرّاً فيطريقةِ تفكيرهِ وعلاقتهِ مع الله تعالى ومعَ النَّاس، يُشرِّق ويُغرِّب عندما يُفسِّر الأُمور والظَّواهر، مُتردِّد في إِيمانهِ وعقائدهِ والتزاماتهِ، مُتكبِّرٌ في فهمهِ حتى على الله تعالى.

وصدقَ أَميرُ المُؤمنينَ (ع) الذي وصفَ ابنَ آدَم بقَولهِ {مَا لِابْنِ آدَمَ وَالْفَخْرِ أَوَّلُهُ نُطْفَةٌ وَآخِرُهُ جِيفَةٌ وَلَا يَرْزُقُ نَفْسَهُ وَلَا يَدْفَعُ حَتْفَهُ} وقولهُ {مِسْكِينٌ ابْنُ آدَمَ مَكْتُومُ الْأَجَلِمَكْنُونُ الْعِلَلِ مَحْفُوظُ الْعَمَلِ تُؤْلِمُهُ الْبَقَّةُ وَتَقْتُلُهُ الشَّرْقَةُ وَتُنْتِنُهُ الْعَرْقَةُ}.

هذا نموذجٌ على مُستوى الإِنسان الفرد، أَمَّا النُّموذج على مُستوى الإِنسان المُجتمع، فتعالُوا نقرأ قولَ الله تعالى {وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِن جَاءَهُمْ نَذِيرٌ لَّيَكُونُنَّأَهْدَىٰ مِنْ إِحْدَى الْأُمَمِ ۖ فَلَمَّا جَاءَهُمْ نَذِيرٌ مَّا زَادَهُمْ إِلَّا نُفُورًا}.

إِنَّهُ مُجتمعٌ يعيشُ حياة البُؤس، فيُقسِمُ على نفسهِ بأَنَّهُ سيُغيِّر ويتغيَّر إِذا بعثَ الله تعالى لهُ نذيراً يُعلِّمهُ ويهدِيه الطَّريق الصَّحيح، بل إِنَّهُ سيكونُ أَفضل من كثيرٍ منالأُمم والمُجتمعات التي كانَ يعيبُ عليها بأَنَّها لم تأخُذ بالنَّصيحة ولم تتعلَّم من التَّجرِبة ولم تهتدي بالنَّذير إِلى طريقِ الحياةِ الحُرَّةِ الكريمةِ، لأَنَّهُ سيكونُ مُختلفاً عنِ الباقينَومُتميِّزاً عن الآخرين، خاصَّةً إِذا كانَ النَّذيرُ هوَ الآخر مُتميِّزاً عن الآخرين، لأَنَّهُ سيُعلِّمهُم عقائِدَ مُتميِّزةً ومبادِئَ مُتميِّزةً ومنهَجاً ومدرسةً مُتميِّزةً!.

فماذا كانت النَّتيجة عندما جاءَهُم النَّذير بكُلِّ ذلكَ وأَكثر؟!.

إِذا بهِ مُجتمعٌ بائِسٌ يعيش النِّفاق والتَّناقُض بينَ ما يحملهُ مِن قِيَم ومبادِئ ونماذِج وتاريخ، وبينَ واقعهِ الفاسِد والفاشِل والمُتهتِّك!.

فهل يُمكِنُ أَن تعتمدَ على مثلِ هذا المُجتمع الذي لم يفِ بعهدهِ لنفسهِ ولم يبِر بقسمهِ من أَجلِ خدمةِ واقعهِ وانتشالهِ من البُؤسِ الذي كانَ يعيشهُ بسببِ أَمراضٍ شتَّى، فمابالُكَ بالإِيفاءِ بعهدهِ لله تعالى؟! الذي يرُد على هذا النُّموذَج بقولهِ عزَّ وجلَّ {كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْمًا كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُوا أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِيالْقَوْمَ الظَّالِمِينَ}.

قد يظُنُّ هذا النُّموذج من النَّاس والمُجتمعات بأَنَّهُ قادرٌ على أَن يخدعَ الله تعالى في كُلِّ مرَّةٍ عندما يتضرَّع فيُستجابُ لهُ ثُمَّ ينقلِبُ ويسرُق الإِنجاز وينسُبهُ لنفسهِ، ثمَّيذهب بعيداً مرَّةً أُخرى عن جادَّةِ الصَّوابِ، أَبداً فـ {إِنَّ الله تعالى لا يُخدَعُ عَن جَنَّتِهِ} كما وردَ في الحديثِ النَّبويِّ الشَّريف، إِنَّما يخدعُ هؤُلاء أَنفُسهم ويضحكُونَ علىذقونهِم كما يُقالُ، {يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ} وقولهُ {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَىٰيُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا} ويلزمهُم أَن ينتبهُوا لعمليَّة الإِستدراجِ التي يقعُونَ فيها إِذا كرَّرُوا العمليَّة، أَشعرُوا بالإِستدراجِ أَم لم يشعُرُوا!.

يقُولُ أميرُ المُؤمنينَ (ع) {كَمْ مِنْ مُسْتَدْرَجٍ بِالْإِحْسَانِ إِلَيْهِ وَمَغْرُورٍ بِالسَّتْرِ عَلَيْهِ وَمَفْتُونٍ بِحُسْنِ الْقَوْلِ فِيهِ وَمَا ابْتَلَى اللَّهُ سُبْحَانَهُ أَحَداً بِمِثْلِ الْإِمْلَاءِ لَهُ}.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/04/03



كتابة تعليق لموضوع : أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السَّنةُ العاشِرة (١٢)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net