صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

صديقي يبحث في حقيقة المصالحة
هادي جلو مرعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 كتاب (حقيقة المصالحة في العراق) للمؤلف محمود المفرجي صدر عن دار نشر في بغداد ، تناول فيه الكاتب قضية  غاية في الأهمية تتعلق بالمصالحة الوطنية , وقد تصدر الكتاب مقدمتان إحداهما  للكاتب حيدر الموسوي تكلم فيها عن أبعاد موضوع المصالحة من حيث الجهود المبذولة من أجل إنجاحها ,ومتى تكون هذه الجهود ناجحة, وتأتي بثمارها ؟،وهو يرى إن المؤلف أجاب عن تساؤلات عدة طرحت في مناسبات مختلفة ,وعلى عدد من النقاط التي كانت محل خلاف وإنقسام ليس بين النخب السياسية العراقية فحسب ,وإنما بين أطراف أخرى خارجية أرادت التدخل بصورة مباشرة في الشأن الوطني ,وقد حاول المفرجي أن يبعدنا عن المفهوم السائد, بأن المصالحة العراقية مرتبطة بالنخب السياسية فقط , ثم كانت هناك مقدمة للمؤلف تحدث فيها عن فكرة الكتاب, وموضوعه من حيث الصعوبات التي تواجهه  لإعتبارات عديدة ,ولعل أولها فكرة قبول الآخر والتي تعد الدعامة الأساسية للنجاح خاصة إذا ما صدقت النيات, ولقد قسم المؤلف الكتاب الى ثلاثة فصول ,وملحقات تكلم في الفصل الأول منها عن  فكرة, أو فلسفة المصالحة في التجربة الإسلامية ,والتجارب العالمية ، على إعتبار إن الدين الإسلامي الحنيف أشاع ثقافة التسامح والتعايش السلمي حتى في تعامله مع الأديان الأخرى.
  أخذ المؤلف من سيرة النبي ( ص ) نموذجا للتحرك بإتجاه المصالحة, وكيف كان يتعامل (ص) مع الأحداث, ويذكر المؤلف أهم النقاط ,أو الأسس التي أعتمدها الإسلام, ثم لينتقل الى التجارب العالمية ,ومنها تجربة جنوب أفريقيا, وتجربة شيلي ، وتجربة غواتيمالا، وتجربة بيرو، وتجربة الأرجنتين.
 أما الفصل الثاني فتطرق فيه الى الأزمة في العراق والأسباب التي دعت الى المصالحة ,وقد بين في مستهل حديثه أن هناك أزمتين أساسيتين ترتبط بهما سلسلة من المشاكل الجانبية.
الأولى أزمة سياسية ,وما تتمتع به من صراع طائفي على السلطة ، ومحاصصة في كل شيء, وعدم ثقة ,وأتهامات متبادلة الثانية أزمة أمنية يرى المؤلف إنها ولدت من رحم الأزمة السياسية .
من جانب آخر يرى أن أسباب فشل المصالحة في العراق تقف وراءها عدة أسباب آتى على ذكرها بالتفصيل, وتلخصت في ستة نقاط .  ناقش المؤلف مسألة البعثيين والذين كان موضوعهم الأهم في مشهد السياسة العراقية بعد 2003 ، ثم تطرق المؤلف الى قضية مهمة أخرى مسألة المقاومة والإرهاب ,وعمد المؤلف الى التفريق بين المقاومة والإرهاب معتمداً على ماورد في القرآن الكريم أولا ,ومن ثم المعاجم اللغوية ,ورأي الفقهاء وأجتهاداتهم في هذه المسألة .
أما الفصل الثالث والأخير كان موضوعه كركوك تلك المسألة التي تبدو عصية على الحل لتداعيات وأسباب كثيرة ولكن المؤلف حاول قصارى جهده أن يناقشها من جوانب عدة ,وربما  غفل عنها كثير من السياسيين أثناء طرح قضية كركوك, ويرى المفرجي إن التداعيات السياسية في العراق جعلت من كركوك قنبلة موقوته قد يؤدي إنفجارها الى إنفجار الوضع العراقي برمته, وهو يرى أن القضية قد بدأت عندما أعلن الكورد عن رغبتهم في نظام فيدرالي  يضمن استقلال كركوك عن العراق ,وضمها لاحقاً الى إقليم كردستان ، يقول المؤلف "أن هناك ثلاثة إحتمالات لوضع كركوك، الأول هو إلحاق كركوك بأقليم كردستان ، والثاني جعل كركوك إقليماً قائما في حد ذاته ، والثالث الحاق المدينة بالسلطة المركزية ,ولا يستبعد المؤلف, أو يكون الرأي الثالث هو الأكثر جدوى من بين الإحتمالات الأخرى وبعد أن ينهي المؤلف موضوع الكتاب يستخلص أهم النقاط التي جاءت نتيجة هذا البحث ثم ألحق الكتاب بكلمتين أحدهما لآية الله الشيخ قاسم الطائي والأخرى لدولة رئيس الوزراء نوري المالكي بقي أن نشير أن الكتاب خلا من موضوع الفهرسة نتمنى على المؤلف أن يهتم بهذه الجزئية في الطبعات القادمة . 
الصديق محمود المفرجي كاتب وباحث ويرأس حاليا وكالة محلية للأخبار في العاصمة بغداد يحمل نوايا طيبة تجاه قضايا بلده لذلك يوظف أفكاره في خدمة تلك القضايا.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/29



كتابة تعليق لموضوع : صديقي يبحث في حقيقة المصالحة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net