صفحة الكاتب : علي فضيله الشمري

مؤسسة الإمام الجواد (ع) للفكر والثقـافة طريق جديد للتفوق
علي فضيله الشمري
النجف الاشرف - علي فضيلة الشمري
تعد مؤسسة الامام الجواد عليه السلام مؤسسة فكرية ثقافية تعنى بنشر العلوم و المعارف الدينية في مختلف  المجالات المعرفية مستندة الى تراث الاسلام الخالد و أصالته المتمثلة بالقرآن الكريم و سنة النبي (صلى الله علية واله الاطهار) طبقاً للمشروع الذي تبناه سماحة المرجع الديني السيد كمال الحيدري (أيده الله) وذلك بمحورين :-
 
الأول:من الناحية الداخلية
 
آليات التعامل مع الامور العقدية داخل المذهب
 
الثاني: من الناحية الخارجية وذلك في الاحتجاج على المخالفين بأدلة من داخل كتبهم لا يتسنى لهم انكارها
 
v        اعتبرت الإمام التاسع من أئمة أهل البيت (عليهم السلام) رمزاً وعنواناً لها ليضفي عليها من هالة نوره و عظمته بركةً وجمالية.
 
v        تأسست عام 1426هـ الموافق 2006م, انتجت الكثير من الآثار المقروءة والمسموعة و المرئية وأشرفت على نشر الكثير من الاعمال العلمية و الفنية منها موقع سماحة السيد كمال الحيدري (دام ظله) ونتاجه  الفكري وكان للشيخ علي الجوهر مدير المؤسسة في النجف الأشرف هذا اللقاء .
 
س/ إن النجف الأشرف و حوزتها العلمية تراث رائع هل المؤسسة امتداد اً لهذا التراث ؟
كانت النجف ولا زالت مناراً للفكر والمعرفة و العطاء العلمي والفكري والثقافي وأن حوزتها العلمية الشريفة أم الحوزات و وجهها المشرق المعطاء من ايام مؤسسها وحتى يومنا هذا الرائدة في بيان مفاهيم العقيدة و الشريعة طبقاً لمدرسة أهل البيت (عليهم السلام) والدفاع عنهما والذود عن حياضهما والعمل على تأمين و إشباع جميع حاجات المجتمع المسلم الفكرية و الروحية وهو ما يُعد اليوم أقدس واجباتها على الاطلاق , تعد المؤسسة امتداداً لهذا العطاء الثر  .
 
س /الحوزة العلمية أنتجت ميراث عظيم يجب الحفاظ عليه,هل هذا من أولويات المؤسسة ؟ 
 
إن من اهم ما يجب علينا الحفاظ عليه هو المكتسب العظيم والميراث الرائع الذي شيد بتضيحات خيرة فقهاء ومفسري ومتكلمي مدرسة اهل البيت (عليهم السلام ) وقدمت في سبيله اطهر الارواح واخلصها , وهنا لابد من الاشارة الى الهجمة الشرسة التي يتعرض لها مذهب أهل البيت (عليهم السلام) وأتباعهم ومنذ اكثر من عقد من الزمن من حملات تشويه وتضليل وأكاذيب وأباطيل وإشاعات منظمة ومدروسة على عشرات القنوات الفضائية حيث تصرف ملايين الدولارات لغرض تزييف الحقائق وإفساد عقائد الناس ,ومن هنا كان دور الحوزات العلمية متمثلة بالمرجعيات الرشيدة والنخبة من علماء الحوزة وأعلامها والتزامهم جميعاً بواجبهم الديني تجاه المجتمع المسلم عامة والمجتمع الشيعي خاصة .. لذا انبرى مشروع سماحة المرجع الديني السيد كمال الحيدري (حفظه الله تعالى وأيده)الى التصدي لهذه الهجمة  الشرسة من قبل أعداء المذهب الشيعي الإمامي من خلال سلسة المحاضرات العقائدية بعنوان (مطارحات في العقيدة) و (الاطروحة المهدوية) تلبية لحاجة المجتمعات المسلمة وغير المسلمة الباحثة عن الحقيقة وتغذيتها علمياً وفكرياً وروحياً ’بنشر الفكر الاسلامي الصحيح الصادر عن مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) وقدرته على اقناعها ومعالجة تناقضات وألتباسات حياتها وهذا ما دعى سماحته (دام ظله) الى  تقسيم منهجه الكلامي الى قسمين :-
الاول: المنهج الداخلي الذي يحدد طرق البحث وآليات التعامل مع المعتقدات الداخلية في داخل المذهب وكيفية بنائها على مرتكز عقلائي بشكل سليم ,وآلية استنتاجها من النصوص الدينية وفقاً لذلك البناء العقلائي.
الثاني: ملاحظة خصوصية معرفية هامة تناستها أغلب المناهج التي تعاطت مع الآخر خصوصية مفادها : أن إلزام الآخر لايكون إلا من خلال ما ألزم الآخر بِه نفسه وهذا يستلزم الدخول التفصيلي لسبر أغوار تراث الآخر ومعرفة القيمة المعرفية لكل ما يراد الاستشهاد به, ومن خلال تطبيقه لهذه الخصوصية بعرض المعلومة في اطارها المكتوب والمصور دون الاكتفاء بالإحالة الى مكان ذكرها  أضفى ذلك على بحوثه (دام ظله) مقبولية عامة وجماهيرية كبيرة على جميع المستويات . وفي هذه الاطر جاءت برامجه (مطارحات في العقيدة و الاطروحة المهدوية) لتؤسس فتحاً جديداً وبكراً في منهج الحوار مع الآخر,كيف لا وهو وريث السلالة المحمدية الطاهرة المباركة , أن سماحة المرجع السيد الحيدري يعكس الصورة الواضحة عن المذهب بشكل خاص و الاسلام بشكل عام من خلال التدقيق وبراعة التحقيق الذي يقدمه للعالم وللمنصفين من طلاب الحقيقة .
 
   س /ما هوالهدف الرئيسي للمؤسسة ؟
إن هدف المؤسسة هو نشر  مشروع سماحة المرجع الديني السيد الحيدري (دام ظله) و هوأحياء المنظومة المعرفية الدينية في جوانبها الشمولية وتقديم قراءات جديدة هي الاقدر على الاستجابة لمتطلبات العصر , وهدف المؤسسة نشر هذا المشروع ببعده الشمولي ,والمؤسسة كما تهتم بنشر هذا الفكر فهي تهتم بربط الجانب الاكاديمي بالجانب الحوزوي لأنها تركز على النخبة في المجتمع على اعتبار أنهم الاقدر على حمل الرسالة الى العالم .
 
س/للفكر الاسلامي تطلعات واسعة هل تطلعات المؤسسة من هذا الفكر ؟
تحرص المؤسسة على سير المجتمع نحو واقع افضل على المستوى الفكري والثقافي والمعرفي بالعمل الجاد والاستمرارية وبذل الجهد الكبير في تطوير واقع الامة عن طريق رفع الوعي الديني ونشر الثقافة الاسلامية  وتقديم قراءات واعية هي الاكثر أنسجاما لتطلعات الامة ونشر هذا الفكر الثر لايكون الا بتضافر جهود النخبة العاملة من أبناء المذهب الحق .
 
س /هل للمؤسسة طريق خاصً بها ام لها  طريقاً تقليدي
المؤسسة منبثقة من المرجعية الدينية النابعة من فكر الاسلام ألأصيل وربطه بالواقع المعاصر من خلال تقديم رؤى وقراءات هي الأقدر والأكثر استجابة لتطلعات الامة باعتبارها مستندة الى النصوص الدينية التي هي محور عملية استنباط المعارف الدينية وهذا هو مشروع سماحة المرجع السيد الحيدري والمؤسسة تعنى بنشره باعتبارها جزء من هذا المشروع. 
 
س / هل للمؤسسة طريقة  بطرح  نتاجها الفكري واعي ؟ 
المؤسسة تخاطب العقل البشري من خلال الحجة والبينة والدليل التي تستند اليهما بناء على الأطروحات التي   يقدمها سماحة السيد الحيدري و المنتشرة في كتبه وبياناته وهي مع كل انسان يدعو الى الدين بالحسنى و الكلمة السواء بعيداً عن التعصب و التقليد الأعمى وتحرص دائما على أن تقدم الفكرة النقية المدعومة بالأدلة من الكتاب والسنة التي يعتمدها صاحب المشروع وهذا هو الاساس لعمل المؤسسة والذي تهتم بنشره والتثقيف له وهو فكر المرجع الديني السيد الحيدري (أيده الله).
س / هل الفكر الفقهي أو العقائدي وحدهُ يؤسس لثقافة اسلامية ومعارف دينية  ؟
 
إن سماحة المرجع الديني السيد الحيدري (دام ظله) يرى ان الدين منظومة شاملة  ولوحة متكاملة من اجزاء مترابطة لاتتجزء فلا ينبغي إختزالها في جزء دون جزء فالدين لوحة كاملة متداخلة مترابطة لايمكن تجزئتها فقط بمسائل الحلال والحرام فالتفسير و العقيدة والاخلاق بالأضافة الى أجزاء الدين الاخرى تمثل الصورة الكاملة لمنظومة المعارف الدينية .
 

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي فضيله الشمري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/25



كتابة تعليق لموضوع : مؤسسة الإمام الجواد (ع) للفكر والثقـافة طريق جديد للتفوق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net