صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

( قراءة انطباعية في خطبة الجمعة ) خطبة سماحة السيد أحمد الصافي في العتبة الحسينية  المقدسة ــ ربيع  الثاني 1441هـ  الموقف  6/ 12/ 2019 م
علي حسين الخباز

     صار من الضروري أن نتأمل في خطابنا الوعظي ،  والموقف  الفكري ، كونه يستند على منهج أهل البيت (عليهم السلام ) والمنهج الرسالي المحمدي .

 اليوم المجتمع بحاجة  الى مثل هذه التوعية الساعية لتقويم الناس،  وإبعاد التأثير الإعلامي الذي ترسخ عند بعض الشباب فخلق انبهاراً بالتبعية الغربية . إن نشر الوعظ الديني بالتماس المباشر مع المجتمع يعيدنا الى المنابع الروحية  الصافية و منهجنا الإسلامي يمتلك  القدرة ـ الارادة ـ  وبث اليقظة الإسلامية.  سعت الخطبة للبحث في بعض الأمور الجوهرية. 

اولاً :- متابعة  وضع الإنسان المظلوم  قد يتحول إلى ظالم  ، لابد من  حماية المظلوم  ، هذه ثمرة الإسلام ، نصرة المظلوم ، الوعي هو الجوهر الذي يبني العلاقة بين الإنسان والمجتمع  ، وقادر على إدامة العلاقة  بين الله والانسان 
  
ثانياً :- في جوهر الإسلام الحقيقي  ليس هناك  تمايزاً بين إنسان إنسان ، فلا يعفى الإنسان عن الحساب مهما كان منصبه ومكانته  و امكانيته ، لابد أن يحاسب حاله حال الآخرين. 
****  
ثالثاً :-احتواء فكرة المسؤولية ،أي سيحاسب من يقترف ذنباً ويحاسب معه من يسبب الظلم ، الحرام يشمل مسبب الظلم ومن يروج للظلم ، ومن يشجع عليه ، ومن يسهل أمر الظالم ليتجاوز على المظلوم . النص التوجيهي لسماحة السيد الصافي يعتمد على نشر قيم الدين ، واليقظة والوعي وتأصيل الفكر . الإنسان اليوم يشكو من البلاءات  ومع هذا هناك ضعف في اعتباره  يمر بظروف صعبة ،و بمجرد أن يفرج الله تعالى عليه ، ينقلب الإنسان تماماً  ، فهو  يبارز الله تعالى و يتحداه  حين يتمادى  في الغي  . الإسلام قادر على تجاوز أزمة التقليد الغربي الى الاسلام ، ليفهم  معنى وجود قارون كمثال ، عندما اؤتي  الخيرات تصور انه جمعها بشطارته ، بعد لحظات  أصبح يتوسل  لينقذه  الله ولم  يحصل  على ذلك 
****     
رابعاً:- اشاعة  روح الانتماء  من خلال الشعور بنعم الله ، ومن الإيمان أن يستلذ الإنسان بالشكر لله تعالى ،وقوله تعالى ( لئن أنجيتنا  من هذه لنكوننَّ من الشاكرين ) . يبين صلافة الانسان  عندما تضيق عليه الأمور يلجأ الى الله تعالى، وحين تستقر الأمور يبغون في الأرض بغير الحق .
***  
خامساً:- السعي لترسيخ  المفهوم  التربوي الذي يقوم على إن الدنيا  في تغيير  وزوال  نعم  ، والدنيا دوائر ، اليوم بحال وغداً بحال، عليه أن يستثمر نعم الله تعالى  لزيادة  الشكر له ، واستثمار  نعم الله تعالى لقضاء حوائج الناس ، ليبارك الله بهذه النعم وهو أرحم الراحمين.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/03/22



كتابة تعليق لموضوع : ( قراءة انطباعية في خطبة الجمعة ) خطبة سماحة السيد أحمد الصافي في العتبة الحسينية  المقدسة ــ ربيع  الثاني 1441هـ  الموقف  6/ 12/ 2019 م
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net