صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

قراءة في رواية (والنَّجمِ إذَا هَوى) للروائية: نسرين إدريس قازان .
مجاهد منعثر منشد

الكاتبة نسرين إدريس قازان , لبنانية مواليد 1975 كفرتبنيت, روائية وقاصة وكاتبة في مجلة بقية الله, وصدر لها عشرات المسرحيات العاشورائية  وسلسلة أفلام من بينها(وفي طفولتهم كبار) .

صدر  لها ثلاث مجموعات قصصية: (شظايا حلم وخاتم العرس وثرثرات امرأة صامتة),  أيضا قصة سراديب الوجع (قصة الأسيرة مريم نصار) وسراج الربيع دماء( قصة الشهير ربيع وهبي) و بلال (قصة الشهيد بلال حاطوم) .

ولها روايتان هما : حب تحت الحصار(حصار جنين 2002), هالة حب(رواية للمراهقات).

 والرواية الثالثة الرائعة والنَّجمِ إذَا هَوى (رواية  القابضة على نياط القلب) والتي تروي فيها قصة الشهيد حسين كمال حمود (رضوان) على لسان وألدته الكاتبة الكبيرة ولاء حمود.

وبهذا الموجز ندرك  أن المؤلفة تتقيد بالأدب الملتزم الذي يحاكي فئة مجتمعية تقاوم عدوها ببسالة وتربية إسلامية معاصرة .

وهي تعبر عن أحداث حقيقية واقعية(سيرة), وكتابتها تتحقق فيها شروط كتابة الرواية الأدبية.

وقد طوعت الأستاذة نسرين في روايتها الواقع الذي تنتمي إليه, وهي تمسك بزمام شخصياتها وهي متخمرة في مخيلتها .

وقبل أن نكمل الكلام عن هذه الرواية القيمة , لابد لنا من طرح سؤال:

هل هذا النوع من الأدب الروائي فريسة العصبية الأيديولوجية أو نوع من التزمت والانغلاق؟

ـ لو نظرنا لطبيعة الأدب الروائي سنجد بأن المشاع هو إنساني بحد ذاته حسب ما يعبر عنه, أذن هل يتناول شريحة واحدة فقط هي المعنية بالرومانسية والحب؟

 كلا , فلا معنى لتلك الإنسانية التي تعني رضوخ كل الأفكار لها , فالآدب عام ومصنف (أدب عربي , أدب إسلامي , أدب انكليزي , فرنسي ..الخ) , بمعنى أخر الرواية الأدبية إنسانية  بشكل عام . وتكتب بشروط موحدة تقريبا لتقديم صورة الحياة الكاملة لمجتمع ما. وهذا يشير إلى أن رواية (والنَّجمِ إذَا هَوى) صورة المجتمع الذي تعيشه الروائية. تحكي عن أسرة أسفر صمودها الذي  يقارب نصف قرن على أن يكون معطاء .

إن الكاتبة قدمت أفكارا مشابهة لروايتي (القابضة على جمر والقابضة على أشواك الورد) من تأليف الأديبة ولاء حمود , لكنها زادت من صورة الحياة لما يختلج داخل نفس أم الشهيد وما عاشته في بيت أهلها وما تبنته من أفكار نتيجة التربية لنتنتج ثمرة هذه الجهود في تربية ولدها الشهيد حسين .

 فالرواية عرض لهذه السيرة :  أم جاهدت بنفسها أو شاركت بالجهاد من خلال تقديم فلذة كبدها أو بقلمها , فمن خلال أم الشهيد تكتب رواية الشهيد .

لقد أزاحت الروائية متاريس اللغة وأسكنتها سراديب جسد روايتها ,  بين ثنايا السطور والأسئلة المطروحة .

ورغم طوفان الحزن ,إلا أن جمال الحروف ونسج الكلمات بالنصوص بصورة بهية يمنحك سعادة غريبة وكأنك طائر تحلق على أغصان أجمل الثمار تستنشق عطرها وتأكل منها , فمن العنوان (والنَّجمِ إذَا هَوى) والسطور الأولى تتحسس الأسلوب: (في تلك اللحظة، شعرت بنور تلك النجمة المخبأة في الصندوق يُضيء كياني، وأن الظلام المطبق على القاعة ليس سوى فضاء واسع أهيم به وأنت فيه قمري. لم اعرف وقتئذٍ إن كانت روحي قد نضحت بالفخر أم بالذهول؟!).

النجم أو النجمة أين سينتهي كل منهما في الرواية؟

عنصر التشويق حاضر في السرد القصصي للرواية ويرافقه تحفيز ذهن القارئ لرسم الصورة بمخيلته،  كما نلاحظ النهاية في النص الأول (بالفخر أم بالذهول؟!) .

وفي نص أخر : (نجمة الأم الجالسة بين الحضور المتفاعل في قاعة السيدة زينب عليها السلام في حارة حريك، ولا تعرف ماذا تشاهد بالضبط: المسرحية؟ أم ابنها الصغير في دور البطولة؟ أم انها عبرتْ إلى صحراء كربلاء مُتسائلة لو قدّر لها أن تكون هناك في تلك اللحظات، إلى من ستهرع؟).

تتمتع هذه الرواية بوجود الزمان والمكان, والوصف بإحساس عالٍ لا سيما ما يختلج في داخل نفس الآم .

ويتعلم القارئ الكريم من رواية (والنَّجمِ إذَا هَوى) جملة فضائل إنسانية, منها:

1. لمن نلجأ  لتخفيف مرارة الحياة وكيف ينجلي الظلام العابر فيها.

2. الشعور بالتربية الأسرية المستقيمة التي من بينها: (العائلة، هي أجمل لوحة رسمت بالحبّ. هل ثمة شيء في الدنيا يستحقُ أن تتمزق؟ هل هناك شيء أهم منها؟).

3. الشعور بالأمومة الحقيقية وروعة الشعور الذي يرافقه (الأبوة) مع الرضا بما قسم الله للوالدة نتيجة ما وصلت إليه من شكر النعمة.

4. التضحية عند طلب الزوجة من بعلها أن يتزوج عليها كونها لاتستطيع الأنجاب مرة أخرى .

5. الإنجازات التي تقدمها المرأة وإن كانت أمية , وتغدق حنانها لا على عائلتها فحسب إنما  على الأيتام المحرومين .

وهنا لا يسع المجال لذكر الكثير من الفقرات المهمة التي يستفيد منها القارئ والروائي والناقد من هذه الرواية القيمة .

الرواية جيدة جدا سواء من ناحية  المعاني والموضوعات  والجماليات , فالرواية ليست تربوية أو جهادية فحسب, إنما الانصهار في عشق أهل البيت عليهم السلام , فالكاتبة ربطت الرواية من حيث الزمن بمسرحية حسينية كان دور الشهيد حسين فيها هو القاسم بن السبط الإمام الحسن عليه السلام .

والختام كلام الشهيد قبل شهادته بليلة واحدة ,إذ كان يتحدث عن دوره في تلك المسرحية الخالدة .

 وأيضا هي للقراء الذين يعشقون الميثولوجيا وأساطير الوقت المعاصر الحقيقية ,فهي أسطورة واقعية لأسرة مسلمة مثالية .

أكتفي بهذا القدر من القراءة رافعا كفي بتحية إلى أختي التي لم تلدها أمي الأستاذة نسرين على هذه الجوهرة الثمينة الفعلية و كما جاء في الإهداء للشهيد : أهدي عينيك هذه الكلمات.

واخيراً أهدي  هذه السطور المتواضعة إلى الشهيد حسين ووالدته وأسرته والروائية,  حفظهم المولى عز وجل وكساهم بضياء نوره وحباهم برعايته في الدارين إنه سميع مجيب...


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/11/21



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في رواية (والنَّجمِ إذَا هَوى) للروائية: نسرين إدريس قازان .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بنين ، على من واحة النفس..تنهيدة مَريَميّة - للكاتب كوثر العزاوي : 🌹

 
علّق بنين ، على على هامش مهرجان"روح النبوة".. - للكاتب كوثر العزاوي : جميل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والله ابطال أهل السعديه رجال البو زنكي ماقصروا

 
علّق عدنان الدخيل ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : تحية للشيخ كريم الوائلي المحترم كانت مقالتك صعبة لأن أسلوبك متميز يحتوي على مفاهيم فلسفية لايفهمها إلا القليل ولكن انا مندهش على اختيارك لموضوع لم يطرقه احد قبلك وهذا دليل على ادراكك الواسع وعلمك المتميز ، وانا استفاديت منها الكثير وسوف ادون بعض المعلومات واحتفظ بها ودمت بخير وعافية. أستاذ عدنان الدخيل

 
علّق الدكتور محمد حسين ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : بعد التحية والسلام للشيخ كريم حسن كريم الوائلي المحترم قرأت المقال الذي يحمل عنوان أحتواء العلل ووجدت فيه مفاهيم فلسفية قيمة ونادرة لم أكن اعرفها لكن بعد التدقيق وقراءتها عدة مرات أدركت أن هذا المقال ممتاز وفيه مفاهيم فلسفية تدل على مدى علم الكاتب وأدراكه . أنا أشكر هذا الموقع الرائع الذي نشر هذه المقالة القيمة وسوف أتابع مقالات الشيخ المحترم. الدكتور محمد حسين

 
علّق منير بازي ، على مسلحون يجهزون على برلمانية أفغانية دافعت عن حقوق المرأة : انه من المضحك المبكي أن نرى حشود اعلامية هائلة لوفاة مهسا أميني في إيران ، بينما لا نرى سوى خبر صغير لاستشهاد الطفلة العراقية زينب عصام ماجد الخزعلي التي قتلت برصاص امريكي قرب ميدان رمي في بغداد. ولم نسمع كذلك اي هوجه ولا هوسه ولا جوشه لاغتيال مرسال نبي زاده نائبة سابقة في البرلمان الافغاني.ولم نسمع اي خبر من صحافتهم السوداء عن قيام الغرب باغتيال خيرة علماء الشرق وتصفياتهم الجسدية لكل الخبرات العربية والاسلامية. أيها الغرب العفن باتت الاعيبكم مكشوفة ويومكم قريب.

 
علّق عماد الكاظمي ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : تحية صباحية للسيدة إيزابيل .. لقد كان الموضوع أكبر من الاحتفال ويومه المخصوص وأجو أنْ يفهم القارىء ما المطلوب .. وشكرًا لاهتمامكم

 
علّق سعيد العذاري ، على اللااستقرار في رئاسة شبكة الاعلام - للكاتب محمد عبد الجبار الشبوط : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنت النشر والمعلومات القيمة وفقك الله

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : سلام ونعمة وبركة عليكم قداسة الدكتور الشيخ عماد الكاظمي اخي الطيب لا امنعكم من ا لاحتفال بأعيادنا ولكن ليس على طريقتنا . إذا كان العيد هو اعادة ما مرّ من أيام العام الفائت لتصحيح الاخطاء والاستفادة منها ، فأعيادنا تعيد اخطائها على راس كل عام وتتفنن في اضافة اخطاء جديدة جادت بها مخترعات العام الفائت. لم يكن قولي عن الشهور الهجرية كلام عابر ، بل نابع من الالم الذي اعتصر قلبي وانا اسأل الاطفال عن هذه الشهور فلا يعرفوها ولانكى من ذلك أن آبائهم وامهاتهم لا يعرفوها أيضا. كثير ما كنت ازور المساجد والمراكز الثقافية لمختلف المذاهب في اوربا متسللة متسترة قل ما شئت ، فلا أرى إلا مشاهد روتينية تتكرر وصور بدت شاحبة امام بريق المغريات التي تطيش لها العقول.أيام احتفالات رأس السنة الميلادية كنت في بلدي العراق وكنت في ضيافة صديقة من اصدقاء الطفولة في احد مدن الجنوب الطيبة التي قضيت فيها أيام طفولتي ، فهالني ما رأيته في تلك الليلة في هذه المحافظة العشائرية ذات التقاليد العريقة اشياء رأيتها لم ارها حتى عند شباب المسيحية الطائش الحائر الضائع. ناديت شاب يافع كان يتوسط مجموعة من اقرانه وكان يبدو عليه النشاط والفرح والبهجة بشكل غريب وسألته : شنو المناسبة اليوم . فقال عيد رأس السنة. قلت له اي سنة تقصد؟ فنظر ملتفتا لاصدقائه فلم يجبه أحد ، فقلت له ان شهوركم هجرية قمرية اسلامية ، ورأس السنة الميلادية مسيحية غربية لاعلاقة لكم بها . فسحبتني صديقتي ووقف اخوها بيني وبين الشباب الذين انصرفوا يتضاحكون ومن بعيد وجهوا المفرقعات نحونا واطلقوها مع الصراخ والهيجان. احذروا منظمات المجتمع المدني. لماذا لا توجد هذه المنظمات بين المسيحيين؟ شكرا قداسة الدكتور أيزابيل لا تزعل بل فرحت لانها وحدت من يتألم معها.

 
علّق محمد السمناوي ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : الأخ يوسف البطاط عليكم ورحمة الله وبركاته حبيبي واخي اعتذر منك لم أشاهد هذا السؤال الا منذ فترة قصيرة جدا، اما ما يخص السؤال فقد تم ذكر مسألة مقاماتها انها مستخرجة من زيارتها وجميع ماذكر فهو مقتبس من الزيارة فهو المستند في ذلك، بغض النظر عن سند زيارتها، وقد جاء في وصفها انها مرضيةوالتي تصل إلى مقام النفس الراضية فمن باب أولى انها تخطت مقام النفس المطمئنة َالراضية، وقد ورد ان نفس ام البنين راضية مرضية فضلا عن انها مطمئنة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . دع عنك من اكون فهذا عوار وخوار في الفهم تتسترون منه باثارة الشبهات حول شخصية الكاتب عند عجزكم عن الرد. يضاف إلى ذلك فقد دلت التجارب ان الكثير من المسيحيين يتسترون باسماء اسلامية برّاقة من اجل تمرير افكارهم وشبهاتهم غير الواقعية فقد اصبحنا نرى المسيحي يترك اسم صليوه ، وتوما ، وبطرس ، ويتسمى بـ حسين الموسوي ، وذو ا لفقار العلوي . وحيدرة الياسري، وحتى اختيارك لاسمك (موسوي) فهو يدل وبوضوح أنه من القاب الموسوية المنقرضة من يهود انقرضوا متخصصون باثارة ا لشبهات نسبوا افكارهم إلى موسى. وهذا من اعجب الأمور فإذا قلت ان هذا رجم بالغيب ، فالأولى ان تقوله لنفسك. الأمر الاخر أن اكثر ما اشرت إليه من شبهات اجاب عنها المسلمون اجابات محكمة منطقية. فأنا عندما اقول ان رب التوراة جاهل لايدري، فأنا اجد لذلك مصاديق في الكتاب المقدس مع عدم وجود تفسير منطقي يُبرر جهل الرب ، ولكني عندما اقرأ ما طرحهُ جنابكم من اشكالات ، اذهب وابحث اولا في التفسير الموضوعي ، والعلمي ، والكلاسيكي وغيرها من تفاسير فأجد اجوبة محكمة. ولو تمعنت أيها الموسوي في التوراة والانجيل لما وجدت لهما تفاسير معتبرة، لأن المفسر وقع في مشكلة الشبهة الحرفية التي لا تحتمل التفسير. لا تكن عاجزا ، اذهب وابحث عن كل شبهة طرحتها ستجد هناك مئآت التفاسير المتعلقة بها. وهناك امر آخر نعرفه عن المسيحي المتستر هو انه يطرح سلسلة من الشبهات وهو يعلم ان الجواب عليها يحتاج كتب ومجلدات وان مجال التعليق الضيق لا يسع لها ولو بحثت في مقالاتي المنشورة على هذا الموقع لوجدت أني اجبت على اكثر شبهاتك ، ولكنك من اصحاب الوجبات السريعة الجاهزة الذين لا يُكلفون انفسهم عناء البحث للوصول إلى الحقيقة. احترامي

 
علّق حسين الموسوي ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أمة لا تقرأ، وإن قرأت لا تفهم، وإن فهمت لا تطبق، وإن طبقت لا تجيد ولا تحسن. منذ تسع سنوات طرحت سؤالا واضحا على المدعي/المدعية "إيزابيل" الشيعي/الشيعية. وأمة تقرأ وإيزابيل ضمنا لم يعنيهم الرد أو القراءة أو التمعن أو الحقيقة أصلا. رب القرآن أيضا جاهل. رب القرآن يخطئ بترتيب تكون الجنين البشري، ولا يعلم شكل الكرة الأرضية، ويظن القمر سراجا، والنجوم والشهب شيئا واحدا ولا يعلم أن كل منهما شيء مختلف. يظن أن بين البحرين برزخ فلا يلتقيان. رب القرآن يظن أن الشمس تشرق وتغرب، لا أن الأرض تدور حولها. يظن أن الشمس تجري لمستقر لها... يظن أن مغرب الشمس مكان يمكن بلوغه، وأن الشمس تغرب في عين حمئة. رب القرآن عذب قوما وأغرقهم وأهلكهم لذنوب لم يقترفوها. رب القرآن يحرق البشر العاصين للأبد، ويجدد جلودهم، ويكافؤ جماعته وأولهم متزوج العشرة بحور عين وغلمان مخلدين وخمر ولبن... رب القرآن حضر بمعجزاته أيام غياب الكاميرات والتوثيق، واختفت معجزاته اليوم. فتأملوا لعلكم تعقلون

 
علّق منير حجازي ، على بيان مكتب سماحته (دام ظله) بمناسبة استقباله رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن جرائم داعش : كم عظيم أنت ايها الجالس في تلك الدربونة التي أصبح العالم يحسب لها الف حساب . بيتُ متهالك يجلس فيه ولي من اولياء الله الصالحين تتهاوى الدنيا امام فبض كلماته. كم عظيم انت عندما تطالب بتحكيم العدالة حتى مع اعدائك وتنصف الإنسان حتى لو كان من غير دينك. أنت للجميع وانت الجميع وفيك اجتمع الجميع. يا صائن الحرمات والعتبات والمقدسات ، أنا حربٌ لمن حاربكم ، وسلمٌ لمن سالمكم .

 
علّق ألسيد ابو محمد ، على دلالات وإبعاد حج البابا . - للكاتب ابو الجواد الموسوي : بسم الله الرحمن الرحيم --- ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته --- ( حول دلالات وفبعاد زيارة البابا --- قال الروسول ألكرم محمد (ص) :ـــ { الناس نيام وغذا ما ماتوا إنتبهو } والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
علّق سمير زنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من بني أسد حاليا مرتبطين مع شيخ الأسديه كريم عثمان الاسدي في كركوك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حامد البياتي
صفحة الكاتب :
  حامد البياتي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net