صفحة الكاتب : السيد عبد الستار الجابري

البعد الروحي للطواف (37)  المستجار
السيد عبد الستار الجابري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

الموضع الاخر من الكعبة المشرفة هو المستجار، وهو الى جوار الركن اليماني، من جهة الركن الشامي، وقد روي ان النبي ابراهيم (عليه السلام) لما بنى البيت جعل له بابين احدهما الى المشرق قريبا على ركن الحجر الاسود - وهو الباب الذي الموجود حاليا - والاخر الى جهة المغرب وهو قرب الركن اليماني، فكان الداخل الى الكعبة الشريفة يدخلها من الباب الشرقي ويخرج من الباب الغربي، ومع مرور الزمن وتجديد عمارة الكعبة اغلق الباب الشمالي وابقي على الباب الشرقي فقط.
(فلما بنى جعل له بابين : بابا إلى المشرق ، وبابا إلى المغرب ، والباب الذي إلى المغرب يسمى المستجار ، ثم ألقى عليه الشجر والإذخر ، وعلقت هاجر على بابه كساء كان معها ، وكان يكونون تحته) 
وهذا النص يدل على ان ال ابراهيم (عليه السلام) كانوا يسكنون خارج الكعبة المشرفة ولم تكن الكعبة محل سكنى لهم، وان الكساء الذي علقته السيد هاجر (عليها السلام) على الكعبة كان محل استقرارهم.
المستجار وامير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام)
تواتر الخبر بين اتباع مدرسة اهل البيت (عليهم السلام)  والمنصفين من اتباع مدرسة اهل السنة ان امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام) ولدته امه في الكعبة المشرفة، وخلاصة القصة ان السيدة فاطمة بنت اسد (رضوان الله عليها) كانت حاملا بمولانا امير المؤمنين (عليه السلام) فتاخر عليها الطلق فخرجت للطواف بالبيت الحرام لتدعو الله تعالى ان ييسر عليها ولادتها وفي اثناء طوافها فاجأها الطلق وكانت عند المستجار فرأت ان دار الكعبة انشق فولجت الى الكعبة وعاد الجدار الى الالتحام كما كان فاخبر ابو  طالب (عليه السلام) بذلك فاراد فتح باب الكعبة فلم يفتح ومضى على ذلك ثلاثة ايام فانفتح الجدار وخرجت السيد فاطمة بنت اسد (رضوان الله عليها) وهي تحمل على وليدها .
ولم تسلم هذه الفضيلة التي لامير المؤمنين (عليه السلام) من محاولة نسبها الى غيره نتيجة الصراع السياسي الذي جرى في المجتمع المسلم ونتيجة للتجهيل الذي تعرضت له الامة بعد وفاة النبي (صلى الله عليه واله) خاصة بعد منع تدوين الحديث واستشراء الكذب ووضع الحديث حتى ان النبي (صلى الله عليه واله) كان قد توعد من كذب عليه بالنار، كما ان المتصدين من المحدثين لجمع احاديث النبي (صلى الله عليه واله) صرحوا بانهم لم يصح عندهم من بين مئات الالاف من الاحاديث سوى بضعة الاف من الاحاديث، وقد صرح بذلك البخاري ومسلم وغيرهما في مقدمات كتبهم التي جمعوا فيها الاحاديث المروية عن النبي (صلى الله عليه واله)، والتي اطلق عليها اسم الصحيح.
فقد ادعى البعض ان المولود في الكعبة حكيم بن حزام بن خويلد بن اسد بن عبد العزى، وهو من مسلمة الفتح وبعد اسلامه كان من المؤلفة قلوبهم، وهذان الامران يوضحان طبيعة توجهاته الفكرية، الا انه كان من اقارب ال الزبير فهو ابن عم الزبير بن العوام فنسبة ولادته في الكعبة ذات اهداف وابعاد سياسية ومن الغريب ان محققاً مثل النووي ينفي ولادة أي شخص غيره في الكعبة .
وصاحب السيرة الحلبية يذكر ولادة امير المؤمنين (عليه السلام) في الكعبة ثم يصف نسبة ولادة حكيم بن حزام فيها بالقيل ثم ينقل عن النور نفي ولادة غير حكيم فيها مما يكشف عن طبيعة التناقض بين الرواية العلمية ومداراة هوى الحكام في الحط من فضائل علي (صلوات الله عليه)
(...لأن عليا كان صغيرا لم يبلغ سبع سنين أي لأنه ولد في الكعبة وعمره صلى الله عليه وسلم ثلاثون سنة فأكثر وسنه حين تزوج خديجة كان خمسا وعشرين سنة على ما تقدم أو زيادة بشهرين وعشرة أيام وقيل خمسة عشرة يوما على ما يأتي وقيل الذي ولد في الكعبة حكيم بن حزام قال بعضهم لا مانع من ولادة كليهما في الكعبة لكن في النور حكيم بن حزام ولد في جوف الكعبة ولا يعرف ذلك لغيره وأما ما روى أن عليا ولد فيها فضعيف عند العلماء) 
وقد نقل ابن ابي الحديد الخلاف الموجود بين اتباع مدرسة اهل البيت (عليهم السلام) وبين المحدثين في هذه المسالة بقوله" فكثير من الشيعة يزعمون أنه ولد في الكعبة ، والمحدثون لا يعترفون بذلك ، ويزعمون أن المولود في الكعبة حكيم بن حزام ابن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي"
ونقل صاحب الاكمال عن الذهبي والحاكم كذب نسبة ولادة غير امير المؤمنين (عليه السلام) في الكعبة لتواتر ولادة علي (عليه السلام) فيها:" ما ورد في أنه ولد في الكعبة ، هذا لا يثبت بل هو كذب لأن في سنده مصعب ابن عبد الله وقد قال الحاكم والذهبي أبو عبد الله : وهم مصعب بن عبد الله فيه - فقد تواترت الأخبار أن عليا كرم الله وجهه ولد في جوف الكعبة"


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


السيد عبد الستار الجابري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/01/11



كتابة تعليق لموضوع : البعد الروحي للطواف (37)  المستجار
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net