صفحة الكاتب : علي حسين عبيد

تحديات الموج الثقافي
علي حسين عبيد

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

من ظواهر عصرنا الراهن، انفتاح الكل على الكل، وتنافح الثقافات في حلبة واحدة، كلها في مواجهة بعض، متخذة أساليب المواجهة أحيانا، والمراوغة والمماطلة والخداع في أحيان أخرى، فهنالك الأساليب الناعمة حيث تصدّر ثقافة معينة نفسها في موج متلاحق ولكن في أسلوب ناعم يخلو من إعلان التحدي، ويبتعد عن المواجهة المباشرة مع الثقافة المستهدَفة.

لكن في كل الأحوال يبدو الهدف هو نوع من الغزو الثقافي للإطاحة بثقافة أضعف، فما هي تداعيات هذا الموج الثقافي الناعم، وكيف يمكن أن تتعامل معه الثقافة الأقل رسوخا وثباتا، ثم لماذا تخشى الشعوب والأمم من ذوبان تقاليدها وثقافاتها في تقاليد ثقافات أخر؟، الجواب واضح وصريح فالذوبان في ثقافة أخرى يعني إلغاء الشخصية الثقافية لأمة أو شعب معين.

ولكن لكل اكتشاف جديد جانب جيد وآخر مسيء، لا يوجد منتَج في عالم اليوم الصناعي، خالٍ من هذه الحقيقة، حقيقة كونه جيدا وسيّئا في نفس الوقت، هذا على الصعيد المادي، أما على الصعيد الفكري والثقافي فلا يُستثنى هذا الجانب من قانون الجودة والرداءة في عمق الأشياء المادية والثقافية وسواها.

التمايز بين الثقافات
الثقافة يمكن أن نعدّها منتَج غير ملموس، ولكن هذا المنتَج يتفوق في تأثيره على معظم المنتجات المادية الصناعية، فالثقافة هي التي تقود الناس، وترسم لهم طرق النجاح أو الفشل، لكن الصناعات المادية قد لا تمتلك قدرة الإطاحة بالإنسان كما تفعل الثقافة، لماذا هذا التمايز بين الثقافي والمادي الملموس؟

المادة ينحصر تأثيرها في شكل الإنسان، فإذا ارتديت ملابسَ جديدة قد يؤثر عليك هذا الملبس لساعات أو أيام، ثم ينتهي المفعول النفسي لهذا الملبس الجديد، ولكن تأثير الكلمة والفكر يدخل إلى أعماق الإنسان، ويغيّره من الداخل، ويبني شخصيته، ويتحكم بأفكاره ومن ثم بأفعاله ومبادئه، ولهذا قيل (إذا هزلت ثقافة الأمة، هزلت الأمة).

هذا يعني أن الموجات الثقافية الوافدة إلى العراقيين وغيرهم ليست وهما، ولا هي محض خيال، لاسيما أن وسائل التوصيل باتت معروفة وسهلة الاستخدام، كما أن قدراتها على العرض والتوصيل صارت مذهلة، بحيث في لحظات يمكن لأي شخص أن يرى العالم كله، ويطلّع على الثقافات وأنواع التفكير، من دون موانع ولا حواجز، كما كان يفعل مقص الرقيب في أيام المنع والقمع والمحاصرة.

حتى المنع الإلكتروني للمواقع العابرة للبلدان والأمم ليس مجديا، فكم مرة قامت بعض الأنظمة السياسية بقطع الإنترنيت عن شعوبها، لكن سرعان ما حصلت تلك الشعوب والأفراد على برامج لكسر التحديد والمحاصرة، وهناك أمثلة عديدة حول هذا الأمر، إذًا لم تعد عملية القص والمصادرة والمحاصرة نافعة للأنظمة التي تلجأ إليها.

التعامل مع الثقافات الوافدة
لهذا من الأفضل لنا جميعا أن نقرّ بحقيقة وجود الموجات الثقافية الوافدة، وعلينا أن نتعامل معها على أنها أمر واقع لا يمكن التخلص منه، وغالبا ما تكون مواجهة المشكلات هي الحل الأمثل لها، فإذا أقررنا بوجود الثقافات الوافدة، علينا أن نقرّ أيضا بقوة تأثيرها على عقولنا، وهذا هو الأخطر في هذه القضية التي يجب أن ننفي كونها وهما، بل هي حقيقة واقعة.

الثقافة الوافدة إحدى منتجات الاكتشاف المذهل لعصرنا هذا، وهو عملية التواصل المفتوح بين جميع سكان الأرض، ولا سبيل لمنع أو قمع أو قطع هذا التواصل بشكل كلّي حتى لو تم حبس الناس في حيّز مكاني اسمه وطن، هذه الحقيقة يجب أن تدفع الجميع إلى معطيات واضحة ومهمة، أول هذه المعطيات أن الثقافات لم يعد بالإمكان منعها أو صدّها.

ثاني المعطيات، أن نفهم هذه الثقافة الوافدة، وأن نعرف مغزاها وأغراضها، والثالث، هو الكيفية التي نتعامل فيها مع هذه الثقافات الوافدة، ليس بطريق الهروب وإنما بطريقة المواجهة، فالثقافات حقيقة وليست وهما، وإذا تم الإقرار بذلك من قبل أعلى المستويات، فإن الاستعداد للمواجهة يصبح ممكنا، وهو الحل الأهم والأفضل للتعاطي مع مشكلة الموجات الثقافية الوافدة، لاسيما الرديئة والمسيئة منها.

المعطى الأهم من جميع المعطيات، لا ينبغي أن نضعف أمام الموجات الثقافية الوافدة، ولا يجب أن نواجهها بالطرائق المتخلفة، بل علينا أن نثق بثقافتنا وتقاليدنا وأصولنا، وهذا يستدعي جهودا فكرية ثقافية كبيرة، على المعنيين تنظيمها وتوفيرها وتفعيلها، كي تكون المصد للثقافي الرديء في عصر التفاهة الذي هيمن على عالمنا بشكل مريع.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين عبيد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/01/07



كتابة تعليق لموضوع : تحديات الموج الثقافي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net